الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا

سؤال حول (اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة)

السائل : مصطفى
البلد : الإمارات - دبي
السؤال :
لماذا اختص حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه و سلمالإمام علي   دون بقية الخلفاء ؟
الجواب :
تشهد مصادر التاريخ الإسلامي ان رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم كان يعامل الصحابة ويتعامل معهم كأسنان المشط ، لا فرق عنده بين عربي او اعجمي ولا بين حر أو عبد ولا بين عربي او فارسي او حبشي او رومي ، لأنه لا ينظر الا إلى قلوبهم التي تهوى الحق وارواحهم التي تبتغي القرب من الله تعالى ..
وكان كرم الله وجهه بما آتاه الله تعالى من نور وحكمة ، يطلع على مكامن القوة في كل منهم فيحثه عليه ويساعده على تفجير طاقاته وامكانته فيه وهذا من السمات التي تميز بها حضرة الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم عمن سواه ، فكان ان اختص كل من الصحابة بما يناسبه ، فهذا الصديق وذاك الفاروق وآخر أمين سره وغيره بسيف مسلول على الكفار .. الخ
ولقد رأى رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم ان ما يناسب الإمام علي  وما هيأه الله تعالى له هو حمل أمانة العلوم اللدنية من بعده ، فكان لسابقته في الإسلام واعلميته التي شهد لها بها القاصي والداني حتى ان الخليفة الثاني  قال فيما بعد تعبيرا عن هذه المنـزلة : « لولا علي لهلك عمر »(1) .وأخرج الدارقطني عن أبي سعيد أن عمر كان يسأل عليا عن شيء فأجابه فقال عمر : « أعوذ بالله أن أعيش في قوم ليس فيهم أبو الحسن » وفي رواية « لا أبقاني الله بعدك يا علي . وكان عمر يتعوذ من كل معضلة ليس لها أبو الحسن  ، ولم يكن أحد من الصحب يقول سلوني إلا هو »(2).
تذكر المصادر التاريخية ان بدايته في سلوك الطريق الروحي بدأت بشكل فعلي حين جاء إلى رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم وقال : « يا رسول الله : دلني على أقصر الطرق إلى الله وأخفها علي .
فقال الرسول  : يا علي عليك بمداومة ذكر الله في الخلوات .
فقال علي  : هذه فضيلة الذكر ، وكل الناس يذكرون .
فقال الرسول  : يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول ( الله ) .
فقال علي  : كيف أذكر يا رسول الله ؟
قال : أغمض عينيك واسمع مني ثلاث مرات ، ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع .
فقال النبي  : لا إله إلا الله ، ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته وعلي
يسمع ، ثم قال علي لا إله إلا الله ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته والنبي يسمع »(3) فكان هذا تلقينا بالمشافهة للذكر بطريقة اختص بها الإمام علي  ، ذلك الطريق الذي يفضي لا محالة إلى المحبة الإلهية الخالدة ، وهذا اثبتته الاحداث فيما بعد وخاصة عندما حاصر المسلمون خيبر ذات الحصن الشهير وقد أمر الرسول  بمهاجمتها ، فهاجمها الجيش ليومين متتالين من دون جدوى ، واستشهد في الهجومين عدد من المسلمين ، فلما عاد الجيش من الهجوم الثاني من دون أن ينجح في فتح المدينة قال الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم حديثه المشهور :  أما والله لأعطين الراية غداً رجلاً كرارا غير فرار ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، يفتح الله على يديه(4) .
فلما جاء اليوم التالي بعث الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم يطلب الإمام علياً بن أبي طالب كرم الله وجهه وقد عصب عينيه وهو أرمد ويقوده أحد المسلمين . فلما رآه الرسول  نفخ في عينيه فزال وجعهما في الحال ، ثم دعا له  اللهم اذهب عنه الحر والقر (5) ، فما وجد الإمام علي بعد ذلك الحر والبرد ، وكان يلبس ثياب الصيف في الشتاء ولا يبالي ، وثياب الشتاء في الصيف ولا يبالي ، ثم أعطاه حضرة الرسول  الراية وألبسه درعه وقلده سيفه ذا الفقار وأرسله لفتح الحصن ، ففتح الله على يديه ذلك اليوم .
والذي يهمنا من هذا الحديث أن حضرة الرسول  علّق أمر إعطاء الراية والفتح على شخص في شرط معين وهو ( يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ) ، والإشارة في المحبة هنا إلى المحبة الخاصة التي عرفت فيما بعد باسم ( الطريقة ) ، وإلا فمن أرسلوا في الهجومين السابقين واستشهد بعضهم كانوا قطعاً يحبون الله ورسوله صلى الله تعالى عليه و سلم .
في غزوة تبوك صرّح رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم بمنزلة الإمام الروحية وهي مرتبة الولاية إذ روي عن سعد بن أبي وقاص انه قال : خلف رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم علي بن أبي طالب في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله تخلفني في النساء والصبيان فقال :  أما ترضى ان تكون مني  بمنـزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي (6) فالواضح من الحديث ان النبوة لو لم تختم بسيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلملكان علي بن ابي طالب  نبيا مع رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم حاله في ذلك حال من سبق من امم الانبياء ولكن ولأن الرسالة المحمدية خاتمة فإن ما يليها من مرتبة هي الولاية ، وهي منزلة سيدنا علي بن ابي طالب  في امته من بعده .
هذا المعنى الروحي لولاية الامام علي اكد عليه حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم قبل انتقاله إلى عالم الشهود والحق بشهرين حين بلغ حشد المسلمين المجتمعين عند ( غدير خُم ) بأن الإمام علي  هو مرشدهم الروحي الذي سيقوم مقامه بينهم بعد أن يتركهم .
فقال صلى الله تعالى عليه و سلم :من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه(7) ، فصرح  بذلك حضرة الرسول الأعظم   بولاية الإمام علي  عامة ، شاملة ، مطلقة على كل المسلمين .
لقد أورث حضرة الرسول الأعظم  الإمام علي  من علومه الروحية وزرع فيه أخلاقه النبوية الزكية ، فجعل فيه صفات المرشد الرباني الذي يفيد كل من يصاحبه من غزير علمه النبوي ، وينـزل على قلبه من أحواله الزكية ما يزكيه وينقي نفسه .
ولهذا اجمع الصوفية على ان امام الطرائق وبحرها بعد رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم هو الامام علي  ويكفي ان نشير هنا إلى قول شيخ الطائفتين الجنيد البغدادي قدس الله سره على هذا الاجماع : « صاحبنا في هذا الأمر بعد النبي صلى الله تعالى عليه و سلم علي بن ابي طالبكرم الله وجهه ذلك امرء أعطي علما لدنا »(8).

الهوامش :
[1] - تأويل مختلف الحديث لعبد الله الدنيوري - دار الجيل - بيروت – 1972 - ج1 ص 162
[2] - فيض القدير للمناوي - المكتبة التجارية الكبرى بيروت – مصر  - 1356 - ط1- ج4 ص 357
[3] - المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي – تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار – ج1ص346 .
[4] - صحيح مسلم ج: 4 ص: 1871 برقم 2405 ,.
[5] - فتح الباري ج: 7 ص: 477 .
[6] - صحيح مسلم - ج4 ص1870
[7] - المستدرك على الصحيحين - ج 3 ص 419 .
[8] - البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: ابو حسن      البلد: العراق       التاريخ: 02-04-2008
بسمه تعالى
اذا لم يكن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب امير السلوك الى تعالى فمن يكون غيره والسلام عليكم

الاسم: جمال صالح      البلد: سوريا       التاريخ: 28-08-2009
بحثت بالطرق السليمة للإيمان فلم أجد أسلم من علي عليه السلام في كل المعاني له ولا في الكرم والشجاعة ولا في البطولة والنزاهة حتى أنه لم يغفل عن الصحيح لحظة وكل ما قاله صدق به فعجباً كل العجب قدرة هذا من أين كانت

الاسم: شاه غريب نواز      البلد: أمريكا       التاريخ: 29-09-2011
رداً على سؤال الأخ المتحامل على الصوفية وعلى آل البيت وسلائلهم من السادة الكرام، ورد عن الإمام أبي يعلى في (طبقات الحنابلة - الجزء الثاني) عن عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: ما تقول في التفضيل؟ قال: في الخلافة أبو بكر، وعمر وعثمان. فقلت: فعلي بن أبي طالب؟. فقال: يا بني علي بن أبي طالب من أهل بيت لا يقاس بهم أحد.

اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد صاحب التاج والمعراج والبراق والعلم وعلى آله وصحبه وسلم. ناد عليا مظهر العجائب، تجده عونا لك في النوائب.

الاسم: محمد ظافر القيسي      البلد: العراق       التاريخ: 07-02-2012
علي الدر والذهب المصفى وباقي الناس كلهم تراب احسنتم في الجواب وعلي هو بحر الطرائق

الاسم: علي النعيمي      البلد: العراق       التاريخ: 25-01-2016
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال ما هو اصل حركات الذكر في الذكر
الصوفي بالقرآن والسنة المطهرة وفي حياة الصحابه
وآل البيت وهل كان يفعلها الرسول وآهل البيت والصحابة؟_________

الجواب : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته: الأخ علي ألنعيمي راجع موسوعة الكسنزان..حرف الحاء وستجد كل ما يغنيك.ومن الرابط المرفق تدخل الى موسوعة الكسنزان وبقية محتويات مكتبتنا في موقع الطريقة .
http://www.kasnazan.com/library.php

الاسم: سلمان      البلد: الحجاز       التاريخ: 19-03-2016
هل كل الطرق الصوفية اساسها سيدنا علي وكل اسانيدها تنتهي عند سيدنا علي ؟
الجواب :الاخ سلمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أساس التصوف الإسلامي حبيبنا المصطفى الأعظم صلى الله تعالى عليه وسلم ووارثها عنه سيدنا علي كرم الله وجهه فهو باب مدينة علم رسول الله ووارث علمه واليه نعم تنتسب الطرق الصوفية والسلام .


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة