الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
  


هل هناك واسطة بين الله وعباده ؟

عندما نسأل سؤالا خاطئاً .. لا مفر من أن تكون الإجابة خاطئة .. عندما نسأل: من الذي أنجبنا الأم أم الأب ؟ .. لا يمكن أن نتلقى إجابة صحيحة .. فلو قلنا الأم فقط .. أو الأب فقط تكون الإجابة خاطئة .. والحال نفسه لو سألنا بأي اليدين نصفق ؟ .. بأي العينين نرى ؟ .. بأي الفكين نأكل؟ ... بأي الشهادتين ندخل الإسلام ( شهادة أن لا إله إلا الله أم شهادة أن محمدا رسول الله ) .. في بعض الأسئلة لا تكون الإجابة الوحيدة القاطعة إجابة صحيحة . وهناك سؤال شائع يخضع لهذه القاعدة وينتمي إلى هذه القبيلة من الأسئلة: هل التوسل حلال أم حرام ؟ .. لو قلنا حلال .. خطأ .. ولو قلنا حرام .. خطأ لابد من الإجابتين معا .. لكن .. كيف ؟ .. كيف يلتقي الحلال والحرام معا ؟ .. أعطني قلبك وعقلك وصبرك قبل أن نخوض في التفاصيل . التوسل هو استخدام وسيلة لبلوغ غاية .. تعريف لا علاقة له بالدين حتى الآن .. فالعين وسيلة رؤية يستخدمها الحيوان والإنسان .. الكافر والمسلم.. واللسان وسيلة نطق لجميع البشر على كافة اختلافاتهم ومذاهبهم ومعتقداتهم .. ولا يجوز هنا أن نسأل ما رأى الدين في رؤية العين .. أو نطق اللسان .. أو شم الأنف .. أو سمع الأذن .. المسلم وغير المسلم يستخدمون هذه الوسائل التي نطلق عليها حواس .. بل إن الطيور والحيوانات تستخدمها أو بعضها .. ومن ثم نضيف لتعريف التوسل: أنه إستخدام وسيلة لبلوغ غاية وهو ضرورة فطرية . ولا أحد يجادل في أن الإسلام هو دين الفطرة ويتماشى معها .. وبالفطرة نستخدم الحواس مثلنا مثل غيرنا .. أي لا علاقة لهذه الضرورة الفطرية بالدين .. لكن الإسلام قنن استخدام هذه الوسائل.. فتركنا نسمع بآذاننا بشرط ألا نتسمع بها على الآخرين .. بشرط ألا نتجسس عليهم .. تركنا نرى بأعيننا بشرط ألا ننظر إلى ما حرم الله .. قال سبحانه وتعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن  ويحفظن فروجهن .. إذن العين مثلا وسيلة لا نقول إنها مباحة مطلقا .. أو محرمة مطلقا .. والذي يبيحها أو يحرمها هو الغاية .. فإذا كان ما أنظر إليه مباحا تكون الوسيلة هنا وهي العين حلالا .. والعكس صحيح . ويصبح تعريف التوسل هو  إستخدام وسيلة لبلوغ غاية وهو ضرورة فطرية تحل بحل غايتها وتحرم بحرمتها .. ومن ثم فتحريم التوسل مطلقا كالأمر بإغماض العينين أمر ضد الفطرة .. وتحليل التوسل مطلقا كالأمر بفتح العينين على كل شئ بما في ذلك المحرمات .. دون حساب الشرع .. إن استخدام السكين مشروع .. كوسيلة قطع .. تنفع الناس .. لكنه غير مشروع.. كوسيلة ذبح .. تقتل وتضر الناس .. فلا يجوز إباحتها أو تحريمها على الإطلاق .. يقول الله سبحانه وتعالى: وما كان لمؤمن ولا مؤمن إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم .. ما يقضيه الله يذعن له المؤمن   ولا خيرة لنا فيه .. وهناك وسائل ترك لنا الخيار في إستخدامها على أن نحاسب على كيفية استخدامنا لها .. فلو لم يترك لنا الخيار في استخدام الحواس لكان كل منا مسيرا غير محاسب .. لكنه ترك لكل منا الخيار رابطا المعرفة بالاستطاعة .. إذن ليس كله مباحا .. إلا في حدود ما شرع الله سبحانه وتعالى . وبعد هذه المقدمة التي طالت نصل إلى علاقة التوسل بصميم الشرع .. إن هناك من يرفض وجود واسطة بين الله وعباده .. ويرفض التوسل .. ويحرمه .. وبالعقل نقول: إن الله قادر سبحانه وتعالى قدرة مطلقة على الوصول إلى عباده مباشرة .. فسبحانه وتعالى يقول:ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها .. وهو عز وجل قادر على الوصول مباشرة لهداية  الناس .. هذا صحيح .. لكن .. لماذا جعل الرسل بينه وبينهم مع أن الرسل من عباده ؟ .. ثم لماذا جعل أمين السماء جبريل بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم مع أنه قادرعلى تكليم الرسل مباشرة كما كان الحال مع سيدنا موسى: وكلم الله موسى تكليما؟ .. لماذا كان جبريل وسيطا هنا رغم أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  أعلى منزلة من سيدنا موسى ؟ ..إن الرسول بالطبيعة والمهمة وسيلة لتوصيل كلام الله إلى عباده .. يقول سبحانه وتعالى:لتبين للناس ما نزل إليهم .. ثم ألا يعتبر أمين الوحي جبريل وسيلة بين الله ورسله ؟ .. بلى .. هذا ما أراده الله .. فمن يحكم بحرمة الوسيلة مطلقا كمن لا يرضيه حكم الله سبحانه وتعالى الذي يقول: " قل أتعلمون الله بدينكم " . إن كلمة رسول على إطلاقها تعني واسطة أو وسيلة .. هيئة البريد واسطة بين المرسل والمرسل إليه .. أي حامل رسالة بين شخصين هو واسطة بينهما .. إن لا أحد يدخل الإسلام إلا إذا نطق الشهادتين .. لا إله إلا الله .. محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  .. ماذا تعني " محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  " .. تعني أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسيلة استخدمها الله .. وهو غني عنها لإبلاغ رسالته إلى الناس. يا أيها الناس إني رسول الله إليكم " .. ألا يعتبر الرسول واسطة بحكم الله .. لذلك لا يجب تحريم الوسيلة تحريما مطلقا لأن هذا يدخلنا في المحظور .. فإذا لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم  وسيلة فماذا  يكون ؟ .. إذا ما أنكر ناه كوسيلة فإنه صلى الله عليه وسلم  يكون مصدر الرسالة وليس حاملها .. وهذا خطورة على الإيمان لدرجة لا يمكن تصورها .إن كلمة رسول في اللغة العربية – التي تستوعب كلماتها كثيرا من المترادفات – تعني واسطة أو وسيلة أو وسيطا .. وهو ما يجعلنا نسلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مصدر الرسالة ": .. بل حاملها إلى المقصودين بها .. علينا أن نسلم بوجود الوسيلة أو الواسطة بشرط أن تدخل تحت قوانين وقواعد الشرع .. بشرط أن نربطها بالغاية .. إن القول بأن الغاية تبرر الوسيلة مطلقا هو قول خاطئ .. والقول إن الغاية لا تبرر الوسيلة مطلقا قول خاطئ .. والصحيح أن الغاية تبرر أو لا تبرر الوسيلة رجوعا إلى مبدأ ربط الوسيلة بالغاية . والمؤكد أن الشهادة بأن " لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله " تعني أنه صلى الله عليه وسلم  ليس هو الله مصدر الرسالة أو ابنه أو شريكه .. وإنما هو وسيلة  إرتضاها الله سبحانه وتعالى بإرادته – وهو غني عنها – لتوصيل رسالته  إلى عباده .. وجعل الله بينه وبين سيدنا محمد واسطة أخرى .. هو سيدنا جبريل .. والله غني عن هذه الواسطة أيضا بدليل ما حدث في رحلة المعراج .. فعند موضع معين توقف سيدنا جبريل عن مرافقة الرسول قائلا: " وما منا إلا له مقام معلوم " .. هذا يدلنا على أن تحريم التوسل أو الوسيلة أو الواسطة ليس مطلقا وإباحته ليس مطلقا .. في مرحلة معينة كأن سيدنا جبريل واسطة وفي مرحلة أخرى لم يكن كذلك . لابد من الوسيلة حتى وإن كان المتوسل أفضل من المتوسل به .. الرسول متوسل .. جبريل متوسل به .. ولكن حكم الله يجب أن يكون على كل مؤمن ومؤمنة ..أأنتم أعلم أم الله .. إذن الوسيلة هي واسطة المتوسل لبلوغ غاية .. وهو ما يؤكده قوله صلى الله عليه وسلم : " والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ؟ .. إن الله ورسوله لم يحرما الاستعانة بطبيب.. الطبيب وسيلة للشفاء .. لو لم نعتبره كذلك فإنه يعتبر الشافي .. لكن الشافي هو الله .. والطبيب مجرد وسيلة ارتضاها الله وهو غني عنها لقدرته على شفاء المريض ِدون طبيب . إذن إنكار التوسل مع نطق الشهادتين هو إسلام باللسان .. هو نطق باللسان دون أن يقر ذلك في القلب .. فالرسول وسيلة .. ومن ينكر ذلك فقد أنكر الشهادة في قلبه  "  يقولون بأفواههم ما ليس في اعتقادهم بأن الرسول وسيلة. وأجاز بعض العلماء التوسل بالأحياء دون الأموات .. وكأنهم ينسبون للأحياء قدرة يفقدونها بموتهم.. فالله هو الفعال .. وهو قادر على نفع عباده بوسيلة حية أو ميتة .. وهذا هو صحيح الإيمان .. فكل الأطعمة التي نتناولها لا حياة فيها ( الأسماك واللحوم مثلا ) .. ينفعنا الله بها بعد الذبح والطهي مع أنها فارقت الحياة .. إن هذه الأشياء في حد ذاتها ليست نافعة وإنما الله هو الذي ينفعنا بها .. وهذه حكمته في خلقه .. يرزق بالغني الفقير ( حيا بحي ) ويرزق بالحيوان إنسانا .. ويرزق بالميت الحي ( اللحم الذي نأكله يصبح خلايا حية في أجسادنا ) .. لو اعتقدنا أن الله هو الفعال فلا فرق بين حي وميت .. لأنه لا قدرة لحي أو لميت دونه سبحانه وتعالى . أما إذا أراد الله أن يقوض عبدا من عباده الذين لا يقدرون على شيء أو يأذن له بإذنه .. عندئذ يكون العبد فعالا بإذن الله ولا حدود لإذن الله سبحانه وتعالى .. لقد أذن الله لعيسى عليه السلام أن يخلق من الطين كهيئة الطير .. فينفخ فيه سيدنا عيسى  فيكون طيرا بإذن الله .. وأذن له أن يبرئ الأكمه والأبرص وأذن له أن يحيي الموتى .. إن صاحب القدرة هو الله والمأذون فعال في حدود ما أذن الله به وبسلطان منه سبحانه وتعالى .. لقد أذن الله لعيسى عليه السلام مثلا أن يحيي الميت لكنه لم يأذن له أن يميت الحي .. ولا حدود لسعة الإذن الإلهي .. فيوم القيامة سينفخ إسرافيل  في الصور (البوق) فيصعق من في السموات والأرض .. لا بالنفخة وإنما بالإذن الإلهي .. يقول سبحانه وتعالى:ونفخ في الصور  فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا ما شاء الله .. ثم يأذن له مرة أخرى فينفخ في الصور نفسه فيحيا من صعق مرة أخرى .. يقول سبحانه وتعالى:ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون .. ما أحياهم البوق وإنما أحياهم الإذن الإلهي .. وأنفلق البحر لموسى عليه السلام عندما ضرب بالعصا .. فكان كل فرق كالطود العظيم .. لا بالعصا إنفلق .. ولا بموسى  إنفلق .. ولكن بالإذن الإلهي انفلق .. أو بالأمر الإلهي كما في قوله سبحانه وتعالى:اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم . إن الله هو المالك المتصرف القادر .. لا يتم شيء في الوجود إلا بإذنه وإرادته وأمره وقدرته .. هو سبحانه وتعالى المانح للإذن والقادر على نزعه أو سلبه أو تجريده .. يقول سبحانه وتعالى: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من  تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قدير . وحجة المعترضين على التوسل هي: لا تجعل بينك وبين الله واسطة .. نحن لم نخلق هذه الواسطة .. الله هو الذي جعل بينه وبيننا واسطة .. وهي هنا صلى الله عليه وسلم  .. يقول سبحانه وتعالى: ما على الرسول إلا البلاغ .. ويخشى المعترضون على التوسل أن يخلط العامة بين الواسطة ومصدرها فيضلوا .. يقول سبحانه وتعالى:ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما .. وكأنها مسألة حسابية تكتب هكذا: جاءوك + استغفروا الله + استغفر لهم الرسول = لوجدوا الله توابا رحيما .. إذا سقط من رأس المعادلة مقدار إختلت تماما .. لابد من أن يأتوا للرسول .. وأن يستغفروا الله .. وأن يستغفر لهم الرسول .. ليجدوا الله توابا رحيما. لكن المنافقين أبوا أن يذهبوا إلى الرسول .. وقالوا: كيف نذهب إلى بشر مثلنا .. فلنستغفر الله مباشرة دون واسطة ولا داعي للذهاب إليه صلى الله عليه وسلم  .. قالوا ذلك وهم يتصورون أنهم سيحصلون على نتيجة المعادلة: لوجدوا الله توابا رحيما .. وقد قبل الرسول أن يستغفر لهم عن بعد .. لكن حكم الله هو حكم الله .. يقول سبحانه وتعالى:وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين .. هذا هو الفسق .. التكبر على الإتيان إلى رسول الله ورفض منحة إلهية وهى التوسل إلى الله برسوله صلى الله عليه وسلم  . ويفسر الذين يحرمون التوسل قول الله تعالى:وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان .. يفسرونه على عدم التوسل برسول الله .. مع أنه عين التوسل به صلى الله عليه وسلم .. فالله سبحانه وتعالى يقول:وإذا سألك عبادي عني ولم يقل وإذا بحث عبادي عني إذن فشرط أن يكون الله قريبا من عباده أن يأتوا ويسألوا رسوله الكريم عنه سبحانه وتعالى: إن شرط إجابة الدعوة هنا أن يأتوا إلى الرسول ويسألوه عن الله سبحانه وتعالى .. إن سرعة تفسير كلام الله يضعنا في خطأ قد يتجاوز حدود ما يمكن قبوله .. " ولا حول ولا قوة إلا بالله" .

المصدر : موقع النور .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: عبد السلام      البلد: االمانيا       التاريخ: 20-01-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلي اله وصحبه وسلم تسليما
ما شاء الله مقال يشرح الصدر ويزيح الاشكال الذي تم أبتدعه ونشره بين عوام المسلمين

الاسم: الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنزان الحسيني      البلد: العراق       التاريخ: 20-01-2006
الأخ عبد السلام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجو ارسال رقم هاتفك والكود الدولي وعنوان اميلك الدقيق لنتمكن من الاتصال بك مع الشكر الجزيل لمشاركتك

رئيس لجنة المتابعة والارشاد

الاسم: Amjad      البلد: sweden       التاريخ: 12-03-2006
alslam alikom
barakh allh fekom
amjad
sweden

الاسم: ميس فخري      البلد: العراق       التاريخ: 08-04-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
يبدو ان موضوع التوسل يشغل بال المعنيين في امور الشريعة فمنهم من ينكره بالجملة ومنهم من يقره ومنهم من يقصر الوسيلة على العمل الصالح وهو ما موجود وثابت في حديث الثلاثة الذين دخلوا للغار وسد باب الغار عليهم بصخرة عظيمة وتوسلوا الى الله بصالح اعمالهم فاستجاب لهم وهو حديث صحيح ... الا ان التوسل بعباد الله لم يذكر صراحة كما ذكر هذا الحديث ولم يؤثر عن الصحابة رضوان الله عليهم بانهم توسلوا بالنبي الا في احاديث متفرقة هنا وهناك ودائما تلك الاحاديث محل انكار من قبل المحدثين ... اضافة الى ذلك توجد ايات كثيرة في القران تذكر اقواما وامم سابقة كانوا يدعون صالحيهم ويقول القران عن اولئك الصالحين بانهم يبغون الى ربهم الوسيلة فما ردكم او ما هو جوابكم على هذا .... افتونا مأجورين

الاسم: خالدة محمد      البلد: الاردن       التاريخ: 09-04-2006
بسم الله والحمد لله ووفقكم الله لما فيه خدمة هذا الدين
امابعد فان من المؤكد ان الله سبحانه تعالى قد خص النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) بالشفاعة لامته دونما سواه من الانبياء والمرسلين او من الاولياء والصحابة يوم القيامة لكن البعض من المسلمين يتوسل الى الله عز وعلا بالاولياء والصالحين فهل يصح هذا شرعا افيدوني يرحمكم الله

الاسم: استبرق عبد المنعم      البلد: العراق       التاريخ: 09-04-2006
بسم الله الرحمن الرحيم ولا يحلو الحديث الا بالصلاة والسلام على حضرة المصطفى سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه في كل وقت وحين ابد الابدين ودهر الداهرين .
بعد التحية والسلام وبعد اذن القائمين على الموقع الكرام اود الرد على سؤال الاخ المحترم ابو خالد وانني استهل ردي هذا بحديث الرسول الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم ( اثنان ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي ) وعترته هي اله الطيبين الاطهار اي انهما الوسيلة الى الهدايةالى الحق تبارك وتعالى الذين حفظهم الله تعالى من الوقوع في المعاصي والزلات بقوله تعالى ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) فطاعتهم هي السبيل الامثل لطاعة الله تعالى كما قال تعالى في كتابه الكريم ( ام حسبتم ان تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة والله خبير بما تعملون ) الاية 16 من سورة التوبة والمعنى هو ان الله تعالى لن يترككم دون ان يميز الذين جاهدوا واتخذوا من الله تعالى ورسوله والمؤمنون اولياء وبطانة يقدم لهم الطاعة باخلاص من الذين لا يخلصون في ذلك فهم الوسيلة التي نتوسل بها الى الله تعالى كي لا نظل السبيل والوسيلة لا تقتصر فقط على حضرة الرسول ( صلى الله تعالى عليه وسلم )وانما تمتد الى نسله الطاهر واله الكرام الابرار.
وفي قوله صلى الله تعالى عليه وسلم : ( انا حبيب الله ولا فخر وانا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر وانا اول شافع واول مشفع يوم القيامة ولا فخر وانا اكرم الاولين والاخرين ولا فخر ) رواه الترمذي فاول مشفع يوم القيامة يدل على ان هناك مشفع ثان وثالث و.... الخ غير الرسول الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم .
وقال سيدنا الغوث عبد القادر الكيلاني قدس اللهم سره العزيز ( اطلبوا من معبودكم طبيبا يطبب امراض قلوبكم مداويا يداويكم يدلكم وياخذ بايديكم تقربوا الى مقربيه ومفرديه وحجاب قربه وبوابي بابه ) وقال ايضا استعينوا على كل صنعة بصالحي اهلها فهذه العبادة صفة وصالحوا اهلها الصالحون في الاعمال والعاملون بالحكم العالمون به المودعون للخلق بعد معرفتهم به الهاربون من انفسهم واولادهم وجميع ما سوى ربهم عز وجل )من كل هذه العبر نصل الى نتيجة واحدة لاتقبل الشك هي ان التوسل وطلب الشفاعة من الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وال بيته وباقي الانبياء والرسل والاولياء والالصالحين الاحياء منهم والاموات هو حقيقة اقره الكتاب والسنةو اوجبه والسلام عليكم .... فقيرة كسنزانية

الاسم: عائشة عبد الله      البلد: مصر       التاريخ: 09-04-2006
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي اصحاب الموقع : الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هو الواسطة وهو الأسوة الحسنة لقوله تعالى :(و لكم في رسول الله اسوة حسنة)وهو صاحب الشفاعة و لكن هناك من يقول ان الشيخ (رئيس الطريقة الصوفية ) ايضا يستشفع و تطلب منه الدعاء و الاستغفار و يشفي من الامراض وله كرامات اعزائي هل هذا صحيح ام ان الرسول هو فقط صاحب الشفاعة ؟

الاسم: الى الاخت عائشة عبدالله - مصر      البلد: العراق       التاريخ: 11-04-2006
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لكم اتصالكم بنا ، وسيكون لنا الشرف بالتواصل معكم والتعاون لخدمة الدين الحنيف والرسالة المحمدية الخالدة . اما بخصوص استفساركم فالاجابة في الرابط ادناه :
http://www.kasnazan.com/article.php?id=465

رئيس لجنة المتابعة والارشاد
الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنزان الحسيني
الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم

الاسم: الاخت ميس فخري - العراق      البلد: العراق       التاريخ: 11-04-2006
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لكم اتصالكم بنا ، وسيكون لنا الشرف بالتواصل معكم والتعاون لخدمة الدين الحنيف والرسالة المحمدية الخالدة . اما بخصوص استفساركم فالاجابة في الرابط ادناه :
http://www.kasnazan.com/article.php?id=465

رئيس لجنة المتابعة والارشاد
الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنزان الحسيني
الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم

الاسم: الى الاخت خالدة محمد - الاردن      البلد: العراق       التاريخ: 11-04-2006
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لكم اتصالكم بنا ، وسيكون لنا الشرف بالتواصل معكم والتعاون لخدمة الدين الحنيف والرسالة المحمدية الخالدة . اما بخصوص استفساركم فالاجابة في الرابط ادناه :
http://www.kasnazan.com/article.php?id=465

رئيس لجنة المتابعة والارشاد
الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنزان الحسيني
الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم

الاسم: مهند عبد الرضا عبادي      البلد: العراق/بابل       التاريخ: 26-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى((ياايها الذين امنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون))/المائدة/35
الحمد لله الذي ارسل الرسل الى الخلق وايدهم بالايات والمعجزات والبراهين واشهد ان محمدا عبده ورسوله اصطفاه من خلقه واختاره لوحيه وعلى اله الابرار واصحابه الاخيار عليهم افضل الصلاة واتم السلام...
ان كلمة ((واسطة)) لغة تحمل معنى الشيء الذي يمكنك للوصول الى الهدف او المبتغى...واصلا فان كلمة الواسطة هي ترجمة لمعنى كلمة((الوسيلة)) فيمكن القول ان الوسيلة:- هي الواسطة التي يمكن بها بلوغ الهدف او الوصول الى المبتغى وهي واسطة يستطيع الانسان بها الوصول الى القرب اوازالة كرب...
ومن الدلائل التي تشير الى وجود الوسيلة او الواسطة كثيرة جدا اكثر من ان تعد او تحصى ومما لايفي الوقت او المكان لاستيفائها..من الكتاب والسنة المطهرة وسيرة اهل البيت والاولياء والمشايخ العارفين عليهم السلام ونفعنا الله ببركاتهم امين.. ومن جملتها نستطيع ان نذكر:-
1- ان يهود بني قريظة وبني النضير قبل بعثة النبي(صلى الله عليه وسلم) كانوا يسئلون الله به الفتح والنصر وكما جاء في تفسيرالنسفي مجلد/1/ج/1/ص/61 وهو تفسير للاية الكريمة:-
((ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين)) البقرة/89
2- مااخرجه الترمذي وابن ماجة والنسائي والطبراني والبيهقي عن رواية عثمان بن حنيف ان رجلا ضريرا اتى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال ادع الله لي ان يعافيني فقال ام شئت دعوت لك وان شئت صبرت فهو خير لك قال فادعه فامر ان يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء((اللهم اني اسئلك واتوجه اليك بنبيك محمد نبي الرحمة يامحمد اني اتوجه بك الى ربي في قضاء حاجتي هذه لتقضى اللهم شفعه في))قال عثمان فوالله ماتفرقنا ولاطال بنا الحديث حتى دخل الرجل وكأن لم يكن به ضر قط.
وغير ذلك الكثير مثل قصص الاستسقاء وماورد عن اهل بيت الرسول والاولياء...
روى الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد وقال اخبرنا القاضي ابو محمد الحسن الاستراباذي قال((مااهمني امر فقصدت قبر موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام فتوسلت به الا سهل الله لي مااحب.المصدر/اتحاف الاذكياء بجواز التوسل بالانبياء والاولياء/ص/26 ..

الاسم: علي محمد طه      البلد: مصر       التاريخ: 05-07-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله لكم لهذا المقال الذي يشفي الصدور ويفند اقوال البعض من الذين يفسرون الدين كل كما يرى هو وليس كما يريد الله ورسوله صلى الله تعالى عليه وسلم.وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا وشفعينا وطبيب قلوبناوحبيبنامحمدالوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: naz      البلد: iraq       التاريخ: 17-07-2006
السلام عليكم
اشكركم على الموضوع ان التواصل بين العبد والخالق هو بالايمان و القلب الصافي و التقوى و شكرا على المقالة الحلوه

الاسم: خلدون طارق ياسين      البلد: العراق       التاريخ: 18-10-2006
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

ورُويَ عن الامام الشَّافعي أنه كان يقولُ: "إنّي لأتبرَّكُ بأبي حنيفةَ وأجيءُ إلى قبرِهِ في كلّ يومٍ يعني زائرًا فإذا عَرَضَت لي حاجةٌ صلَّيتُ ركعتينِ وجئتُ إلى قبرِهِ وسألتُ الله تعالى الحاجةَ عندَهُ فما تَبعُدُ عني حتى تُقضَى


اخبر بذلك القاضي ابو عبد الله الحسين بن علي بن محمد الصيمري قال عن عمر بن ابراهيم المقري عن مكرم بن احمد عن عمر بن اسحاق بن ابراهيم عن علي بن ميمون عن الشافعي رضي الله عنه


ذكره الحافظ الخطيب البغدادي في كتابه تاريخ بغداد
الجز الاول صفحة 123

الاسم: احمد عبد الكريم      البلد: مصر       التاريخ: 20-11-2006
بسم الله معلم أدم الأسماء وأنبأ أدم الملائكة أسمائهم فخص أدم بتعليمهم أسماهم وأصلي وأسلم علي وسيلة القرب الي الله ولولاك يارسول الله ما عرفنا الله وعلي أله وسيلة القرب الي الحبيب وألتابعين أئمة ومعلمين وناصحين. وبعد. شكرا لكاتب المقال وناقله وقارئيه فهذا من فضائل وبركات صاحب الموقع وأنواره فهو سبب معرفتنا وتنوير أبصارنا جزاه الله والعاملين معه خير الجزاء-وشكرا لمن علق علي الموضوع فهذا أجمل نقاش واتساع مدارك القارئين الملهمين من نور رب العالمين فهم لنا من وسائل التفهيم_ وأذكر أحبابي لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط(فإذا صحت الوسيلة بلغت الغاية) ولا غاية بدون وسيلة كيف تصل دون سير وكيف تسير دون أقدام أو سيارة فعجبا لتاركين الوسائل سيرا علي الأقدام ويتركون الوسائل ويحرمون الوصول للغاية فقد جعل الوسيلة وخلقها الله لتعاونه علي الوصول لعلمه الطريق طويل والعمر قصير كذلك التفهيم بلا معلم كيف يكون فلا بد من وسيلة التفهيم حتي نفهم وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: ابوالحسن علي      البلد: العراق       التاريخ: 09-09-2015
بسم الله
السلام عليكم
القران الكريم له ظاهر وباطن
وعلم وتعليم
لكي لااطيل.. في اغلب مذاهب الاسلام او التي تدعي الاسلام منها تجد اية مباركه في حديثه وحديث نبوي وربط مذهبي ولاكن تجده في جانبين
1_اماتجارة بدين الله تعالى لارضاء مذهبه وعقيدته الكافرة
2_ من بحوث واتضاحات متشتته ليس لها ربط او روابط محكمه تنفع المسلمين
لنرى القران الكريم. ماذا يقول عن الوسيله
في سورة المائدة الاية 35 يحثنا الله لبتغاء. الوسيه له ولم يخصص احد بها انما شمل كل ذو قرب ومقربه من الله تعالى
انا لااحب ان ابرهن بالقران لانه ليس للفتن ولاكن تعالو معي قليلا لننظر ماذا اعطانا الله من بساطه في معرفته
1_لوعندك ضرف فالبيت طارء ومديرك مو على صلح معك بسبب سلوكك وعندك. حد قريب من مديرك اكيد راح يكون وسيط حتى يسهل عليك امرك
2_في كل ستراتيجية خلقها الله للعمل او الدراسه او البحوث او القرائة تجد شي اسمه(سلسلة مراجع) ويعني سلسلة وساطه
اتقو الله يوم لاينفعكم ما ادخرتم او ملكتم سوى اعمالكم...
اسال الله ان يهدينا واياكم الى سراط مستقيم
استودعكم الله...


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة