الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
 
حضرة السيد الشيخ إسماعيل الولياني (قدس الله سره)

اسمـه   
السيد الشيخ إسماعيل الولياني بن السيد محمد النودهي بن السيد بابا علي بن السيد بابا رسول الكبير , ويصل نسبه الى سيدنا الحسين عليه السلام بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .

لقبـه 
الولياني : نسبة إلى خلوة اقامها في وليان وهي قرية في قازان قاية في منطقة السليمانية في العراق .
ولقب أيضاً : بالغوث الثاني .
ولادته
 
ولد في قازان قاية في سنة 1081 هـ .

مذهبه
شافعي المذهب .
طريقته  
الطريقة القادرية أخذها من شيخه أحمد الاحسائي .

حياته
 هو صاحب الكرامات الباهرة والكشوفات الزاهرة في وقته ، وهو أول من ثبت أركان الطريقة القادرية ونشرها في منطقة كردستان بالعراق .
كان هو الابن الاكبر للسيد محمد النودهي ، سافر إلى بغداد وقصد مرشد العصر الشيخ أحمد الاحسائي فسلك على يديه الطريقة القادرية وواضب على الاوراد والاذكار لمدة أربعين يوماً بجانبه ثم عاد إلى كوردستان بصحبة الشيخ مصطفى الخوشناوي المعروف بالشامي إلى قازان قاية فلبث الشيخ مصطفى معه مكتسباً الطريقة ومواظباً عليها حتى رجع إلى قرية خوشناو وكوي وسلك على يديه الكثير من المريدين وممن سلك على يديه الشيخ عبد الغني النابلسي رغم رفعة مكانه ، وبقى الشيخ اسماعيل الوليانيقدس الله سرهفي قازان قاية فقصده الناس من كل الاقطار وشاعت كراماته في الافاق وعلا صيت ولايته واستولت عليه الروحانية والالطاف الالهية بحيث كان يُرى في مجلسه باشكال وهيئات مختلفة .
زاره الأمير أحمد بك الزنكنة المؤيد من جانب السلطان العثماني فاعطاه قرية  وليان كما أعطى أخاه الشيخ حسن قرية كله زرده .
أصبح  بحر الطريقة وإمام المشايخ مشهوراً بالزهد والورع وكان ذا لباس بسيط مكون من اللباد ، وكان مرشداً مشهوراً ، وكثير السياحة متنقلا من منطقة إلى أخرى في سبيل الارشاد والتوجيه .
كراماته  
وروي ان الشيخ الجليلقدس الله سرهكان لون يده يتغير إلى السواد عند اعطاء البيعة للمريدين الجدد وبعدما ينتهي من اعطاء البيعة يطلب من خادمه الماء فيغسل يده فتعود كما كانت بيضاء ناصعة ، وكان الخادم يتردد في سؤال شيخه عن ذلك السواد ، فعلم الشيخ بخواطر خادمه ، فناداه وقال له : يا بني ، هذا السواد الذي تراه هي اثر ذنوب المريدين ، نأخذها منه ونطهره منها لأن الطريقة تجب ماقبلها .

اولاده   
عبد الرزاق , عبد القادر , عبد الرحمن , رسول , عبد الكريم , محمود , يحيى , معروف , عبد الله , عبد السلام .
وفاتـه  
انتقل إلى عالم الشهود والحق في عام 1158 هـ  في قرية ريوية وذلك بعد أن خرج من قره داغ إلى زيارة مقامات الانبياء والصالحين في الموصل ودخل إلى زيارة النبي يونس عليه السلام ومكث يعبد الله تعالى في حضرته أربعين يوماً ولما اكمل الاربعينية  مرض فاوصى بأن يدفن في تربة الشيخ جنيدقدس الله سرهوهو من أولاد الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره
 . وقد كتب الوزير المرحوم الحاج حسين باشا الجليلي صاحب الموصل على مقامه هذا الشعر :
إمام بأنوار الشريعة قد رقـا     وبحـر باسرار الحقيقة قد طمـا
فيا حبذا خير ويا حبذا هــدى    ويا حبذا فضل به اللـه انعمــــا
  سمي ذبيح الله ارخت مادحاً       لفقـدك اسماعيل قد بكت السما  


المصادر:
- عبد الكريم المدرس – علماءنا في خدمة العلم والدين – ص 95 – 96 .
- محمد الخال – الشيخ معروف النودهي – ص 87 .
- حسين القاضي – سراج السالكين – ص 10 – 12 .
- يوسف بن عبد الجليل – الانتصار للاولياء الاخيار – مخطوطة دار صدام برقم - (4920 ) ص 187
– 188 .




مواضيع ذات صلة :
الشيخ اسماعيل الولياني البرزنجي باني الطريقة القادرية
في كردستان وقطب ارشاد عصره
http://www.kasnazan.com/article.php?id=584
 
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: خلدون طارق ياسين      البلد: العراق       التاريخ: 21-10-2006
الشيخ إسماعيل الولياني ( المولود عام 1081هـ في قرية نودي من توابع ( قه لا جوالان ) مركز أمراء البابان في ذلك العصر ) بن الشيخ محمد النودهي ( المشهور ببركة وبالكبريت الاحمر ) بن السيّد علي بن السيّد بابا رسول بن السيّد بابا سيّد بن السيّد رسول البرزنجي.. حتّى يصل في تسلسل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
توفى القطب إسماعيل الولياني سنة ( 1158 ) هـ عن عمر يناهز 62 سنة في قرية ( روفيه ) بعد ان اوصى مريديه ان يدفن بالقرب من ضريح السيّد شمس الدين بن الشيخ محمد الهتاك بن الشيخ عبدالعزيز بن الشيخ عبدالقادر الگيلاني. وللشيخ إسماعيل الولياني مزار يؤمّه الكثيرون وتوجد قرب المزار تكية كبيرة يؤمها المئات من المريدين ورجال العلم وأصحاب الطريقة والفقراء. ويشرف حالياً على تلك التكية السيّد الشيخ معتصم بن السيّد سعيد بن السيّد عبدالعزيز بن السيّد بابا رسول البرزنجي، اضافة إلى إشرافه على تكية الشيخ عبدالعزيز بن الشيخ عبدالقادر الگيلاني داخل مدينة عقرة.
اطلعت على نسب السادة الوليانية الموجود بحوزة الشيخ السيّد معتصم بن الشيخ سعيد بن الشيخ عبدالعزيز البرزنجي، وجاء في ديباجة النسب ما يلي: السيّد سعيد بن السيّد عبدالعزيز بن السيّد بابا رسول البرزنجي بن الشيخ محمد الهشه زيني بن السيّد أحمد الهشه زيني بن السيّد حسين بن السيّد محمود الكليسه بن السيّد قطب المدار والارشاد السلطان الشيخ إسماعيل الولياني بن السيّد الشيخ محمد النودهي ( المشهور ببركة وبالكبريت الاحمر ) بن السيّد علي بن السيّد بابا رسول بن السيّد بابا سيّد بن السيّد رسول البرزنجي بن السيّد قلندر بن السيّد عبدالسيّد بن السيّد الشيخ عيسى الاحدب بن السيّد حسين بن السيّد با يزيد ابن السيّد عبدالكريم بن السيّد القطب الاعظم عيسى البرزنجي ( النور بخشي ) بن السيّد بابا علي الهمداني بن السيّد يوسف بن السيّد منصور بن السيّد عبدالعزيز بن السيّد عبدالله بن السيّد إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد السبط بن الإمام علي الكرار عليهم السّلام.

للتفاصيل اطلع على
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?print=1802

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 12-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم .اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .السيد الولياني الولي الكبير والغوث الرباني .صاحب الاسرار والمعاني وخادم القران من نسل العدنان .وهو المربي الروحي المتنور بانوار اجداده الكرام والمتفتح بفتوحات جده المصطفى وهو الكريم الطيب وصاحب الجاه .وبارك الله بالسيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني (قدس الله سره)الذي اعاد لمقامه الشريف الهيبه والجمال من خلال تجديده المقام مما افرح قلوب المحبين والعشاق الزائرين لمقام السيد الولياني . وبارك الله بكم

الاسم: احمد صبحي يوسف الكسنزاني      البلد: الاردن       التاريخ: 14-04-2010
اسرار الاولياء بحوزه شيخي الجليل الاستاذ المربي محمد عبد الكريم الكسنزاني الحسيني فهو الغوث في الزمان الحاضر ادامه الله ذخر للامه الاسلاميه.

الاسم: عصام الجاف      البلد: العراق       التاريخ: 11-12-2012
اود معرفة اولادة المعاصرين الذين تمسكو بطريقة القادرية لان لي ارتباط معهم بجدي فيرجى ارسال على اميلي اي معلومات مستحدثة

الاسم: محمد هلال مزعل      البلد: العاراق(بغداد)       التاريخ: 04-03-2013
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما/ اشكر السيد الشيخ (محمدالكسنزان)على هذاالابداع بحق الغوث الولياني

الاسم: عبدالهادي عادل الكيلاني      البلد: العراق- بغداد       التاريخ: 09-03-2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد التحية للتوضيح الشيخ عبدالغني رحمه الله اخذ الطريقة القادرية من شيخ القادرية في زمانه السيد عبدالرزاق بن شرف الدين الكيلاني الرزاقي الحموي والسيد اسماعيل الولياني من اقران السيد ياسين الكيلاني بن السيد عبدالرزاق المذكور اعلاه وهؤلاء كانوا شيوخ السجادة القادرية الكيلانية الرزاقية في حماة وبلاد الشام

الاسم: عبدالهادي الكيلاني      البلد: العراق- بغداد       التاريخ: 09-03-2013
جدنا السيد ياسين بن السيد عبدالرزاق الكيلاني الحموي ولد سنة 1067 هجري بحماة وتوفي بدمشق سنة 1147 هجري وكان شيخ السجادة القادرية ونقيب اشراف حماة رحمه الله وانتم ابناء عمومتنا من السادة البرزنجية الكسنزانية الحسينة


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة