الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
الذكر

قال السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني  في الذكر : يا مغترا بغناه وصفائه فعن قريب ينقلب صفاؤك كدرا وغناك فقرا وسعتك ضيقا لا تغتر بما انت فيه عليك بالمواضبة على حلقات الذكر وحسن الظن بالشيوخ العمال والاستماع منهم والاصغاء الى ما يقولون ، يا غلام اني اراك قرين الشيطان وخليفته وقد امنته علة نفسك وصادقته وهو يأكل لحم دينك وتقواك ويضيع رأس مالك وما عندك خبر ، ويحك ادفعه عنك وهبه من عندك بالذكر الدائم فأنه يهلكه ويهزمه ويفرق جمعه . اذكر الحق عز وجل بلسانك تارة وبقلبك تارة ، غير طعامك وشرابك ، استعمل الورع في جميع احوالك استعن على هزم الشيطان بقوله لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ما شاء الله ، لا اله الا الله الملك الحق المبين سبحان الله وبحمده ، وبهذا ينقلب وتتكسر شوكته وينهزم جنوده ، عرش ابليس على البحر وهو يبعث جنوده على الارض ، اعظمهم عنده حرمة اشدهم فتنة لابن ادم .
عن النبيصلى الله تعالى عليه و سلم  قال:ان هذه القلوب لتصدئ وجلائها قراءة القران الكريم وحضور حلقات الذكر .
مجالس العلماء العمال بالعلم تجلوا القلوب وتصفيها وترقيهم وتزيل قسوتهم .
شكى رجلا الى الحسن البصري قدس الله سره قساوة قلبه فقال له : دم في ذكر الذاكرين الله عز وجل العلماء به ، الاولياء له ، الاولياء له ، هم الملوك على الحقيقة عن الملك فسعوا اليه ملوك رأوا الاخر فصغرت الدنيا في قلوبهم ورأوا الحق عز وجل فصغر الخلق عندهم العزة في طاعة الله تعالى وترك معاصيه . يا عصاة لا تقنطوا من رحمة الله عز وجل ، ولا تيأسوا من روح الله عز وجل . يا موتى القلوب ، داوموا على ذكر ربكم عز وجل ، وتلاوة كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله تعالى عليه و سلم وحضور حلقات الذكر ، وقد حيت قلوبكم كما تحيا الارض الميتة بنزول الغيث عليها اذا دوام القلب على ذكر الله عز وجل وجاءت اليه المعرفة والعلم والتوحيد والتوكل والاعراض عما سواه عز وجل في الجملة ، دوام الذكر سبب لدوام الخير في الدنيا والاخرة ما دامت فيها مع الدنيا والخلق فأنت متأثر بالحمد والذم لأنك موجود في نفسك وهواك وطبعك فاذا وصل قلبك الى ربك عز وجل وصار امرك اليه ، زال تأثرك بهما واسترحت من ثقل عظيم . اذا اشتغلت بالدنيا مع اعتمادك على حولك وقوتك ، انقطعت وتمزقت وتعبت وسخطت ، هكذا اذا اشتغلت بالاخرة تفوتك وتنقطع . واذا اشتغلت بالحق عز وجل جائك الخير في الدنيا والاخرة . استفتح باب المعاش بيد قوته عز وجل والتوكل عليه ، واستفتح باب الطاعات بيد توفيقه ، فاذا وصلت الى مقام طلبه ، فاطلب منه القوة والصدق في طلب قوته ومعونته ، تثبت اقدام قلبك وسرك بين يديه مع الفراف من شغل الدنيا والاخرة .
والذكر لغة الحفظ للشيء تذكر الشيء أجراه على اللسان والذكر جرى الشيء على لسانك . اما عند اهل الطريقة فهو الخروج من ميدان الغفلة الى فضاء المشاهدة على غلبة الخوف لكثرة الحب ، وهو بساط العارفين ونصاب المحبين العاشقين وحقيقته ان تنسى ما سوى المذكور (1) .

اقسامه
أ- ذكر اللسان : هو المستمد من القلب يردده المحب ويستعذب ترداده ويحب سماعه .
ب- ذكر السر : وهو من مقامات الواصلين من خاصة الخاصة ومعناه غياب الذكر في المذكور بالجملة حتى لا يبقى رسم فيكون هو الذاكر .
وذكر اللسان هو البداية والذكر ذكر القلب ولا يعتبر السالك ذاكرا الا ان يذكر بقلبه ومما يؤيد هذا الكلام قول السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره : (كان ذكرا لله عز وجل بقلبه فهو الذاكر ومن لم يذكر بقلبه فليس بذاكر ، اللسان غلام القلب وتبع له) (2) .
واجمع شيوخ الطريقة على ان عمدة الطريق الاكثار من ذكر الله عز وجل وان لا دواء ولا أي عمل اخر مهما شرف مقامه انجح من ذكر الله عز وجل وان لا دواء ولا أي عمل اخر مهما شرف مقامه انجح من ذكر الله عز وجل في الوصول والفلاح في الطريق ، يقول بن ابي السعود ابن ابي العشائر ( الاصول التي يبني عليها المريد امره اربعة اشياء : اشتغال اللسان بذكر الله عز وجل مع حضور القلب الى ان يقول ... والاكبر الذي يقلب عين طينه العبد ذهابا خالصا هو الاكثار من ذكر الله تعالى مع الاخلاص ) (3) .
ان مشايخنا الكرام قد جعلوا الذكر اساس الطريق وعملوا على اشتغال المريد بذكر الله على الدوام طوال حياته لانه سبب اليقظة من الغفلة والدواء السريع المفعول لجلاء القلب ، يقول الشيخ علي المرصفي رحمه الله : (قد عجز الشيوخ فلم يجدوا للمريد دواء اسرع في جلاء قلبه من مداومة ذكر الله عز وجل فحكم الذاكرين كما يجلي النحاس المصدي بالحصى وحكم غير الذاكرين من سائر العبادات كمن يجلي النحاس بالصابون )(4)
والذكر هو الوسيلة التي بواسطتها يهزم الشيطان فالذكر اذا تمكن من القلب صار صار الشيطان يصرع اذا دنى من الذاكر كما يصرع الانسان اذا دنا من الشيطان قال الرسول الاعظم صلى الله تعالى عليه و سلم :اضنوا شياطينكم بقول لا اله الا الله محمد رسول الله فان الشيطان يضني بها كما يضني احدكم بعيره بكثرة ركوبه ويشيل احماله عليه
والذكر ينتقل من اللسان الى القلب اذا داوم المريد على ذكر الله عز وجل واصبح يستعذب ترداده ويحب سماعه ويستأنس به حتى يمتزج بروحه ، فيحس المريد ويشعر بذلك الانتقال حيث يشعر بحرارة تداخل القلب ، وعند ذلك يشتغل القلب بذكر الله عز وجل دائما وفي جميع الاحوال ما لم يتعرض لعارض او لسبب ما او غفلة ، وكيف يغفل عن ذكر الله من  كان  الذكر له  مفتاح  الغيب  وانيس  المستوحش  وجاذب  الخير (5) . 

الهوامش :
(1) لسان العرب – ابن منظور – ج1- ص106 .
(2) الفتح الرباني – الشيخ عبد القادر الكيلاني – ص 106 .
(3) الانوار القدسية – الشعراني – ج1- ص 115 .
(4) المصدر نفسه – ص70 .
(5) حلية الاولياء – ابو نعيم الاصفهاني –ج6 – ص171 .

المصدر : السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني – كتاب الطريقة العلية القادرية الكسنزانية – ص297-299 .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: استبرق عبد المنعم      البلد: العراق       التاريخ: 08-03-2006
ان لكل انسان نفس بين جنبيه بحاجه الى صقل وتهذيب حتى تصبح متادبة منقادة مطيعة لبارئها وخالقها كما يجب ان يكون وهذا لا يتم الا بكثرة العبادات والطاعات واهم هذه العبادات هو حضور حلقات الذكر لما لها من اهمية وشان عظيم عند الله تعالى لكونها محل تواجد سلسلة مشايخ الاولياء والصالحين انتهاءا بسيدنا الحسن والحسين وعلى وسيدتنا فاطمة وصولا الى حضرة الرسول الاعظم سيدالكائنات ابو القاسم محمد (صلى الله تعالى عليه واله وصحبه وسلم )كما روي عنه في تبيان شرح الاية الكريمة التي تنص على (في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال . رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار )عندما ساله ابو بكر الصديق (رضي الله عنه )عن هذه البيوت فاجابه (صلى الله تعالى عليه وسلم ) بقوله :( بيتي وبيت علي وفاطمة )فحضور حلقات الذكر بقلب خاشع مخلص للحق تبارك وتعالى يجعل المريد ينال من بركات المشايخ الكرام وينغمر قلبه بالانوار الرحمانية حتى تتجلى فيه نور الحقيقة المحمدية التي تملاءه بالسعادة والبهجةو التي تبصره بالقيمة الحقيقية للحياة الدنيا التي هي دار فناء وكل ما فيها في طريقه الى النهاية والزوال وان الحياة الاخرة هي دار البقاء وتستحق التعب والعناء للفوز برضا الله والجنة . اما عندما يترقى المريد ويتنقل من مرتبة الى اخرى افضل واسمى فانه لا يبقى في قلبه شيء سوى الله تبارك وتعالى والحياة له وبه في سبيله وهو الغاية من الطرق الصوفية وبالذات طريقتنا العلية القادرية الكسنزانية.
وفي اهمية الذكر اود ان اسرد هذه الرواية فعن السيد الشيخ محمد صالح ابن حضرة الشيخ عبد القادر الكسنزاني قال:(كنت حاضرا في مجلس الشيخ السلطان حسين الكسنزاني (قدس اللهم سره العزيز ) قبل اداة ورد العصر وكان الشيخ مصطفى الشيخ احمد هو ابن عم الشيخ السلطان حسين يقول للسلطان حسين ارى ان ا وراد العصر ثقيلة على المريدين فيجيبه الشيخ السلطان حسين الكسنزاني (قدس اللهم سره العزيز )بان هذه الاوراد هي امر من حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني (قدس اللهم سره ) فكرر على حضرته هذا الكلام ثلاث مرات وكان يجيبه في كل مرة بانه امر وحينما بدانا بذكر العصر راينا طير الباز قد حط على جدار خلف ظهر الشيخ حسين الكسنزاني 0قدس اللهم سره ) وبقي هناك حتى وصلنا الى نهاية الذكر (يا رحيم )فطار عندها قال الشيخ السلطان حسين (قدس اللهم سره ) للشيخ مصطفى : هل بقي لديك حجة فقال : لا فقد علت الجواب
فقيرةكسنزانية

الاسم: حسام      البلد: العراق       التاريخ: 27-04-2006
يقول الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره :
( يا موتى القلوب داوموا على ذكر ربكم عز وجل وتلاوة كتابه وسنة رسوله وحضور مجالس الذكر وقد حيت قلوبكم كما حيت الأرض الميتة بنزول الغيث عليها . دوام الذكر سبب لدوام الخير في الدنيا والآخرة ، اذا صح القلب صار الذكر دائماً فيه يكتب في جوانبه وعلى جملته فتنام عيناه وقلبه ذاكر لربه عز وجل يرث ذلك من نبيه محمد صلى الله تعالى عليه وسلم . كان لبعض الصالحين رحمة الله تعالى سبحة يسبح فيها ففي بعض الليالي كان يسبح فيها فنام وهي في يده فأنتبه وهي تدور في يده من غير ان يديرها ولسانه يسبح )
جلاء الخاطر ص 43

الاسم: خالد      البلد: مصر       التاريخ: 19-09-2006
من موطن العلم (مصر)أحيي أهل الحضارات العريقة (أهل العراق )وأشكر الله كثيرا بصدق عبارة ولعل النية تصدق أن جمع بيننا برابطة الإسلام ، أحاول ألا أمسك نفسي عن التعبير عما يختلج في حناياها ، طالما أن هذا يسعدني ولا يتعارض مع مسلمات الآداب أعجبني جدا في هذه الورقة تعليق : استبرق الذي ينم عن إيمان وإخلاص .
كما أعجبني اسم استبرق وتذكرت حال وقع عيني عليه مدى ارتباط المسلمين بالله وبكلامه ، فاللهم اجعل الصورة البائنة للفقراء أمثالنا ترجمة لبواطننا

الاسم: قحطان احمد      البلد: العراق       التاريخ: 02-11-2013
أدامكم الله يا أسياد الأرض يا آل محمد صلى الله تعالى عليه وسلم


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة