الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
سيرة الشيخ عبد القادر الجيلاني

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 


ن
سب الشيخ عبد القادر الجيلاني 
هو شيخ الاسلام تاج العارفين و سيد الطوائف أبو محمد محيي الدين عبد القادر الجيلاني الحسني الصديقي بن أبي صالح موسى جنكى دوست بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن أبي محمد الحسن المثنى بن سيدنا الإمام الحسن السبط بن الإمام الهمام الغالب فخر بنى غالب أمير المؤمنين سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجههورضى الله عنهم أجمعين وهو صاحب الطريقة القادرية بشارتها الخضراء التى ترمز إلى حب آل البيت الطيبين الطاهرين. 
وكان الامام عبد الله المحض، ولد بالمدينة المنورة ونشأ فيها بين أهل البيت وهم أهل العلم والفضل والتقوى،وبعد ان نبغ واشتهر التف حوله عدد كبير من الناس ينتهلون من علمه وفضله، فوشى به بعض اهل الفتنة لدى الخليفة العباسي (ابي جعفر المنصور) فاسقدمه مع اسرته الى بغداد سنة (144-ه) وحبسهم في سجن فيها وعذ بهم ومات بعضهم بالتعذ يب ، ومات الامام عبد الله المحض في الحبس ودفن في ضاحية من ضواحي بغداد الجنوبية. وقبره هنالك يزار وقد انتشئ عنده مسجد صغير يسمى مزار السيد عبدالله وهو يقع على الضفة الجنوبية من قناة اليوسفية وعلى بعد عشر كليومترات الى الغرب من قرية ( اليوسفية) الكائنة على مسافة (20) كيلو مترا الى الجنوب من (جسر الخر) حيث يمر فيها الطريق الموصل بين بغداد والحلة. 
ولقد اقامت ذرية الامام عبد الله المحض في بغداد حتى زال الاضطهاد عن العلويين في عهد الخليفة العباسي (المأمون) حيث تفرق العلويون في الامصار ومنهم ذرية الامام عبد الله المحض ، فقد هاجر بعضهم الى الحجاز واليمن وقامت لهم امارات فيها وهم السليمانيون اولاد سليمان بن عبد الله المحض ، وهاجر بعضهم الى الغرب وقامت لهم فيه امارات لازالت قائمة وهم (الادارسة) ، اولاد ادريسى بن عبدالله المحض . وهاجر بعضهم الى بلاد فارس ومنهم من سكن جيلان وكانت لهم الامارة الروحية فيها وهم (الجونيون) اولاد موسى الجون بن عبد الله المحض. 
سميت الاسرة العلوية التي نشأت في جيلان باسم اشراف جيلان ، وقد نشأ الشيخ عبد القادر رحمه الله في كنف هذه الاسرة الطيبة ، فكان هذا المنشأ الكريم قاعدة لشخصية هذا الشيخ الجليل . 

مولده ونشأته 
ولد العارف بالله تعالى الشيخ عبد القادر الجيلاني في نيف وهي قصبة من جيلان سنة 470ه-1077م تقرأ بالجيم العربية كما تقرأ بالكاف الفارسية فيقال لها جيلان أو كيلان ، وهي اسم لبلاد كثيرة من وراء طبرستان ، ليس فيها مدن كبيرة وانما هي قرى ومروج بين الجبال. 
ولاتزال كيلان محتفظة باسمها القديم وهي ولاية ايرانية تقع في جبال البروز المتدة من الشرق الى الغرب موازية للساحل الجنوبي من بحر قزون. 
وقد نشأ الشيخ عبد القادر في اسرة كريمة جمعت شرف التقوى ، فقد كان والده ابو صالح موسى على جانب كبير من الزهد وكان شعاره مجاهدة النفس وتزكيتها بالاعمال الصالحة ولذا كان لقبه بالفارسية جنكي دوست اي محب الجهاد. 
وكانت للشيخ موسى اخت صالحة اسمها عائشة ، كان الناس يستسقون بها اذا حبس عنهم المطر ، وكان جده عبدالله بن يحى الزاهد من أهل الارشاد ، وينتهي نسب هذه الاسرة الى الامام عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم. 

سفره الى بغداد 
وكان الشيخ الجيلاني رحمه الله قد نال قسطاً من علوم الشريعة في حداثة سنه على ايدي افراد من اسرته،فنشأ مولفا في طلب العلم وصار يبحث عن منهل عذب ينتهل منه زيادة المعرفة،فلم يجد خيرا من بغداد ، التي كانت عامرة بالعلماء ومعاهد العلم،وكانت محط انظار المسلمين في مشارقهم ومغاربهم،وكان رحمه الله قد عقد العزم على المضي في طلب العلم رغم الصعوبات التي كانت تكلف الطلاب في ذلك العهد. 

دخوله بغداد
وكان الشيخ عبد القادر قدس الله سره ، قد وصل بغداد سنة 488ه-1095م في عهد الخليفة العباسي المستظهر بالله ابو العباس أحمد بن المقتدي بأمرالله أبو القاسم عبد الله العباسي . 
وبعد أن استقر الشيخ عبد القادر في بغداد انتسب الى مدرسة( الشيخ أبو سعيد الُمُخَِرمي) التي كانت تقع في حارة باب الازج، في اقص الشرق من جانب الرصافة، وتسمى الأن محلة باب الشيخ.وكان العهد الذي قدم فيه الشيخ الجيلاني الى بغداد تسوده الفوضى شملت كافة انحاء الدولة العباسية، حيث كان الصليبيون يهاجمون ثغور الشام،وقد تمكنوا من الاستيلاء على انطاكية وبيت المقدس وقتلوا فيهما خلفا كيثرا من المسلمين ونهبوا اموال كثيرة.وكان السلطان التركي (بركياروق) قد زحف بجيش كبير يقصد بغداد ليرغم الخليفة على عزل وزيره (ابن جهير) فاستنجد الخليفة بالسلطان السلجوقي (محمد بن ملكشاه) . ودارت بين السلطانين التركي والسلجوقي معارك عديدة كانت الحرب فيها سجالا، وكلما انتصر احدهما على الآخر كانت خطبة يوم الجمعة تعقد باسمه بعد اسم الخليفة. 
وكانت فرقة الباطنية التي الفه ( الحسن بن الصباح) قد نشطت في مؤامراتها السرية واستطاعت ان تقضي على عدد كبير من امراء المسلمين وقادتهم فجهز السلطان السلجوقي جيشا كبيرا سار به الى ايران فحاصر (قلعة اصفهان) التي كانت مقرا لفرقة الباطنية وبعد حصار شديد استسلم اهل القلعة فاستولى عليها السلطان وقتل من فيها من المتمردين ، وكان (صدقة بن مزيد) من امراء قبيلة بني اسد قد خرج بجيش من العرب والاكراد يريد الاستيلاء على بغداد فتصدى له السلطان السلجوقي بجيش كبير من السلاجقة فتغلب عليه . 
وكان المجرمين وغيرهم من العاطلين والاشقياء ينتهزون فرصة انشغال السلاطين بالقتال فيعبثون بالامن في المدن يقتلون الناس ويسلبون اموالهم فاذا عاد السلاطين من القتال انشغلوا بتأديب المجرمين. 

طلبه للعلم
وفي غمرة هذه الفوضى كان الشيخ عبد القادر قدس الله سره يطلب العلم في بغداد،وتفقه على مجموعة من شيوخ الحنابلة ومن بينهم الشيخ ابوسعيد المُخَرِمي ، فبرع في المذهب والخلاف والاصول وقرأ الادب وسمع الحديث على ايدي كبار المحد ثين. 
ولقد قاس الشيخ عبد القادر ماكان يقاسيه الغرباء من طلبة العلم في ذلك العهد المضطرب من شظف العيش. 
وكان قدس الله سره قد امض من عمره النفيس ثلاثين عاما يدرس فيها علوم الشريعة اصولها وفروعها ، وقد كايد خلال هذه الفترة الطويلة ضيق العيش ومرارة الحرمان، بيد ان العناية الالهية كانت قد منحته عقلا راجحا وصبرا جميلا وهمه عالية،فاستطاع بهذه السجايا ان يحتمل الشدائد ويذلل الصعاب،فلم تجزع نفسه من الشدة ولم تفتر عزيمته عن المثابرة في طلب العلم . 

جلوسه للوعظ 
وحينما انس الشيخ ابو سعيد المُخَرِمي من تلميذه عبد القادر غزارة العلم ووفرة الصلاح عقد له مجالس الوعظ في مدرسته بباب الازج في بداية (521-ه) فصار يعظ فيها ثلاثة أيام من كل اسبوع،بكرة الاحد وبكرة الجمعة وعشية الثلاثاء.وحينما تصدى الشيخ عبد القادر للوعظ كانت الخلافة العباسية قد آلت الى المسرشد بن المستظهر، وكان شجاعاً بعيد الهمة،محباً للخير،اراد ان يظهر هيبة الخلافة فدعا الناس الى الجهاد وجمع جيشا كبيرا من المتطوعين أهل الفتوة وخرج بهم لمحاربة الامراء الاتراك الذين عاثوا في الارض فسادا،وكاد ان يخضع بشوكتهم لولا خيانة قائده السلجوقي (مسعود بن ملكشاه) الذي خرج عليه وهدد مؤخرته فأضطر الخليفة ان يعود بجيشه الى بغداد، بينما كان في الطريق اغتاله احد الباطنية فأفضت الخلافة الى ابنه الراشد، وزحف الامراء الاتراك بجيوشهم نحو بغداد. 
فحاصروها واستولوا عليها بعد قتال شديد واجتمعوا على خلع الراشد وتولية الخلافة من بعده الى عمه (المقتفي) ونهب الاتراك دار الخلافة وتنازعوا على السلطة فدب الشقاق بينهم ونشب بينهم معارك طاحنة أضرت بالبلاد. 
وكانت الاضطرابات التي اجتاحت ارجاء الدولة العباسية قد اسقطت هيبتها فكثر قطاع الطرق وانتشر السلب والنهب وتنافس الامراء على الملك، وكانت المؤمرات والدسائس تدبر في البلاط العباسي وفي قصور الامراء وفي سائر انحاء الدولة،وانتشرت الفرقة والبغضاء بين الناس وصاروا يتحيزون للامراء المتنازعين،وكلما انتصر أمير على أمير ساروا في ركاب المنتصر يمدحونه ويشتمون خصمه, وأستشرى بين الناس النفاق وضعف الوازع الديني في نفوسهم. 
وظهر عدد من دعاة الخير يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر،وكان في طليعتهم الشيخ عبد القادر الذي استطاع بالموعظة الحسنة ان يرد كثيرا من الحكام الظالمين عن ظلمهم وان يرد كثيرا من الضالين عن ضلالتهم،حيث كان الوزراء والامراء والاعيان يحضرون مجالسه،فيشتد في موعظتهم حتى تنتبه افئدتهم وتستيقظ ضمائرهم،فيتوبوا الى الله تعالى ويقلعوا عن المظالم، وكانت عامة الناس اشد تأثراً بوعظه،فقد تاب على يديه اكثر من مائة الف من قطاع الطرق واهل الشقاوة،واسلم على يديه مايزيد على خمسة الآف من اليهود والنصارى. 
وكان الشيخ عبد القادر رحمه الله قد حباه الله تعالى بشخصية فذة ونفوذ روحي فكان يسيطر على قلوب المستمعين الى وعظه ويستهوى نفوسهم في التذذ بحديثه،حتى انه استغرق مرة في كلامه وهو على كرسي الوعظ فانحلت طية من عمامته وهو لايدري فألقى الحاضرون عمائهم وطواقيهم تقليداً له وهم لايشعرون. 

تصديه للتدريس
وبعد ان توفي الشيخ ابي سعيد المبارك المخزومي فوضت مدرسته الى خليفته بالحق الشيخ عبد القادر الجيلاني فجلس فيها للتدريس والفتوى،وكانت شخصيته الفذة وحبه للتعليم وصبره على المتعلمين جعلت طلاب العلم يقبلون على مدرسته اقبالا عظيما حتى ضاقت بهم فاضيف اليها ما جاورها من المنازل والامكنة ما يزيد على مثلها وبذل الاغنياء أموالهم في عمارتهم وعمل الفقراء فيها بانفسهم حتى تم بناؤها سنة528 (ه)-1133(م). وصارت منسوبة اليه وتصدر بها للتدريس والفتوى والوعظ مع الاجتهاد في العلم والعمل. 
وكان الشيخ عبد القادر عالما متبصرا يتكلم في ثلاثة عشر علما من علوم اللغة والشريعة،حيث كان الطلاب يقرأون عليه في مدرسته دروسا من التفسير والحديث والمذهب والخلاف والاصول واللغة، وكان يقرأ القرآن بالقراءات وكان يفتي على مذهب الامام الشافعي والامام أحمد رحمهم الله تعالى. 

تضلعه في الكتاب والسنة
وكان الشيخ عبد القادر رحمه الله في طليعة الداعين الى التوسع في الفهم القران الكريم والاحاديث النبوية والتفهم على استنباط الدلائل المتعلقة بالعقائد والاحكام الفقهية منها ولذا كان على جانب كبير من المعرفة في علوم القران وعلوم الحديث حتى انه فاق علماء عصره في هذه العلوم الشريفة. 
ومما يدل على سعة معرفة الشيخ بالكتاب الكريم.مااخبره به الشيخ يوسف بن الامام ابي الفرج الجوزي العلامة البغدادي الشهير فقال:- 
قال لي الحافظ احمد البندلجي حضرة ووالدك رحمة الله تعالى يوما مجلس عبد القادر رحمه الله ، فقرأ القارئ آية،فذكر الشيخ في تفسيرها وجها فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ قال نعم،ثم ذكر الشيخ وجها اخر،فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟قال نعم،فذكر الشيخ فيها احد عشر وجها،وانااقول لوالدك اتعلم هذا الوجه؟وهو يقول نعم.ثم ذكر الشيخ وجها آخر،فقلت لوالدك أتعلم هذا الوجه قال لا حتى ذكر فيها كمال اربعين وجها يعزو كل وجه الى قائله ووالدك يقول لااعرف هذا الوجه واشتد تعجبه من سعة علم الشيخ. 
وكان الشيخ عبد القادر قدس الله سره لايروي في كتبه وخطبه غير الاحاديث الصحيحة وكان له باع طويل في نقد الحديث وكان يشرح الحديث في معناه اللغوي،ثم ينتقل الى شرح مغزاه ، ثم ينتقل الى استنباط المعاني الروحية منه، وهكذا كان قد جمع بين ظاهرية المحدثين وروحانية الصوفية. 
وكان الشيخ عبد القادر قدس الله سرهلايشجع طلابه على دراسة الفلسفة او علم الكلام، لانه لا يرى انهما ليسا من العلوم الموصلة الى الله تعالى ، ثم انه يخشى ان ينصرف طلابه اليهما فيقعوا في مهاوي الاراء الفلسفية او الكلامية البعيدة عن العقيدة الشرعية. 
قال الشيخ منصور بن المبارك الواسطي الواعظ دخلت وانا شاب على الشيخ عبد القادر قدس الله سرهومعي كتاب يشتمل على شيئ من الفلسفة وعلوم الروحانيات فقال لي من دون الجماعة وقبل ان ينظر الى كتاب او يسألني عنه ،يا منصور بئس الرفيق كتابك قم فاغسله وناولني بدله كتاب فضائل القرآن لمحمد بن العريس. 
ولقد روى الشيخ تقي الدين بن تيمية عن الشيخ احمد الفاروقي انه سمع الشيخ شهاب الدين عمر السهرودي يقول: 
كنت قد عزمت ان اقرأ شيأ من علم الكلام وانا متردد هل اقرأ كتاب الارشاد الامام الحرمين او نهاية الاقدام للشهرستاني او كتاب اخر،فذهبت مع خالي ابي النجيب وكان يصلي بجنب الشيخ عبد القادر،فالتفت الي الشيخ عبد القادر وقال ياعمر ماهو من زاد القبر.فعلمت انه يشير الى دراسة علم الكلام فرجعت عنه. 

مؤلفات الشيخ عبد القادر الجيلاني
ان تأليف الشيخ عبد القادر الكيلاني في الغالب كتب مواعظ وارشاد والموجود منها في المكتبة القادرية 
المطبوعات 
1.الغنية لطالبي طريق الحق عز و جل
02فتوح الغيب: وهو يحتوي على ثمان وسبعين موعظة مختلفة جمعت من قبل ولده الشيخ عبد الرزاق وفيها بعض المعلومات التي استخلصها من أبيه الشيخ عبد القادر الجيلاني لما كان على فراش الموت، ومنها مايخص نسبه من أبيه. 
3. الفتح الرباني: وهو يحتوي على اثنتين وستين موعظة ألفت خلال سنة 545ه وسنة 546ه -1150م وسنة 1152م. 
4. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار- في التصوف. 
5. الدلائل القادرية. 
6. الحديقة المصطفوية-مطبوعة بالفارسية والاردية. 
7. الحجة البيضاء. 
8. الرسالة الغوثية. 
9. عمدة الصالحين في ترجمة غنية الصالحين- بالتركية. 
10. الفيوضات الربانية في المأثر والاوراد القادرية. 
11. بشائر الخيرات. 

المخطوطه 
1. الغنية لطالبي طريق الحق عز و جل
2. ورد الشيخ عبد القادر الجيلاني. 
3. حزب الابتهال. 
4. كيمياء السعادة لمن أراد الحسنى وزيادة. 
5. جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر. 
6. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار. 
7. تنبيه الغبي في رؤية النبي-نسخة مصورة بالفوتوغراف من مخطوطات مكتبة الفاتيكان. 
8. المختصر في علم الدين-نسخة مصورة بالفوتوغراف. 
9. مجموعة خطب. 
أما مؤلفاته الاخرى التي وردت في كشف الظنون وهدية العارفين ومعجم المؤلفين وايضاح المكنون وغيرها من المراجع الاخرى فهي : 
1. تفسير القرآن بخط يده. 
2. تحفة المتقين وسبيل العارفين. 
3. الكبريت الاحمر في الصلاة على النبي
4. مراتب الوجود. 
5. مواقيت الحكم. 
6. الطقوس اللاهوتية. 

وفاته ومرقده 
واستمر الشيخ عبد القادر قدس الله سرهمثابرا في دعوته الى الله تعالى وجهاده في سبيله،حتى وافاه الاجل المحتوم ليلة السبت العاشر من ربيع الاخر سنة (561ه)،فرغ من تجهيزه ليلا وصلي عليه ولده عبد الوهاب في جماعة من حضر من اولاده واصحابه، ثم دوفن في رواق مدرسته ، ولم يفتح باب المدرسة حتى علا النهار واهرع الناس للصلاة على قبره وزيارته وكان يوما مشهودا، وبلغ تسعين سنة من عمره . 

أولاده
كان الشيخ عبد القادر قدس الله سره قد انجب عددا كبيرا من الاولاد ، وقد عنى بتربيتهم وتهذيبهم،وتخرجوا على يديه في العلم وكان معظمهم من اكابر الفقهاء والمحدثين ، واشتهر منهم ثمانية، وكان في طليعتهم الشيخ عبد الوهاب الذي درس بمدرسة والده في حياته نيابة عنه ،وبعد والده وعظ وافتى وتخرج عليه جماعة من الفقهاء،وكان عالما كبيرا حسن الكلام في مسائل الخلاف له لسان فصيح في الوعظ وكان ظريفا لطيفا ذا دعابة وكياسة وكانت له مرؤة وسخاء وقد جعله الامام الناصر لدين الله على المظالم فكان يوصل حوائج الناس اليه،وقد توفي سنة (573ه) ودفن في رباط والده في الحلبة. 
وكان منهم الشيخ عيس الذي وعظ وافتى وصنف مصنفات منها كتاب ((جواهر الاسرار ولطائف الانوار)) في علم الصوفية ، قدم مصر وحدث فيها ووعظ وتخرج به من اهلها غير قليل من الفقهاء ، وتوفي فيها سنة (573ه) ومنهم الشيخ عبد العزيز وكان عالما بهيا متواضعا وعظ ودرس وخرج على يديه كثير من العلماء وكان قد غزا الصلبين في عسقلان وزار القدس الشريف ورحل جبال الحيال وتوفي فيها سنة (602ه) وقبره في مدينة (عقره) من اقضية لواء الموصل في العراق.
ومنهم الشيخ عبد الجبار تفقه على والده وسمع منه وكان ذا كتابة حسنة سلك سبيل الصوفية ودفن برباط والده في الحلبة.
ومنهم الشيخ عبد الرزاق وكان حافظا متقنا حسن المعرفة بالحديث فقيها على مذهب الامام احمد بن حنبل ورعا متدنيا منقطعاً في منزله عن الناس،لايخرج الا في الجمعات مقتنعا باليسير منتفعا عما في أيدي الناس، وتوفي سنة (603ه). ودفن بباب الحرب في بغداد. 
ومنهم الشيخ ابراهيم تفقه على والده وسمع منه ورحل الى واسط في العراق وتوفي بها سنة (592ه). 
ومنهم الشيخ يحيى وكان فقيها محدثا انتفع الناس به،ورحل الى مصر ثم عاد الى بغداد وتوفي فيها سنة (600ه) ودفن برباط والده في الحلبة. 
ومنهم الشيخ موسى تفقه على والده وسمع منه ورحل الى دمشق وحدث فيها واستوطنها وعمر بها على يديه غير واحد من الفقهاء، ثم انه رحل الى مصر وعاد الى دمشق وتوفي فيها وهو اخر من مات من اولاده . 

المدرسة القادرية والمسجد الجامع
ولقد امتدت ايدي التخريب والتعمير الى مدرسة باب الازج ومسجدها مرارا عديدة خلال العصور المتعاقبة ، فقد نالها التخريب على ايدي المغول عند غزو بغداد من قبلهم في القرن السابع الهجري، وعمرت بعد ذلك على ايدي من اسلم من سلاطين المغول،ونالها التخريب مرة أخرى على ايدي الصفويين من شاهات ايران بعد استيلائهم على بغداد في القرنين العاشر والحادي العشر الهجريين وعمرت بعد ذلك على ايدي السلاطين العثمانين بعد استعادتهم لبغداد من ايدي الصفويين.
وقد بنيت المدرسة والمسجد مجددا واتخذا وضعهما الاخير في عهد السلطان مراد الرابع العثماني سنة (1048-ه) واطلق عليها اسم جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني. 

المكتبة القادرية
مكتبة المدرسة القادرية العامة ، خزانة من خزائن كتب العهد العباسي في بغداد ، يرتقي تاريخها الى أوائل القرن السادس الهجري وأوائل القرن الثاني عشر الميلادي ، حيث انشئت لاول مرة ضمن مدرسة علمية على المذهب الحنبلي ، وكان قد وضع نواتها الاولى مؤسس المدرسة أبوسعيد المَخُرِمي وعرفت باسم (مدرسة المَخُرِمي) ثم زاد عليها أهل العلم من بعده ، منهم أبوالحسن علي بن عساكر بن المرحب بن العوام البطائحي الذي عاش مابين سنة 489وسنة 572ه ومابين سنة 1095و1176م.
وفعل مثله الشيخ أبو الحسن أيوب الحارثي المتوفي سنة 572ه-1176م.وهذه المدرسة هي أقدم مدارس الحنابلة ببغداد ، وأعظمها شأناً ، وأكثرها أوقافا ، وأطولها عمرا.
وبهذا يمكننا القول بأن أول من وضع نواة هذه المكتبة هو المبارك بن علي بن الحسن أبوسعيد المَخُرِمي ولد سنة 446ه-1054م ، سمع الحديث من أبي الحسين ابن المهتدي وافتى ودرس وجمع كتباً كثيرة لم يسبق ان جمع مثلها وناب في قضاء بغداد كان حسن السيرة ، جميل الطريقة شديد الأقضية ، بنى مدرسة بباب الأزج شرقي بغداد ثم عزل عن القضاء سنة 511ه-1117م وتوفي في 12 محرم سنة513ه-1119م وصلي عليه في عدة مواضع ودفن قبل صلاة الجمعة الى جانب أبي بكر الخلال قرب تربة الامام أحمد بن حنبل بباب حرب بالجانب الغربي من بغداد.
برغم اننا قلنا بأن وا ضع نواة المكتبة القادرية هو المبارك بن علي المخرمي-الا ان الشيخ عبد القادر قدس الله سرهليعتبر المؤسس الحقيقي لهذه المكتبة لهذه المكتبة لما كان له من أثر بالغ ي نفوس الناس واقبالهم على رفد هذه المكتبة بما لديهم من الكتب والمؤلفات والوقفيات في حياته وبعد وفاته. 

مما أثر عنه قدس الله سره 
كان يقول ياربى كيف أهدى إليك روحى وقد صح بالبرهان أن الكل لك...وكان يقرأ القرآن بالقراءات بعد الظهر...وكان يفتى على مذهب الإمام الشافعى والإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنهما...وكانت فتواه تعرض على العلماء بالعراق وتعجبهم أشد الاعجاب ويقولون سبحان من أنعم عليه، ورفع إليه سؤال فى رجل حلف بالطلاق أن يعبد الله عز وجل عباده ينفرد بها دون جميع الناس فى وقت تلبسه بها فماذا يفعل من العبادات...فأجابه على الفور بأن يأتى مكة ويخلى له المطاف ويطوف سبع وحده وينحل يمينه...فأعجب علماء العراق وكانوا قد عجزوا عن الجواب عنها.
وكان يقول لأصحابه اتبعوا ولا تبتدعوا وأطيعوا ولا تخالفوا واصبروا ولا تجزعوا واثبتوا ولا تتمزقوا وانتظروا ولا تيأسوا واجتمعوا على الذكر ولا تتفرقوا وتطهروا من الذنوب ولا تتلطخوا وعن باب مولاكم لا تبرحوا.توفى سنة 561 هـ ودفن ببغداد.
من حكمه ومواعظه :"إذا علم المريد الخطأ على الشيخ فلينبهه، فإن رجع عن خطئه فذاك الأمر، وإلا ترك قوله واتبع الشرع" ذكره في كتابه أدب المريد.وقال:يا غلام:اشتغل بنفسك ثم غيرك، لاتكن كالشمعة تحرق هي نفسها وتضيء لغيرها. 

المصدر : من اعلام الاسلام سلطان العارفين الشيخ عبد القادر الكيلاني
تاليف : صلاح الدين عبد القادرمحمد فائز
مطبعة دار السلام بغداد
المصدر : منتدى الطريقة القادرية البودشيشية .
 
http://www.boudchichia.net/forum/
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 05-09-2007
بسم الله الرحمن الرحيم( اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما)محي السنه والدين حضره السند السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني(قدس الله سره) الهيكل الصمداني والقنديل النوراني صاحب الاسرار والمعاني. ابا صالح سيد الانس والجان. المعلم والاستاذ والمجدد لروح هذا الدين. وصاحب المدرسه القادريه الكبرى والتي خدمت الاسلام والارشاد والدعوه له في كل مكان. فكانت سببا لدخول الملايين من غير المسلمين الى الاسلام. في كثير من بقاع الارض. وكل هذا كان بسبب المنهج الروحي العقائدي العظيم لمدرسته الروحيه. السيد الشيخ الجيلاني منبع علم وحكمه ونور وبركه وكرامات جذبت قلوب العاشقين العطشى . فسقاها بالمحبه فهامت الارواح وطارت تبشر بها في كل مكان بسبب ما ذاقت وعرفت من الحق . النور القادري قبس من النور المحمدي العظيم. تمكن هذا النور من قلوب الملايين من مسلمين وغير مسلمين.فهداهم الى سبيل السلام والامان والنور والبركه الحقيقيه المحسوسه الملموسه باليقين. فوصلت بهم الى حاله الاطمئنان القلبي الكامل( الا بذكر الله تطمئن القلوب)هذا هو نتاج المدرسه القادريه الصوفيه الكبرى للشيخ عبد القادر الجيلاني( قدس الله سره) وامتداداتها والى يومنا هذا وهي المدرسه الكسنزانيه. والتي تعمل بجد واجتهاد ونور وبركه . لايصال نور الهدايه والبركه الى كل الناس في مشارق الارض ومغاربها.

الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 08-09-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
من اقوال سيدنا الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره العزيز :

قـال رضـي الله تـعـالى عـنـه : لا بد لكل مؤمن في سائر أحواله من ثلاثة أشياء : أمر يمتثله، ونهي يجتنبه، وقدر يرضى به، فأقل حالة المؤمن لا يخلو فيها من أحد هذه الأشياء الثلاثة، فينبغي له أن يلزم همها قلبه، وليحدث بها نفسه، ويؤاخذ الجوارح بها في سائر أحواله.

وقـال رضـي الله تـعـالى عـنـه : أحذر معصية الله عزَّ وجلَّ جداً، وألزم بابه حقاً وأبذل طوقك وجهدك في طاعته معتذراً متضرعاً مفتقراً خاضعاً، متخشعاً مطرقاً، غير ناظر إلى خلقه ولا تابع لهواك، ولا طالب للأعواض دنيا وأخرى، ولا ارتقاء إلى المنازل العالية والمقامات الشريفة، واقطع بأنك عبده والعبد وما ملك لمولاه، لا يستحق عليه شيئاً من الأشياء، أحسن الأدب ولا تتهم مولاك، فكل شئ عنده بمقدار، لا مقدم لما أخر ولا مؤخر لما قدم، يأتيك ما قدر لك عند وقته وأجله إن شئت أو أبيت، لا تشره على ما سيكون لك، ولا تطلب وتلهف على ما هو لغيرك، فما ليس هو عندك لا يخلو إما أن يكون لك أو لغيرك، فإن كان لك فهو إليك صائر وأنت إليه مقاد ومسير، فاللقاء عن قريب حاصل، وما ليس لك فأنت عنه مصروف وهو عنك مول فأنى لكما التلاق فاشغل بإحسان الأدب فيما أنت بصدده من طاعة مولاك عزَّ وجلَّ في وقتك الحاضر، ولا ترفع رأسك ولا تمل عنقك إلى ما سواه. قال الله تعالى : (وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) .طـه131. فقد نهاك الله عزَّ وجلَّ عن الالتفات إلى غير ما أقامك فيه ورزقك من طاعته وأعطاك من قسمه ورزقه وفضله، ونبهك أن ما سوى ذلك فتنة افتتنهم به، ورضاك قسمك خير لك وأبقى وأبرك وأحرى وأولى، فليكن هذا دأبك ومتقلبك ومثواك، وشعارك ودثارك ومرادك ومرامك، وشهوتك ومناك، تنل به كل المرام، وتصل به إلى كل مقام وترقى به إلى كل خير ونعيم وطريف وسرور ونفيس. قال الله تعالى : (فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) السجدة17.
واللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما





الاسم: يوسف      البلد: العراق       التاريخ: 27-09-2007
السلام عليكم
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد ابن عبد الله وعلى اله وصحبه ومن ولاه اما بعد ...
في يوم من الايام وقد كان رضي الله عنه يتوضئ لكي يصلي فأذا بعصفور يسقط بخراجه على ثوب الشيخ الجيلاني قدس سره فنظر القطب الرباني الى الطير فوقع الطير ومات وذهب الشيخ قدس سره فغسل الثوب وقام ببيعه فتصدق بثمنه الى الفقراء فانظر الى مايحصل هنا من من خوف من غظب الله وما اعطاه الله من سر .
قدس سرك ياشيخي ياباز الله الاشهب

الاسم: محمد الألفى      البلد: مصر       التاريخ: 21-03-2008
جزاكم الله خيرا و اريد المزيد عن الشيخ عبد القادر الجيلانى

الاسم: محب النبي      البلد: السعودية       التاريخ: 21-05-2008
رضي الله عن السيد عبدالقادر الكيلاني ونفعنا الله به وبعلمه وجمعنا الله به يوم القيامة في زمرة جده سيد الكونين سيدنا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام وجزاكم الله كل خير على مافعلتموه وبارك الله فيكم واثابكم الجنة

الاسم: جمال الدين محمد      البلد: مصر       التاريخ: 21-06-2008
الحمد لله والصلاة على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصبه وسلم
رحم الله شيخنا الجليل واسكنه الله فسيح جناته واشكركم على هذه المعلومات القيمه عن شيخناالجليل

الاسم: عبدالقادربربانة      البلد: سوريا       التاريخ: 12-07-2008
السلام عليكم ورحمة الله اشكركم على انكم تعرفون جدي الشيخ للعالم

الاسم: محمد      البلد: الامارات       التاريخ: 25-04-2009
السلام عليكم
رحمه الله الشيخ عبدالقادر بواسع رحمته وجمعنا معه يوم القيامة في ظل الرحمن ودي ازور ضريح الشيخ لكن الوضع في العراق صعب

الاسم: ابو اروى الدليمي      البلد: العراق       التاريخ: 15-10-2009
رحم الله شيخنا الجليل الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه واسكنه فسيح جناته وجمعنا معه يوم القيامة

الاسم: أحمد اصطيف      البلد: سوريا       التاريخ: 28-03-2010
رحمه الله رحمة واسعة
فمازال الى اليوم ينتفع الناس بعلمه وزهده
وعجبا ممن يرميه بالكفر والشرك
لكنهم ممن ختم الله على قلوبهم
نسأل الله لهم الهدايه

الاسم: خليل الفرحان      البلد: العراق       التاريخ: 22-04-2010
بارك الله فيكم ودامكم الله لتنورو عقولنا وابصارنا بنور هذه المقتططفات النورانيه والله يحرسكم بسرها امين

الاسم: عماد      البلد: العراق       التاريخ: 20-05-2010
بارك الله فيكم

عليك السلام وقدس الله سرك الشريف العزيز يا سيدي عبد القادر الكيلاني..

محمد من الامارات السلام عليكم

الاسم: حليمة خسرو      البلد: العراق       التاريخ: 11-09-2010
بارك الله بيكم وادامكم لنا وجزاكم الله الف خير لهاذه المعلومات واسال الله ان يحشرنا مع سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ومع سيدنا الشيخ عبد القادر الكيلاني امين يارب

الاسم: سليمان الحاج حامد نوار      البلد: السودان       التاريخ: 30-09-2010
االسلام عليك ياقطب الله فى الارض طيبة وطابه مزاركة بعلمك الازلي ينهل منه سعيد الحظ من زاركة و رحمة وبؤركة ياابونه العارف بالله
ياسلطان الاقطابي سلاماً من الله عليكم والاحباب

الاسم: رضاب      البلد: السودان       التاريخ: 11-10-2010
نتوسل بالجيلان أن يجمعنا به وأن يزيدنا نفعابه حبنا له في الحشا نعم من عمر الأرض بأنوار الذكر والفكر حفيد سيدي رسول الله وقطب الأقطاب وشيخ الذكار وقائدنا في الطريق إلى الله ورسوله

الاسم: صلاح ابوعرب      البلد: مصر       التاريخ: 03-06-2011
بارك الله فيكم على هذه المعلومات اللهم اجمعناوشيخناالجليل فىالجنة يوجدلدينامخطوط قديم وعليه شهود من دارالرصاص بمدينة النبى صلى الله عليه وسلم ويوجد به نسب السيد شرف الدين الذى يتصل نسبه بسيدى عبدالقادر الجيلانى الكيلانى

الاسم: جمال احمد محمد عبد الفضيل      البلد: السودان       التاريخ: 17-06-2011
اللهم انفعنا بصاحب الفيوضات الربانية و اجعلنا من محبيه و زوار ضريحه . امين

الاسم: جمال احمد محمد عبد الفضيل      البلد: السودان       التاريخ: 17-06-2011
اللهم انفعنا بقطب الاقطاب و صاحب الفيوضات الربانية و اجعلنا من محبيه و زوار ضريحه . امين

الاسم: راغب ابن ابراهيم بن محمد الجيلاني الجولان      البلد: القدس الشريف       التاريخ: 29-06-2011
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد بن عبدالله وجمعنا والمؤمين الصالحين وسيدي الشيخ عبدالقادر في رحمة الله عز وجل وأعاننا مجاهدين في سبيل الله على الظلمة والضالين ورفع كلمة الله التي هي العليا والله يعلم ما في الصدور

الاسم: احمد سعد محمد      البلد: مصر       التاريخ: 18-08-2011
اللهم اني أساللك علما نافعا ،ورزقا طيبا وعملا متقبلا.....امين

الاسم: سامح العامري العراقي      البلد: العراق بغداد       التاريخ: 19-09-2011
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اللهم بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم وبجاه سيدنا الكيلاني انصر شيخ الكسنزان

الاسم: البيلى الشيخ      البلد: السعودية       التاريخ: 28-09-2011
رحم الله الشيخ العلامة الفقية.واللهم صل وسلم على المصطفى العدنان وعلى اله واصحابه وسلم

الاسم: محمود      البلد: الجزائر       التاريخ: 28-10-2011
الهم ارحمنا

الاسم: DG_ahmad      البلد: سوريا       التاريخ: 24-01-2012
مدد ياسيدي عبد القادر

الاسم: يحيى الخطيب      البلد: سلطنة عمان       التاريخ: 08-02-2012
الحمد لله الذي جعلنا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم اللهم اجمعنا بشيخنا الكريم وكل المشاركين و الزائرين في جناتك جنات الخلود

الاسم: ابؤ سلطان العكيدي      البلد: سورية دير الزور       التاريخ: 04-03-2012
السلام عليكم ؤرحمه ؤبركاته الحمدلله ؤصلات على رسؤل الله سيدي ؤحبيبي رسؤل الله اللهم مدنا من مدد سيدي الشيخ عبدالقادر الكيلاني المدد ياالله المدد يارسؤل الله المدد يشيخي الباز الله يارايح البغداد مر للحضرى منك يابو صالح المدد ننتضرى

الاسم: ريم الشيخ عبد القادر الكيلاني      البلد: فلسطين-ام الفحم       التاريخ: 05-03-2012
السلام عليكم اجمعين انا من بنات الشيخ عبد القادر الكيلاني رحم الله سيدنا الشيخ على ما زودنا به من معلومات وشريعة التي تزيد ايماننا بالله عز وجل وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم نتمنى جميعنا ان نلاقي سيدنا عبد القادر الكيلاني في فسيح جناته.

الاسم: ابراهيم      البلد: العراق       التاريخ: 19-03-2012
الله اكبر الله اكبر الله اكبر رحمةالله الشيخ عبد القادر الكيلاني احب ناس الية

الاسم: منذر      البلد: سوريا       التاريخ: 08-04-2012
اللهم اجعلني خادم في الدنيا والاخره للغوث الله الاعضم الباز الاشهب سيدي وشيخي ابا صالح قدس الله سره

الاسم: بن حدة علي      البلد: الجزائر/سعيدة       التاريخ: 22-04-2012
فرنسا أخرجها المجاهدين لأن كان في قلوبهم الله الله الله كان شعارهم الله أكبر الله اكبر الله أكبر بدون الله لا عزة لنا الرحمة علي أولياء الله الصالحين وعلي من هم معنا في هدا الوقت وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله صحبه ومن تبعهم إلي يوم الدين

الاسم: انور نوري البياتي      البلد: العراق       التاريخ: 28-06-2012
الله اكبر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم رحمك الله يا شيخنا الجليل اللهم نسالك علمانافعا ورزقا طيباوعملا صالحا...امين

الاسم: عبد السلام محمد سياد      البلد: صنعا       التاريخ: 04-07-2012
بسم الله الرحمن الرحيم سيدالعار فين قطب ألاولياء . شكرا لكم على كتب تاريخة

الاسم: د/ جمال الدين فالح الكيلاني      البلد: العراق       التاريخ: 15-07-2012
جغرافية الباز الاشهب
قراءة ثانية في سيرة الشيخ عبدالقادرالكيلاني،
وتحقيق محل ولادته وفق منهج البحث التاريخي

د/جمال الدين فالح الكيلاني


*ان وقائع التاريخ الكبرى عائمات جليد طرفها ظاهر فوق الماء ، وكتلتها الرئيسية تحت سطحه ومن يريد استكشافها عليه أن يغوص في الأعمال (جان جاك روسو(
*أدت عوامل متنوعة ، في العقود الاخيرة ، الى اهتماما متزايدا ،بالتاريخ ،قراءة وتفسير وكتابه ، وهو اهتمام تولد من احساس عام بضرورة ادراك جذور الظواهر العامة في حياة الامة ادراكا سليما ،فلم تعد التبريرات التاريخية السالفة، بكافية لتفوز بقناعة المثقف ، ولم يعد هو يرضى بها دليلا يسبر به غور جذوره في عمق ماضيه ، و ان اعادة البحث في الجذور ، يعني اعادة قراءة الماضي ، ثم كتابته، وفق منهج علمي رصين ، يجلي الحقائق ويثبتها ، ((لعملية فهم)) للتاريخ وتنير الحاضر والمستقبل . (عماد عبد السلام رؤوف)

*ما علمنا فيما بلغنا من التفات الناقلين وكرامات الأولياء أكثر مما وصل إلينا من كرامات القطب شيخ بغداد محيي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه , كان شيخ السادة الشافعية و السادة الحنابلة ببغداد وانتهت إليه رياسة العلم في وقته, وتخرج بصحبته غير واحد من الأكابر وانتهى إليه أكثر أعيان مشايخ العراق وتتلمذ له خلق لا يحصون عدداً من أرباب المقامات الرفيعة, وانعقد علية إجماع المشايخ والعلماء بالتبجيل والإعظام, والرجوع إلى قولة والمصير إلى حكمه, وأُهرع إليه أهل السلوك - التصوف - من كل فج عميق. وكان جميل الصفات شريف الأخلاق كامل الأدب والمروءة كثير التواضع دائم البشر وافر العلم والعقل شديد الاقتفاء لكلام الشرع وأحكامه ، معظما لأهل العلم مُكرِّماً لأرباب الدين والسنة, مبغضاً لأهل البدع والأهواء محبا لمريدي الحق مع دوام المجاهد ولزوم المراقبة إلى الموت. وكان له كلام عال في علوم المعارف ، شديد الغضب إذا انتهكت محارم الله سبحانه وتعالى ، سخي الكف كريم النفس على أجمل طريقة. وبالجملة لم يكن في زمنه مثله رضي الله عنه
(الامام النووي)



جيلان العراق : هي قرية تاريخية ،عراقية تابعة ، لمدينة المدائن ومن معالمها المعروفة في التاريخ والاثار ، و تبعد 40 كيلو متر ، جنوب العاصمة بغداد


== التاريخ ==

ذكرتها عشرات المصادر والمراجع التاريخية والجغرافية وكتب البلدانيين العرب واليها ينسب العديد من الأعلام ولعل من أهمهم الشيخ *عبد القادر الجيلي* 470 هـ 561 هـ الإمام الصوفي والفقيه الحنبلي ، الذي يوصف بـ "تاج العارفين" و"محيي الدين" و"باز الله الاشهب". إليه تنتسب الطريقة القادرية الصوفية والذي ساهم في اعداد جيل صلاح الدين الذي حرر القدس الشريف من الصليبيين.


هو أبو صالح السيد محيي الدين عبد القادر الجيلي بن السيد أبي صالح موسى بن السيد عبد الله الجيلي بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد المدني بن السيد داود الامير بن السيد موسى الثاني بن السيد عبد الله أبي المكارم بن السيد موسى الجون بن السيد عبد الله المحض بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب زوج السيدة البتول فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم. فبينه وبين فاطمة الزهراء أحد عشر أبا .


هناك أختلاف في تحديد محل ولادته بين المؤرخين ، و لاصحة لرواية ولادته في جيلان الطبرستان (المتداولة)، لان اغلب من ذكرها اعتمد على رواية واحدة ، رددت بدون تدقيق او تحقيق، ويؤكد نسبته الى (جيل العراق) ، عدد من المؤرخين منهم، صاحب مخطوطة ، مهجة البهجة ومحجة اللهجة ، والعلامة مصطفى جواد في كتابه ، اصول التاريخ والادب ، والمؤرخ حسين علي محفوظ ، في مخطوطته ،عن رجال العراق، والدكتور ناجي معروف ، في مقالته جيلان العراق وسكانها وهي مخطوطة عند طلابه ، والدكتور خاشع المعاضيدي، في كتابه اعالي الرافدين والمؤرخ التركي ،شمس الدين سامي ،في موسوعته، قاموس الاعلام وغيرهم وتحدث عنها الدكتور يوسف زيدان ، مطولا، في كتابه ،عبد الكريم الجيلي والدكتور عماد عبد السلام رؤوف في مقالته، عن عبد الكريم الجيلي ، وتؤكد جميع المصادر أن الشيخ عبد القادر لم يكن مهتم بموضوعة الاصل والفصل وهذا معروف ، مما فتح الباب لان ينسب لطبرستان ، اوغيرها والامام عبد القادر ، لم يعلق على ذلك ، شانه شان موضوعة نسبه ، مما يتناسب وشخصيته ، على حد ، قول العلامة مصطفى جواد ، في تعليقاته ، على كتاب تكملة اكمال الاكمال ، وغيره.


يقول الجغرافي ياقوت في معجم البلدان : الجيل قرية من اعمال بغداد تحت المدائن بعد زرارين ويسموها الكيل وقد سماها ابن الحجاج -الكال- قال : لعن الله ليلتي بالكال - انها ليلة تعر الليالي، وقال صاحب مخطوطة ، مهجة البهجة ومحجة اللهجة : والجيل قرية بشاطىء الدجلة على مسيرة يوم واحد من بغداد تحت المدائن مما يلي طريق واسط العراق وفيها ولد شيخ الإسلام عبد القادر واليها نسب ،واغلب سكانها من الاكراد النازحين من كردستان الكبرى ، المترامية الاطراف وبالذات من قبيلة بشدر، وهذا ما اورده المؤرخ عباس العزاوي في تعليقاته على رحلة المنشي البغدادي، وهذا يعلل تعلق الاكراد به ، كونه نشأ في بيئة كردية ، وطبعا هذا لايتعارض، باي حال من الاحوال، مع نسبه الحسني العريق .


ولقد نعتته المصادر المبكرة أجمع ، بالجيلي وهي نسبة جيلان العراق، ومن الجدير بالذكر ان هناك العديد من المناطق في العالم تحمل اسم جيلان منها : جيلان العراق وجيلان إيران وجيلان أفغانستان وجيلان تركيا وجيلان كوسوفو وجيلان مصر، بل ان من ينسبه الى جيلان الطبرستان ، يتردد الى اي قصبة منها بالتحديد ينسبه ، فمرة الى نيف ومرة الى بشتير و غيرهما وهناك من ينسبه الى كيلان غرب أو قرية جيل ، قرب شهربان (المقدادية – حاليا ) أو كيل ، قرب كفري ، مما يدل على ان الموضوع مرتبك اصلا عند القدامى ، ومن يتصفح مخطوطة تاريخ شيخ الاسلام عبدالقادر الكيلاني واولاده ، للدروبي ، يطلع على روايات مختلفة في مكان الولادة ، مع ترجيح واضح لرواية جيل العراق, ومن يتابع سيرة الامام عبدالقادر ، يعرف انه قضى اغلب سياحاته وايامه الاولى في جيل العراق ،ومن المؤكد انه ليس للصدفة دور في ذلك ،بل دليل على ارتباطه الوثيق بهذه الارض، ويؤكد الاستاذ علاء اللامي في كتابه ، السرطان المقدس ، نقلا عن استاذه هادي العلوي, ان كلمة الجيلي، تحرفت الى الكيلاني ، في العصور المتاخرة ، وان جل مصادر التاريخ ، تذكره بلقبه (الجيلي) لاغيره ،كأبن الجوزي وهو معاصر له ، وهي نسبه جيل العراق ، وابن الاثير وابن كثير وابن شاكر وغيرهم ، ومن المهم ان السيد شرف الدين الكيلاني في كتابه تاريخ النقباء ، يؤكد انه منسوب الى جيل العراق ، ولكنه يرجع ويقول انه نسب اليها لقضائه اوقاتا طويله فيها لا لولادته فيها ، وهذا ما لا يتناسب مع منهج البحث ولا يقبله المنطق ، ومن المستشرقين اشارت البروفيسورة (جاكلين شابي) الاستاذه في جامعة السوربون اشارة واضحة الى : وجود رواية واضحة ، تشير الى انه ولد في (بلاد الرافدين) ومن هنا يتجلى لنا وبوضوح تام ، ان الامام عبدالقادر، عراقي الولادة والوفاة وهذه ، حقيقة (تاريخية_جغرافية) ، قائمة على منهج البحث العلمي ، وهو ما تتداوله و تعتمده الاسرة الكيلانية ، ببغداد ، جيل عن جيل.


* و من الجدير بالذكر ان العلامة سالم الالوسي ، يذكر : ان الرئيس السابق احمد حسن البكر في بداية حكمه ، طالب (مملكة إيران) باسترجاع رفات الخليفة هارون الرشيد ، كونه رمز لبغداد في عصرها الذهبي، وذلك بدعوة من المرحوم عبد الجبار الجومرد الموصللي، الوزير السابق في عهد عبد الكريم قاسم ، وصاحب كتاب هارون الرشيد ، ولكن (مملكة إيران) امتنعت ،وبالمقابل طلبت استرجاع رفات الشيخ عبدالقادر الكيلاني ،كونه من مواليد كيلان إيران ،وعندها طلب الرئيس من العلامة (مصطفى جواد) ،بيان الامر ، فاجاب المرحوم مصطفى جواد : ان المصادر التي تذكر ان الشيخ عبد القادر الجيلي،من مواليد كيلان إيران ،مصادر تعتمد رواية واحدة وتناقلتها بدون دراسة وتحقيق ،اما الصواب فهو من مواليد قرية تسمى (جيل) قرب المدائن ، ولاصحة كونه من إيران او ان جده اسمه جيلان ، وهو ما اكده العلامة حسين علي محفوظ في مهرجان جلولاء الذي اقامه اتحاد المؤرخين العرب وكان حاضرا الالوسي ايضا سنة 1996، وفعلا اخبرت الدولة الإيرانية بذلك ، ولكن بتدخل من دولة عربية ، اغلق الموضوع .


.*انظر جيل العراق :
ياقوت الحموي، شهاب الدين أبوعبد الله ياقوت بن عبد الله البغدادي ، معجم البلدان،ج2، دار صادر، بيروت،1977، ص49. ومراصد الاطلاع للبكري،مادة شهربان ،و ابن شاكر الكتبي فوات الوفيات ج4 ص2.ومخطوطة مهجة البهجة ومحجة اللهجة ، مخطوطة نادرة وفريدة ، وهي زبدة كتاب (بهجة الاسرار) وقد حققته ونشرته ، بعنوان، بهجة الاسرار ومعدن الانوار (نسخة فريدة) للشطنوفي ، بتحقيق د/جمال الدين فالح الكيلاني ،مكتبة المصطفى القاهرة ،2011 و حاجي خلفية كشف الظنون ج2 ص340 . ويوسف زيدان ،تحقيقه للديوان و كتابه :عبدالكريم الجيلي الهيئة المصرية للكتاب القاهرة1988ص15.و خاشع المعاضيدي ،من بعض انساب العرب بغداد،1990ج2ص77 وابراهيم الدروبي ،المختصر في تاريخ شيخ الاسلام طبع باكستان ص15و المستشرقة جاكلين شابي,عبدالقادر الجيلاني بين الحقيقة التاريخية والاسطورة الادبية ،ترجمة سحلول، بيروت2000 وعباس العزاوي ,رحلة المنشي البغدادي , الباب،الثالث،ص36,بغداد 1959، شرف الدين الكيلاني ،تاريخ النقباء ،طبع بيروت ،ص28 والمؤرخ التركي شمس الدين سامي، كتاب قاموس الاعلام،ج4 ص3087 .مقابلة شخصية مع العلامة الدكتور عماد عبد السلام رؤوف ، في أربيل ، ، بتاريخ 7-7-2012 .وانظر مواقع النت المتعددة ، التي ترجمت لكل من مصطفى جواد وحسين علي محفوظ و سالم الالوسي ،وهم اعلام المؤرخين في العراق ، في العصر الحديث و حجة في الاختصاص ومادة جيلان العراق ومادة المدائن في موقع المعرفة وموقع وكيبيديا الحرة وغيرها .
* كتاب :الشيخ عبدالقادرالكيلاني رؤية تاريخية معاصرة، د/جمال الدين فالح الكيلاني ،تقديم د/عماد عبدالسلام رؤوف ، مؤسسة مصر مرتضى، بغداد .
-

الاسم: مصطفي الاهدل الحسيني      البلد: مصر _ قنا       التاريخ: 26-07-2012
يا قطب دائرة الافلاك خذ بيدي
وكن اماني في الدارين يا سندي
يا لهزم القوم كن للقلب ملتفتا
واكشف غطاه ابا الانوار بالمدد

الاسم: عزة علي      البلد: السودان       التاريخ: 03-10-2012
ربنا يرحم الشيخ عبد القادر وانا ماكنت بعرف بية بس لقيت خاتم فضة عليه اسم الشيخ

الاسم: محمد      البلد: سوريا       التاريخ: 03-10-2012
جزاك الله عنا خير الجزاء

الاسم: عبد القادر      البلد: الجزائر       التاريخ: 06-10-2012
اللهم ارحم كل امام ساهم في نشر دين الحق شكرا لكم على هذا المجهود

الاسم: جميله بنت عبد القادر      البلد: وهران الجزائر       التاريخ: 19-12-2012
رحم الله شيوخنا و نشكر علماء الشريعه من جميع البلدان العربيه المسلمة على مساهمتهم الجباره التي تعرفنا من خلالها على شيوخنا مثل الشيخ الامام عبد القادر الجيلاني قدس الله سره وللعلم ان الجزائريون يقتدون به كثيرا و باخلاقه التشبت بطريقته القادريه و خاصه بغرب الجزائر. رحم الله شيخنا و الحقنا به في جنة النعيم امين يارب.

الاسم: عمر محمد عبد القادر الجيلاني      البلد: فلسطين. دير الاسد       التاريخ: 20-12-2012
سيدنا محمد عبد القادر الجيلاني له مقام في قرية دير الاسد وعائلة اسدي منسوبة للشيخ محمد عبد القادر وله اخ مدفون في قرية يعبد قرب جنين عائلة كيلاني قدس الله سرهم اجمعين

الاسم: ايمن يعرب الكيلاني      البلد: العراق       التاريخ: 05-01-2013
شكرا على هذه المعلومات عن جدي الشيخ الجليل الكيلاني

الاسم: ابراهيم عمر ابراهيم      البلد: السودان       التاريخ: 21-01-2013
الشيخ الجيلاني رضي الله عنه هو درة الاولياء والصالحين

الاسم: فراس الحمداني      البلد: العراق       التاريخ: 31-01-2013
جزاك الله خير و نريد المزيد

الاسم: عبدالله خرباش بن محمد      البلد: عين الدفلى الجزائر       التاريخ: 09-02-2013
بارك الله فيكم على هذا المجهود الجبار الذي انرتوا به عقولنا وشكرا لكم

الاسم: ابراهيم احمد      البلد: سريلانكا       التاريخ: 13-02-2013
اللهم صل وسلم وبارك عليه اللهم أرزقني ولأهلي زيارة روضة الشيخ عبد القادر الجيلاني

الاسم: محمد سالم كيرالا      البلد: الهند       التاريخ: 16-02-2013
يا سيدي سندي غوثي ويامددي

كن لي ظهيرا علي الاعداء بالمدد

مجير عرضي و خذ بيدي مدا مددي

خليفة الله فينا محي الديني

الاسم: يونس الجيلاني      البلد: امريكا       التاريخ: 26-03-2013
الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونستهديه والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم وبعد

انا سعيد جداً اني قرأت سيرة جدي الشيخ عبدالقادر الجيلاني والحمد لله اني انتمي الى هذا النسب الشريف ولدي وثيقه قديمه مكتوبه من الجد الى الجد وصولاً الى جدي عبدالقادر الى الحسن بن علي رضي الله عنهم والسلام عليكم ورحمته وبركاته

الاسم: عبدالودود العزاوي      البلد: العراق       التاريخ: 05-04-2013
جزالكم الله خير على المعلومات ويارب كل الموفقية والتقدم

الاسم: سهيل الصديق موسى      البلد: السودان       التاريخ: 21-04-2013
احمد الله على أن شرفنا بالانتماء الروحي لهذا السند العظيم سيدنا وملازنا الشيخ عبدالقادرالجيلاني رضي الله عنه ونفعنا به في الدنيا والآخرة

الاسم: عدنان عبدالسلام عبدالقادر الجيلاني      البلد: المكلا حضرموت اليمن       التاريخ: 21-05-2013
نشكركم على هذه المعلومات القيمة وان الله يوفقكم في عرض هذه الصلوات المباركات وينور بها قلوبنا ويصلح بها امورنا , عندي ملاحظه صغيرة وهي انكم اختصرتم النسبة القادرية فانه بحسب المعلومات التي عندنا والشجره من الاجداد ان بين الشيخ عبدالقادر الجيلاني وجدنا الحسن 11 جد وهذا ما لم اجده عندكم نرجو التوضيح كذلك لم تذكروا كل اولاد الشيخ عبدالقادر مثل عبدالوهاب ومحمد لماذا هل خطاء في الادخال ام عندكم معلومات اخرى , مع خالص شكرنا لكم وبالتوفيق

الجواب : نعم إنما هو اختصار ولكن نسبه الشريف الصحيح هو : أبو صالح السيد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن السيد أبي صالح موسى بن السيد عبد الله بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد بن السيد داود بن السيد موسى بن السيد عبد الله أبي المكارم بن السيد موسى الجون بن السيد عبد الله الكامل المحض بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا ومولانا علي بن أبي طالب زوج السيدة البتول فاطمة الزهراء بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهما . وعن أولاده قلنا المشهورين منهم ثمانية وهم كما عددناهم .وبارك الله فيكم للاهتمام مع التقدير والاحترام - مكتب الارشاد والمتابعة

الاسم: Mohammad Minhaj Nasir      البلد: karachi, Pakistan       التاريخ: 04-06-2013
Salaam , my name is Minhaj Nasir , i am from karachi pakistan, i want study scholars study from any arab country from sunni madersa , this is my oneandonlymoon786@gmail.com , thankyou.

الاسم: عدنان عبدالسلام عبدالقادر الجيلاني      البلد: المكلا حضرموت اليمن       التاريخ: 25-06-2013
في البداية اهنئكم بحلول الشهر الكريم اعاده الله علينا وعلى جميع الامة الاسلامية بخير وعافية عندي سؤال اريد ان يوضح لي اريد ان عرف من هم اولاد الشيخ عبدالرزاق ابن الشيخ عبدالقادر الجيلاني لان عندنا في حضرموت الكثير من العوائل التي تنتسب إلى الشيخ عبدالقادر من جهة ابنه عبدالرزاق فعندنا مثلا مهم اصحاب الخريبة واصحاب الروضة بشبوه اصحاب البراوره اصحاب الهجرين واصحاب المكلا والشحر فاريد ان اعرف ابناء الشيخ عبدالرزاق حتى نعرف التواصل بين هذه العوائل ولكم كل الشكر والتقدير

الاسم: عدنان عبدالسلام عبدالقادر الجيلاني      البلد: المكلا حضرموت اليمن       التاريخ: 30-06-2013
اهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم شهر الخير والرحمة نسأل المولى العلي القدير يفرج الغم والهم عن علمنا الاسلامي والعربي ببركة هذا الشهر الكريم ويحي فيها اخلاق السلف الصالح في قيامهم وصيامهم في هذا الشهر ,
كما اني اريد ان تدلوني على منتديات خاصة بالعائلة الجيلانية في العالم علشان نتواصل اكثر

الرد :
ونهنئكم بهذا الشهر الفضيل ونتمنى ان يكون شهر يمن وخير وبركة عليكم : للاسف ليس عندنا منتدى ولكن هذا رابط لصفحة احد شيوخ عشيرة الحياليين الكيلانية ويمكنك الاستفسار منه فهو خبير بهذا الامر https://www.facebook.com/profile.php?id=100000724947534&fref=pb&hc_location=friends_tab

الاسم: اسامه مثنى الالوسي الكيلاني العلوي      البلد: العراق بغداد       التاريخ: 03-07-2013
رحمة الله الشيخ العالم الزاهد الحافظ العلامه الشيخ عبد القادر الكيلاني

الاسم: ابو احمد الكيلاني      البلد: العراق       التاريخ: 10-07-2013
المدد ياشيخي عبد القادرالكيلاني شيخ المشايخ البازالاشهب الطراز المذهب الغوث العظم ياقطب الاقطاب ابوصالح

الاسم: اكوس ميمون      البلد: اندونسيا       التاريخ: 04-08-2013
اللهم ارحم كل امام ساهم في نشر دين الحق شكرا لكم على هذا المجهود

الاسم: احمد فكرى      البلد: مصر       التاريخ: 13-08-2013
جزاكم الله خيرا على هذة السيرة العطرة لرجل من رجالات الاسلام العظماء نفعنا الله بعلمة وجعلنا الله من محبية ومريدية وصلى الله على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وسر بقائها وسلم تسليما كثير

الاسم: بعنام عيني      البلد: ايران - اردبيل       التاريخ: 28-08-2013
بسم الله الرحمن الرحيم( اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما)اللهم بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم وبجاه سيدنا الكيلاني تنصر شيخناو تنصر ابن شيخنا و تنصر طريقتنا

الاسم: علي الجيلاني      البلد: السعوديه       التاريخ: 04-09-2013
رحم الله الشيخ العالم عبدالقادر وجعل ذلك في ميزان حسناته

الاسم: عبداللله الجيلاني      البلد: اليمن       التاريخ: 06-09-2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكركم جزيل الشكر عن هذه المعلومات القيمه عن الشيخ الجليل فنحن من احفاده من اهل اليمن لانعرف الكثير عنه فأجدادنا هم من يعرفون عنه اما نحن الجيل الجديد ونحن من احفاه في اليمن

الاسم: عمر محمد كيلاني      البلد: لبنان       التاريخ: 16-09-2013
الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونستهديه والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
رحم الله الشيخ عبدالقادر الكيلاني وجعل ذلك في ميزان حسناته
واللهم ارحم كل امام ساهم في نشر دين الحق
والسلام عليكم

الاسم: عمر محمد كيلاني      البلد: لبنان       التاريخ: 17-09-2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رحم الله الشيخ عبدالقادر الجيلاني وجعل ذلك في ميزان حسناته فنحن من احفاده من لبنان ونرجو مدنا بمعلومات قيمه عنه اكثر
والسلام عليكم

الاسم: سيد خالص      البلد: العراق       التاريخ: 05-10-2013
بسم الله الرحمن الرحيم قدس الله سره سيد العارفين وامام المتقين

الاسم: علي عبد القادر الزيدي      البلد: العراق- بغداد       التاريخ: 28-10-2013
بارك الله فيكم يا مشايخنا وإن شاء الله تبقى الطريقة دايما بعز الله وآهل البيت

الاسم: وليد      البلد: سوريا       التاريخ: 09-11-2013
هل الشيخ عبد القادر جيلاني قاد حروب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وارجو ان تردو الي الجواب وشكرا

الجواب:هل قرأت سيرته جيدا ؟بامكانك ان تجد الجواب..الشيخ عبدالقادر(قدس سره)مربي الجيل الذي قاتل مع صلاح الدين وحرر القدس. راجع كتاب (هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس)

الاسم: وليد      البلد: سوريا دمشق       التاريخ: 09-11-2013
الله يرحمه

الاسم: صحراوي بوعمران      البلد: معسكر الجزائر       التاريخ: 13-11-2013
أشكركم على هده المعلومات عن الشيخ عبد القادر الجلاني رحمة الله عليه هناك عدة أضرحة في الجزائر خاصة مدينة معسكر تنتسب إلى الشيخ أو إلى احد أولاده. أريد تفسيرا منكم جزاكم الله خيرا .

جواب مكتب الارشاد: السلام عليكم يا أخي مرقد الشيخ الغوث عبد القادر الكيلاني كما هو معروف في بغداد ويزار بآلاف في اليوم وتقام فيه حلقات الذكر يوميا وهو اكبر مسجد في بغداد وتقام الموائد يوميا فيه وفي الباحة مرقد ولديه الشيخ صالح والشيخ عبدالجبار إما أولاده الباقون فقد انتشروا في جميع أقطار العالم الإسلامي ..إما المراقد التي لديكم فعليكم انتم ان تتقصوا عنها بارك الله فيكم

الاسم: عبدالله علي حسن الجيلاني      البلد: اليمن       التاريخ: 26-11-2013
رحم الله الشيخ السيد عبدالقادر الجيلاني العالم الزاهد واحمد الله عز وجل بانه شرفنا وجعلنا من أحفاده وهذا ليس غريب على أهل البيت الطاهرين شرفهم الله عز وجل السيد عبدالله علي حسن الجيلاني الملاحيط

الاسم: شرف الدين حسن البارودى      البلد: الابيض       التاريخ: 11-12-2013
اللهم اغفر لشيخنا الجيلانى وارحمه وانفعنا بعلمه وبركته .امين

الاسم: عمر بن زيد محمد القادرى      البلد: كيرلا الهند       التاريخ: 13-01-2014


الحمد لله الذى جعلنا فى طريقة الشيخ محي الدين قدس الله سره العزيز الذى قال لنا مريدى لا تخف واش فانى عزوم قاتل عندالقتالى جمعنا الله معه من الذين رضى الله عنهم ورضواعنه

الاسم: زين الدين      البلد: الجزائر       التاريخ: 23-01-2014
رحم الله الأولياء الصالحين أجمعين

الاسم: محمد الامين      البلد: الجزائر       التاريخ: 24-01-2014
الحمدلله وحده:
رفع الله من شانكم والحقكم بالشيخ سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره فهو سلطان الصالحين من عند رب العالمين نفعنا الله واياكم ببركت سره اجمعين.

الاسم: ابوزهراء      البلد: العراق       التاريخ: 02-02-2014
جزاكم الله خيرا متى يصادف ولادة الشيخ عبدالقادر ( قدس سره)

الجواب :
ج: يصادف يوم الثاني عشر من ربيع الثاني والمصادف كذلك يوم الثاني عشر من شهر شباط الجاري- الاربعاء.
مكتب الارشاد والمتابعة

الاسم: dr.azezah ahmed      البلد: k.s.a       التاريخ: 02-02-2014
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وافضل الصلاة وازكى التسليم على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد
نحمد الله على نعمة الاسلام ومن علمائنا الاخيار وسيدي عبدالقادرني الجيلاني جمعنا واياه في جنة النعيم مع الشهداء والصديقين وحسنا اؤلئك رفيقا وجزاه عنا احسن الجزاء وتنوير دربنا وهدايتنا الى طريق الله ودرب الحق اسكنه فسيج جنانه في اعلى الفردوس واصحابه وال بيته الكرام سلاما عليهم اجمعين

الاسم: عبد القادر      البلد: الجزائر ولاية تيارت       التاريخ: 04-02-2014
الحمدلله وحده:
رفع الله من شانكم سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره فهو سلطان الصالحين من عند رب العالمين نفعنا الله واياكم ببركت سره اجمعين.

الاسم: سفيان يوسف      البلد: السودان       التاريخ: 11-02-2014
بسم الله الرحمن الرحيم
من الفقير الى الله سفيان بن يوسف الى السيد الامام الجليل عبد القادر الجيلاني السلام عليك و رحمة الله و بركاته
اما بعد
ان من صفاتك جواد كريم و اني اقول لك مدد مدد يا سيدي عبد القادر لجيلاني
و السلام من الله عليك.

الاسم: عبد القادر      البلد: مليانة الجزائر       التاريخ: 20-02-2014
الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

الاسم: عمار الشيخ سعيد      البلد: سوري اعزاز1       التاريخ: 27-02-2014
آنا افخر بان جدي عبدالقادرالجيلاني

الاسم: حمزة بشيرشريف سليمان      البلد: تشاد       التاريخ: 21-05-2014
الحمدلله الذى جعلنا من مريدى الشيخ الجليل عبدالقادر الجيلاني رحمه الله قدس الله سره ونورالله نورهالعزيز رحمة الله مشايخنا الكرام الذين وصلو عنا الطريقة المباركة الطريقة الحقيقية جزاهم الله خيرة الجزاء سيدى ومولاى عبدالقادر الجيلانى رضي الله عنه

الاسم: ايمن النعمة المرندي      البلد: سورياسوريا الرقة       التاريخ: 01-06-2014
أرجو من إخوتي وأخواتي أن تدعموا صفحتنا على الفيس بوك والذي اسمها الطريقة القادرية الذي تم إنشائها البارحة ولكم جزيل الشكر أرجو نشر صفحتنا ع فيسبوك لكي لااحد ينسى الطريقة ألصوفيه ولذالك قمت أنا البارحة وأنشئت الصفحة لأن السلفية يتهموننا بالكفر .


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة