الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
تعريف الواصل

الواصلالشيخ أبو سعيد القرشي الرازي :
 
يقول : « الواصل : هو الذي يصله الله ، فلا يخشى عليه القطع أبداً »(1) .

الشيخ الجنيد البغدادي :
    
يقول : « الواصل : هو الحاصل عند ربه »(2) .

الشيخ أبو عبد الله بن خفيف الشيرازي :
يقول : « الواصل : هو من اتصل بمحبوبه دون كل شيء سواه ( وغاب عن كل شيء سواه ) »(3) .

الشيخ عبد الرحيم القنائي المغربي :
يقول : « الواصل : هو الذي ألقى السمع للإصغاء ، وفتح البصيرة للنظر ، فانقلبت حروف الأكوان في سر استماعه نذيراً وحكماً ومواعظ ، فهو في رياض التدبير بين حدائق المواعظ الناطقة والصامتة ، وأزهار الحكم الباطنة والظاهرة »(4) .

الشيخ الأكبر ابن عربي :  
يقول : « الواصل : هو من غاب عن وجوده واتصل شهوده »(5) .
ويقول : « الواصل : هو الذي اتصل غيبه بشهادته حتى صار شيئاً واحدا »(6) .
ويقول : « الواصل : هو صاحب الحقيقة »(7) .
ويقول : « الواصل : هو من تساوى عنده رؤية الضدين ، وكان واحداً في
الحالتين »(8) .
ويقول : « الواصل على الحقيقة : هو من صحا بعد نشوته ، وأفاق بعد غشيته ، ووصل بكرته بعشيته مع اتئاد مشيئته ، وفناء خشيته ، فاستغرق بسلوكه الأوقات ، واتحد عنده الميقات ، فلم يعين عليه ملاحظة جزء ، حتى لو فقده يعذب بعظيم رزء »(9) .

الشيخ عبد الحق بن سبعين : 
يقول : « إذا ذكر المقام أو الاسم أو شيء هو إلى الله أو في الله ، أو ما كان من هذا القبيل المقصود الوقوف على حقيقته ، فهو الرجل الطالب خاصة عند الخواص .
و الواصل عندهم : هو الذي ظفر بمدلول هذا المفروض كله ، كيفما اتفق له ذلك ، وبقدر قوته في ذلك وهمته »(10) .

الشيخ محمد أبو المواهب الشاذلي  :
يقول : « الواصل : هو صاحب الاتصال في حضرة الوصال الذي خدمته المقامات ، وطاوعته الحالات ...
الواصل : هو الممتن عليه في جميع حالاته بمشاهدة محبوبه في سائر حضراته ، وهذا هو الوصل الذي من فاته حصل على الندم ، ولو حاز ما حاز من القدم »(11) .

الشيخ أحمد زروق :
يقول : « الواصل : هو من فنى به عن كل شيء »(12) .                          

الشيخ محمد ماء العينين بن مامين  :
يقول : « الواصل : هو صاحب الاتصال في حضرة الوصال الذي خدمته المقامات وطاوعته الحالات ، فأصبح من الملوك الفاخرة في الدنيا والآخرة »(13) . 

الإمام محمد ماضي أبو العزائم :  
الواصل : هو من لم تشغله عن الله روضات الجنات (14) .
ويقول : « الواصل : هو الذي لا يشهد غيراً ، ولا تميل نفسه إلى سوى ، فهو فان به فيه عن شهود الأعمال والعبادات »(15) .
ويقول : « الواصل حقاً : هو من توحد مطلوبه ، ورضى بما قدره محبوبه »(16) .

الدكتور يوسف زيدان :
الواصل : هو السالك المتنقل بين أحوال الطريق ومقاماته الذي بلغ المراحل المتقدمة (17) .
الهوامش :ـ
(1) – الشيخ عمر السهروردي  – عوارف المعارف ( ملحق بكتاب احياء علوم الدين للغزالي - ج 5 ) – ص 245 .
(2) – المصدر نفسه – ص 245 .
(3) – الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – طبقات الصوفية  – ص 466 0
(4) –  أحمد أبو كف – أعلام التصوف الإسلامي – ص 119 – 120 .
(5) – الشيخ ابن عربي – مخطوطة رسالة في الحكم الإلهية – ص 20 .
(6) – الشيخ ابن عربي – مخطوطة رسالة في الحكم الإلهية – ص 25 .
(7) – الشيخ ابن عربي – مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم – ص 66 .
(8) – الشيخ ابن عربي – شجون المسجون وفنون المفتون – ص 144 .
(9) – الشيخ ابن عربي – كتاب الكتب – ص 24 .
(10) – د . عبد الرحمن بدوي – رسائل ابن سبعين – ص 234 .
(11) – الشيخ محمد أبو المواهب الشاذلي  – قوانين حكم الإشراق – ص 116 0
(12) – الشيخ أحمد زروق  – شرح الحكم العطائية – ص 131 0
(13)  – الشيخ محمد ماء العينين بن مامين – فاتق الرتق على راتق الفتق ( هامش نعت البدايات وتوصيف النهايات ) – ص 47 .
(14) – الإمام محمد ماضي أبو العزائم – شراب الأرواح - ص 34 ( بتصرف ) .
(15) – المصدر نفسه – ص 8 .
(16) – المصدر نفسه – ص 29 .
(17) – د . يوسف زيدان – ديوان الشيخ عبد القادر الجيلاني – ص 97 ( بتصرف ) .  
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: علي طلاع      البلد: العراق       التاريخ: 31-07-2009
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمدالوصف والوحي والرسالة والحكمةوعلى آله وصحبه وسلم تسليما

الواصل {من خدم مولاه عالما بسيادة مولاه عليه ، عالما لأجل خدمة مولاه خلق ْ}
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: احمد عبد الكريم الحسيني البرهامي      البلد: مصر       التاريخ: 01-08-2009
الحمد لله رب العالمين نبدأ بها الوصال وهي مفتاح المقال والصلاة والسلام على خير من قام بفضل الأعمال وعلى آله الاخيار الرجال وعلى صحابته الى يوم الدين وبعد
الواصل : وتعبيراته جمه لكن مجمل القول والفصل ما أشار اليه الحق - بقوله تعالي - لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ - فإذا بايع العبد ربه فرضي عنه فقد وصل ونختصرها في جملتها فنقول:
الواصل: من نال عهده باطن وظاهر بقوله وفعله من الآمر الناهي القادر

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 04-08-2009
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما الواصل هو من اراد الوصول الى الحضره الالهيه بادب والتزام واخلاق ربانيه مبنيه على التزام بمنهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن بعده الالتزام بمنهج وارثيه من اهل الصدق العالي والحب العظيم اهل الصفوه والبرهان وهذا هو منهج اهل التصوف الاسلامي السامي والراقي في مراقي الاخلاص والتوحيدومن التزم حقيقه وصل وما اجمل واعظم الوصول عند اهل الوصول لانه اللذه التي لا شبيه لها ولا اطيب منها لانها غايه الغايات ونور غير منقطع والنور لا ينقطع

الاسم: احمد عبد الكريم الحسيني البرهامي      البلد: مصر       التاريخ: 05-08-2009
بسم الحبيب رب الوجود والصلاة علي سيدنا محمد سر الوصال والجود وعلى اله وصحابته حبل الله المتين وبعد
الواصل من نال عهد ربه على يد رسوله فرضي عنه وأنزل السكينة عليه وجعل له فتحا قريبا والسلام


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة