الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
التفكير الصامت مفتاح الإبداع

التفكير الصامتأكد باحث هولندي أن الذين يفكرون في صمت لدقائق معدودة خلال الاجتماعات مع الآخريـــن لا تزداد قدرتهـم على التركيز فحسب بل قد تتفتق عقولهم عن أفكــــار جديدة تساعدهـــم على تحقيق
أهدافهم . وقــال آرني دوفيت من جامعة تيـــلبورج ، وفقاً لصحيفة «?القبس?» إن التفكير في صمت لعدة دقائق يضاعف عدد الأفكار الجديدة ويساعد أيضاً على التركيز خلال المناقشات .
وحـلل دوفيـت معـلومات تتعلق بالإدراك والجوانب النفسية والاجتماعية للكثـــير من الأشـخــاص جـرى جمعهـا خــلال الأربعين سنة الماضية وتم حفظها في 4 دراسات ، فتبين له أن التحدث والتفكير خلال الاجتماعات في نفس الوقت يخفض قدرة البعض على التركيز والإبداع .
وأضــاف أن المهـمات المتعددة ، ومنها التفكير والتحدث في نفس الوقت ، تجهد الدماغ لأنها تتطلب منه بذل نشاط يفوق طاقته ، وقد تكون ردة الفعل سلبية خصوصاً بالنسبة إلى الذين لديهم حساسية حيال آراء الآخرين .
وأشار إلى أن التفكير في صمت لخمس دقائق خلال اجتماع مدته 45 دقيقة يضاعف عدد الأفكار الجديدة للمجموعة التي تشارك في الاجتماعات ويساعدها على تحقيق أهدافها .
تأمل .. كي تفكر بشكل منطقي :أفاد علماء الأعصاب بأن قضاء حوالي نصف ساعة يومياً في التأمل يساعد الدماغ على التركيز والتفكير بطريقة منطقية مختلفة وهو ما قد ينعكس إيجاباً على القرارات التى يتخذها خلال اليوم .
وأشــار البــاحثان أميشي جيها ومايكل بايم من جامعة بنسلفانيا إلى أن التأمل يساعد الدماغ على التركيز وترتيب الأولويات بشكل أفضل ، وعلى إنجاز المهمات بدقة، وتحقيق الأهداف وتحليل المعلومات بشكل منطقي، واليقظة الذهنية في الظروف المختلفة .
وأوضحت الدراسة أن قضاء فترة تأمل قصيرة خلال اليوم لا تُغني المرء عن تناول العلاج فحــسب بل تزيد إنتاجيته في العمل وقــدرته على اكتساب المعارف العامة .
وخلصت الدراسة إلى أن قضاء فترة تأمل لنصف ساعة يومياً قد تحسـّن مستوى الإنتباه والتركيز عند الذين تلقى على عاتقهم مسؤوليات كبيرة .

 
المصدر :- منتديات سنا للطب الأصيل.
http://tebasel.com/vb/showthread.php?t=2826
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة