الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
التقويم المحمدي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما


تحل علينا اليوم، في 19/9/2011، الذكرى السنوية العشرون على إعلان حضرة الشيخ محمد الكسنزان قدّس الله سرّه العزيز عن فكرة التقويم المحمدي، والذي يمثل مظهراً احتفائياً دائماً بالولادة المحمدية المجيدة، وعملاً يقدِّس ويعظِّم ويبجِّل شخص الرسول الكريم صلّى الله تعالى عليه وسلّم، وكان ذلك في ليلة المولد النبوي الشريف لعام 1466 ميلادي محمدي (12/3/1412 هجري، 19/9/1991 ميلادي). وقد أطلق الشيخ محمد الكسنزان قدّس الله سرّه العزيز تسمية "عام النور" على عام ولادة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلّم، والذي هو أول أعوام التقويم المحمدي.

والتقويم المحمدي، أو التقويم الميلادي المحمدي كما أصبح يُعرف لاحقاً، تقويم قمري يؤرِّخ الأحداث نسبة إلى ولادة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم. ولمثل هذا التقويم الجليل فائدة كبيرة لدارسي تاريخ الإسلام لأنه يؤرخ الأحداث نسبة إلى بدايتها الحقيقية، وهو الولادة المحمدية المجيدة. وبذلك فإنه يمثِّل حلاً مثالياً وعملياً للتخلص من المشكلة التي تشكل واحدة من عقبات دراسة تاريخ الإسلام المُبكِّر؛ فعند تدوينهم لتأريخ الإسلام يقسِّم المؤرخون عادة هذا التأريخ، بشكل غير مباشر، إلى ثلاث حقب مؤرخة، وذلك وفقاً لثلاثة سنين مرجعية مختلفة. تشمل الحقبة الأولى المدة بين ولادة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم وبداية نزول القرآن العظيم. على سبيل المثال، يذكر المؤرخون بأن الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم ذهب في أول رحلة تجارة له إلى الشام لما بلغ "خمساً وعشرين سنة"، وأنه صلى الله تعالى عليه وسلم حكم في الخلاف حول وضع الحجر الأسود في الكعبة، والذي كاد أن يقود قبائل قريش إلى حرب طاحنة، عندما كان له "خمساً وثلاثين سنة". وكما هو واضح فان سنة ولادة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم هي السنة المرجعية لهذه الحقبة. أما الحقبة الثانية فتشمل المدة من بداية نزول القرآن العظيم ولغاية هجرة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم، وتُؤرَّخ نسبة إلى سنة نزول الوحي. فمثلاً يذكر بأن هجرة المسلمين الأولى إلى الحبشة كانت في "رجب من السنة الخامسة من حين نُبِّى رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم"، وأن خروج الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم إلى الطائف كان في "ليال بقين من شوال سنة عشر من حين نُبِّى رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم". أما الحقبة الثالثة فهي التالية للهجرة والتي، بالطبع، قد أُرخت أحداثها باستخدام التقويم الهجري، أي أن سنتها المرجعية هي سنة الهجرة. وهكذا فان عصر الإسلام أُرِّخت أحداثه نسبة إلى ثلاث سنين مرجعية مختلفة، أي باستخدام ثلاثة تقاويم مختلفة". لا شك أن التقويم الهجري قد استُخدِم لأغراض مدنيّة بالدرجة الأولى، وليس لأغراض دينية، وأنه قد أثبت نجاحه في تسيير أمور الدولة الإسلامية الممتدة وتنظيمها، وأن اختياره كان تعبيراً عن الاهتمام المتميز بمدة ما بعد الهجرة وانطلاق الدولة الإسلامية، على أنه في الوقت ذاته يهمل حقبة ما قبل الهجرة النبوية الشريفة، والتي تشكل معظم حياة الرسول ونزول القرآن، ناهيك عن الارتباك الذي يسببه للباحثين كون السنة الهجرية لا تبدأ بشهر هجرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم، فالرسول الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم غادرَ مكة نهاية في الشهر الثاني، ووصل المدينة قرب منتصف الشهر الثالث، من السنة الهجرية، ولذلك لم يكن غريباً أن يشتبه بعض الباحثين في الاعتقاد بأن الهجرة النبوية الشريفة وقعت في الشهر الأول من السنة الهجرية. ومن هنا فان التقويم المحمدي يرفع هذا الخلل الذي يرافق التقويم الهجري المعتمد.

والتقويم الميلادي المحمدي هو تقويم قمري يبدأ كل شهر من شهوره بأول رؤية لهلال ذلك الشهر. وتتكون السنة الميلادية المحمدية من اثني عشر شهر. ولما كان هذا التقويم يحتفل بالولادة المحمدية المجيدة، فان شهر الولادة الشريفة هو أول شهر من شهوره، كما أن سنة ولادة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم هي أولى سنيِّه، أي أن تاريخ الولادة المحمدية المجيدة حسب التقويم الميلادي المحمدي هو 12/1/1.

ولما كان التقويم الميلادي المحمدي تقويماً إسلامياً يهدف إلى التذكير برمز الإسلام الأول الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم، فقد اختيرت أسماء أشهره بحيث تكون مرتبطة بشخصيات ورموز وأحداث إسلامية عظيمة. ولكي تكون عملية اختيار أسماء الأشهر ذات أبعاد ودلالات تاريخية، فقد روعي أن يرتبط كل منها بحدث وقع في الشهر الذي يحمل ذلك الاسم. وفيما يلي أسماء الأشهر المُحمدية ودلالاتها وأسباب اختيارها:

1- النُّور: في هذا الشهر كانت ولادة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم. ومصدر هذه التسمية هو الآية الكريمة التي وصف فيها الله سبحانه وتعالى سيدنا محمّد صلّى الله تعالى عليه وسلّم بهذه الكلمة: قَدْ جَاءَكُم مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ [المائدة: 15]. وشهر النور في التقويم المحمدي يقابل شهر ربيع الأول في التقويم الهجري.

2- القُدُس: مدينة القُدُس هي إحدى المدن الإسلامية المقدسة حيث تحتضن المسجد الأقصى الذي أُسري إليه بالرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم وعرج منه صلًّى الله  تعالى عليه وسلّم إلى السماء. في هذا الشهر حرّر القائد صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس في معركة حطين الشهيرة (683 ميلادي مُحمَّدي، 1187 ميلادي). وشهر القدس في التقويم المحمدي يقابل شهر ربيع الثاني في التقويم الهجري .

3- الكَرَّار: في هذا الشهر تم فتح خيبر (61 ميلادي مُحمَّدي، 628 ميلادي) على يد الكرار كرّم الله تعالى وجهه. استعصى فتح هذه المدينة الحصينة على المسلمين خلال يومين من الهجوم عليها من بعد حصار دام خمسة عشر يوماً. فلما عاد الجيش في اليوم الثاني من دون أن ينجح في فتحها قال الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم حديثه المعروف ( أما والله لأُعْطِيَنَّ الرايةَ غداً رجُلاً يُحِبُّ اللهَ ورسولَه ويُحِبُّهُ اللهُ ورسولُه كَرّاراً غير فَرّار يأخُذها عنوة ). ثم أرسل في اليوم التالي في طلب الإمام علي بن أبي طالب وأرسله لفتح الحصن حيث تم الفتح على يديه. وشهر الكرار في التقويم المحمدي يقابل شهر جمادى الأولى في التقويم الهجري .

4- الزَهْراء: هذا هو لقب السيدة فاطِمةُ بنت الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم التي ولدت في العشرين من هذا الشهر [38 ميلادي مُحمَّدي، 606 ميلادي]. قال الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم في فضل السيدة فاطمة الزهراء: ( إِنَّما فاطِمَةُ بضعَةٌ مني يُؤذيني ما آذاها ). وشهر الزهراء في التقويم المحمدي يقابل شهر جمادى الآخرة في التقويم الهجري .

5- الإسراء: هذا هو الشهر الذي أسرى فيه الله سبحانه وتعالى بالرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس كما بيّنت ذلك الآية القرآنية الكريمة: ( سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا ) [الإسراء: 1] (52 ميلادي مُحمَّدي، 620 ميلادي). وشهر الإسراء في التقويم المحمدي يقابل شهر رجب في التقويم الهجري .

6- القادسية: في هذا الشهر وقعت معركة القادسية التي انتصر فيها المسلمون على الإمبراطورية الفارسية وكانت الفاتحة لإقامة أول إمبراطورية للعرب بعد الإسلام. وشهر القادسية في التقويم المحمدي يقابل شهر شعبان في التقويم الهجري .

7- رمضان: وهو اسم هذا الشهر في القرآن العظيم: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ [البقرة: 185]. وشهر رمضان هو ذاته في التقويم المحمدي كما في التقويم الهجري، وذلك لأن اسمه مذكور في القرآن الكريم .

8- النصر: شهد هذا الشهر انتصار المسلمين على الأحزاب من قريش وحلفائها في معركة الخندق (59 ميلادي مُحمَّدي، 627 ميلادي). وشهر النصر في التقويم المحمدي يقابل شهر شوال في التقويم الهجري .

9- البيعة: في هذا الشهر حدثت بيعة الرضوان (60 ميلادي مُحمَّدي، 628 ميلادي) التي جاء ذكرها في القرآن العظيم: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ [الفتح: 18] . وشهر البيعة في التقويم المحمدي يقابل شهر ذي القعدة في التقويم الهجري .

10- الحج: هذا هو الشهر الذي يحج فيه المسلمون إلى بيت الله الحرام. وشهر الحج في التقويم المحمدي يقابل شهر ذي الحجة في التقويم الهجري .

11- الهجرة: وضع الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم في هذا الشهر خطّته للهجرة من مكة إلى المدينة وذلك قبل حوالي الشهر من شروعه بالهجرة صلّى الله تعالى عليه وسلّم. وشهر الهجرة في التقويم المحمدي يقابل شهر محرم في التقويم الهجري .

12- الفتوح: وقعت الكثير من الفتوحات الإسلامية في هذا الشهر. وشهر الفتوح في التقويم المحمدي يقابل شهر صفر في التقويم الهجري .

التحويل بين التواريخ الميلادية المحمدية والهجرية:
يتقدم التقويم الميلادي المحمدي على نظيره الهجري بثلاثة وخمسين عاماً وعشرة أشهر، والتي هي المدة الزمنية بين بداية السنة الميلادية المحمدية الأولى وبداية السنة الهجرية الأولى. ولتحويل التواريخ الميلادية المحمدية إلى هجرية وبالعكس يمكن استخدام المعادلات التالية :

أولاً- تحويل التواريخ الهجرية الى ميلادية محمدية:
المعادلة العامة لتحويل التاريخ الهجري الى ميلادي محمدي هي:
التاريخ الميلادي المُحمَّدي = التاريخ الهجري + 53 سنة + 10 أشهر (1)
 اليوم الميلادي المحمدي = اليوم الهجري    (1-1)
أ- اذا كان الشهر الهجري تسلسله 1 أو 2:
الشهر الميلادي المحمدي = الشهر الهجري + 10  (1-2)
السنة الميلادية المحمدية = السنة الهجرية + 53   (1-3)
ب- اذا كان تسلسل الشهر الهجري 1-10:
الشهر الميلادي المحمدي = الشهر الهجري - 2   (1-4)
السنة الميلادية المحمدية = السنة الهجرية + 54   (1-5)

مثال: وقعت معركة دومة الجندل في الخامس والعشرين من ربيع الاول من العام الهجري الخامس، اي 25/3/5 هجري. لذلك يكون التاريخ الميلادي المحمدي المقابل:
اليوم الميلادي المحمدي = 25
لما كان تسلسل الشهر الهجري هو 3 يجب استخدام المعادلتين 1-4 و 1-5:
الشهر الميلادي المحمدي = 3-2 = 1
السنة الميلادية المحمدية = 5 + 54 = 59
وبذلك يكون التاريخ الميلادي المحمدي هو 25/1/59، أي 25/ النور/ 59.
ثانياً- تحويل التواريخ الميلادية المحمدية الى مقابلاتها الهجرية:
المعادلة العامة لتحويل التاريخ الميلادي المحمدي الى التاريخ الهجري هي:
التاريخ الهجري = التاريخ الميلادي المُحمَّدي - 53 سنة - 10 أشهر   (2) اليوم الهجري = اليوم الميلادي المحمدي     (2-1)
أ- اذا كان الشهر الميلادي المحمدي تسلسله 11 او 12:
الشهر الهجري = الشهر الميلادي المحمدي - 10   (2-2)
السنة الهجرية = السنة الميلادية المحمدية - 53    (2-3)
ب- اذا كان تسلسل الشهر الميلادي المحمدي 1-10:
الشهر الهجري = الشهر الميلادي المحمدي + 2    (2-4)
السنة الهجرية = السنة الميلادية المحمدية - 54    (2-5)

ج- كما هو الحال مع التقويم الميلادي، والتقاويم بشكل عام، حيث لا تُستخدم سنة رقمها "صفر"، فإن السنة الهجرية الاولى، اي 1 هجري، تسبقها سنة -1 هجري، اي 1 قبل الهجرة. بسبب هذا فانه عندما يكون التاريخ الميلادي المحمدي المطلوب تحويله يقع قبل الشهر الحادي عشر من سنة 54 ميلادي محمدي فانه بدلا من استخدام احدى المعادلتين 2-3 او 2-5 فان المعادلة التالية يجب ان تستخدم لايجاد السنة الهجرية:
السنة الهجرية = السنة الميلادية المحمدية - 55   (2-6)

مثال: ولد الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم في 12/ النور/ 1، اي 12/1/1 ميلادي محمدي، إذا التاريخ الهجري المقابل هو:
اليوم الهجري = 12
لما كان الشهر الميلادي المحمدي رقمه 1 فان معادلة 2-4 يجب ان تستخدم لايجاد الشهر الهجري:
الشهر الهجري = 1 + 2 = 3
بما ان التاريخ الميلادي المحمدي يقع قبل الشهر الحادي عشر من السنة الميلادية المحمدية الرابعة والخمسين فان معادلة 2-6 يجب ان تستخدم لايجاد السنة الهجرية:
السنة الهجرية = 1 - 55 = -54

اذاً فتاريخ الولادة النبويّة الشريفة حسب التقويم الهجري هو 12/3/-54 هجري، أي 12/ ربيع الاول/ 54 قبل الهجرة.

وقد تكفل حضرة الشيخ محمد الكسنزان قدّس الله سره العزيز بتنفيذ فكرة التقويم المحمدي، من إشراف وتنفيذ وتمويل للطبع، بالكامل، وقام بمتابعة جميع مراحل العمل فيه منذ ولادة الفكرة وحتى رأت أولى نسخه النور، بما في ذلك اختيار أسماء الأشهر والآيات الكريمة والسور الخاصة بكل منها.
وصل اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: حجي طارق      البلد: العراق       التاريخ: 20-09-2011
كتبنالاهل التقى والشوق يجبرنا عن حالي بغداد مادامت تؤرقنا هل هانت لديكم سادتي قبلتكم ام قد صابها الهجران والالمامذ تركتموها سادتي حزنت تجالد الالام والصبر معتقدا لاحت لبغداد بارقة من امل بشرتها بدخول الغوث منتصرا فياصاحب الارواح معجزة من جدكم تنار بها دار السلام مجددا.اللهم اجعل تأريخنا كله نصرا

الاسم: وليد حامد      البلد: الأردن       التاريخ: 20-09-2011
بارك الله بكم أسيادنا لنشر المعلومة القيمة ؛ جعلها الله في ميزان حسناتكم ؛ أرجو منكم الدعاء ؛

الاسم: رعد      البلد: العراق       التاريخ: 20-09-2011
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه من خدمة دين محمد صلوات الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما وخدمة نبيه انه كريم ذومنة على الناس وحفظكم ونصركم وما النصر الا من عند الله العلي العظيم
آمين

الاسم: خلیفه علیرضا      البلد: ایران(؟آبادان)       التاريخ: 21-09-2011
اللهم انصر واحفظ شیخنا محمد الکسنزان(قدس سره العزیز)

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 21-09-2011
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

بوركتم وبارك الله بالكسنزان اهل الوفاء والنقاء والعزة والشموخ والعرفان. بوركتم لانكم تعطون للمصطفى حقه واستحقاقه الكامل انم اهلالحق وبالحق تعملون وفقكم الله لخدمه دينه ونبيه

الاسم: عبد الكريم نجم      البلد: فلسطين       التاريخ: 24-09-2011
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة وعلى آله و صحبه و سلم تسليما

( نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء )

بعد التوكل على الله و رسوله و الاستمداد من مشايخنا الكرام , سنعمل على نقل هذا التقويم المبارك الى دار الفتوى الفلسطينية و قاضي القضاة ووزارة الاوقاف الفلسطينية
لعمل جلسات حوار و درس رسمية للتقويم المحمدي بهدف اقراره و اعتماده

نسأل المولى عز و جل ان يفيض علينا من انوار رسوله الاعظم صلى الله عليه و آله و سلم , ومن بركات مشايخنا الكسنزان الكرام قدس الله اسرارهم العزيزة


الاسم: المحامي عبداللطيف الدايني      البلد: العراق       التاريخ: 07-10-2011
الحمدالله على ظهور حقيقه العلم في زمن شيخنا محمد الكسنزان ونجله السيد الشيخ نهرو محمد الكسنزان

الاسم: عبد الفراجي      البلد: العراق       التاريخ: 30-11-2013
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.هذا العلم منحصر في عترة حضرة الرسول الأعظم هذه هي الوراثة الحقيقية لسيدنا محمد هذا فخر لنا بان من يمثل سيدنا محمد في هذا الزمان هو شيخنا الحاضر.

الاسم: anowr turki      البلد: Iraq       التاريخ: 01-12-2013
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة