الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
البيعة والعلوم الروحية

إن التأريخ الإسلامي ليكشف وبكل وضوح أن حضرة الرسول الأعظمصلى الله تعالى عليه و سلم كما اختص الإمام عليكرم الله وجهه بفضيلة التربية الجسمية قبل النبوة وبعدها ، قد اختصه أيضا بفضيلة التلقين للعلوم الروحية الخاصة التي لم يعلمها لأي من بقية صحبه الكرام ، فكان الإمام جامعاً في علومه بين ما أخذه من حضرةالرسول مع بقية الصحابة من العلوم الظاهرية  من خلال سماعهم لأقواله الشريفة ومشاهدتهم لأفعاله الكريمة ، وبين علوم أخرى سترد الإشارة إليها .
إن العلوم الظاهرية التي أتاحها للصحابة الكرام القرب المكاني من الرسول الأعظمصلى الله تعالى عليه و سلم تتجسد في حقيقة أن هؤلاء الصحب ، أصبحوا رواة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي سمعوها من الفم النبوي الطاهر مباشرةً ، إلا أن علوم الصحب هذه لم تكن في واقع الحال إلا جزء بسيط مما علّم الله تعالى رسوله الكريم  ، فبالإضافة إلى العلوم الكثيرة التي آتاها الله لرسوله الكريم  والتي علمها للناس ، كالذي ورد في أحاديثه الشريفة من تفاسير لآيات القرآن العظيم وشروحات لأوامر الشريعة ، فإن الله سبحانه وتعالى أنزل من خلال الرسول الكريم  علوماً أخرى غير ما كشف منها لعامة الصحابة والناس .
ولقد أشارت بعض الأحاديث النبوية الشريفة إلى هذه  العلوم الروحية الخاصة ، ومن    ذلك  قوله صلى الله تعالى عليه و سلم  : لو تعلمون ما اعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ولخرجتم إلى الصعدات ولما تقاررتم على الفراش(1) .
وعلى هذا الحديث يعلق الشيخ الطوسي قائلاً : « لو أن علم رسول الله  كان من العلوم التي أنزل الله تعالى وأمره بإبلاغه لبلغهم ذلك ، ولو علموا ذلك لم يقل : لو تعلمون ما اعلم ، ولو علم أنهم يطيقون ذلك لعلمهم كساير العلوم » .
وفي هذه العلوم الروحية الخاصة جاء الحديث النبوي الشريف :علم الباطن سر من أسـرار الله وحكم من حـكم الله يـقذفه في قـلوب من يـشاء من عـباده(2) .
وكذلك الحديث :إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة فإذا نطقوا به لم ينكره إلا أهل الغرة بالله(3) .
ويصف الشيخ القرشي العلوم الروحية قائلاً : « هي أسرار الله تعالى يبديها إلى أمناء أوليائه وسادات النبلاء من غير سماع ولا دراسة ، وهي من الأسرار التي لم يطلع الله عليها الا الخواص » .
مثل هذه الأسرار لا يجوز أن يطلع عليها إلا من هو أهل ، لأن يحملها في قلبه ،
ويوضح الإمام علي  ضرورة عدم وضع العلم في غير أهله فيقول :
« حدثوا الناس على قدر عقولهم أتحبون أن يكذب الله ورسوله » .
وهذا هو أيضا جوهر قول حفيده الإمام زين العابدين شعراً :
      يا رب جوهر علم لو أبوح بـه        لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثنـا
     ولاستحل رجال صالحون  دمي        يرون أقبـح ما يأتـون حسنــا
  هذه العلوم الروحية التي أشير إليها اختص الرسول الأعظم  بها مولانا الإمام علي  من بين صـحبه الكـرام ، والتـي ما كان لأحد أن يتلـقاها إلا من اختاره لها صاحبها  ، وقد أكد حضرة الرسول الأعظمصلى الله تعالى عليه و سلمعلى هذه الحقيقة في أحاديث عديدة منها الحديث
المعروف :أنا مدينـة العلم وعـلي بابها فـمن أراد المدينة فليأت البــاب(4)  والإمام نفسه أشار في الكثير من أقواله إلى هذه العلوم الروحية الخاصة التي لقنه إياها أستاذه الأعظم  فقال في موعظة لتلميذه كميل بن زياد : « إن ها هنا لعلماً جماً – وأشار إلى صدره – لو وجدت له حملة » .
ويفسر ابن أبي الحديد مقولة الإمام عليكرم الله وجهه فيقول : « هذا عندي إشارة إلى العرفان والوصول إلى المقام الأشرف الذي لا يصل إليه أحد الا الواحد الفذ من العالم ، ممن لله تعالى فيه سر ، وله به اتصال » .
وفي اختصاص حضرة الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم للإمام عليكرم الله وجهه  بالعلوم الروحية يقول الشيخ أبو نصر الطوسي : « ولأمير المؤمنين علي  خصوصية من بين جميع أصحاب رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم بمعاني جليلة ، وإشارات لطيفة ، وألفاظ مفردة ، وعبارات ، وبيان للتوحيد والمعرفة والإيمان والعلم وغير ذلك ، وخصال شريفة تعلق وتخلق به أهل الحقايق من الصوفية » .
والحديث في اختصاص الإمام بهذه العلوم يطول ، وهو أوضح من أن يحتاج إلى إيضاح ، أبين من أن يحتاج إلى بيان ، ولكن سنستعرض الكيفية التي بواسطتها انتقلت العلوم الروحية إلى مولانا الإمام عليكرم الله وجهه  .
إن انتقال العلوم الروحــية كان بواســطة اللمـسة الروحـية فـقد صــافح الإمــام عليكرم الله وجهه  سيدنا محمد  يداً بيد وردد بعده سند التلقين الذي اختاره حضرة الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم آنذاك ، ومن خلال هذه المصافحة أو اللمسة الروحية انتقلت الإشعاعات النورانية المحمدية  حاملة معها العلم المحمدي الخاص بالطرق الموصلة إلى الله تعالى ، والتي عبر عنها الإمام علي فيما بعد بقوله : لأنا أعلم بطرق السماء مني بطرق الأرض . فانتقال الأنوار المحمدية  إلى مولانا الإمام علي وتشبعه بها وإشعاعه لها إنما كان بواسطة المبايعة يداً بيد .
ولكي يجعل حضرة الرسول الأعظمصلى الله تعالى عليه و سلم المسلمين كلــهم على بــينة من أمر ديــنهم ، والمرشد الرباني الذي ملأه بأنواره ، والذي بجب أن يسلكوا على يديه ، أبلغ  حشد المسلمين المجتمع عند غدير خم  قبل انتقاله  بشهرين  بأن الإمام علي هو مرشدهم الروحي الذي سيقوم بينهم مقامه بعد أن يتركهم ، فقال:من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال مـن والاه وعــادي من عاداه (5) ، فجـعـل  بذلك ولايـة الإمام علـي  عامة ، شاملة ، مطلقة على كل المسلمين .
وبإبلاغ الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم المسلمين أن الإمام علي  هو باب لمدينة علمه ، وهو الباب الأوحد للوصول إليه ، يكون قد جعل اتباع الإمام فرضاً على كل من أراد اتباعه ، كما أنه بتسميته  للإمام علي  نائباً يخلفه في المسلمين فإنه شرع سنة سار عليها الإمام علي  وكل اتباعه في الطريقة ، حيث قام الإمام علي  بتسمية وراث علومه الروحية وأحواله الزكية وخلفائه بإرشاد الناس ، وكذلك فعل من جاء بعدهم .
إن هذه المنـزلة العظيمة التي ورثها الإمام علي  من أستاذه  قد ورثها من بعده أولاده وأحفاده آل بيت النبوة الأبرار ، فكانوا بهذا يقومون مقام الرسول  بين المسلمين بعد انتقاله  من دار الفناء .
وإن هذا التعاقب المستمر في النيابة الروحية عن الرسول  شكل أحد أهم أعمدة الطريقة وهو ما يعرف في مصطلحاتنا بـ( سلسلة مشايخ الطريقة ) . والأساس الروحي في هذا كله هي البيعة أو اللمسة الروحية .
إذاً فالبيعة أو اللمسة الروحية هي الوسيلة التي تربط المسلم روحياً بنور الرسول
الأعظمصلى الله تعالى عليه و سلم ، لأنها سبب انتقال الإشعاعات النورانية المحمدية  إلى القلب ، وهي الباب للحصول على العلوم اللدنية التي تجعل العبد قريباً من ربه أقرب ما يكون .
وجدير بالذكر أن نورد هنا كلاما مهما ذكره الأستاذ الندوي في كتابه ( رجال الفكر والدعوة في الإسلام ) ص248 إذ قال : ( إن الشيخ عبد القادر الجيلاني فتح باب البيعة والتوبة على مصراعيه ، يدخل فيه المسلمون من كل نواحي العالم الإسلامي ، يجددون العهد والميثاق مع الله ، ويعاهدون على ألا يشركوا ولا يكفروا ، ولا يفسقوا ، ولا يبتدعوا ، ولا يظلموا ، ولا يستحلوا ما حـــرم الله ، ولا يتركوا ما فرض الله ، ولا يتفانوا في الدنيا، ولا يتناسوا الآخرة .
وقد دخل في هذا الباب وقد فتحه الله على يد الشيخ عبد القادر الجيلاني خلق لا يحصيهم إلا الله ، وصلحت أحوالهم ، وحسن إسلامهم ، وظل الشيخ يربيهم ويحاسبهم ، ويشرف عليهم ، وعلى تقدمهم .
فأصبح هؤلاء التلاميذ الروحيون يشعرون بالمسؤولية بعد البيعة والتوبة وتجديد الإيمان).
 فكان للبيعات الإسلامية الصوفية الخاصة من الأثر في التزكية والإصلاح الفردي والجماعي أقوى شأن وأوفر نصيب .
الهوامش:
[1] ورد بصيغة اخرى في سنن الترمذي - ج 4 - ص- 556 .
[2] الفردوس بمأثور الخطاب ج3 - ص 42 .
[3] الترغيب والترهيب - ج 1 - ص 58 .
[4] المستدرك على الصحيحين ج3 - ص  137- برقم   4637  .
[5] المستدرك على الصحيحين ج3 - ص 419 .

المصدر : السيد الشيخ محمد الكسنزان - موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان- ج3 - مادة(ب ي ع) .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: الاء عبد المنعم      البلد: العراق       التاريخ: 10-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
ان الذي ياتي بعد اللمسة الروحية هي التربية من قبل الشيخ للمريدالذي يعمل كالبستاني الذي يعتني بالحقل فيزيل النباتات الضارة ويرعى الشجر المثمر ويسقيه بكل خلق سني و يبعد عنه كل خلق رديء ويكمل خلقة ليصبح من اهل الله وخاصتة ومن المقربين في الدنيا و الاخرة (ام حسب اللذين اجترحوا السيئات ان نجعلهم كاللذين امنوا سواء محياهم و مماتهم بل ساء مايحكمون) فالذي يتبين من الاية ان اللذين امنوا حياتهم كمماتهم محبة وقرب من الله تعالى وعمل صالح مستمر حتى بعدالموت ويكون في حياته من المتقين من اصحاب الدعاء المستجاب ولان المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر فهم وفي الحياة الدنيا يعيشون في جنة الله وقد اجتازو الصراط لانهم ممن احبوا الله وتحابوا فيه يغبطهم الأنبياء و الصديقون يوم القيامةفهم على منابر من نور وهذا النور قد دخل قلبهم وملاءة و انتشر الى جوارحهم وبهذا فهم من العارفين بالله علومهم الروحية كسبية( تنال بالجهد والتعب كالتادب و الطاعة والعبادة) من الله تعالى فهم يعرفون انفسهم كما جاء في الحديث القدسي ( ومن عرف نفسه فقد عرف ربه )وليس وهبية كعلم الشيخ العارف الغوث الاعظم وحيد زمانه الذي يعلم من الله تعالى كل شيء و صل على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 12-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما . {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }الفتح10 البيعه هي اللمسه الروحيه كما يسميها حضره السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني قدس الله سره وهي باب الرحمه المفتوح لطالبي طريق الحق في كل زمان وهي لا تختص بزمن دون اخر كما يقول البعض انها لزمن الرسول فقط . وهذا خطا كبير وقع به مع الاسف بعض المسلمين بسبب الجهل في العلم الصحيح . ولو ناقشنا ايه البيعه من باب لغوي فقط لفهمنا الجواب على ذلك من قوله سبحانه (يُبَايِعُونَكَ)لانها من باب بايع يبايع بايع. وهي فعل مضارع ومن صفات الفعل المضارع للزمن الحاضر والمستقبل . وهذا دليل على الاستمراريه لباب البيعه لان الرحمه لمن حضر زمن الرسول وللذين من بعده . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما . وشكرا لكم

الاسم: hamdad abdellah ben hocine      البلد: algerie       التاريخ: 06-05-2007
اللهم صل على سيد الكائنات و خير الخلق في جميع الموجودات و أفضل الخلق أجمعين على الاطلاق كامل الأوصاف و الصفات وعلى آله وصحبه وسلم تسليما بجميع الألسن وكافة اللغات والأحرف والنطق والهمس والحركات والسكنات بجميع الوسائل المتاحة والمنوطة الى جميع الأشباح وكافة الأرواح دون انقطاع

الاسم: عمر الوهيبي      البلد: سلطنه عمان       التاريخ: 05-08-2009
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عدد كل من صلى عليه اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عدد كل من لم يصل عليه اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم كما ينبغي ان يصلي عليه اللهم يا مالك الملك
يا عليم يا سميع ويا عالم الغيب يا الله أسالك اللهم ان ترزق العلم وتيسر العلوم لكل من قراء رسالتي اللهم يا رب اللهم يا رب اللهم يا رب اللهم يا رب آمين

الاسم: iraqhhhhi5 hhhi5      البلد: iraq       التاريخ: 19-01-2014
ماهي الطريقه
ج:يمكنك الحصول على الاجابة بتصفح موقعنا جيدا
ومن الرابط ادناه خذ تعريفا مبسطاً عن الطريقة .
https://www.youtube.com/watch?v=qfDsMiCAP3Q

الاسم: علي الطائي      البلد: العراق       التاريخ: 16-06-2015
ليتني احصل على الاستاذ والمربي لانال من هذه العلوم العظيمة والتي تلهيني عن قذارة الدنيا ومأساة الظلمة .
-----------------------
ج: الاستاذ والمربي موجود..تحياتنا


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة