الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا



من أقوال حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني ( قدس سره )  في قدسية التكية

ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً


يقول قدس سره العزيز : البيت الحقيقي للمريد هو التكية ، التكية أول بيتٍ وآخر بيت للمريد ، أول بيت للمريد عندما يبايع ويدخل التكية ، أول بيت تأتي إليه وتتوب فيه والله جل جلاله يقول :  وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أي توبوا جميعاً وارجعوا إلى الله ، أنت تأتي وتتوب فيها ،  وآخر بيت لك ، لأنه بهذا البيت وما فيه من الاستغفار والذكر والعبادة أنت تستفيد لأن الدنيا هي مزرعة الآخرة ، هذا البيت يوصلك إلى الله ، وآخر بيت لك هو التكية حتى يأتيك اليقين حتى الوفاة ، تعبد الله حتى الموت ، أين وكيف ؟ بواسطة الطريقة بواسطة التكية .

ويقول قدس سره العزيز : عندما يأتي المريد لزيارة التكية فإن الله يقبل منه كل ما يطلب وكل ما يريد ويستجيب له ببركة حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم .

ويقول قدس سره العزيز : المريد عندما يترك بيته وأطفاله وعائلته ويأتي لزيارة التكية في سبيل الله ، هذا كله أجر وبركة إن شاء الله ، والأجر على قدر المشقة على قدر مشقة الإنسان .

ويقول قدس سره العزيز : المجيء إلى التكية هو للدعاء بالخير ، أنتم لا تأتون بمشيئتكم   وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّه الله جَذب قلوبكم إلى التكية ، يعني يريد أن يغفر لكم بمجيئكم ، الله يأتي بكم ، وعندما يأتي بكم الله يعني أنه متوجه إليكم بوجه رحمته .

ويقول قدس سره العزيز : مراجعة التكية هو الحصول على البركة ، أنت تأتي إلى التكية لروحانية شيخك ، شيخ عبد الكريم حاضر إلى حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، في هذه الحلقة، حلقة الذكر تحضر أرواح الأنبياء والأولياء والصالحين كلهم لأن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم يقول: حَلَقةُ الذِّكرِ رَوضَةٌ مِنْ رِياضِ الجَنَّة .  

ويقول قدس سره العزيز : المريدون عندما يأتون إلى التكية ليتعارفوا ويروا شيخهم ويسمعوا كلامه وإرشاداته وتوجيهاته ، لكي يلتقوا ويأخذوا البركة من بعضهم البعض ، ولكي يسمعوا حكايات المريدين ويأخذوا منها الدروس والعبر  ، الدروشة ليست عبثا ، هذه المراجعة والمجيء إلى التكية ليست عبثا أو عملا اعتباطيا ، التكية هي فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ هذه البيوت مُجازة من قِبَل الله ، سألوا الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ما تلك البيوت ؟ قال :   بَيتي وبَيْتُ فاطِمةَ وعَلي هذه التكية بيت الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم بيت فاطمة وعلي ، أنت إذا ذهبت إلى بيت رجل لزيارته ولقائه كم يفرح بك وكم يحترمك ؟ إذا أتيت إلى التكية بهذه الصورة يتوجه إليك الله بوجه رحمته ، إخواني أنتم حين تراجعون التكية تنالون البركة .

ويقول قدس سره العزيز : يجب على الدرويش أن يُعمِّر تكيته ليل نهار بذكر الله .

ويقول قدس سره العزيز : التكية هي قلب الدرويش ، التكية هي رأس المريد ، التكية نخاع ظهر المريد ، التكية هي المكان الذي يربيك وينميك وتكبر فيه وتتربى فيه تربية محمدية صلى الله تعالى عليه وسلم ، تربية إسلامية عندما تذهب إلى التكية تتوب، تتوجه إلى الله تذكر الله وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ    وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ   اذكروا الله كثيراً حتى تفلحوا وتنجحوا ، التكية هي تلك البقعة المباركة ، التكية هي مكان ذكر الله ، التكية هي خلوة ، هي معبد ، التكية هي مسجد ، التكية نور للمريد ، من المفروض والواجب على المريد أن تكون التكية عنده أقدس مكان ، لأن التكية مثل الأم ، كيف أن الأم تربي أطفالها ، هكذا التكية تربي المريدين ، أنت تصلي فيها وتصوم فيها ، تتوجه فيها إلى الله ، تدعو فيها ، تلتجئ فيها إلى الله ، فيها أرواح المشايخ وروح الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، نور الأذكار يتجلى في التكايا ، التكية هي ذلك المكان الذي هو ( أبوك وأمك ) تحفظك من نار جهنم وتدخلك إلى الجنة ، إلى الفردوس ، تأخذك إلى أحلى وأطيب مكان في عالم الآخرة والتي هي جنة المأوى ، ولذلك يجب على المريد أن يكون أحب وأنبل وأقدس شيء عنده التكية والطريقة ، والطريقة والتكية ، لا طريقة بدون تكية ولا تكية بدون طريقة ، إذ الطريقة يجب أن تكون لديها تكية ، ولهذا فإن التكية والطريقة متلازمتان ، أي لازمٌ وملزوم ، توجهوا إلى تكاياكم ، توجهوا إلى الخلفاء ، توجهوا إلى شيخكم .

ويقول قدس سره العزيز : يا مريد انتبه من الكلام في التكية ، التكية ليست مكاناً للنقاش أو مكاناً للأمور الدنيوية ، التكية مسجد ، معبد ، بيت من بيوت الله ، أنت تدخل إلى بيت الله سبحانه وتعالى  بيت الرحمة ، تدخل إلى الله ، جئت لله سبحانه وتعالى فلا تتحدث حديثاً خلاف الشريعة والطريقة ، حتى الأسئلة التي تسأل عنها لا يجوز إذا كانت خارج نطاق الشريعة والطريقة ، عندك بعض الأمور في خارج التكية مباحة ، ولكن في داخل التكية غير مباحة .

ويقول قدس سره العزيز : التكية الكسنزانية تكية الجميع ، لأنكم جزء من الكسنزانية ، كل واحد منكم يعتبر نفسه كسنزاني يقول : أنا ابن الشيخ ، أنا أخو الشيخ ، أنا جزء من الطريقة ، أنا أحد الخلايا التي تمثل الطريقة ، نحن نريد من كل واحد منكم أن يفكر هكذا .

ويقول قدس سره العزيز : الأجر الموجود في بناء التكية أو خدمة التكية يكون مستمراً حتى لو بقيت حجرة واحدة من بنائه يكون لك فيها أجر يكتب عند الله . ذرة واحدة تضعها في التكية لك فيها أجر ما دامت الذرة باقية في التكية ، إذا أشعلت المدفئة في التكية وتحلق الناس حولها لك فيها أجر بقدر عملك الذي قمت به ، اخدموا تكاياكم ، اخدموا خلفاءكم ، ويجب على الخلفاء أن يتصالحوا ويتآخوا بينهم .

ويقول قدس سره العزيز : رُبما أحدكم يقول التكية لا تحتاج إلى العمل والخدمة ، إذا أنا لا أعمل وأنت لا تعمل وإخواننا دراويش العرب جزاهم الله خيراً لم يعملوا ، إذنً فمن يعمل ؟ التكية على عاتق من ؟ التكية على عاتقي وعاتقك ، التكية مكان التوحيد ، يعني مكان توحيد الله أنت تخدم بيت الله فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ  يقول الله البيوت المرخصة من الله يذكر فيها الله وينادى فيها لذكر الله .

ويقول قدس سره العزيز : إذا دخلت التكية يجب أن تكون كل أعضائك صائمة ، كلك للتكية ، عندما تكون في التكية تراقب نفسك وقلبك ويدك وعينك يجب أن تحافظ على كل شيء عندك في التكية ، لأن التكية مكان حضور روحانية الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، التكية مكان نزول الرحمة الإلهية ، مكان نزول نور الأذكار ، التكية مكان نزول أرواح مشايخ الطريقة والصالحين ، وملائكة الرحمة ويسمونها بيوت الله يعني وجود رحمة الله ، التجليات الإلهية في هذه الأماكن ، أنت جئت لكي تنال البركة فيجب عليك دائماً أن تراقب نفسك وتنتبه ليدك ولسانك وقلبك ورجلك ، وتراقب حركاتك وسكناتك وعينك إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً يجب أن تنتبه لنفسك في كل شيء ، هذه هي الدروشة .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: منير نعمان عايد      البلد: الامارات       التاريخ: 02-01-2012
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تكون له رضا ولحقه اداء وعلى اله وصحبه وسلم .
اللهم انصر شيخنا وطريقتنا وانصر شيخ نهرو واعطيه مايريد .

الاسم: عبدالقادر      البلد: العراق       التاريخ: 02-01-2012
ما احوجنا الى سماع كلام شيخنا قدس سره
تعالوا نذكر الله لله فتسمعنا الملائكه فلنتصالح مع الملائكه فتنقل الملائكه كلامنافيحبنا الله ومن احبه الله كفاه
اللهم نصرا من عندك لشيخي ومرشدي محمد الكسنواني الحسيني
سلامي الخاص لشيخنا اللهم اعز الاسلام به
امين وبارك له في ماله وولده ومريديه
وانصره وسدد خطاه

الاسم: حسن      البلد: الاردن       التاريخ: 02-01-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله و الحكمه وعلى اله و صحبه وسلم تسليما كثيرا :
يا ربي بالمصطفى احفض لنا شيخنا
يا ربي بالمصطفى احفض لنا شيخنا
يا ربي بالمصطفى احفض لنا شيخنا
اللهم امين امين امين يا رب العالمين

الاسم: احمد زاخو      البلد: العراق       التاريخ: 03-01-2012
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم مصلي على سيدنا محمد الوصف والوحى والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما اللهم اجعلناممن يستمعون القول فيتبعون احسنه اللهم اجعلنا من الطائعين لهذا الشيخ العظيم الذي قال عنه نبي الرحمه علماء امتي كانبياء بني اسرائيل والذي قال الله تعالى عن(وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمْ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً )اللهم احفظ لنا شيخنا السيد الغوث محمد عبد الكريم قدس الله سره واحفظ لنا الشيخ نهر محمد عبد الكريم قدس الله سره

الاسم: حازم محمد      البلد: العراق       التاريخ: 06-01-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله و الحكمه وعلى اله و صحبه وسلم تسليما اللهم احفظ شيحنا بجاه الرسول المصطفى واجعله ذخر لناولامة محمد(صلى الله تعالى عليه وسلم) وانشاء الله ترفع راية الكسنزان بكل بقاع الارض

الاسم: مصطفى نعمة      البلد: العراق تكية ديالى الرئيسية       التاريخ: 06-01-2012
ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً
اللهم انصر شيخنا وطريقتنا ونجل شيخنا الغالي السيد الشيخ الدكتور نهرو قدس الله سره العزيز وحفظ مشايخنا وطريقتنا وعمر تكاينا بنورنك يا ارحم الراحمين و صَلِّ الله عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً

الاسم: خسرو اشرف      البلد: آستارا       التاريخ: 08-01-2012

سلام و عليكم
يا استاذ حضر جانم به فدايت قربان

ميلاد پر بركت شمارا تبريك عرض مي كنم از خداوندا متعال براي شماعمر باعزت مي طلبم
و از خدا مي خواهم از عمر من بكاهد و بر عمر استادم بافزايد .

التماس دعا ياپير حاضر و فريادرس


الاسم: عبد الكريم نجم      البلد: فلسطين       التاريخ: 09-01-2012
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة و على آله و صحبه و سلم تسليما

تنير قلوبنا بكلامك يا شيخنا

وتسمو بأرواحنا الى عليائك

يا سيدي لي الفخر يوم الجمع انني

صافحت كفك بيوم كان فيه ميلادي

قبس من نور جدك المصطفى انت يا شيخنا

تنير لنا دربا العلياء

الاسم: نور صباح      البلد: العراق       التاريخ: 07-10-2012
سلمت ياسيدي الشيخ محمدعبدالكريم الكسنزاني قدس اللهم سره العزيز


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة