الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
 

حضرة السيد الشيخ عبد الكريم الشاه الكسنزان (قدس الله سره) 

   
             
السيد الحسيب والشريف النسيب ذو الكرامات الباهرة والفيوضات الطاهرة والقدر الشامخ العارف الرباني والهيكل الصمداني والقنديل النوراني منبع دائرة الولاية محي السنة والدين جامع الأسرار والمعاني شيخ الإنس والجان منبع العلم والعرفان .
اسمه 
السيد  عبد الكريم بن السيد حسين بن السيد حسن بن السيد عبد الكريم بن السيد إسماعيل الولياني بن السيد محمد النودهي بن بابا علي الوندرينة بن السيد بابا رسول الكبير بن السيد عبد السيد بن السيد عبد الرسول بن السيد قلندر بن السيد عبد السيد بن السيد عيسى الأحدب بن السيد حسين بن السيد با يزيد بن السيد عبد الكريم الأول بن السيد عيسى البر زنجي بن السيد بابا علي الهمداني بن السيد يوسف الهمداني بن السيد محمد المنصور  بن السيد  عبد العزيز بن السيد عبد الله بن السيد إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وسيدة نساء العالمين البتول الطاهرة فاطمة الزهراء بنت الحبيب المصطفىصلى الله تعالى عليه و سلم .
لقبه
شاه الكسنزان : وتعني (سلطان الغيب) .
ولادته
ولد السيد الشيخ قدس الله سره العزيز في عام (1235هـ) في قرية كسنزان التابعة لناحية (قره داغ) في محافظة السليمانية .
طريقته
الطريقة العلية القادرية، أخذها من يد خاله السيد الشيخ عبد القادر قازان قاية وسميت بعد ذلك بالكسنزانية نسبة إليه .
بداياته
ظهرت بداية سلوكه ومجاهداته في شبابه حيث اعتكف بخلوة في جبل (سه ركرمة) اختفى عن أنظار الناس ولم يعلم احد مكانه طيلة مكوثه في خلوته مدة أربع سنوات وكان يقتات من ورق النباتات وقطع الطين النقية جالسا نهاره يذكر الله قائما ليله وجل القلب، راكعا ساجدا متقربا إلى ربه .
ولقد أميط اللثام عن السر المكتوم، سر اختفاء هذا الغوث الذي اعتقد كل الناس آنذاك بأنه قد مات ولكن لله في خلقه شؤون حيث انعم الله على أخيه برؤية عرف منها مكان اختفائه وخلوته، فنهض الأخ مسرعا متلهفا لرؤيته إلى أن انتهى إليه فعجب من حاله وسأله عن طعامه طيلة هذه المدة فناولهقدس الله سرهالعزيز قطعة من الطين الأحمر مخلوطة بقطع من ورق الأشجار فأشار إليه أن يأكلها فما أن أكلها حتى أحس بحلاوة ولذة ما بعدهما شيء وبقى مدة أسبوعين مكتفيا من الأكل لا يشعر بجوع ورمق .
كراماته
وللشيخقدس الله سرهالعزيز كرامات باهرة لا يمكن حصرها نقتبس منها مايلي:
وقع قحط شديد في إحدى السنين وكان الناس يتضورون جوعا، فذهب الشيخ قدس الله سره ومعه ابن أخته إلى قرية مجاورة ليشتري حاجته من الشعير .
فقال له ابن أخته : يا خالي لا شك انك من أقطاب دهرك فلم لا تطلب من الله أن يغنينا ويعطينا مالا في هذه السنة التي يموت فيها الناس من الجوع ؟
فلما سمع الشيخ كلامه أشار بعصاه إلى حجر كبير في الطريق فانشق الحجر وخرجت منه مجموعة من الليرات الذهبية .
فقال ابن أخته : كفانا يا خالي لقد أصبحنا أغنياء .
عندئذ ضحك الشيخ وأشار ثانية إلى الحجر فاختفت الليرات الذهبية .
وقال: ( يابني ، تكفينا حقة من الشعير ولا يكفينا الذهب فانه لأهله وطلابه ) .
وفي احد المرات توجه الشيخ قدس الله سره إلى برزنجة لزيارة أجداده وعند مشارفها استقبله عدد كبير من أهلها بما فيهم العلماء ورجال الدين فقال احد العلماء الحاضرين في نفسه: كيف يكون شيخا مثل الشيخ عبد الكريم قدس الله سره وهو بلا لحية ؟
وما انتهى الشيخ من زيارة الأضرحة وهو محاط بعدد من المريدين والزوار توجه بنظره إلى ذلك العالم .
وقال له : ( يا ملا إن اللحية ليست هي اصل العبادات وعمدتها بل العبادة في إخلاص النية لله والعمل والتقوى والجهاد في سبيل الله ) .
وكان عند الشيخ قدس الله سره درويش زاهد فطلب من الشيخ ان يرى حضرة
الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم في المنام لأنه في غاية التشوق لرؤيته فقال له الشيخ : (إن الوصول إلى حضرة المصطفىصلى الله تعالى عليه و سلم ليس بيسير ) فطلب منه ان يذهب معه إلى كهف في الجبل فلما دخلا الى الكهف رأى هذا الدرويش الكهف مليئا بالمال والذهب .
فقال الشيخقدس الله سره له : ( اعلم انك فقير فخذ من هذا المال وأصلح به شانك وتنجو من الفقر ) .
فقال الدرويش: إني اشتغل بالتصوف ومجاهدة النفس مدة عشرين عاما فلم أبدل الآخرة بالدنيا وأرضى بالفقر ولا اطلب الغنى .
فقال له الشيخ قدس الله سره : ( نجحت في الامتحان فنم هذه الليلة فتتشرف بحضور سيد الكائنات صلى الله تعالى عليه و سلم ) .
فلما بات الدرويش ليلته حتى تشرف برؤية الرسول الأعظمصلى الله تعالى عليه و سلم فيقول له: ادن مني انتخبك ابني كريم لزيارتي .
وفاته
انتقل الشيخ عبد الكريم الكسنزان قدس الله سره إلى عالم الشهود والحق سنة (1317 هـ) ومقامه في (كربجنة) بشمال العراق .

المصدر : الشيخ محمد الكسنزان - كتاب الطريقة القادرية الكسنزانية - ص341 .

مواضيع ذات صلة 
- السيدالشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان :- أضغط هنا
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 05-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
كان سيدنا حضرة السيد الشيخ عبد الكريم الشاه الكسنزان قدس الله سره العزيز مثال للرجل التقي المتصوف المقبل على الله بكل ما اوتي من عزم وهمة. ونموذج وقدوة ينير درب السالكين، ناهج منهج جده المصطفى صل الله تعالى عليه وسلم في ترسيخ القواعد الاسلامية وبناء النفس البشرية على الاسس الروحية للقران الكريم قدس الله سره العزيز. حيث كانت سيرته جهادا دائما للنفس لتخليصها من جميع الصفات المذمومة بالتطهر والصفاء والتمسك بسنة سيدنا الرسول الاعظم محمد صل الله تعالى عليه وسلم .
من كراماته قدس الله سره العزيز :
حكي عن رجل انه قال كنت مصابا بتشمع الكبد سنة (1967م) فراجعت الاطباء مدة طويلة ولكن دون جدوى وكان والدي احد مريدي حضرة السيد الشيخ عبد الكريم الشاه الكسنزان قد بلغ من العمر ما يزيد على الثمانين . وهو رجل متصوف قال لي يوما يا ولدي اطلب الاستمداد من روح الشيخ عبد الكريم الشاه الكسنزان واقرا له سورة الفاتحة هدية لروحه الطاهرة ففعلت ما امرني به والدي ونمت في تلك الليلة فرايت رجلا يقول لي لم ناديتني ؟ قلت له من انت ؟ قال لي انا الشيخ عبد الكريم الشاه الكسنزان ثم مسح بيده على بطني وقال لي قم معافى مشافى باذن الله فاستيقظت من النوم ولم يبق بي من اثر المرض الخطير شيء .
واللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: مهند عبد الرضا عبادي      البلد: العراق/بابل       التاريخ: 03-05-2007
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
قال تعالى((وجعلنا منهم ائمة يهدون بأمرنالما صبروا وكانوا باياتنا يوقنون))
وقال الرسول محمد صلى الله تعالى عليه وسلم((لاتزال طائفة من امتي قائمة بامر الله لايضرهم من خذلهم او خالفهم حتى ياتي امر الله وهم ظاهرون على الناس)).
الحمد لله على رجال اجتباهم واصطفاهم من بين خلقه وجعلهم رجاله ووضعهم بين خلقه فكانوا الادلة في الفلوات والاقمار في الظلمات معرفتهم هداية وحظور وعظهم بلسم للقلوب

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 07-05-2007
بسم الله الرحمن الرحيم(اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما) السيد الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان الحسيني(قدس الله سره) سلطان الغيب.سلطان الرجال. سلطان الجبال. الرجل العظيم المختار( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا)صاحب الدعوى والارشاد. محي السنه والدين بامر الله ورسوله. كان حضره الشيخ دخل الخلوه في بدايه طريقه في الجبال. وقد كان كثير العباده والذكر والقيام والصيام. وكان يقضي وقته وليله في الذكر والقيام . وكان خاشعا . صابرا اواب.وقد كان في بدايه امره انه كان يتنقل في البريه .فراى غزال فاقترب منه . فاراد ان يصيده . فنطق الغزال وقال له( انك لم تخلق لهذا يا عبد الكريم . بل خلقت للارشاد) وكان لهذا الحدث تغير في مجرى حياته . حيث التحق بخاله .السيد الشيخ عبد القادر (قدس الله سره) وعندما وصل الى التكيه راى رجلا واقفا بالباب من اهل الاحوال. فقال للشيخ . لقد جاء دورك لحمل الامانه وتصدر الارشاد. ودخل الى خاله فرحب به . واعطاه العهد. وخرج منه ودخل في خلوته المشهوره في الجبال لمده تزيد على اربع سنوات.وكانت البدايه لتثبيت قواعد نفسه.واصول احواله . وبلوغ اهدافه الروحيه الساميه. والتنور بانوار جده المصطفى . فحصل له القبول والفتوح. ومن ثم عاد يحمل الى الناس . انوار رحمه الهدايه الالهيه. والعهد والنور المحمدي العظيم . فاصبح شعله ومنار للهدايه وسلوك طريق الحق . ونشر الطريقه . ورفع رايه جده المصطفى. رايه الخير والبركه والهدى. فوصلت انوارها وبركاتها الى المشرق والمغرب. تهدي الناس وتجدد الروح . وتحي السنه.وتطرق ابواب قلوب المحبين والعاشقين لطرق الرشاد.وما زالت الطريقه تنتقل من يد شيخ فاضل الى اخر. وهي اليوم بيد عميدها وحامل رايه امانتها السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني( قدس الله سره) نعم الشيخ ونعم المؤتمن الحامل لرايه جده المصطفى. المجدد الهمام . والمرشد الكامل.الذي والحمد لله اوصل نفحات الايمان والنور المحمدي العظيم الى مشارق الارض ومغاربها . اللهم وفقنا للثبات على طريقهم . والخدمه تحت رايتهم . لخدمه الاسلام. امين بجاه سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين ... والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: وليد خالد محي الدين      البلد: بغداد       التاريخ: 08-06-2007
بسم الله الرحمن الرحيم الاان اولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون

الاسم: السيد الخليفة ماهر الشرفا      البلد: مصر القاهرة       التاريخ: 15-03-2008
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى وسلم وبلغ عنا على طالع شمس الاسرار الربانية وبهجة قمر الحقائق الصمدانية وعرش حضرة الحضرات الرحمانيةحبيبنا وسيدنا محمد رسول الرحمن صلى الله عليه وسلم يارب بجاهم عندك نضرة للشيخ محمد الكسنزاني واولاده ودراويشه تعز بهم امة سيدنا ومولانا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: علي ياسين الغانم      البلد: دولة الامارات العربيه المتحده       التاريخ: 27-04-2008
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمه واله وصحبه وسلم تسليما,,اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم احفظ لنا شيخنا السيد الشيخ محمد الشيخ عبد الكريم الكسنزاني الحسيني واحفظ لنا الدكتور السيد الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنزاني الحسيني قدس الله اسراركم ياسادتي الكرام,,ياشيخ المشايخ انت عزتنا,,يشاه الكسنزاني وبيك فرحتناقدس الله سرك ياسيدي يا شاه الكسنزان تقبلوا تحياتي خادم المشايخ والتكايا والدراويش او حسين نسالكم دعائكم المبارك ياسادتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: الخليفة مصطفى      البلد: العراق تلعفر       التاريخ: 21-05-2008
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم نتشرف ونهدي سلامي وإحترامي لحضرة السيد الشيخ محمد عبد الكريم الكسنزاني قدس سره العزيز ونجله الكريم استاذي حضرة السيد الدكتور نهرو محمد عبد الكريم الكسنزاني ونرجو ان تقبلونا خادم لبابكم والمحبة تأتي من الله عز وجل

المحبة لا يمكن حدها بحدود لأنها لا حدود لها , وما وضع لها من حدود وتعاريف لا تزيدها إلا خفاء , فهي حالات ذوقية تفيض من نور المحبوب تهدى إليه لا ارتواء فيها حتى يذوب المحب في محبوبه ويفقد عناصره فيصبح نسخة منه , وبدون المحبة ترى كل شيء جافاً لا حياة فيه فهي ماء الحياة الذي بلغه المحبون فهاموا واستزادوا وكلما استزادوا زيدوا وهذا حالهم , وكل ما قيل في المحبة في كتب القوم ما هي إلا أثار لها تركتها فيهم فعبروا عن هذه الآثار , فكيف يمكن رسم الحدود والتعاريف لها وهي فيض من نور الله توصل إلى الله الذي ليس كمثله شيء .
• قال ابن الدباغ رحمه الله : فأن المحبة لا يعبر عنها حقيقة إلا من ذاقها استولى عليه من الذهول على ما هو فيه أمر لا يمكنه معه العبارة , كمثل من هو طافح سكراً إذا سُئل عن حقيقة السكر الذي هو فيه , لم يمكنه العبارة في تلك الحالة لاستيلائه على عقله . والفرق بين السكرين أن سكر الخمر عرضي يمكن زواله ويعبر عنه في حين الصحو , وسكر المحبة ذاتي ملازم لا يمكن من وصل إليه أن يصحو عنه حتى يخبر فيه عن حقيقة كما قيل :
يصحُ من الخمر شاربوها والعشق سكر على الدوام
• قال ابن عربي : وما من الموجودات إلا محب حتى السالب والموجب وهما أقوام الوجود حتى ذرات الطبيعة يمسكها الحب أن تزول أو تحول فالعالم كله محب ومحبوب ولكن صور الحب خداعة اتخذت ألوانها حُجباً ومظهراً مضمرة فما تنفس الحب في قلب إنسان لغير خالقه ولكنه احتجب بحجب زينب وهند وليلى والدرهم والدينار والجاه وكل مرغوب محبوب من شهوات الدنيا .
وراح ابن عربي  يبين سبب الحب في الأعماق البشرية وغيرها وقال :
فالحب سبب الجمال وهو الله . والله جميل يحب الجمال , فإن أحببت إلا الله فأنه هو الجميل . وإنما أخرج الله العالم ليكون مرآته يرى نفسه فيه مما أحب إلا نفسه .
• قال المحاسبي في المحبة : ميلك إلى الشيء بكليتك ثم إيثاره على نفسك وروحك ومالك وموافقته لك سراً وجهراً ثم علمك بتقصيرك في حبه .
ويعتقد بعض النقاد إن المحبة تورث الترخص في الدين ورفع التكاليف الشرعية وهذا مرفوض قطعاً . فقد قال يحيى بن معاذ : ( ليس بصادق من ادعى إلى المحبة ولم يحفظ حدوده ) . ومن عبارة جلال الدين الرومي التي يقول فيها : ( الحب دواء العجب والرياء وطبيب جميع الأدواء ولا يكون الإيثار صادقاً إلا عنده من مّزق الحب ثوبه ) . فليس من يعبد الله طمعاً بجنته أو خوفاً من ناره كمن يعبد الله حباً لذاته وطمعاً في محبته إياه فالفرق شاسع بين الجنة التي هي مخلوق وبين الخالق العظيم .



اشفيع الشفيع

الاسم: محمد      البلد: المغرب       التاريخ: 10-07-2008
بسم الله الرحمن الرحيم..اللهم صل على محمد وعلى أل محمد..كما صليت على إبراهيم و على أل إبراهيم..اللهم بارك محمدا و أل محمد كما باركت إبراهيم وأل إبراهيم..إنك أنت الحميد المجيب

الاسم: خليفه نادر      البلد: ايران       التاريخ: 07-05-2009
يا هو يا كسنزان

الغياث يا غوث الكسنزان
بحق شاه الكسنزان

اللهم احفظ استاذنا بنور شاه الكسنزان

اللهم استجب دعواتي


الاسم: احمد محمد احمد      البلد: العراق بغداد       التاريخ: 04-03-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
اللهم احفظ لنا شيخنا محمد عبد الكريم الكسنزان وابقه لنا يا الله

الاسم: احمد عبد الكريم الجاف      البلد: العراق       التاريخ: 03-02-2013
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم قدس اسرار مشايخنا الكرام ورضي الله عنهم وارضاهم واسكنهم فسيح جناته وحفظ سيدنا الشيخ محمد الكسنزان وجزاك الله خير على الموضوع

الاسم: ابو عمار السوداني      البلد: السودان       التاريخ: 22-07-2013
لا الله الا الله محمد رسول الله

الاسم: خلیفه داستان علی رحیم      البلد: ایران - بانه       التاريخ: 13-08-2013
اللهم صل علی سیدنا محمد الوصف و الوحی و الرسالة و الحکمة و علی آله و صحبه و سلم تسلیما . سلام الله و سلام حضرة الرسول (صلى الله تعالى عليه وسلم) علی آل الکسنزان . یاهل الشهامة الکسنزانیة / باسرارکم مد النظر لیه / باسرارکم و اسرارکم آیة / إنت الوسیله و النظر غایة / عبدالکریم الرافع الرآیة / أول إسم بالکسنزانیة . یا شاهی کسنزان أحنا خدام لطریقتک و منهجک و سبیلک و خلفک غوث الزمان حضرة الشیخ محمد الکسنزان (قدس سره) أحنا نتمنا من همتک العلیا فی العالم الروحانیة لشیخنا و استاذنا و نجل استاذنا السید نهرو الکسنزانی لنحقق آمالهما یا سلطان الغیب یا شیخ الإنس و الجن یا شاه الکسنزان (قدس سره) .

الاسم: محمد عبدالرحمن      البلد: العراق       التاريخ: 23-08-2013
رحمك الله ياشيخي يا صاحب الطريقة لكن مالم افهمه هو كيف اختلى شيخي بنفسه وهل استطيع ان اختلى بنفسسي وكيف ارجو الرد؟

الجواب :إقرا ياأخي الخلوة عند اهل التصوف وستعرف نظامها

الاسم: بختيار      البلد: العراق       التاريخ: 12-04-2014
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبلغ عنا على طالع شمس الاسرار الربانية وبهجة قمر الحقائق الصمدانية وعرش حضرة الحضرات الرحمانيةحبيبنا وسيدنا محمد رسول الرحمن صلى الله عليه وسلم يارب بجاهم عندك نظرة للشيخ محمد الكسنزاني واولاده ودراويشه تعز بهم امة سيدنا ومولانا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: محمد      البلد: الامارات       التاريخ: 13-11-2014
اللهم ارزقنا محبة ال بيت رسول الله صل الله عليه و اله وسلم تسليما كثيرا
و احفظ ال بيت رسول الله و زدهم شرفا يا رب العالمين


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة