الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
حقيقة رؤية الرسول الأعظم يقظة في كل مكان وزمان

محمد صلى الله تعالى عليه وسلم خليفة مشتاق هيلان
من العلماء العاملين الذين أفاضوا في بيان هذه الحقيقة نقلا وعقلا الإمام جلال الدين السيوطي حيث أفرد رسالة في هذا الشأن أثبت فيها هذا الأمر ، وكان مما قاله ( رحمه الله ) مستفتحا : كثر السؤال عن رؤية أرباب الأحوال للنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة وإن طائفة من أهل العصر ممن لا قدم لهم في العلم بالغوا في إنكار ذلك والتعجب منه وادعوا أنه مستحيل فألفت هذه الكراسة في ذلك وسميتها ( تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك ) . ومما جاء فيها التنبيهات الآتية : 
الأول : أكثر ما تقع رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة بالقلب ثم يترقى إلى أن يرى بالبصر .. لكن ليست الرؤية البصرية كالرؤية المتعارفة عند الناس من رؤية بعضهم لبعض وإنما هي جمعية حالية وحالة برزخية وأمر وجداني لا يدرك حقيقته إلا من باشره .
وعن الشيخ عبد الله الدلاصي : فلما أحرم الإمام وأحرمت أخذتني أخذة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأشار بقوله أخذه إلى هذه الحالة .
الثاني : هل الرؤية لذات المصطفى صلى الله عليه وسلم بجسمه وروحه أو لمثاله؟ الذين رأيتهم من أرباب الأحوال يقولون بالثاني وبه صرح الغزالي فقال : ليس المراد أنه يرى جسمه وبدنه بل مثالا له صار ذلك المثال آلة يتأدى بها المعنى الذي في نفسه .
قال : والآلة تارة تكون حقيقة وتارة تكون خيالية والنفس غير المثال المتخيل فما رآه من الشكل ليس هو روح المصطفى  صص ولا شخصه بل هو مثال له على التحقيق . قال : ومثل ذلك من يرى الله تعالى في المنام فإن ذاته منزهة عن الشكل
والصورة . ولكن تنتهي تعريفاته إلى العبد بواسطة مثال محسوس من نور أو غيره ويكون ذلك المثال حقا في كونه واسطة في التعريف فيقول الرائي : رأيت الله في المنام ، لا يعني أني رأيت ذات الله ، كما تقول في حق غيره  .
وفصل القاضي أبو بكر بن العربي فقال : رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بصفته المعلومة إدراك على الحقيقة ، ورؤيته على غير صفته إدراك للمثال . وهذا الذي قاله في غاية الحسن ولا يمتنع رؤية ذاته الشريفة بجسده وروحه ، وذلك لأنه صلى الله عليه وسلم وسائر الأنبياء أحياء ردت إليهم أرواحهم بعد ما قبضوا ، وأذن لهم بالخروج من قبورهم والتصرف في الملكوت العلوي والسفلي . وقد ألف البيهقي جزءا في حياة الأنبياء . وقال في دلائل النبوة : الأنبياء أحياء عند ربهم كالشهداء. وقال في كتاب (الاعتقاد ) :الأنبياء بعد ما قبضوا ردت إليهم أرواحهم فهم أحياء عند ربهم كالشهداء . وقال الأستاذ أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي :المتكلمون المحققون من أصحابنا ، أن نبينا صلى الله عليه وسلم حي بعد انتقاله ، وأنه يبشر بطاعات أمته ويحزن بمعاصي العصاة منهم ، وأنه تبلغه صلاة من يصلي عليه من أمته . وقال : إن الأنبياء لا يبلون ولا تأكل الأرض منهم شيئا . وقد مات موسى في زمانه فأخبر نبينا صلى الله عليه وسلم أنه رآه في قبره مصليا. وذكر في حديث المعراج أنه رآه في السماء الرابعة ورأى آدم وإبراهيم وإذا صح لنا هذا الأصل ، قلنا : نبينا صلى الله عليه وسلم قد صار حيا بعد انتقاله وهو على نبوته انتهى. وقال القرطبي في (التذكرة ) في حديث الصعقة نقلا عن شيخه : الموت ليس بعدم محض وإنما هو انتقال من حال إلى حال ، ويدل على ذلك أن الشهداء بعد قتلهم وموتهم أحياء يرزقون فرحين مستبشرين . وهذه صفة الأحياء في الدنيا وإذا كان هذا في الشهداء ، فالأنبياء أحق بذلك وأولى . وقد صح أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء ، وأنه صلى الله عليه وسلم اجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء في بيت المقدس وفي السماء ، ورأى موسى قائما يصلي في قبره وأخبر صلى الله عليه وسلم : أنه يرد السلام على كل من يسلم عليه إلى غير ذلك ، مما يحصل من جملته القطع بأن موت الأنبياء إنما هو راجع إلى أن غيبوا عنا بحيث لا ندركهم ، وإن كانوا موجودين أحياء ، وذلك كالحال في الملائكة ، فإنهم موجودين أحياء ، ولا يراهم أحد من نوعنا إلا من خصه الله تعالى بكرامته انتهى. وأخرج البيهقي في كتاب ( حياة الأنبياء ) عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون )، وأخرج البيهقي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ولكنهم يصلون بين يدي الله تعالى حتى ينفخ في الصور ). وذكر أبو الحسن بن الزاغوني الحنبلي في بعض كتبه حديثا ( أن الله لا يترك نبيا في قبره أكثر من نصف يوم ) . وقد دل على ذلك تصريح الشارع وإيماؤه ومن القرآن قوله تعالى : ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فهذه الحالة وهي الحياة في البرزخ بعد الموت ، حاصلة لآحاد الأمة من الشهداء وحالهم أعلى وأفضل ممن تكن له هذه الرتبة ، لا سيما في البرزخ ، ولا تكون رتبة أحد من الأمة أعلى من رتبة النبي صلى الله عليه وسلم ، بل إنما حصل لهم هذه الرتبة بتزكيته وتبعيته ، وأيضا فإنما استحقوا هذه الرتبة بالشهادة والشهادة حاصلة للنبي صلى الله عليه وسلم على أتم الوجوه وقال عليه الصلاة والسلام : ( مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره ). وهذا صريح في إثبات الحياة لموسى عليه السلام فإنه وصفه بالصلاة وأنه كان قائما ، ومثل هذا لا يوصف به الروح وإنما وصف به الجسد، وفي تخصيصه بالقبر دليل على هذا فإنه لو كان من أوصاف الروح لم يحتج لتخصيصه بالقبر فإن أحدا لم يقل : أن أرواح الأنبياء مسجونة في القبر مع الأجساد وأرواح الشهداء أو المؤمنين في الجنة. وفي حديث ابن عباس سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة فمررنا بواد فقال : ( أي واد هذا ) فقالوا : وادي الأزرق فقال : ( كأني أنظر إلى موسى واضعاً أصبعيه في أذنيه له جؤار إلى الله بالتلبية مارا بهذا الوادي ) ثم سرنا حتى أتينا على ثنية قال : ( كأني أنظر إلى يونس على ناقة حمراء عليه جبة صوف مارا بهذا الوادي ملبيا ) ، سئل هنا كيف ذكر حجهم وتلبيتهم وهم أموات وهم في الأخرى وليست دار عمل ، وأجيب بأن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون فلا يبعد أن يحجوا ويصلوا ويتقربوا بما استطاعوا ، وأنهم وإن كانوا في الأخرى فإنهم في هذه الدنيا التي هي دار العمل حتى إذا فنيت مدتها وأعقبتها الأخرى التي هي دار الجزاء انقطع العمل. هذا لفظ القاضي عياض فإذا كان القاضي عياض يقول أنهم يحجون بأجسادهم ويفارقون قبورهم فكيف يستنكر مفارقة النبي صلى الله عليه وسلم لمقامه فإن النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان حاجا وإذا كان مصليا بجسده في السماء فليس مدفونا في القبر انتهى . فحصل من مجموع هذا النقول والأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم حي بجسده وروحه وأنه يتصرف ويسير حيث شاء في أقطار الأرض وفي الملكوت وهو بهيئته التي كان عليها قبل انتقاله ، لم يتبدل منه شيء ، وأنه مغيب عن الأبصار كما غيبت الملائكة مع كونهم أحياء بأجسادهم ، فإذا أراد الله رفع الحجاب عمن رآه على هيئته التي هو عليها ، لا مانع من ذلك ولا داعي إلى التخصيص برؤية المثال. الثالث: سئل بعضهم كيف يراه الراؤن المتعددون في أقطار متباعدة فأنشد :
كالشمس في كبد السماء وضوؤها
                                                                   يغـــشى البلاد مـشارقاً ومغـارباً
وفي مناقب الشيخ تاج الدين بن عطاء عن بعض تلامذته قال : حججت فلما كنت في الطواف ، رأيت الشيخ تاج الدين في الطواف فنويت أن أسلم عليه إذا فرغ من طوافه ، فلما فرغ من الطواف جئت فلم أره ، ثم رأيته في عرفة كذلك ، وفي سائر المشاهد كذلك ، فلما رجعت إلى القاهرة سألت عن الشيخ فقيل لي : طيب فقلت : هل سافر قالوا لا . فجئت إلى الشيخ وسلمت عليه فقال لي : من رأيت فقلت : يا سيد رأيتك فقال : يا فلان الرجل الكبير يملأ الكون ، لو دعي القطب من حجر لأجاب . فإذا كان القطب يملأ الكون فسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم من باب أولى . وقد تقدم عن الشيخ أبي العباس الطنجي أنه قال وإذا بالسماء والأرض والعرش والكرسي مملوءة من رسول الله صلى الله عليه وسلم . الرابع : قال قائل يلزم على هذا أن تثبت الصحبة لمن رآه . والجواب أن ذلك ليس بلازم . أما إن قلنا بأن المرئي المثال ، فواضح ، لأن الصحبة إنما تثبت برؤية ذاته الشريفة جسدا وروحا. وإن قلنا المرئي الذات فشرط الصحبة أن يراه وهو في عالم الملك وهذه رؤية وهو في عالم الملكوت ، وهذه الرؤية لا تثبت صحبته. ويؤيد ذلك أن الأحاديث وردت بأن جميع أمته عرضوا عليه فرآهم ورأوه ، ولم تثبت الصحبة للجميع لأنها رؤية في عالم الملكوت فلا تفيد صحبته .
المصدر :- مشاركة من الكاتب .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: توفيق السـعد      البلد: العــراق       التاريخ: 28-03-2009
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على شقيق نوره, واكمل خلقه,بدر الدجى, ونور الهدى سيدنا وحبيبنا وشفيعنامحمد الوصف الاكمل والوحي الاشمل والرسالة التامه
والحكمة المرتجاة, وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الميامين,
في كل لمحة ونفس,عدد انفاس الخلائق فردا فردا,صلاة تنجينا بها من كل شرورالدنيا ومفاسدهاوهوى النفس ومهاوي الردى وتبارك لنا في مسعانا
لحبه وقربه واتباع سنته ـ اقواله وافعاله واحواله ـ وترزقنا بها رؤيته (من راني فقد رأني ومن راني دخل الجنه ),وزيارته في الدارين امين رب العالمين , انك على ذلك قدير وبالاجابه جدير ,بحق من جعلت حبك باتباعه وحبه وقرنت ذكرك بذكره
واتنا اللهم في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه وقنا عذاب النار, وصلى الله تعالى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.

الاسم: خليفة ابراهيم      البلد: العراق       التاريخ: 20-10-2010
الله صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبة وسلم تسليما
جزاك الله خير الجزاء يا خليفتي العزيز على هذا الكلام الطيب والحقيقة التي كثير من الناس يجهلها
وننتظر منك المزيد ياخليفتي العزير ونرجو الله ان يسقينامما سقاك به من العلم والمعرفة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: عبد الكيم نجم      البلد: فلسطين       التاريخ: 03-11-2010
اللهم صل على سيدنا مح الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة و على آله و صحبه و سلم تسليما

اليك ياسيدي ابا نهرو نمد اكفنا
ورجائنا ان تفيض علينا من نور جدك العدنان سر الوجود

اليك نرسل و انت قبلة قلوبنا
اذكارنا لعل الباري يغفر خطايانا

يا سيدي هذا زمانك فارفق بنا
بحق الرحمة المهداة جدك محمدا

الاسم: ابوطيبة      البلد: العراق       التاريخ: 06-11-2010
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الحمد لله حق حمده وجلال قدره الحمد لله كما ينبغي ان يحمد الحمد لله كما يريد الله ان يحمدالحمد لله على سلامة سيدنا وشيخنا محمد الكسنزاني المربي الفاضل احبك في الله لاتنسونا من صالح دوعائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: امين      البلد: تونس       التاريخ: 29-10-2011
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الحمد لله حق حمده وجلال قدره الحمد لله كما ينبغي ان يحمد الحمد لله كما يريد الله ان يحمدالحمد لله على سلامة سيدنا وشيخنا بلقاسم بلخيري خليفة رسول الله في هذا الزمان المربي الفاضل احبك في الله لاتنسونا من صالح دوعائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: تلميذالشعراوي      البلد: مصر       التاريخ: 19-02-2014

اللهم صل على سيدنا محمد مراه نورك

الاسم: خالد بن مطفى بكداش      البلد: سورية - حماه       التاريخ: 25-03-2014
لقد إكتشفنا الشيفرة التي يبنى منها جسم الإنسان
فانظر وتأمل في إعجاز القرآن
إسمي خالد بن مصطفى بكداش ومنذ عام 1984 إلى1990 وأنا سجين وليس في أذني إلا القرآن وقد لاحظت شدة الإرتباط بين الأنعام والإنسان وفي عام (1995) بدأت أبحث في القرآن الكريم وفي معاجم اللغة العربية وقد تركت كل عمل أخر وتفرغت لذلك ومن خلال هذا البحث والتنقيب ، توصلت وأيقنت أن الشيفرة التي يتركب منها جسم الإنسان أكثر ما هي موجودة في حليب الأنعام وخاصةالحديثة الولادة أو في اللحوم الموجودة في ظهور ذكور الأنعام وليس لدي مجاهر ولا مخابر حتى أثبت ذلك على الواقع .
لذلك أرجو من علماءنا وسادتنا اللذين أكرمهم الله بالقرآن ورفعهم به أن يطلوا علينا من عليائهم ولو لبرهة قليلة وينظروا ويتأكدوا مما أقول أم هو غير صحيح بدون أي دليل
البحث موجود على (الفيس بوك ) وليس لدي خط للإتصال نرجو مراسلتنا على رقم الجوال(0944653186) حماه_سورية هاتف( 2220385 )
( فيس بوك khaled.begdash@hotmail.com ) يرجى نشر هذه الدراسة
مقدمة الكتاب
الحمد لله رب العالمين , وأفضل الصلاة وأتم التسليم ، على سيدنا محمد خاتم النبيين ، النور المبين ، وآله الطيبين الطاهرين , وصحابته المنتجبين وبعد: إن هذا القرآن الكريم هو كتاب الله العظيم الذي تحدث عن جميع علوم الأرض وأسرار الكون ، حيث لا يوجد علم اكتشفه العلماء القدامى الغابرون ، أو سيكتشفه العلماء المعاصرون والأتون إلا وهو مفصل في هذا القرآن تفصيلا ، وموضح توضيحا ، لأن هذا القرآن هو ترجمان الكون ومنهاجه وقاموسه ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أثيروا هذا القرآن فإنّ فيه علم الأولين والآخرين) فهل نحن أهل اللغة العربية التي هي لغة القرآن ، قد نقبنا وبحثنا وجاهدنا كي نصل إلى شيء من هذه العلوم ، وإلى سر من هذه الأسرار ، ونحن نعيش في وسط هذا التطور العلمي الهائل ، ولا سيما في عالم الأنترنيت الذي يجعل مكتبات العالم أمام أعيننا بلحظات ، ويجعل أخر ما وصل إليه العلماء وفي شتى الميادين بين أيدينا ، ومع وجود الأقراص المدمجة ، التي تجعلنا نبحث في مئات الكتب بسرعة فائقة ، لكننا مازلنا لا نثير هذا القرآن ولا نحاول أن نستنبط شيئا من كنوزه ، بل نراوح في المكان ، ونحن مؤمنين كل الإيمان ، وموقنين كل اليقين ، بأن هذا القرآن لا تنتهي عجائبه ولا تنقضي غرائبه ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( نزل القرآن على سبعة أحرف لكل آية ظاهر وباطن ) وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( إن للقرآن ظاهر وباطن وحدا ومطلعا ) فهو وهذه هي الحقيقة ، هو عصا موسى بين أيدينا ، وهو بساط سليمان بين أيدينا ، وهو طينة عيسى بين أيدينا ، لكننا أصبحنا أمام عظمة هذا القرآن ، وكأننا مكبلين بسلاسل من حديد لا حراك لنا .
لقد نهض العالم من حولنا نهوضا يثير كل إعجاب ، ونحن خير أمة أخرجت للناس ، أمة القرآن ، مازلنا نراوح في المكان ، مكتفين بما عندنا من التفاسير القديمة ، التي كتبت بخط اليد على أضواء الزيت والشمع ، حيث لا يوجد كهرباء ، مازلنا نلبس هذه التفاسير أثوابا جديدة وندع معانيها على معانيها وكأن هذه المعاني هي جزء من الوحي لا نستطيع أن نبدل شيئا من حروفها لذلك ما زلنا نعيش معهم في إمكانيات عصرهم ، جزاهم الله عنا كل خير وأسكنهم فسيح جنانه .
لذلك حاولت أن أكسر هذه القيود وأقول : إنّ كلّ آية من آيات القرآن الكريم ، تشكل مع الآيات التي تشترك معها بالمعنى ، علما محكما من علوم الكون ، وسرا عظيما من أسرار الحياة ، وذلك لأن الآية القرآنية مرتبطة ارتباطا وثيقا بآيات كثيرة في القرآن الكريم ، ينير بعضها على بعض ، ويفسر بعضها البعض ، ويتمم بعضها البعض ، فإذا جمعنا هذه الآيات ، نكون قد وصلنا إلى علم عظيم في الطب أو الفلك أو أي شيء ، ربما يحتاج العلماء والباحثون لاكتشافه عبر المجاهر والمخابر إلى مئات السنين ، وفيه من الإعجاز ما يبرهن لأهل الأرض أن هذا القرآن هو كلام الله .
وهذا هو المقصود من الآية الكريمة (( الر* كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير)) فكلمة((فصّلت)) تعني وضحت وبينت ، ومما تعنيه أيضا((فصْلُ)) المعاني بعضها عن بعض ، وتقطيعها على شكل يمكننا عند جمعها من ربط بعضها ببعض من جديد ، فآيات القرآن الكريم: هي محكمة في معانيها ، دالة على جميع العلوم والحقائق الكونية المكتشفة والغير المكتشفة ، وجميع العلوم موجودة فيها ، لكنّها مفصّلة ومقطعة ومفرقة في سور القرآن وآياته ، فالقرآن الكريم في اللوح المحفوظ محكما لكنه نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم منجما حسب الأحداث فآياته مفصلة في القرآن كما فصل الخياط الثوب وكما فصل النجار الباب فإذا جمعنا تفصيل الثوب صار ثوبا وإذا جمعنا تفاصيل الباب صار بابا، فمثلا إذا أردنا أن نكتب قصة نوح عليه السلام كما وردت بالقرآن الكريم فلا نستطيع أن نأخذ قصة نوح عليه السلام من مكان واحد من القرآن ثم نقول هذه هي قصة نوح عليه السلام ، فلا يمكن لنا إلا أن نجمع الآيات التي تتكلم عن قصة نوح ثم نقول هذه قصة نوح كما وردت بالقرآن الكريم ، فإذا أردنا أن نصل إلى شيء من إحكام القرآن ، وإلى سر من أسراره، وإلى علم من علومه وكنز من كنوزه، فلا بد لنا إلا أن نجمع تفصيل الآيات ، وهذا يحتاج إلى جهد كبير من البحث والذكر والدعاء والعمل الدءوب ، عند ذلك يتمّ للباحث الوصول إلى هذه الغاية السامية التي لا تساويها غاية ، ويمن الله عليه بومضة من أنواره ، وبسر من أسراره .
البحث الأول : القمح (نبات كل شيء)(3 صفحات)
البحث الثني : القمح والإنسان (10 صفحات)
البحث الثالث : بهيمة الأنعام (6 صفحات)



ج:بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على حرصك وغيرتك على القران الكريم وفتح الله عليك من ابواب علمه ..امين

الاسم: جودزينب آل كتخدا      البلد: سوريا       التاريخ: 01-03-2015
السلام عليكم ورحمة الله وبركات وبعد أنا رأيت جدي محمد صل الله عليه وسلم اللهم لك الحمد ولكن رؤية وجهه الشريف وذلك فضلا من الله ويعجز الوصف عن وصفه والله على ما أقول شهيد


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة