الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
الشيخ عبد القادر الجيلاني

موالي يا موالي

موالــي يا موالـي يا موالـــي
                            أبو صالح يا سلطان الرجالِ
سَقَاِني الحُبُّ كاسَاتِ الوِصَـــالِ
                            فَقُلتُ لِخَمرَتِي نَحوِي تَعَالِي
سَعَت ومَشَت لِنحَـوِي فِي كُؤُوسٍ
                           فَهِمتُ بِسَكرَتِي بَينَ المَوَالِي
وَقُلتُ لِسائِرِ الأَقطَابِ لمُّــــوا
                          بحانِي وَادخلُوا أَنتُم رِجاِلي
وَهِيمُوا وَاشرَبُوا أََنتُم جُنُـــودِي
                         فَسَاقِي القَومَ بِالوَافِي ملالي
شَرِبتُم فَضلَتِي مِن بَعدِ سُكــرِي
                         ولا نِلتُم عُلُوِّي وَاتِّصَالِي
مَقَامُكُمُ العُلى جَمعـــاً ولكِــن
                         مَقَامِي فَوقَكُم مَا زَالَ عَالِي
أَنَا فِي حَضرَةِ التَّقرِيبِ وَحـــدِي
                         يُصَرِّفُنِي وَحَسبِي ذُو الجَلاَلِ
أَنَا الباَزِيُّ أشهَـــبُ كُلِّ شَيــخٍ 
                        وَمَن ذَا فِي الرِّجَالِ اعطِي مِثَالِي
دَرَستُ العِلمَ حَتَّى صِرتُ قُطـــباً
                        وَنِلتُ السَّعدَ مِن مَولَى المَوَالِي
كَسَانِي خِلعَةً بِطِــرَازِ عَـــزمٍ 
                        وَتوَّجَنِي بِتِيجَانِ الكَمَالِ
وأَطَلعَنيِ عَلَى سِـــرٍّ قَدِيـــمٍ 
                        وَقَلَّدَنِي وَأَعطَانِي سُؤَالِي
طُبُولِي فِي السَّمَا وَالأَرضِ دُقَّــت
                        وَشَاءُوسُ (1) السَّعَادَةِ قَد بَدَا لِي
أَنَا الحَسَنيُِّ وَالمِخدَع (2) مَقَامِــي
                        وَأَقدَامِي عَلَى عُنُق الرِّجَالِ
وَوَلاَّنِي عَلَى الأَقطَاب جَمعــــاً
                       فَحُكمِي نافِذٌ فِي كُلِّ حَالِ
نَظَـرتُ إلى بِلادِ اللهِ جَمعــــاً
                       كَخَردَلَةٍ عَلَى حُكمِ اتِّصَالِي
فَلَو أَلقَيتُ سِـرِّي فَوقَ نَــــارٍ
                       لَخَمِدَت وَانطَفَت فِي سِرِّ حَالِي
وَلَو أَلقَيتُ سِرِّي فَــوقَ مَيــتٍ
                      لَقاَمَ بِقُدرَةِ المَولى مَشَى لِي
وَلَو أَلقَيــتُ سِرِّي فِي جِبَـــالٍ
                      لَدُكَّت وَاختَفَت بَينَ الرِّمَالِ
وَلَو أَلقَيــتُ سِرِّي فِي بِحَـــارٍ 
                      لَصَارَ الكُلُّ غَوراً فِي الزَّوَالِ
وَمَا مِنهَا شُهُورٌ أو دُهُـــــورٌ
                      تَمُرُّ وَتَنقَضِي إِلاَّ أَتَى لِي
وَتُخبِرُنِي بِمَا يَأتِي وَيَجــــرِي
                      وَتُعلِمُنِي فَأُقصِر عَن جدَالِي
بِلادُ اللهِ مُلكِي تَحتَ حُكــــمِي
                      وَوَقتِي قَبلَ قَبلي قَد صَفَا لِي
مُرِيدِي لا تَخَف وَاشٍ فَإنِّــــي
                     عَزُومٌ قَاتِلٌ عِندَ القِتَالِ
مُرِيدِي لا تَخَـــــف اللهُ رَبِّي
                     عَطَانِي رِفعَةً نِلتُ المَعاَلِي
مُرِيدِي هِم وَطِب وَاشطَح(3)وَغَـنِّ
                     وَافعَل مَا تَشَا فَالإِسمُ عَالِي
وكُلُّ وَلِيٍّ لَهُ قَـــدَمٌ وَإِنِّــــي
                     عَلَى قَدَمِ النَّبِي بَدرِ الكَمَالِ
أَنَا الجِيليُّ (4) مُحيِي الدِّينِ إِســمِي
                     وَأَعلامِي عَلَى رُوسِ الجِبَالِ
وَعَبدُ القَادِرِ المَشهُورُ إِسمِــــي
                     وَجَـدِّي صَاحِبُ العَيـنِ الكَمَـالِ

الهوامش :-
(1)  - شاؤس : تشاوس : أظهر التيه والنخوة وفي المصطلح الصوفي هو إشارة إلى إعلان الولاية والقطبية للعبد .
موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف والعرفان - ج 12ص330 .
(2)  - المخدع : بيت داخل البيت الكبير .
أنظر : المنجد في اللغو والأعلام - ص 170.
(3)  - الشطح : مصطلح صوفي : هو عبارة عن كلمة عليها رائحة رعونة ودعوى ، وهي نادرة أن توجد من المحققين أهل الشريعة .
الشيخ ابن عربي - الفتوحات المكية - لبنان - بيروت - دار صادر - ج 2 ص 133 .
(4)  - الجيلي : نسبة إلى جيلان من بلاد فارس وهي البلدة التي ولد بها الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس سره  .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: عبد الكريم نجم      البلد: فلسطين       التاريخ: 19-01-2010
مولاي يا كسنزان

انت شيخي و مرشدي في حياتي
و عند موتي انت رجائي
انت شفيعي عند العرض انت ...ومشفعي يوم السؤال

انت نور من المشكاة مهدى لكل الخلق و الازمان

قبس من سراج المصطفى انت

واسلافك خير الرجال

يا سليل الخير انت دليل
على رحمة المولى المهداة

سيدي انت الرجاء الباقي فينا انت عنوان جدك العدنان
انت غوثنا في كل حين
انت مولاناوانت الرجاء
فانظر بعين العطف حنانا
لفقير مد اليك اهداب الرجاء

الاسم: آمنة      البلد: عمان       التاريخ: 20-01-2010
أعشق هذه القصيدة وأرددها دائما وأترنم بها في معظم أيامي

الاسم: محمد      البلد: فلسطين       التاريخ: 21-01-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمه وعلى اله وصحبة وسلم تسليما

بارك الله بخير الرجال
السيد محمد الكسنزاني
حامل لواء النور الرحماني
غوثا عظيما وشيخا ٌٌُطاهر الانساب
نفديك بالروح و الابدان
فتقبلنا خدما على الاعتاب
نقبل ترابا داسته الاقدام
اللهم احفظ شيخنا واستاذنا السيد الشيخ محمد الكسنزان

الاسم: خليفه / حسن      البلد: سلطنة عُمان       التاريخ: 27-01-2010
نعم هي القصيده المسماه بــ ( القصيده الخمريه لـ سيدي الشيخ ابو صالح عبدالقادر الجيلاني اعشق هذه القصيده ومن القصائد المحببه لدي .

الاسم: احسان الخشالي      البلد: العراق       التاريخ: 01-02-2010
مدد يا الغوث الاعظم

الاسم: خالد ابو القاسم      البلد: السودان       التاريخ: 05-02-2010
طبول عبد القادر دوت بذكر الرحمن
تكايا عبد القادر تزهو بنور الديان
اسرار عبد القادر بحوزت الكسنزان
باسم عبد القادر نصر وفتح مبين
مدد...مدد...مدد..

الاسم: سيف      البلد: العراق       التاريخ: 12-02-2010
يا رسول الله ياجد الحسين

الاسم: احمد . سماني الشيخ قدس سر      البلد: العراق       التاريخ: 20-02-2010
الحمد لله الذي هدانا لهذا ما كنا نهتدي لو لا هدانا الله

سلامي للاخوان الخلفاء والمريدين الاخيار عندي وصية واحدة او بس

ابتعادك عن الشيخك هو ان تبتعد عن النور الاله التي يستمد به الشيخ قدس سره من النبي ولا تيئس بالطلب المدد من حضرتهم والتزم كي تعرف الحقيقة الخالق ومن يعلك عليةكي تفهم معنا الكسنزانية وهل العسل حقيقي لو لا المتعذب من الدنيا واهلها اخوكم احمد

الاسم: عبد الله      البلد: بغداد       التاريخ: 25-02-2010
سِهَامي ثَقُلت في كلِ حِيناً
وَسلَطان السَعادةََََ قَد بدَالي
طبولي أختَفت في كلِ درسَاً
غَدت أيامي تَحيَى من سُؤالي
أعيشُ في سَنى لكَن آسيراً
وسجََّان الذنوبَ آمَر حَالي
دَرَستُ الخلقَ لكَن حَرموني
جَوابَ الصدقِ والبَاطن آتاَلي
أنا الصوفي دَوَماً هَذا أسمي
فمَا وَجدَتُ أصَفى في المَوالي
شَربتُ القادري سّراً وجَهراً
فمَا وَجدتُ غيرَ قرُباً للجَلالي
وَبازٌ أطلعَ الياَََقوتُ سراً
وَقطباً قَد يُنيرُ القَلبَ شَافي

الاسم: عمر البياتي      البلد: العراق       التاريخ: 28-02-2010
اخوكم المريد الشاعر عمر البياتي

اقدم لكم ومضه للباز الاشهب ابا صالح قدس سره الشريف

رايد اطوف بحظرتك مشتاك

وابوسن عتبتك واخذهه بحضاني

صح بعيد عنك لاكن امننخاك

من ابعيد اصيحن مدد كيلاني
ـــــ
اخوكم البياتي عمر

الاسم: ئةنةس      البلد: هةولير       التاريخ: 30-06-2010
مدد يا ساكن ألبغداد

الاسم: سويلم توفيق سويلم      البلد: قلقيليه \\ فلسطين       التاريخ: 09-07-2010
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
جزا الله الذي شُرفت انفاسه بذكر الخمرية صاحبة ، القصيدة العلية القادرية وأدام الله غوثنا محمد الكسنزان نسل الزهراء النبوية عليهم افضل الصلاة واتم التسليم.

شاعر الحضرة العلية

الاسم: رعد      البلد: العراق       التاريخ: 22-03-2011
اللهم صل على سيدنا النبي والنور الجلي اول الامثال وملاذالاخيار والصفوة والابرار سيدنا ومولانا محمد وسلم تسليما
اللهم صل على ال محمد وسلم تسليما
اللهم صل على الصحابة وسلم تسليما
اللهم صل على التابعين وسلم تسليما اللهم صل على المشايخ الطرق والعلم وسلم تسليما
اللهم صي على مشايخ الكسنزان وسلم تسليما
اللهم صل على الشيخ عبد القادر الكيلاني وسلم تسليما
اللهم صل على السر الابهر والنور الازهر والكبريت الاحمر ولي الله بامره وذخرنا عند ربنا وخلقه بعد تمام الاشارة وتحقق به العبارة الشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان وسلم تسليما
آمين

الاسم: رعد      البلد: العراق       التاريخ: 22-03-2011
اللهم صل على سيدتنا خديجة الكبرى وسلم تسليما
اللهم صل على امهاتنا امهات المؤمنين وسلم تسليما
اللهم صل على سيدتنا عائشة وسلم تسليما
اللهم صل على سيدتنا حفصة وسلم تسليما
اللهم صل على سيدتنا بضعة الرسول فاطمة الزهراء البتول وسلم تسليما اللهم صل على نساء آل البيت وسلم تسليما
اللهم صل على امهات مشايخنا وسلم تسليما
اللهم صل على امنا وسيدتنا والدة الامام ابن الامام محمد عبدالكريم الكسنزان وتحنن والطف وبارك وانعم عليها بقدرك ثم بقدر نبيك ثم بقدر اولياءك وسلم تسليما
اللهم صل على مشايخنا وآل مشايخنا وذريتهم الى قيام الساعة وسلم تسليما
اللهم آمين
وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: رعد      البلد: العراق       التاريخ: 22-03-2011
اللهم صل على الانبياء و العارفين والصديقين والشهداء والصالحين واباؤهم واهلهم وذرياتهم الى قيام الساعة وسلم تسليما
آمين

الاسم: رعد      البلد: العراق       التاريخ: 22-03-2011
اللهم صل على من تحب وكيفما تحب ومتى تحب واينما تحب بقدر ك ما عرف قدر الا انت وسلم تسليما
آمين

الاسم: عمر عطية      البلد: سوداني - مقيم في السعودية       التاريخ: 23-03-2011
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد وال محمد سيد الرجال المفضل يابحر الكمال يا محمد.
اللهم يا الله مدد لا يحصيه عدد من الحضرة القادريه الكسنزانية .

الاسم: صباح عبدالوهاب علي      البلد: بلد الكسنزان       التاريخ: 24-03-2011
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
مدد يا صاحب المدد يا حضرة استاذ الطريقه يا سيدي يا أبا نهرو

الاسم: ابراهيم خادم تراب الكسنزان      البلد: العراق_اربيل       التاريخ: 25-03-2011
اللهم صل على سيدنامحمدالوصف والوحي والرسالة والحكمةوعلى اله وصحبه وسلم تسليما.
اللهم بجاه سر القصيدةالخمريةان تحفظ لنا شيخناغوث الزمان حضرة السيدالشيخ محمد الكسنزاني الحسيني رئيس الطريقةالعليةالقادريةالكسنزانية في العالم.
(ابراهيم الجميلي خادم تراب الكسنزان).

الاسم: خالد فرحان      البلد: العراق - الرمادي       التاريخ: 23-04-2011
اللهم صلي على من شرحت له بالقرآن العظيم صدرا وتكفلت يامولانا لمن يصلي عليه بالصلاة الواحدة عشرا... اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .

الاسم: العبد الفغير لله      البلد: الكويت       التاريخ: 24-04-2011
في رحاب آية {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّ اع إذا دعان
________________________________________
دعوة القرآن إلى الدعاء والحث عليه وردت في مواضع عديدة من كتاب الله، نختار منها قوله - تعالى -: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (} (البقرة: 186) وقوله - سبحانه -: {ادعوا ربكم تضرعًا وخفية} (الأعراف: 55) وقوله - جلا وعلا -: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} (غافر: 60) وغير ذلك من الآيات الداعية إلى الدعاء.

والدعاء من جهة اللغة يطلق على سؤال العبد من الله حاجته، ويطلق من جهة الشرع على معان عدة، منها العبادة، وعلى هذا فُسر قوله - تعالى -: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} أي: اعبدوني وأخلصوا لي العبادة دون من تعبدون من دوني؛ وعن ثابت، قال: قلت لأنس - رضي الله عنه -: يا أبا حمزة أبلغك أن الدعاء نصف العبادة؟ قال: لا، بل هو العبادة كلها.

وإذا كان الدعاء هو العبادة كما جاء في الحديث، فإن العبادة أيضًا هي الدعاء، إذ لا تخلو عبادة من الدعاء، ولكن ما نريد إدارة الحديث حوله هنا، هو أهمية الدعاء بمعناه الأصلي واللغوي، ونقصد بذلك توجه العباد إلى الله - تعالى -طلبًا لقضاء الحاجات وكشف الكربات، وهو أمر يكاد يغفل عنه كثير من المسلمين، مع ندب الشرع إليه، وشدة احتياجهم إليه.

فمن فضل الله- تبارك وتعالى - وكرمه أن ندب عباده إلى دعائه، وتكفل لهم بالإجابة؛ ففي الحديث: (يقول الله - تعالى -: {أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني} [رواه مسلم]. وفي حديث آخر: {إن الله - تعالى -ليستحي أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيهما خيراً فيردهما خائبتين} [رواه أحمد].

ويلاحظ أن طلب الدعاء في الخطاب القرآني جاء مقرونًا ومرتبًا عليه الإجابة؛ فالعلاقة بينهما علاقة السبب بالمسبَّب، والشرط بالمشروط، والعلة بالمعلول، فليس على العبد إلا الالتجاء إلى الله - بعد الأخذ بالأسباب - وطلب العون منه في كل عسر ويسر، وفي المنشط والمكره، ووقت الفرج ووقت الكرب؛ ففي حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث؛ إما أن يعجل له دعوته، وإما إن يدخر له، وإما إن يكف عنه من السوء بمثلها. قالوا: إذن نكثر؟ قال: الله أكثر) [رواه أحمد].

وعن أبى هريرة – رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي) [رواه البخاري ومسلم].

قال السدي في تفسير قوله - تعالى -: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع} ليس من عبد مؤمن يدعو الله إلا استجاب له، فإن كان الذي يدعو به هو له رزق في الدنيا أعطاه الله، وإن لم يكن له رزقًا في الدنيا ذخره له إلى يوم القيامة، ودفع عنه به مكروها.

ولسائل أن يسأل: فما لنا ندعو فلا يُستجاب لنا؟ وفي الجواب على هذا نختار ما أجاب به القرطبي عن هذا الإشكال، إذ قال - رحمه الله -: الجواب أن يُعْلَم أن قوله الحق في الآيتين {أُجيب} و{أستجب} لا يقتضي الاستجابة مطلقًا لكل داع على التفصيل، ولا بكل مطلوب على التفصيل، فقد قال ربنا - تبارك وتعالى - في آية أخرى: {ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين} (الأعراف: 55) وكل مصر على كبيرة عالمًا بها أو جاهلاً فهو معتد، وقد أخبر أنه لا يحب المعتدين، فكيف يُستجاب له؛ وأنواع الاعتداء كثيرة.

ويمكن أن يقال أيضًا: إن إجابته - سبحانه - متعلقة بإرادته، فيجيب لمن يشاء من عباده، ويُعْرِض عمن يشاء، لحكمة يريدها الله، يؤيد هذا قوله - تعالى -: {فيكشف ما تدعون إليه إن شاء} (الأنعام: 41) والقرآن يفسر بعضه بعضًا.

إذا تبين هذا كان من اللازم القول: يمنع من إجابة الدعاء موانع لا بد من مراعاتها والتحفظ منها؛ وهي على العموم فعل كل ما لا يرضي الله - سبحانه -، كأكل الحرام وما كان في معناه، وفي الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم - ذكر (...الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب} وهذا استفهام على جهة الاستبعاد من قبول دعاء من كانت هذه صفته؛ فإن إجابة الدعاء لا بد لها من شروط في الداعي، وفي الدعاء، وفي الشيء المدعو به. فمن شرط الداعي أن يكون عالماً أنه لا قادر على قضاء حاجته إلا الله، وأن يدعو بنية صادقة وقلب حاضر، فإن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه، وأن يكون مجتنبا لأكل الحرام، وألا يمل من الدعاء. وغير ذلك من الشروط التي فصل العلماء القول فيها.

والذي نخرج به مما تقدم، أن أمر الدعاء في حياة المسلم لا ينبغي أن يُقَلِّل من شأنه، ولا أن يحرم المسلم نفسه من هذا الخير الذي أكرمه الله به، والمسلم حريص على الخير، أولم يقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (واحرص على ما ينفعك) وتأمل في قوله - عليه الصلاة والسلام -: (احرص) ليتبين لك قيمة هذا الهدي النبوي. ولا شك فإن النفع كل النفع في الدعاء، وخاصة إذا استوفى أسبابه؛ ولعل فيما خُتمت فيه آية البقرة: {لعلهم يرشدون} ما يؤكد هذا المعنى؛ كما أنَّ فيما خُتمت به آية غافر: {إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} ما يشد من أزر هذا المعنى، والله أعلم.

اللهم وفقنا لكل خير، وافتح لنا أبواب الدعاء إليك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الاسم: اسد احمد      البلد: العراق       التاريخ: 31-08-2013
ارجو من الاخوه الكرام كتابة بعض القصائد الكسنزانية>


ج.القصائد منشورة صوت وصورة أحيانا وكتابة


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة