الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
الإشارة النبوية لمصطلح التكية
  الحقيقة أن لمصطلح ( التكية ) في السنة النبوية المطهرة أصولاً كثيرة يمكن إرجاعها إليها واستنباطها منها اخترنا منها قولهصلى الله تعالى عليه و سلم :إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا ، قالوا : وما رياض الجنة ؟ قال :حلق الذكر(1) .
ومعلوم أن المشهور بحلق الذكر في الإسلام هي بيوت الذكر وهي التكايا ، فهي رياض الجنة في الأرض .
وإشارة أخرى قوله صلى الله تعالى عليه و سلم حاكياً عن ربه :لا إله إلا الله حصني فمن دخله أمن عذابي (2) . فلما كان التوحيد الخالص يمثل حصن الله الحصين لقولهصلى الله تعالى عليه و سلم ، ولما كانت التكايا هي أماكن إقامة هذا التوحيد ، كان هذا أصلاً آخر لمشروعية التكية في الإسلام . فإن العبد السالك الذي يريد وجه الله تبارك وتعالى إذا ما اعتكف ولازم رحاب التكية بقلب وجل وهمة عالية لا تثنيها الخطوب العاتية ، سيكون في حصن الله وفي حضن رحمة الله الواسعة وفي عين رعاية الله التي لا تنام .

الهوامش :
[1]  سنن الترمذي ج: 5 ص: 532 .
[2] ورد بصيغة أخرى في مسند الشهاب ج: 2 ص: 323  .

المصادر :
السيد الشيخ محمد الكسنزان - موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان ج4 المادة(ت ك ي ة).
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 14-05-2007
بسم الله الرحمن الرحيم( اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما) التكيه بيت من بيوت الله (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ),والتي يقام فيها الذكر وحلقات الذكر التي لا تنقطع ابد وهذه علامه بيوت الله. والتكايا يجلس فيها المريدون للذكر والتسبيح والاستغفار والصلاه على النبي بقلوب خاشعه مملؤءه بالايمان والمحبه لله ولرسوله وال بيته مشايخ الطريقه .وهذا هو الهدف والغايه من بيت الذكر التكيه. فتجتمع فيها قلوب المريدين وارواحهم فتستقي بالذكر الانوار والرحمه والثبات على المنهج المحمدي الاصيل لذلك نرى ان التكايا بنت رجال ورموز للاسلام عبر التاريخ بكل معنى الكلمه قدموا افضل الخدمه للاسلام والمسلمين . ومنهم مشايخ الطريقه العليه القادريه الكسنزانيه. اللذين اسسوا في تكاياهم اعظم المدارس الاسلاميه الصوفيه. والتي ينهل من علومها المريدون...


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة