الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
أقدم نسخة للقرآن الكريم موجودة في روسيا


صورة من النسخة النادرة موسكو، روسيا (CNN) -- توجد أقدم نسخة للقرآن الكريم وأكملها في روسيا وفقاً للباحث الروسي يفيم رضوان، الذي أجرى أبحاثاً عن الكتاب المقدس للدى المسلمين وأنهى جمع المخطوطات ورقة ورقة.
وقال الباحث إن نسخة القرآن التي أصدرها تسمى بقرآن عثمان، التي تعتبر أول نسخة للقرآن تم على أساسها فيما بعد عمل كل النسخ اللاحقة بحسب وجهة نظر المسلمين.
ويثق المسلمون بأن هذا القرآن قد سجل في زمن الخليفة الثالث عثمان. وتشير الروايات إلى أن المتآمرين قد قتلوه على هذه النسخة بالذات وأريق دمه على صفحاتها. وتوجد على صفحات المخطوطات بقع سوداء عليها آثار دم، نقلاً عن وكالة أنباء نوفوستي الروسية.
وكتب القرآن على أوراق الرق، وهي جلد الضأن وقد عولج بشكل خاص،. وهو ورق كبير الحجم لأن الواحدة منها مأخوذة من جلد شاة واحدة.
ووفقاً لرضوان فإن التحليل الإشعاعي الكربوني، الذي أجري في هولندا، يدل على أن هذه المخطوطة تعود إلى القرنين الثامن والتاسع الميلاديين، أو ما بعد القرن الثاني الهجري، وهي تقريباً الفترة التي تفيد الدراسات القرآنية أن النسخة الأولى للقرآن ظهرت فيها.
وتحدد الدراسات القرآنية التي ظهرت في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين ظهور النسخة الأولى من القرآن في القرن الثالث للهجرة، أي في القرن العاشر ميلادي.
وأوضح رضوان أن دبلوماسياً روسياً من أصل عربي اشترى في أواخر القرن التاسع عشر جزءاً من هذه المخطوطة، الموجودة حالياً في المجموعة الأكاديمية في مدينة بطرسبورغ.
وبدأت بدراستها ثم اتضح لي بشكل مدهش أن الجزء الآخر لهذه المخطوطة موجود في قرية صغيرة في جنوب أوزبكستان بالقرب من الحدود الأفغانية.
وقال رضوان إنه بعد البيريسترويكا في عام 1992 أعادت هيئة أمن الدولة للمسلمين 13 ورقة بدلاً من الأوراق الـ63، مشيراً إلى أن الخمسين ورقة المتبقية موجودة لدى بعض الناس. وأكد رضوان أن الجمارك الأوزبكية صادرت مؤخرا ثلاث أوراق تم إدراجها في الكتاب، في تم العثور على ورقتين أخريين في مكتبة سمرقند وثالثة في طشقند.
وقال رضوان إنه تمكن بواسطة الأصدقاء، الذين يعيشون في أوزبكستان وفرنسا وألمانيا، من تحديد تاريخ هذه النسخة وإعدادها للنشر، موضحاً أن الكتاب الذي أعده حول ذلك صدر باللغتين الروسية والعربية وهو معروض الآن في معرض القرآن في طهران.
المصدر :- موقع CNN.
http://arabic.cnn.com/2005/entertainment/10/8/kuran.oldest/index.html
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: خليفة مصطفى      البلد: العراق تلعفــــــر       التاريخ: 10-11-2007
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم (.) بارك الله لشيخنا واستاذنا ان يجمع علما وحكما حول الموضوع يخص للأسلام والمسلمين يقول سبحانه وتعالى (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر)) وصل الله تعالى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم

الاسم: احمد مسعود      البلد: مصر       التاريخ: 19-11-2007
انا معجب جدا جدا جدا بالموقع ده عشان هو من اجمل المواقع اللى عرفتها من قبل والفضل كله يرجع لصديقى شاكر ابو مصطفى من بغداد وربنا يخلهولنا ويخلينا احنا كمان ويخلى ابنه مصطفى وعياله كلهم كبير وصغير

الاسم: Abdulnaser Alhayaly      البلد: Iraq       التاريخ: 24-12-2007
حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزاني قدس سره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم بخير واعاده الله عليكم باليمن والصحة والبركة وادامكم لنا ذخرا ومعلما ومرشدا

خادمكم
عبدالناصر خالد الحيالي الكيلاني
رئيس مهندسين اقدم في اعمال الهنسة المدنية


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة