الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
خصائص أرواح الأولياء في الأمة المحمدية عن سائر الأمم

خصائص أرواح الأمة المحمديةقالوا : إن الأرواح كلها لطيفة ، ليست ثقيلة ولا كثيفة كالأجسام ، تسرح وتمرح حيث شاء الله ، إن كانت مأذونة ولم تكن مسجونة ، فعلى هذا تكون هذه الأمة كسائر الأمم في ذلك المعنى . ولا شك أن لها اختصاصاً أيضاً بزيادة تصرفات لأرواحها ، ليس لغيرها من الأمم السابقة مشاركة معها فيه ،  كما خصها الله تعالى - عن سائر الأمم - بخصائص لا تكاد أن تحصى .
وإذا كان الأمر كذلك ، فلعلمائها العاملين ، وأوليائها العارفين : زيادة مزيّة  ومزيد اختصاص في تلك المنقبة العلية ، ولأئمة علمائها كالإمام الأعظم والشافعي ، والإمام مالك : من ذلك أعظم المزايا ، ويتزايد الحال بمزيد العلم والصحبة الشريفة إلى أن ينتهي الشرف الأعلى والمجد الأسنى - كما بدأ - إلى نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، نبي الشفاعة والرحمة ، فإن له اختصاصاً في خصوص ذلك المعنى على سائر أولي العزم من المرسلين .
ألا ترى أن منصب الشفاعة له صلى الله تعالى عليه وسلم ، ليس لأحد منه شيء ، إلا أن يكون بإذنه صلى الله تعالى عليه وسلم ، كما أنه لا يشفع إلا بإذن من ربه تعالى ؟ .
ألا ترى أنه لا يجوز لأحد أن يتوسل بأحد إلى الله تعالى من خلقه إلا به صلى الله تعالى عليه وسلم ؟ .
وألا ترى أنه رأى موسى عليه السلام ورأى الأنبياء في بعض السماوات ، ولم يرهم إلا بالمعنى الذي أراده الله تعالى له ، وأراد الله تعالى وضع هذا الكتاب لأجله ؟ . وحينئذٍ ، فقد عرفت بهذا تمام تصرفه صلى الله تعالى عليه وسلم في الكون ، وغاية سيره في الوجود للغوث والعون . على أن جسمه الشريف صلى الله تعالى عليه وسلم الذي هو منا بأنفسنا أولى ، هل هو مقيم في مقامه الشريف  أو لا ؟ ففي كتاب الحافظ السيوطي المسمى بـ ( تنوير الحِلَك في إمكان رؤية النبي صلى الله تعالى عليه وسلم  والملك ) ، عن أنس أنه صلى الله تعالى عليه وسلم قال : إن الأنبياء لا يتركون في قبورهم .
وفيه أيضاً : أخرج البيهقي عن أنس ، عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال : الأنبياء لا يتركون في قبورهم أربعين ليلة ولكنهم يُصلّون بين يدي الله تعالى حتى ينفخ في الصور .
وفيه أيضاً : روى الإمام سفيان الثوري قال : قال شيخ لنا عن سعيد ابن المسيب : قال : « ما مكث نبي في قبره أكثر من أربعين ليلة حتى يرفع » .
قال البيهقي : « فعلى هذا يكون كسائر الأنبياء » .
قلت : بل أجلُّ وأخص لزيادة الرفع والرفعة في المكان والمكانة والله تبارك وتعالى أعلم . وروى عبد الرزاق في مصنفه عن الثوري عن أبي المقدام ، عن سعيد بن المسيب قال : « ما مكث نبي في الأرض أكثر من أربعين ليلة » . 
وأخرج إمام الحرمين في تاريخه ، والطبراني في الكبير وأبو نعيم في الحلية ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : ما من نبي يموت فيقيم في قبره إلا أربعين صباحاً .
وأن إمام الحرمين في ( النهاية ) والإمام الرافعي في ( الشرح ) رويا أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال : أنا أكرم على ربي من أن يتركني في قبري بعد ثلاث . وزاد إمام الحرمين : « وروي : أكثر من يومين » .
وفيه أيضاً : ذكر أبو الحسن بن الزعفراني الحنبلي في كتبه حديثاً : إن الله تعالى لا يترك نبياً في قبره أكثر من نصف يوم .
  ويوضح الإشكال ما في الكتاب المذكور ، وهو أيضاً في كتاب ( مصباح الظلام في المستغيثين بسيد الأنام صلى الله تعالى عليه وسلم في اليقظة والمنام ) للحافظ ابن النعمان المغربي ، من أن أعرابياً جاء إلى المقام الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والسلام ، فسلم ثم قال : يا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، قد قلت فوعينا قولك ، وكان فيما أُنزل عليك : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيم وقد ظلمت نفسي وجئتك مستغفراً ، وأرجوك أن تستغفر لي . فنودي من المقام : إنه قد غفر لك ، فهذا النص الصريح المقبول الصحيح : يدل على أنه صلى الله تعالى عليه وسلم مقيم في مقامه موجود .
ويوضح الإشكال ما في كتاب السيوطي أيضاً من أن السيد نور الدين الأيجي وقف بالروضة الشريفة ثم قال : ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) ، فسمع من كان بحضرته من المقام الشريف يقول : وعليك السلام يا ولدي .
وأن الشيخ أبا بكر الديار بكري وقف بإزاء وجه النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فقال : السلام عليك يا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، وأنه صلى الله تعالى عليه وسلم رد عليه السلام .
وأن امرأة هاشمية كانت مجاورة بالمدينة الشريفة ، وكان بعض الخدام يؤذيها ، وأنها شكت ذلك للنبي صلى الله تعالى عليه وسلم ، فسمعت قائلا من الروضة الشريفة يقول :  أما لك فيَّ أسوة ؟ فاصبري كما صبرت ، أو كما قال .
وأن الأستاذ سيدي أحمد الرفاعي نفعنا الله ببركاته ، لما حج وقف غاية الحجرة الشريفة وأخذ يقول :
في حالة البعد روحي كنت أرسلها     تقـبل الأرض عني وهي نائبتي
وهذه دولة الأجساد قد حضــرت       فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي

وأنه صلى الله تعالى عليه وسلم مد يده الشريفة له ،  فقبلها وعادت .
ومما يوضح الإشكال ، قوله صلى الله تعالى عليه وسلم : رأيت ليلة الإسراء أخي موسى قائماً في قبره بالكثيب الأحمر يصلي . وأعجب من ذلك ما نقله المؤرخون من أن نوحاً عليه السلام نقل آدم عليه السلام معه في السفينة خشية عليه من الطوفان ، وأن يعقوب عليه السلام كان مدفوناً بـ( القرافة ) ، وأن يوسف عليه السلام ولده مدفوناً بمصر ، وأنهما نُقِلا إلى بيت المقدس ، ليجمع بينهما وبين آبائهما .

المصدر :- من مخطوطة إثبات وجود النبي  صلى الله تعالى عليه وسلم في كل مكان وزمان للشيخ حسين بن محمد الشافعي رحمه الله تعالى .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: تويق السعد      البلد: العراق       التاريخ: 13-03-2010
بسم الله الرحمن الرحيم
وأتم الصلاة وأزكى التسليم على صفوة الله وشقيق نوره وخير الانام ورحمته في العالمين سيدنا وسيد الخلق أجمعين، وشفيعنا المشفع، أحمد الأسم أحمد الفضل أحمد الحامدين ،حبيبناو حبيب رب العالمين ، محمد الوصف الأعضم والنبي المكرم، والوحي والرسالة التامة ،والحكمةوعلى أله اهل الهدى وأنوار الصفا، ورثة أنوار قدسه المنتهى ، حملة لواء الحمد ، وسلم يا رب تسليما كثيرا، اللهم أرحمنا بحقهم وجاههم العضيم ونفعنا اللهم ببركتهم وأحفضنا وسدد خطانا بالصدق والوفاء على نهجهم انك على ما تشاء قدير وبالاجابة جدير، وأتنا اللهم في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنه وقنا عذاب النار

الاسم: أبو يحيى      البلد: العراق/ بغداد       التاريخ: 14-03-2010
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
بحق هذا الموضوع جميل جداً بل أكثر من جميل لأن الناس أحوج ما يكونون الى أدلة على وجود النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في كل مكان وزمان وذلك ليعظم في قلوبهم وعقولهم ولا ينزلوه منزل أحد الخلق . وبارك الله في العاملين على هذا الموقع العظيم .

الاسم: خليفة مصطفى الدليمي      البلد: تلعفر الجريح       التاريخ: 16-03-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسيما
يقول السيد الشيخ الأسلام ابو حامد الغزالي رضي الله تعالى عنه وعن سائر الصالحين
إعلم أيها الولد والمحب العزيز - أطال الله بقاك بطاعته وسلك بك سبيل أحبائه: أن منشور النصيحة يكتب من معدن الرسالة. إن كان قد بلغك منه نصيحة فأي حاجة لك في نصيحتي وإن لم يبلغك فقل لي: ماذا حصلت في هذه السنين الماضية ؟

أيها الولد: من جملة ما نصح به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) امته قوله عليه الصلاة والسلام : "علامة إعراض الله تعالي عن العبد اشتغاله بما لا يعنيه وإن أمرا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له من العبادة لجدير أن تطول عليه حسرته ومن جاوز الأربعين ولم يغلب خيره على شره فليتجهز إلى النار". وفي هذه النصيحة كفاية لأهل العلم.

أيها الولد: النصيحة سهلة والمشكل قبولها لأنها في مذاق متبعي الهوى مرة. إذ المناهي محبوبة في قلوبهم وعلى الخصوص لمن طالب العلم الرسمي ومشتغلا في فضل النفس ومناقب الدنيا فإنه يحسب أن العلم المجرد له سيكون نجاته وخلاصه فيه وأنه مستغن عن العمل وهذا اعتقاد الفلاسفة. سبحان الله العظيم ! لا يعلم هذا المغرور أنه حين حصل العلم إذا لم يعمل به تكون الحجة عليه آكد كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لا ينفعه الله بعلمه". وروي أن الجنيد (قدِِِِس الله سره) ’روي في المنام بعد موته فقيل له: ما الخبر يا أبا القاسم ؟ قال: "طاحت تلك العبارات وفنيت تلك الإشارات وما نفعنا إلا ’ركيعات ركعناها في جوف الليل".

أيها الولد: لا تكون من الأعمال مفلسا ولا من الأحوال خاليا وتيقن أن العلم المجرد لا يأخذ باليد. مثاله لو كان على رجل في برية عشرة أسياف هندية مع أسلحة اخري وكان الرجل شجاعا وأهل حرب فحمل عليه أسد عظيم مهيب فما ظنك؟ هل تدفع الأسلحة شره عنه بلا استعمالها وضربها؟ ومن المعلوم أنها لا تدفع إلا بالتحريك والضرب. فكذا لو قرأ رجل مائة ألف مسالة علمية وتعلمها ولم يعمل بها لا تفيده إلا بالعمل. ومثله ايضا لو كان لرجل حرارة ومرض صفراوي يكون علاجه بالسكنجبين والكشكاب فلا يحصل البرء إلا باستعمالهما.
(بيت باللسان الفارسي)
كرمى دو هزار رطل همى بيمائي تامى نخورى نباشدت شيدائي(1)

ولو قرأت العلم مائة سنة وجمعت ألف كتاب لا تكون مستعدا لرحمة الله تعالى إلا بالعمل لقوله سبحانه وتعالى "وأن ليس للإنسان إلا ماسعى" "فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا" "جزاء بما كانوا يكسبون" "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا" "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلوة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا".

(1) وترجم هذا البيت الشيخ أمين الكردي (رضي الله عنه وعن سائر الصالحين)
لو كلت ألفي رطل خمر لم تكن لتصير نشوانا إذا لم تشرب
والمقصود هنا أن من ذاق هذا الفن المباح وهذا العلم العالي الشريف عرف ومن لم يذق طعم الوصال لا يعرف. وهنا ملاحظة يجب أن نحسن الظن في مقصد هذا البيت وعدم تحمل النص والمؤلف جرم وتهمة , لان قصده كان للتوضيح بلغة ذلك العصر الذي عاش فيه وهو اعرف منا بذلك فعلينا حمل البيت علي أحسن المحامل.
وما تقول في هذا الحديث: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا". والإيمان قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالأركان ودليل الأعمال أكثر من أن يحصي وإن كان العبد يبلغ الجنة بفضل الله تعالي وكرمه. لكن بعد أن يستعد بطاعته وعبادته لأن "رحمة الله قريب من المحسنين".
والحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم

الاسم: رعد      البلد: العراق       التاريخ: 31-07-2010
الحمد لله الذي هدانا بخير خلقه وجعل لنا انوار من خواص امته اثباتا لوحدانيته وقدرته وبشرى لمن توجه اليه انه لا يتركه اوينساه فمعجزة نبيه الباقية وكرامات أوليائه غير المنقطعة والمختلفة لدليل بين لا يقبل الرد على وجوده وان لامحدودية لأرادته وكل من تكلم بذلك فكلامه أقوال وليس أفعال فنقول لهم فآتوا برهانكم إن كنتم صادقين اللهم صل على سيدنا محمد الذي وصفته أنت وخلقته انت وأوحيت له أنت وأرسلته أنت حكمتاً منك ورحمتاً بنا كما أردته أنت وليس كماتتصوره عقولنا وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.اللهم إحفظ وشافي وعافي وإنصر وإرحم وأعز ألشيخ محمد الكسنزان وكل من أحبه وإقض حاجته قبل أن يُرد له طرفه بإسمك الأعظم ونبيك ألمٌكرم ياأرحم ألراحمين.  آمين

الاسم: خالد يحياني      البلد: المغرب       التاريخ: 11-08-2014
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم .اللهم استرني وامي وابي البكراوي واخي عبد الحكيم وامة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وارحم كل من شهد ان لا اله الا انت وحدك وشهد ان الرسول الكريم حق


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة