الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
زيارة اولياء الله في أضرحتهم

لحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين ..امابعد إنّ المتتبّع لسنّة رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم يرى الأمر بالنسبة إلى زيارة القبور أنّه مرّ بثلاث مراحل في عهد الرسالة .

المرحلة الأولى: جواز زيارة القبور، وذلك استمراراً لما كانت عليه الشرائع السابقة. وخير مثال ـ والأسبق تاريخياً ـ في ما ذكره القرآن الكريم لاحترام مراقد الأولياء وتعاهدها بالزيارة، هو مرقد فتية أصحاب الكهف، إذ قال تعالى: إِذْ يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْياناً رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً ، وتُشعر الآية بذكرها المسجد بأنّ هؤلاء الذين غلبوا على أمرهم هم الموحّدون، فالآية فيها دلالة على جواز البناء على القبور وزيارتها، والمسجد إنّما يُتخذ ليؤتى على الدوام ويقصده الناس ليذكروا اسم الله عز و جل فيه.

المرحلة الثانية: المنع لعلل يأتي ذكرها، ويستنبط ذلك من قوله صلى الله تعالى عليه و سلم : كنت نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها  ، ويتّضح من هذه الرواية أنّ المسلمين كانوا يزورون القبور، ثمّ ورد عن رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم  فيها المنع، ثمّ أذن لهم بعد ذلك في الزيارة. ففي رواية ابن عباس عن النبيّ صلى الله تعالى عليه و سلم نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ولا تقولوا هجرا  ، والهُجر هو الكلام القبيح المهجور لقبحه، وهذا الحديث كأنّه يتضمّن علّة النهي أو بعضها، وهي أنّ الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم  أراد إلغاء عادات الجاهليّة وتأسيس آداب إسلاميّة للزيارة.
ولعلّ نهي رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم في الفترة التي منع فيها زيارة القبور كان لكثرة قبور المشركين، وحيث أنّ الزيارة للقبر تزيد وتعمّق أواصر الارتباط بين الزائر والمزور، وتجدّد في النفوس روح الاقتداء بهم وإحياء آثارهم، أمر رسول الله  صلى الله تعالى عليه و سلم بعدم زيارة القبور، ولما كثر المؤمنون بينهم وقوى الإسلام رخص الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم الزيارة باذن الله عز و جل .
ولهذا ورد في قوله تعالى النهي عن القيام عند قبور المنافقين: وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَد مِنْهُمْ ماتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ ، ففي هذه الآية دلالة واضحة على جواز ذلك في شأن من مات على الإسلام، وأنّ ذلك معهود بين المسلمين، وأنّ الآية إنّما نزلت لتستثني الكفار والمنافقين، كما هو في ذيل الآية: إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَماتُوا وَهُمْ فاسِقُونَ .

المرحلة الثالثة : تجويز زيارة القبور ورفع الحظر والمنع، فقد ثبت في الصحيح عن النبيّ صلى الله تعالى عليه و سلم أنّه كان يخرج مراراً إلى البقيع لزيارة قبور المؤمنين، وورد أنّه صلى الله تعالى عليه و سلم زار قبر أمّه وبكى
وأبكى من حوله. وقالصلى الله تعالى عليه و سلم : نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنّ في زيارتها تذكرة .
وقالصلى الله تعالى عليه و سلم إنّي نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنّ فيها عبرة .
وإنّ من أبرز العبر كما أشرنا في ما سبق في زيارة القبور، إنّها توفّر للزائر أجواء يستوحي منها ذكر الموت والزهد في الدنيا والعمل للآخرة والإقبال على الله، فيشد عزيمته لمواصلة درب الصلحاء والأولياء، فالزائر يستلهم من منهجهم الوعي المحفز لمواصلة ركب الإيمان.
وإنّ زيارة قبور الصلحاء هي كالحجّ يجتمع فيه المسلمون على الخير والهدى والترابط والتعارف والتآلف، فيمجّدوا عظماءهم ويحيوا بذكراهم القيم والمبادئ والأفكار التي كانوا يحملونها إن ما بين أيدينا من الروايات عن طريق العام والخاصة تؤكد أن رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم  كان يزور أهل القبور ويترحّم عليهم ويسلّم. وكذلك مضى على هذه السيرة أئمة أهل البيت عليه السلام حيث كانوا يزورون المقابر ويذكرون أهلها. وقد ثبت أيضاً استحباب زيارة النبي الأكرم صلى الله تعالى عليه و سلم وأئمة أهل البيت والحثّ على ذلك والترغيب به.
إن الإنسان في وقوفه أمام مراقد أولياء الدين لا ينشد سوى الحق والحقيقة. ومثل هذه الوقفات تبعث أثراً روحياً عميقاً في النفوس، ويكون لها جذوات مؤثرة تشد الإنسان لجمال الحق وتجذبه إلى الحقيقة التي تتجلى أمامه في مظهر متكامل.
ومن أدب الزيارة وفيض عطائها الاجتماعي أن تصهر الجميع في بوتقة واحدة حيث تتراص الصفوف من جميع فئات الناس وطبقاتهم فيقف الجميع، المرأة والرجل، والأبيض والأسود، والشريف والوضيع، والغني والفقير، والحاكم والمحكوم، في صف واحد مقابل الحق.
أجل! ثمة طائفة من الناس تنسب زيارة أهل القبور وبالذات المشاهد المقدسة للنبي وأئمة أهل البيت وأولياء الدين، إلى الخرافة وتزعم أن الزائرين عبّاد قبور.
ونحن لا نملك سوى أن نعذر هؤلاء. لأنهم لا يفقهون معنى الحياة ولم يدركوا منها سوى الجانب الشهوي المادي الذي يلوّث الفطرة ويأتي على أصالة الإنسان في فطرته وتكوينه الخلقي .
هؤلاء لأنهم لم يعرفوا الحقيقة ولم ينفتحوا عليها فقد رموا الأمر بالأسطورة والخرافة.
وثمة إلى جوار هؤلاء من عدّ زيارة قبور أئمة الهدى وتقبيل الأضرحة وجدران الحرم والتشفّع شركاً أو من الذنوب الكبيرة.
وممّا يحتج به هؤلاء أن الله ذمّ قوماً وعدهم من المشركين لأنهم كانوا يعبدون الأصنام ويقولون عنها:هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ وكانوا أحياناً يتشفّعون بالملائكة وببعض الجن والبشر.
والخضوع لغير الله يستوجب الشرك لا فرق في أن يكون التوجه بالشفاعة إلى الملائكة والأنبياء والأئمة وغيرهم.
إلا أن ظنّ هؤلاء خاطئ، فالله (سبحانه) لم يسمّ عبدة الأصنام ونسبهم إلى الشرك لأنهم تشفّعوا بالملائكة أو الكمّل من البشر، وليس ثمة ما يؤيد قولهم من القرآن مطلقاً. بل أن القرآن تحدّث صراحة في آيات كثيرة عن إمكان شفاعة الملائكة وأوليائه.
يقول تعالى في الآية 26 من سورة النجم:وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّماواتِ لا تُغْنِي شَفاعَتُهُمْ شَيْئاً  ثم يردف في الآية 27 من نفس السورة: إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللهُ لِمَنْ يَشاءُ وَيَرْضى .
وإنما نسب القرآن عبدة الأصنام إلى الشرك لأنهم وإن كانوا يقولون بشفاعة الملائكة وإنهم وسائط خير، إلا أنهم أعرضوا عن الله عزّ اسمه، وأخذوا يعبدون هؤلاء من دون الله، ويخضعون لهم بمراسم العبودية من دونه سبحانه. أي أن هؤلاء اتخذوا آلهة لهم مقابل الله سبحانه فاستحقوا أن يصفهم القرآن بالشرك.
أما زائرو قبور النبي وأولياء الدين وأئمة الإسلام فمع توقيرهم لأصحاب المراقد إلا أنهم لا يعبدون صاحب القبر، ولا يعدّونه إلهاً في مقابل الله جل اسمه. يقول تعالى: وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفاعَةَ إِلاَّ مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ سورة الزخرف: الآية 86.
وما يبديه هؤلاء من آثار الاحترام والتوقير إنما هو تعظيم لشعائر الله. وما يظهر من آثار المودة من قبيل تقبيل الضريح وأجزاء المرقد الأخرى إنما هو من آثار المحبة. وإلا كيف يجعل القرآن مودة أهل بيت النبوة واحدة من الفرائض الدينية بنص القرن الكريم، يقول تعالى في ذلك: قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى  ثم ينهى عن لوازم هذه المودة ويمنع من ظهورها؟
أما إذا رأينا أحياناً البعض من عامة الناس وهم يطلبون الحاجة من أئمة الدين أو يتوسلون إليهم في شفاء مريض وغير ذلك، فإنك تسمع منهم ـ كما سمعنا مرّات ـ حين تعترض عليهم بأن قضاء الحاجات وشفاء المرضى بيد الله وحده وإن من تسأله هو عبد من عبيد الله، يقولون: إن الذي أعنيه أن يقوم هذا العبد الصالح بعرض حاجتي وطلب قضائها من الله أو ييسرها بإذنه سبحانه. وهذا الجواب كما هو واضح مبني على أساس التوحيد وليس الشرك.
الزيارة في حديث رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم وأهل بيته عليه السلام  
قال رسول الله  صلى الله تعالى عليه و سلم : من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني. وقال أيضاً: من زارني بعد وفاتي كمن زارني في حياتي.

ما هو السر في الزيارة؟
يقول القائل الجاهل: إن زيارة القبور تشبّه بالشرك، وإن التمسح بها شرك. ولذلك ترى أن من يحاول تقبيل ضريح النبي صلى الله تعالى عليه و سلم ينهره أولئك العتاة الذين يسمون أنفسهم الآمرين بالمعروف وهم في الواقع آمرين بالمنكر ناهين عن المعروف وهذه هي أفكار الفئة الضالة التي تدعي أن زيارة القبور بدعة. وتمادى أولئك الضالون المارقون حتى سموا خصومهم بالـ(قبوريين) وهم يسمون أنفسهم بـ(السلفيين).
والقبوري بنظرهم هو من يزور القبور، ونحن حين نزور القبور نزور من في القبر لا التراب أو الحجر أو الطين، لعلمنا أن من في القبر حي يرزق. فإذا كان الإنسان مؤمناً بالغيب وليس جاهلياً بنظرته يعلم أن من يموت في سبيل الله حي يرزق. فقد قال عزّ من قائل: وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ وقال أيضاً بأسلوب النهر: وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ إذن، من يتصوره الناس ميتاً، هو حي عند ربه يرزق.
ونحن نقول لهؤلاء الضالين المنحرفين المارقين عن الهدى والإيمان، إذا كان النبي صلى الله تعالى عليه و سلم  الآن في قبره ـ فزيارته راجحة، وإن كان ميتاً كما تزعمون فزيارته عبث. إلا أننا نزعم ونقول ونثبت أنه ليس بميت والأدلة على ذلك كثيرة منها الصلاة التي يصليها أي مسلم مؤمناً كان أم منافقاً إذ لابدّ له فيها من أن يقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
فإذا كان النبي ميتاً فلماذا تسلم عليه بقولك هذا.. أتسلم على إنسان ميت؟
فسلامك عليه في صلاتك أينما صليت ـ وقد أمرنا الله أن نصلي ونسلم عليه في كل صلاة ـ دليل على أنه حي وأنه يسمع بإذن الله كل من يسلم عليه ويصلي عليه.
وهو صلى الله تعالى عليه و سلم لم يأمر المسلمين بتغيير صلاتهم بعد انتقاله إلى ربه بل قال (صلوا كما رأيتموني أصلي) وهذا دليل ناصع وواضح على أنه صلى الله تعالى عليه و سلم حي وأنه يسمع الكلام ويرد الجواب، وهكذا أهل البيت عليه السلام بل كل من سار على هديهم فإنهم أحياء عند ربهم يرزقون.
والأحاديث تأمرنا بالزيارة لأنها ـ في حقيقتها ـ بيعة يبايعها الزائر للمزور، فأنت حين تزور النبي صلى الله تعالى عليه و سلم طائعاً مؤمناً بأنه رسول الله، فهذه بيعة منك وطاعة لله ورسوله وتجديد للعهد وتثبيت للإيمان، وهكذا هي زيارة أي إمام من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) بل كل صالح من المؤمنين وليس من صالح إلا في خط أهل البيت عليه السلام .
الكل يزور القبور و زيارة القبور تعيد الناس للواقع و التبصر أن كل مولود ميت و أن الكفن لا جيوب له و الباقيات هن خير الأعمال و الذكر الطيب لخير الأقوال و أكرم الأفعال.
و لكن عندما تصل الزيارة لطائفة علوية يبدأ التهجم من صغار الهقول كبار الأجسام المجبولين حقداص و كراهية على كل افسلام عموماً و على محبي آل البيت خصوصاً نزور القبور ، قبور الشهداء و الصالحين، لنحي في قلوب أطفالنا و عقولهم محبة الأوطان و الأديان و التفاني في الدفاع عنها و لا نطلب الرحمة و الخير إلا من الله و لا نعبد إلا الواحد الأحد الفرد الصمد رب سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و آله الكرام و رب الإمام علي و كل الأئمة الأطهار لنكون بذلك نحن و كل فئات المسلمين في خندق التفاني في محبة و نصرة الإسلام و المسلمين المؤمنين الملتزمين غير المتزمتين أو المتخاذلين و الأمناء على الدين و ليس المتآمرين.
وختاما قال النبي وهو على فراش الموت يستعد للقاء الرفيق الأعلى عز و جل
قال : لست الشرك أخاف عليكم ولكن أخاف عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها من كان قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم..الحمد لله إذن أمة محمد أمة مبرأة من الشرك ومسبباته..فياأحبابي في الله زوروا كما تشاؤون أولياء الله..ولا تنسوني من صالح دعائكم في رحابهم المعطرة بأنفاس مولانا رسول الله
محبكم في الله خالد الفنون الرباط المغرب

المصدر :
http://web136.s1.mein-host.de/forum/viewtopic.php?t=324&sid=14fce9c1fc9de31e35e1690b90e6fc97 
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: شكري الكردي      البلد: كردستان العراق- دهوك       التاريخ: 26-01-2010
الشيوخ الكرام اصحاب الطرق الصوفيه هم اقطاب واوتاد الارض .

الاسم: علي محمد      البلد: عراق       التاريخ: 09-03-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الحمد لله الذي هدانا الى دين الحق وطريق الهدايا وابعدنا عن الفئة الضالة ...
وبكل تواضع نهدي ونشكر هدايتنا الى دعاء اوليائنا لنا ...والحمد لله رب العالمين

الاسم: فؤاد عمر      البلد: السودان       التاريخ: 13-03-2010
زورهم فبهم تهني القلوب وتطيب الاجسام وبهم الشفاعه للانام فهم الواسطه فمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون الكلام ولا تتبع اهل الضلاله اللئام

الاسم: محمود      البلد: سوريا       التاريخ: 17-03-2010
حياك الله على هذا الشرح و شرح صدرك واعانك و نصرك

الاسم: حسن      البلد: لندن       التاريخ: 07-04-2010
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه و على اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
ان لزياره حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وزياره اله بيته الاطهار والصالحين لشفاء عظيم لصدورنا وعقولنا ولاجسامنا اللهم ارزقنا زياره حبينا نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ولاننا في سياق الموضوع اردت ان اشير الى تقرير شاهده في قناه الجزيره عن قيام بعض الجهله بهدم مقامات واضرحه الصالحين وخاصه الصوفيه منهم لا وبل تعدو الى اخراج العضام من القبور فحسبنا الله ونعم الوكيل بهم سائلين الله ان يهديهم الى الطريق السليم
والسلام عليكم

الاسم: كامران      البلد: العراق       التاريخ: 14-04-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

بارك الله فيكم هذا هو التفسير الحقيقي وليعتبروا من هذا من ينكرون ذلك

الاسم: محمد حماد      البلد: مصر       التاريخ: 25-05-2010
بسم الة والصلاة والسلام على مولانا رسول اللة اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الامى وعلى الة وصحبة وسلم وبعد جزاك اللة خيرا واقول بعد بسم اللة الرحمن الرحيم قل لااسالكم علية اجرا الا المودة فى القربى صدق اللة العظيم فزيارتهم واجبة وهى فرض واجب وهم ال البيت باب المصطفى اللهم تقبل

الاسم: البيومي محمد عوض      البلد: مصر       التاريخ: 01-08-2010
جزاكم الله خيرا كثيرا
الموقع المبارك..والكاتب المحب..
وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين..
والحمد لله رب العالمين

الاسم: ابو معروف      البلد: العراق       التاريخ: 05-09-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً اللهم يجعل لكم في كل حرف نور لما نورتم به عقولنا وقلوبنا وزدتم بالمعرفة عقولنا نسال الله ان يوفقكم لخير هذا الدين ولخير هذه الامة انه سميع قريب مجيب .

الاسم: احمد رزفانى      البلد: كوردستان/ زاخو       التاريخ: 09-10-2010
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم صلاة تنجينا بها من جميع الاهوال والافات وتطهرنا بها من جميع سيئات وتطهرنا بها من جميع سيئات وترفعنا بها عندك اعلى درجات وتبلغنا بها اقصى الغايات من جميع الخيرات فى الحياة وبعد الممات انك سميع قريب مجيب دعوات

الاسم: Sylla      البلد: France       التاريخ: 24-07-2015
بارك الله فيكم لهذا الشرح الجميل
جزاكم الله خيرا

الاسم: أسيل      البلد: فرنسا       التاريخ: 24-07-2015
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا وصل اللهم وسلم على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأبرار الطيبين

الاسم: ابو موسي      البلد: السودان       التاريخ: 05-08-2016
بارك الله فيكم على هذا الرد القاطع والبيان الواضح زادك الله من فيضه و بحر علمه وجزاك الله الف خير ومتعك الله بالصحة والعافية وجعله فى ميزان حسناتك وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة