الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
قوت القلوب فى معاملة المحبوب لأبى طالب المالكي

قوت القلوبفي البداية شرح الدكتور عبد الحميد مدكور الأستاذ بكلية دار العلوم الذي حقق كتاب" قوت القلوب فى معاملة المحبوب لأبى طالب المالكي" كون هذا الكتاب يعتبر أكبر كتب التصوف التي ألّفت حتى عصر الإمام المكّي فى القرن الرابع الهجري, وهو يعد المصدرّ الوحيد لترجمة السيرة الذاتية لمؤلفه الإمام المكّي , وقد ضم هذا الكتاب أراء التصوف للعلماء السابقين على هذا الكتاب , فهو يعد وثيقة للتصوف فى عصره .وفى هذا الكتاب حاول الإمام أن يقيم توازناً بين علماء التصوف فى دالك العصر , بعد ما احتدم الصراع بينهما, فقد أوضح أنه ليس هناك تعارض بين كل هده الآراء ولكنها تتعامل مع بعضها ، من هذا تنبع الأهمية الكبرى لهذا الكتاب بالنسبة للتصوف بوجه عام .
الأستاذ رجائي عطية مؤلف كتاب عن الصحابي أبى ذرّ الغفاري رضي الله عنه : "التقي الزاهد الصادق اللهجة " يقول : أتحدث فى هذا الكتاب عن شخصية صاحبة ريادة, ومبعث هذه الريادة مواقف وقيم .فمن معالم أبى ذر الغفاري الصدق مع النفس والصدق مع الآخرين, فقبل الإسلام كان يصلى صلاة لم يعلّمها له أحد, وعندما سأله أخوه عن هذه الصلاة , قال: أنا أصلّي لإ له لا أعرفه.
ولما سمع بالنبي شد الرحال إليه, وأعلن إسلامه جهاراً دون أن تكون له عصبية تحميه . ولم يخلط أبداً أبو ذرّ بين إبداء الرأي وبين التمرد والعصيان , فعندما أراد بعض الناس أن يجعلوه يتمرد على الخليفة عثمان بن عفان , قال لهم لو أمرني عثمان أن أمشى حبواً لحبوت, ولو أمرني أن أمشى على رأسي لمشيت فأنا قدمت هذا الكتاب عن هده الشخصية العظيمة على لسان الشخصيات المعايشة لها .
ثم تحدث الدكتور جمال المرزوقي الرئيس السابق لقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعه عين شمس والذي قام بدراسة وتقديم كتاب النصوص الكاملة للنفري : إن حياة النفري قد أحاط بها كثير من الغموض, وذلك يرجع لكثرة ترحاله, وحبه للوحدة والعزلة التي لم تجعل له تلاميذ ينقلون عنه .
وأهم من التفت إلى الإمام النفري هو الإمام محيي الدين بن عربي , وذكر شيئا عنه فى كتابه الفتوحات المكية.
ونصوص هذا الكتاب تشمل المواقف والمخاطبات التي تمثل تجربة النفري الروحية , تلك التجربة الحقيقية الصلبة بدون شك, فهي خلاصة آرائه فى التصوف التي تتمثل فى "الفناء والتوحيد ".
وتحدث الدكتور حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة الّذي حقق كتاب "روح القدس فى مناصحة النفس" لابن عربي قال :ابن عربي له فى الغرب مكانة كبير جداً كعالم ومفكر إسلامي،فهذا الكتاب يعكس روح صاحبه الثائرة الناقدة فى عصره، وينفرد الكتاب بالتجربة الروحية النفسية التي عاصرها ابن عربي أثناء وجوده فى مكة , فهذا الكتاب ب مصدرّ لاغنى عنه لمن يريد التحدث عن ابن عربي , من خلال حديث ابن عربي عن نفسه .
وحول كيفية الاستفادة من التراث الصوفي فى مجتمعنا المعاصرأجاب الدكتور عبدالحميد مدكور قائلا إن علينا أن نأخذ من التراث الصوفي ما يعيننا على مقاومة المشكلات الحادثة , نبحث كيف عالج الصوفيون أفات القلب كالكبر والحقد وغيرها , فهم كانوا يحللون تلك الظواهر النفسية , وحللوا أيضا النفس البشرية تحليلات عملية أكثر فائدة من تحليلات علماء النفس فى عصرنا الحديث , حتى وضعوا نصائح فى كيفية التخلص من هذا الآفات , وكيف يتحول الإنسان من ساخط إلى صابر, فهم يرتقون بالنفس البشرية فهذا التصوف ثروة مكنونة فيه سلام للنفس والروح .
وقد أجاب الأستاذ رجائي عطية : يعتمد تأثير التراث الصوفي فى المجتمع ومحاربة الفساد على آليات كثيرة كالإعلام والتعليم, فهناك قيم معطّلة للعمل هذه الآليات, فبعد الإنسان عن المسألة الدينية, أدى إلى البعد عن القيم الدينية ومنها الصوفية, كما أن هناك مصالح يسفر عنها بعض الناس تثمر وتزهر فى ظل هذا الفساد، هذه بعض من كل العوامل التي أدت إلى ضعف التأثير الصوفي فى المجتمع من ذلك نرى أنه لا يجب أن تلقى بالقضية برمتها على كاهل الصوفية, ولكن يجب أن نعترف أننا كلنا مسؤولون , ويجب علينا المشاركة الجادة , والبدء بأنفسنا . فيجب علينا الأخذ والتعلم من الصوفية ففيها تنمية الاتجاه الصالح فى المجتمع .
وقد عقب أيضا الدكتور جمال المرزوقي, حيث أوضح أن الإنسان فى حاجة دائمة إلى سلام مع النفس , فالتصوف محاولة من الإنسان بأن يتسلح بقيم تعينه على مجابهة الحياة , وليس التصوف هو هروب من الحياة .
فالتصوف عند المسلمين معنياً بالأخلاق , فلو حلّـلنا الأحكام الشرعية نجدها ترتكز على الأخلاق فالدين الإسلامي يمثل الأخلاق.
وأجاب أيضا الدكتور حامد طاهر على هذا السؤال , أنه يظهر دور التراث الصوفي فى محاربة الفساد, يجب أولاً تعريف الناس أكثر بالتراث الصوفي , وعلينا نشر الكتب الصوفية حتى تكون متاحة للجميع, ويسهل قراءتها ومدارستها وفهمها, فقد قامت النهضة الأوربية على سبيل المثال – بعد ما تم نشر كل التراث الإغريقي القديم .فالناس أصبحوا بعيدين عن علمائهم , فلا يوجد الآن عالِم يلتف حوله الناس مثل الشيخ السيد البدوى الّذي كان يجمع حوله مائة ألف فرد فى عصر لا توجد به وسائل إعلام ومؤثرات مثل عصرنا .
ورداً على سؤال حول أن هناك فرق متعددة للصوفية, بعضها يتصرف تصرفات تسيء للمنهج الصوفي, فما الّذي يجب عملة حيال هذه التصرفات ؟ 
أجاب الدكتور جمال المرزوقي, إذا كان هناك فهم خاطيء تخالف مفاهيم الإسلام فليس الإسلام مسؤولا عن ذلك, فمثلا الزهد فى التصوف ليس معناه ترك الدنيا بما فيها , فالزهد يعنى أن تزهد فيما تملك وليس أن تزهد فيما لا تملك , فالزاهد لا يمنع أن يكون غنيا وزاهدا , وخير مثال على ذلك الخليفة والصحابي الجليل عثمان بن عفان , فقد كان من أغنياء المدينة , وكان يستعين بأمواله على خدمة المسلمين من شراء الصفقات ومحاولة تنمية أمواله . 
فيجب الاستعانة بالتصوف لخدمة المجتمع الإسلامي وليس البعد عن الدنيا, وأن نحاول أن نكون كما وصف أحد الصوفية أحد الخلفاء, بأنة كانت عيناه فى الصلاة تقطر دمعاً وسيفه فى الحرب يقطر دماً .
ورداً على سؤال حول إذا كان يجب أن نزيل من التراث الصوفي كل ما يشوبه من مظاهر غير مستحبة, كالرقص فى ساحات الموالد وخلافه, فيجب علينا إذن الاستغناء عن التراث الصوفي الّذي يعتمد بشكل كبير على هذه المظاهرات ؟ 
أجاب الدكتور عبد الحميد مدكور , أن التراث الصوفي الفارسي جزء لا يتجزأ من التراث الصوفي الإسلامي, فهو يقوم على أسس ومناهج متغلغلة ومتأصلة ,وهو أحد الروافد التي حمت الإسلام فى مناطق روسيا والشيشان حيث كانت هناك الشيوعية فبعد تفكك الاتحاد السوفييتي ذهب بعض المسلمين لمحاولة تقوية الوعي الإسلامي لدى الشيشانيين فوجد الإسلام متأصلاً بقوة هناك وذلك بفضل الوعي الصوفي القوى لديهم، وليس صحيحاً أن التراث الصوفي الفارسي يعتمد على الرقص وبعض المظاهر الأخرى , بل التراث الصوفي الفارسي يعد من أقيم منابع التراث الصوفي الإسلامي وله شيوخ أجلاّء .

المصدر:- موقع الجمل
http://www.aljaml.com/node/1839
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: د. منير طه      البلد: مصر - الغردقة       التاريخ: 17-09-2010
التصوف هو التحلى بكل مليح والتخلى عن كل قبيح بل هو معراج فى صفات الحق وارتفاع فى مقامات الجمال والكمال فالمتصوف رقيق القلب دقيق العبارة جميل الطلعة سمح الجبهة أدبه يسبق نظره ونظره للحق اسبق منه للخلق تكسوه امارات الرضا يستنير به كل من يراه باعث على الهدى دال على الاحسان آخذبكل يدتمتد اليهز زاهد فيما يملك وجهه نضر غايته وجوه ىومئذ ناضرة الى ربها ناظرة داع الى الله بالله لله.

الاسم: د. منير طه      البلد: مصر - الغردقة       التاريخ: 09-06-2011
اهجر النفيس فى حكم النفوس ,والزم النفيس فى حكم القدوس ,يلازمك الطهر حيث تدوس ,و تنادى من حيث هو هو لا أنت أنت :" أن اخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى " حيث النعلان مرادك ونفسك , ليكسيك من قدسيته ويدخلك مدخل صدق فى حضرته , ويسقيك من خمر محبته , ويعطيك البكر والثيب من المعرفة بقدرته , ويكتبك من الراضين المرضيين بعزته ,ويمحو عنك صفاتك الظلمانية , ويكسوك من صفاته النورانيه مع بقائك مظهرا للنور و مرآة للحق و ظلا تبدو به الآثار وتشرق فيه الأنوار .

الاسم: د.منير طه المعروف بأبى مازن الهاشمى      البلد: الغردقة - مصر       التاريخ: 21-06-2011

التصوف هو نور يقذفه الحق فى قلب العبد ,فيعيده به من ظلمته ,و يرده به من غفلته, و يطهر به بصره ببصيرته , و يدخله بصدق التوبة إلى حضرته , فيضاء بالأنوار , و يأنس بالأذكار , فتلوح له الأسرار , فيزداد تعلقا بالغفار , فيذهب كسوفه , و ينجلى خسوفه , و يهيج شوقه فيشتعل بالمجاهدة اشتعالا, و يرتحل إلى الجمال ارتحالا , و يغنم من لواقح المعارف اكتمالا , و يغدو ويروح فى حب الحق و قد تولت مطالبه بالكليه , وفنيت فى أوامر الحق العلية , حتى يتحقق بقول الحبيب " اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " ويكتب ممن قال الحق فيهم "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة " وهنا تكتمل السعادة وتكون له الريادة و تصح له الإنابة ...أه

الاسم: د.منير طه(أبو مازن الهاشمى )      البلد: الغردقة- البحر الأحمر - مصر       التاريخ: 06-08-2011
المآل على خطْرة ,و الطرد على نعرة ,و الرضا على نظرة , والجذب على حضرة , و الفناء على سكرة , و البقاء على زفرة , و أنت منظور بعين القلم , لا ناظر بعينك , مهموز بهماز القدرة وفقا لقدْرك , فارحل عنك فى فلاه , ولتكن فلاتك صلاه , و صلاتك برؤياه , و رؤياك انجذابك فى سبحات تجليات اسم الجلالة الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله

أرحنى يافؤادى من سكونى ....و زدنى فى سكونى من شجونى
فجمر الشوق توقده ظنونى ........و برد النور تجلبه عيونى
و بين النور والنار اعتصامى .........وقد هام الأحبة من جنونى

الاسم: ouarda      البلد: Algeria       التاريخ: 13-01-2012
يقول الحكمةو المثل * علي بن ابي طالب رضي الله عنه *
المرائي يكسل اذا كان وحدة وينشط اذا كان في الناس ويزيد في العمل اذا اثني عليه وينقص منه اذا لم يثن عليه
وشكرا

الاسم: ouarda      البلد: Algeria       التاريخ: 13-01-2012
يقول الحكمةو المثل * علي بن ابي طالب رضي الله عنه *
المرائي يكسل اذا كان وحدة وينشط اذا كان في الناس ويزيد في العمل اذا اثني عليه وينقص منه اذا لم يثن عليه
وشكرا

الاسم: عاطف بري      البلد: السودان الخرطوم       التاريخ: 19-11-2012
الى الدكتور جمال المرزوقي الموقر سلام عليكم ورحمة الله تعالي ةبركاته اتمني من الله ان يديك الصحة والعافية وتكون في اتم الاحوال واتمني ان تقوم بالرد علي هذة الرساله

الاسم: عبدالقادر      البلد: السودان       التاريخ: 10-09-2013
سبحان الله


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة