الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا

البيعة

البيعة هي العهد والتسليم لله ورسولصلى الله تعالى عليه و سلم والشهادة له بالنبوة وقد قرن الله سبحانه وتــــعالى الـــبـيعة للرسـولصلى الله تعالى عليه و سلم بالبيعة لله في قوله تعالى :ان الذين يبايعونك انما يبــايـــعون الله يـــد الله فـــــوق ايديـــهم(1) .
وقال الرسـولصلى الله تعالى عليه و سلم :من صافحني او صافح من صافحني الى يوم القيامة دخل الجنة, والمصافحة تعني الاعتراف والشهادة بالنبوة والمعاهدة يدا بيد على التزام بقواعد الاسلام  , ويتبين من هذا ان من وضع يده على هيئة المصافحة في يد سيدنا محمدصلى الله تعالى عليه و سلم تكون يد الله فوق يده وفاز فوزا عظيما , أي فوز اعظم من ان يكون يد الله فوق يدك ايها المبايع لرسول الله واية منزلة تعادل منزلة الرسول العظيم عند الله تعالى اذ جعل مبايعة الرسولصلى الله تعالى عليه و سلممبايعة لذاته تعالى . وهذا حـدث في زمـن النبوة اما بعد انتقال الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم الى عالم الشهود فقد ورث سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه اللمسة الروحية والخــلافة فــي الولاية مــنه وهذه الخلافة هي مشيخة الطريقة وقد ذكر ذلك المؤرخ الشيخ عبد الرحمن الجبرتي فقال:  قال علي بن ابي طالب يا : رسول الله دلني على اقصر الطرق الى الله واخفها علي فقال الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم :يا علي عليك بمداومة ذكر الله في الخلوات .
فقال الامام علي  كرم الله وجهه :(هذه فضيلة الذكر وكل الناس يذكرون)
فقال الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم :يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الارض من يقول (الله )
فقال الامام عليكرم الله وجهه :(كيف اذكر يا رسول الله ) ؟
قالصلى الله تعالى عليه و سلم :اغمض عينيك واسمع مني ثلاث مراة ثم قل انت ثلاث مــرات وانا اسمــع فقــــال النــــبيصلى الله تعالى عليه و سلملا اله الا الله ثلاث مراة مغمضا عينيه رافعا صوته وعلي يسمع ثم قال علي لا اله الا الله ثلاث مراة مغمضا عينيه رافعا صوته والنبي يسمع(2) , وورث هذه اللمسة الروحية المباركة سيدنا الامام الحسين الرمزعليه السلام من بعد الامام علي كرم الله وجهه وورثها من بعده الامام زين العابدين وورثها من بعده الامام محمد الباقر وورثها من بعده جعفر الصادق وورثها من بعده الامام موسى الكاظم وورثها من بعده الامام علي الرضامكونا بذلك الجناح الاول للطريقة العلية القادرية الكسنزانية (المسمى بالسلسلة الذهبية ) .

البيعة في القران الكريم
نستدل على وجود البيعة واخذ العهد والميثاق وضرورة الالتزام به وعدم النكوث من الايات القرانية الاتية :
قال تعالى :ان الذين يبايعوكم انما يبايعون الله يد الله فوق ايديهم فمن نكث فانما ينكث على نفسه ومن اوفى بما عاهد عليه الله فسـيوتيه اجرا عظــيما(3) .
وقال تعالى :واوفـــوا بعــهد الله اذا عاهـــدتم ولاتنقــضوا الايمـــان بعد توكـــيدها وقـــد جعــلتم الله علــيكم كفيلا(4) .
وقال تعالى :واوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤلا(5) .
وقال تعالى :واوفوا بعهدي اوف بعهدكم(6) .
وقال تعالى :لا يملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا(7) .

البيعة في السنة النبوية
عن البخاري بن الصامت ان الرسولصلى الله تعالى عليه و سلمقال:بايعوني على ان لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تقتلوا اولادكم ولا تاتوا ببهتان تفترونه بين ايديكم وارجلكم ولا تعصوا في معروف فمن وفي منكم فاجره على الله ومن اصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارته . ومن اصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فهو الى الله ان انشاء عفا عنه وان شاء عاقبه فبايعناه على ذلك(8) .
وعن يعلي بن شداد قال : حدثني ابي شداد بن اوسرضي الله عنهوعباده بن الصامت حاضر يصدقه قال :كنا عند رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم فقال :هل فيكم غريب يعني من اهل كتاب فقلنا : لا يا رسول الله فامر بغلق الباب فقالصلى الله تعالى عليه و سلم :ارفعوا ايديكم وقولوا لا اله الا الله فرفعنا ايدينا وقلنا لا اله الا الله قال :الحمد لله اللهم انك بعثتني بهذه الكلمة وامرتني بها ووعدتني عليها الجنة وانك لا تخلف الميعاد ثم قالصلى الله تعالى عليه و سلم :الا ابشروا فان الله قد غفر لكم(9) .
اخرج الطبراني في الاوسط وابو نعيم والحاكم والبيهقي وابن عساكر عن بشير بن الخصاصية قال :اتيت رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم لا بايعه فقلت : علام تبايعني يا رسول الله ؟ فمد رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلميده فقال :تشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله وتصلي الصلوات الخمس لوقتها وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان وتحج البيت وتجاهد في سبيل الله .
قلت :يا رسول الله كلاً نطيق الا اثنتين فلا اطيقها , الزكاة والله مالي الا عشرة ذودهن رسل اهلي وحمولتهن واما الجهاد فاني رجل جبان ويزعمون ان من ولى فقد باء بغضب من الله واخاف ان حضر القتال ان اخشع بنفسي فافر فابوء بغضب من الله فقبض رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم يده ثم حركها ثم قال : يا بشير لا صدقة ولا جهاد فبم اذن تدخل الجنة ؟ قلت يا رسول الله ابسط يدك ابايعك فبسط يده فبايعته عليهن (10) .
وعن سلمى بنت قيس رضي الله عنها وكانت احدى خالات رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلموقد صلت معه القبلتين قالت :(جئت الى رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلمفبايعته في نسوة من الانصار فلما شرط علينا ان لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل اولادنا ولا ناتي ببهتان نفتريه بين ايدينا وارجلنا ولا نعصيه في معروف قال ولا تغششن ازواجكن قالت فبايعناه ثم انصرفنا )(11) .
وجاءت اميمة بنت رقية رضي الله عنها الى رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلمتبايعه على الاسلام فقال :ابايعك على ان لا تشركي بالله شيئا ولا تسرقي ولا تزني ولا تقتلي ولدك ولا تاتي ببهتان تفترينه بين يديك وجليك ولا تنوحي ولا تبرجي تبرج الجاهلية الاولى(12) .
اخرج الطبراني عن محمد بن علي بن الحسين عليه السلامان النبي صلى الله تعالى عليه و سلمبايع الحسن والحسين وعبد الله بن عباس وعبد الله بن جعفر رضي الله عنهم وهم صغار ولم يبلغوا(13) .
واخرج الطبراني ايضا عن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن جعفر رضي الله عنهما انهـــما بايعـــا رســول الله وهما ابنا سبع سنــين فلما راهما رســـول اللهصلى الله تعالى عليه و سلمتبسم وبسط يده فبايعهما(14) .
تبين مما سبق ان البيعة ليست مقصورة على الرجال فقط وانما البيعة تكون للرجل والنساء والاحداث معا , ولما كانت الطريقة هي الطريق الحقيقي والموصل الى الله تبرك وتعالى فيتوجب على كل ذي عقل وبصيرة بامور دينه ان يتلقى البيعة على يد بقوله تعالى صلى الله تعالى عليه و سلم :الا من مات وليس في عنقه بيعة فقد مات ميته الجاهلية .

الهوامش :
(1) الفتح : 10 .
(2) عبد الرحمن الجبرتي - تاريخ عجائب الاثار في التراجم والاخبار -ج1 - ص346 .
(3) الفتح : 10 .
(4) النحل:91 .
(5) الاسراء : 34 .
(6) البقرة : 40 .
(7) مريم : 87 .
(8) رواه البخاري في صحيحه في كتاب الايمان .
(9) اخرجه الامام احمد والطبراني والبزاز ورجاله موثقون .
(10) اخرجه الامام احمد .
(11) رواه احمد وابو يعلي والطبراني .
(12) اخرجه النسائي وصححه الترمذي .
(13) اخرجه الهيتمي في المجمع الزوائد .
(14) اخرجه الهيتمي في المجمع الزوائد .

المصدر : السيد الشيخ محمد الكسنزان - كتاب الطريقة العلية القادرية الكسنزانية- ص137-140
 
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: احمد عبد الكريم      البلد: مصر       التاريخ: 24-10-2006
بسم الله الصادق الوعد الأمين الذي قال ومن أوفي بعهده من الله. والصلاة علي رسول الله اليد الممتده من فيض منن الله فمن صافحها ارتبط بحبيبه ونال شفاعة عهده وعلي اله الطاهرين المطهرين نو رب العالمين والصحابة والتابعين امين وبعد لقد أفضت ووضحت وبين والله يشهد علي ماقلت فهذا العهد هو الرباط بالحبل المتين والعروة الوثقي من رب العالمين وهذه لا توجد إلا في الصوفية التي يهاجموها ويفترون علي الله الكذب .اللهم بما عاهداك وصدقنا في تبعيتنا لشيخنا فهي صدق عهدنا وتبيان لحبنا وارتباطنا اللهم أمين واشهد يارب العالمين ببلاغ الصالحين امين

الاسم: علاء ع.السعدي      البلد: العراق       التاريخ: 29-12-2006
بسم الله الواحد الاحد
والصلاة والسلام على النبي الامي التهامي القريشي الاسعد وصحابته الاكارم ومن تبعهم بأحسان إلى يوم لا ينفع فيه مال ولا ولد
انا اشهد الله والرسول واهل المدد والكرامة من الصالحين والاقطاب اني لهم محب وموالي ومجذوب من اطرافي واوصالي فارجو الله بمودتهم ان يحسن في الدين والدنيا والاخرة احوالي ويجعلني من صالحي التابعين لهم بحسن الكلمة وطيب العشرة وجمال الاخلاق ويزيدني من فضله وواسع عطاءه دينا وحسن خلق واتباع للسنة ومجانبة للبدعة ودوام الطاعة ولزوم الجماعة او يجمع لي اجر ذلك كله بلحظة طاعة انه اهل للمغفرة وللتقوى
وهو اعلم بالنية والقصد
والله العزيز اسأل وبه وحده استعين
على تحقيقااملي وبلوغ سبلي واصلي واسلم على خير المرسلين طه محمد المحمود باطايب الكلم وعلى الال والاصحاب وبشفاعتهم عند الله لكل المسلمين ولي الله اسأل ان يقبل كل ما كتبت ونويت من صالح القول والعمل
والحمد لله رب العالمين رب الانبياء والرسل

الاسم: احمد سرباز      البلد: العراق       التاريخ: 15-03-2007
الحمد لله على هذا الموقع

الاسم: مؤيد الخادم      البلد: العراق بغداد /الصليخ       التاريخ: 05-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين *والصلاة والسلام على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموقع المبارك الذي يحتوي على الكثير من المعلومات الروحية والقلبية ومعلومات الفيوض الربانية لخدمة الاسلام والمسلمين وكافة اجناس البشرية
ادامكم الله ذخرا لنا انه سميع مجيب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: الحاج مصطفى      البلد: العراق نينوى ــ تلعفـــــــر       التاريخ: 20-06-2007
بسم الله الرحمن الرحيم 0اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما 0 الحمد لله الذي جعل لنا شيخا كريما وموقعا جميلا وعلما ينفع لنا بيوم الجزاء وهذا فضل من فضائل ربي وفضل هذا الطريقة الذي علمنا ويعلمنا ونعلم الأخرين فيها وجزى الله خير الجزاء 0 وسلامي إلى المساهمين بالمهمة الشريفة الذي يخدم المجتمع الأسلامي ولكم جزيل الشكر والأحترام

الاسم: الخليفة صالح حيدر      البلد: تلعفر       التاريخ: 03-09-2007
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم0 واوفـــوا بعــهد الله اذا عاهـــدتم ولاتنقــضوا الايمـــان بعد توكـــيدها وقـــد جعــلتم الله علــيكم كفيلا (0)الحمد لله الواحد الأحد الذي جعلنا الثقة الكاملة لشيخنا الجليل قبل ان نأخذ الطريقة وبعد ان نأخذ الطريقة اصبحنا كالميت بيد الغسال ونشكر العاملين والخادمين بهذا الطريقة الكسنزانية وصلى الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم

الاسم: شاه غريب نواز      البلد: الولايات المتحدة       التاريخ: 29-09-2011
لا أدري كيف أشكركم على هذا الموقع الذي لا أقدر على وصفه إلا أن أدعو الله بطول العمر للسيد محمد عبدالكريم شاه كسنزان الحسيني، وبارك الله فيكم جميعاً وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله ومن والاه وسلم.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة