الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا



من أقوال حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني ( قدس سره )  في قيام الليل والتهجد

ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً


يقول قدس سره العزيز  : في أصول الصلوات الخمسة تبدأ الحلقة الروحية من صلاة الصبح إلى صلاة الظهر إلى صلاة العصر إلى صلاة المغرب إلى صلاة العشاء ، هذا لعامة الناس ، أما عند المريد لا يوجد انقطاع لأن عنده قيام الليل عنده النوافل العبادة التهجد وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً  هذا أمر من الله سبحانه وتعالى وحضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم حتى لا تنقطع عنك الحلقة الروحية لا في ليل ولا نهار ، فحين تكمل الصلاة تأتي صلاة أخرى وهكذا ، يعني هذا رباط روحي مع الروح الأعظم وبعدها الأذكار والأوراد التي عندك .

ويقول قدس سره العزيز : الطريقة هي التهجد ، إذا كان عندكم وقت والقدرة وسمحت لكم صحتكم صلوا التهجد ، آخر الليل قبل صلاة الصبح بساعة إذا استطعتم أن تقوموا وتصلوا كم ركعة لكي يرضى الله عنكم وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً هذا المقام المحمود الذي قاله الله جل جلاله للرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، إن شاء الله فيه حصة للدراويش ، لأن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم لا يحتاجه ، لكن نحن الذين نحتاجه أنا وأنت وهذا الأخ وتلك الأخت ، كلنا نحتاج إلى رحمة الله تعالى .

ويقول قدس سره العزيز : يا مريد في الليل بَعد أن تنام وتستريح تقوم في الثلث الأخير من الليل ، تتوضأ وضوءاً تاماً ، وتقول كلمة التوحيد ، وتستغفر ، وتبدأ بالصلاة إلى أن يؤذن لصلاة الصبح .

ويقول قدس سره العزيز : إذا كان الخليفة أو المريد نائما إلى صلاة الصبح ، ليس عنده قيام ليل أو تهجد ، وغداً إذا أراد شيئاً ينادي يا كيلاني يا كسنزاني ، يريد أن  يأتيه عبد القادر الكيلاني بأسرع وقت ويمد له يده ، لا ، لا والله ، إذا لم تكن بالعبادة مثل فوران القدر على النار ، وإذا قلبك لم يفور هكذا ، فو الله لا يأتيك المدد .

ويقول قدس سره العزيز : قال الله سبحانه وتعالى : إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ، تقوم ساعة أو ساعتين قبل صلاة الفجر ، ركعتين سنة ، خير لك من الدنيا وما فيها ، تتعبد إلى أن تخرج للعمل ، العبادة غير منقطعة .

ويقول قدس سره العزيز : يا مريد لماذا لا تحاسب نفسك حين تنام ؟ أنت تريد الراحة ؟ الله سبحانه وتعالى يريد منك أوقات تخصصها له بالليل ، ألا تستطيع أن تعطي لله ساعة واحدة ؟ أنتم تقولون : ساعة لربي وساعة لقلبي ، إعط نصف ساعة لقيام الليل .

ويقول قدس سره العزيز : يا خلفاء ويا مريدين اصرفوا جهودكم ولا تهتموا بالنوم والأكل والشرب ، اهتموا بالبركة وحركات الذكر وصلاة الجمعة ، وقيام الليل ، أتعب نفسك حتى تستفيد .

ويقول قدس سره العزيز : الخليفة والمريد الذي ليس عنده قيام الليل ليس بخليفة ، لا يحصل على الوصول والتقرب ، مشايخكم وصلوا بقيام الليل ، الحصول على المراتب بـ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ أنتم يا خلفاء يجب أن تكونوا أنظف الناس في المجتمع ، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر .

ويقول قدس سره العزيز : أتريد المقام المحمود يا مريد ؟ قم بالليل وصلي عشرين ركعة ، أو عشر ركعات قبل صلاة الصبح .
تقول : والله أنا تعبان ، أنا عامل ، أنا أتعب في النهار .. الخ ، تمام ولكن إذا لم تعط من وقتك ، فكيف تريد من الله سبحانه وتعالى أن يوصلك إلى مرتبة الولاية ؟ عليك أن تتعب مع الله سبحانه وتعالى ، وتجاهد وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ، الجهاد جهاد النفس يا مريد ، أنت تريد والله سبحانه وتعالى يريد منك .

ويقول قدس سره العزيز : أهم شيء للمريد قيام الليل ، نحن نقتدي بحضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، فأي مريد يريد أن يتقرب إلى المراتب الروحية ، وأخص منهم الخلفاء ، لأنه واجب وفرض عليهم ، فعليه أن يقوم الليل ، وإذا أنت لم تفعل فكيف تأمر المريد ؟ ( من لم يكن لنفسه فكيف يكون لغيره ) لأن الخليفة إذا أمر المريد لقيام الليل وهو لا يقوم ، فكلامه ليس له تأثير .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: احمد زاخو      البلد: العراق       التاريخ: 16-01-2012
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم مصلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
اللهم الحقنا وربطنا بسيدنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم تسليمااللهم اطل عمر شيخنا الغالي وابن شيخنا الغالي امين ( لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ) رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران

الاسم: منير نعمان عايد      البلد: الامارات       التاريخ: 17-01-2012

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الاخيار .

سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير .

الاسم: يحيى أبو العلا      البلد: العراق       التاريخ: 18-01-2012
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الها واحدا باقيا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم القائل(( الدال على الخير كفاعله)) وهاهم مشايخ الطريقه العليه القادريه الكسنزانيه أحفاد سيدنا المصطفى يرشدون الى سبيل النجاة والدار الاخره .. اللهم بارك بهم وأجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.اللهم آمين.

الاسم: ابو بتول      البلد: الموصل       التاريخ: 20-01-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

اللهم بجاه شيخنا وقدوتنا حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان قدس الله سره
(نسالك حبك وحب من يحبك وحب كل قول اوعمل يؤدي الى حبك)

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 21-01-2012
العلم الرباني انموذج للواقع الروحاني المبني على صفاء النيه واليقين الكامل بخالق الكون والوجود الله جل جلاله الموجود.وعالم الروح يحب نفائس الاشياء في الاماكن والاوقات للبركه وسعيا للحصول على النور والوصول الى الحقيقه النورانيه المحمديه ومن غير الممكن الوصول الى ذلك الا ببذل الجهد بالعباده وكثرة الذكر وقيام الليل الذي هو اهم وارقى العبادات لان النفوس في الليل تصفو وتسكن الى بارئها.وتسمو الروح وتتقد بنور الحب والعشق الالهي والولاء المحمدي

الاسم: الدكتور خضر احمد      البلد: العراق       التاريخ: 25-01-2012
اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
عندما تغمرنا الاحزان وتجتاحنا ضلمات الهموم وتتلاطم على اطيافنا اشباح القلق وتتسلل الى قلوبنا زخارف الدنيا فعنذاك نرى بارق انوار النبوه بيد الله بيت المصطفى يبرق مشاعل بيد حفيد الدوحه المحمديه ووارث علمها ابن السيده الزهراء وسيدنا علي داحي الابواب حضرة السيد الشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان اللهم انصره وانصر نجله وافعل له مايريد بحق انوار القران والسراج المنير للمصطفى عليه وعلى اله الصلاة والسلام

الاسم: ابواحمد      البلد: ایران       التاريخ: 06-10-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
اللهم بجاه شیخنا

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت
وتولنا فيمن توليت
وبارك لنا فيما اعطيت
وقنا واصرف عنا شـــر ما قضيت
انك تقضي ولا يُقضى عليك
انهُ لا يذلُ من واليك
ولا يعزُ من عاديك
تباركتَ ربنا وتعاليت
لا ملجى ولا منجى منك الى اليك

الاسم: احمد سالم      البلد: العراق       التاريخ: 23-06-2013
سمعآ وطاعة يا سادة الاكوان

الاسم: حسين حمد حسين      البلد: السودان       التاريخ: 28-11-2013
اللهم نسالك بجاه الحبيب وبكل من له جاه عندك ان تحفظ شيخنا وابن شيخنا وتزيدهم نور علي نور ومدد علي مدد ..امين يارب العالمين

الاسم: ام علي      البلد: العراق       التاريخ: 12-03-2015
نفلي وفرضي وحديثي انتم وكل كلـــــــــــي منكم وعنكم وانتم عند الصـــــلاة قبلتي إذا وقفت نحــــــــــــــوكم أيمم يا سادتي وقادتي اعتابـــكم بجفــــــــــــن عيني لثراها الثم وقفا على حديثكم ومدحـكم جعلت عمـري فاقبلوه وارحموا


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة