الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
مصطلح( الأصل )

 في اللغة
« أصْل الشيء : أساسه الذي يقوم عليه .
أصْل : 1. منشأ .2 . كرم النَّسب »(1) .

في القرآن الكريم
 وردت مادة ( اصل ) في القرآن الكريم (10) مرات بمشتقاتها المختلفة ، منها قوله تعالى :  أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُها في السَّماءِ (2) .

في الاصطلاح الصوفي
الشيخ سهل بن عبد الله التستري يقول : « الأصل : هو العلم »(3) .
الشيخ السرّاج الطوسي يقول : « الأصل : هو الشيء الذي يكون له تزايد ... الأصول : أصول الدين مثل ، التوحيد ، والمعرفة ، والإيمان ، واليقين ، والصدق  ، والإخلاص »(4) .
الإمام القشيري يقول : « الأصل : هو ما يرد إليه الفرع وله تزايد »(5) .

في اصطلاح الكسنـزان
الأصل : هو ما حوى الكل وشمل الجميع شمول إحاطة وهيمنة ، فلا يخرج عن سلطانه شيء فهو عين الأشياء ، وهو غيرها في نفس الآن ، وعلى هذا فإننا لا نرى في الوجود أصلاً حقيقياً إلا أصل واحد وهو حضرة الرسول الأعظم ، وذلك لأنه رحمة الله التي وسعت كل شيء ، قال تعالى : وَما أَرْسَلْناكَ إِلّا رَحْمَةً لِلْعالَمينَ (6) وقال تعالى :  وَرَحْمَتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ (7) : فهو الأصل الحقيقي ، والأصل الأول ، وأصل الأصول ، والأصل الكل ، والأصل الجامع ، والأصل الأعظم الذي بنوره ظهرت الأشياء من ظلمة العدم والجهل إلى نور الوجود والمعرفة . وكل أصل وجودي أو معرفي هو في الحقيقة من فيضه . فهو   المنبع والعين والمرجع ، وهو القاعدة والدليل والحال ، وهو كل شيء  .
الهوامش :
[1] - المعجم العربي الأساسي – ص 94 .
[2] - إبراهيم : 24 .
[3] - د . محمد كمال إبراهيم جعفر – تراث التستري الصوفي - ص 90 .
[4] - الشيخ السراج الطوسي – اللُّمَع في التصوف – ص 357 .
[5] - د . قاسم السامرائي - أربع رسائل في التصوف لأبي القاسم القشيري - ص 52 .
[6] - الأنبياء : 107 .
[7] - الأعراف : 156 .

المصدر : السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني - موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان - مادة (ا ص ل) .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة