الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
التعريف بالطريقة الكسنـزانية وتاريخها

نقصد بكلمة الطريقة طريق القرآن الكريم ونهج الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم وأهل بيته وأصحابه الكرام ، أي الطريق المستقيم الذي ذكره الله   في سورة فاتحة الكتاب : اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم
(1) أي طريق الحق والهداية طريق الله عز و جل الذي نَعِمَ وفاز في الدنيا والآخرة من استقام عليه  وألََََََّو استقاموا على الطريقة لأسقيناهـم مـاءً غدقـا (2) .
ويتساءل البعض في عدم انتشار الدعـوة إلى الطريقة في صدر الإسلام وعدم ظهورها إلا بعد عهد الصحابة والتابعين والجواب لأنهم لم يكونوا في حاجة إليها وذلك لأن أهل ذلك العصر كانوا متصوفين أصلا وأهل ورع وتقوى ومجاهدة وكانوا قرب رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم  يتبارون في الإقتداء به في كل أعماله وحركاته َقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ(3) ، كما إن أول مدرسة نشأت في المدينة المنورة وظهر فيها زهاد كثيرون منذ وقت مبكر تمسكوا بالقرآن وجعلوا الرسول  صلى الله تعالى عليه و سلم  قدوتهم في زهدهم وظلوا كذلك حتى أصبح الإمام علي كرم الله وجهه الإمام الثاني في الطريقة بعد الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم  لكون سيدنا علي كرم الله وجهه من أقرب الناس لرسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم وأحبهم إليه وموضع سره وثقته وقال في حقه ما يعظم شأنه فوق كل ذي شأن فقال في موضع غدير خم : من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه (4)  فالأحاديث النبوية هذه أكدت عظمة علي وولايته فهو إمام الطريقة وبابها عملا بقول الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم :أنا مدينة العلم وعلي بابها (5) وكان له تلاميذ من أصحاب الطريقة والصفاء والورع وهم من الصحابة ومن هؤلاء أبو ذر الغفاري المتوفى سنة (22هـ) وأبو عبيدة بن الجراح المتوفى سنة (81هـ) وسلمان الفارسيالمتوفى سنة (26هـ) ومن التابعين سعيد بن المسيب المتوفى سنة (91هـ) وسالم بن عبد الله المتوفى سنة (106هـ) . وتعد مدرسة المدينة المنورة من كبرى المدارس للطريقة والتصوف الإسلامي وتليها مدرسة البصرة وكان شيخ هذه المدرسة الإمام الزاهد الحسن البصري قدس الله سره المتـوفى سنة (110هـ) وهو من واضعي دعائم الطريقة البيعة (العهد) من سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه وأتم مدرسته على نهجه ومن ثم تتابعت الطريقة وانتقلت من شيخ إلى شيخ حتى وصل إلى عصر سلطان الأولياء والباز الأشهب الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره فأنشأ مدرسة كانت الوحيدة في عصره والتي كان المئات من محبي الطريقة وعلومها وأصحاب الزهد والورع والحقيقة يتوجهون إليها لينهلوا من مناهلها علوم الطريقة والشريعة والتصوف وذاعت شهرتها حتى اهتدى بها الكثير إلى طريق الحق والإيمان وكانت خير مدرسة يعظ فيها سيدنا الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره أفواجا من الناس والسالكين يفدون إليها لسماع الوعظ وكانت هذه المدرسة وشيخها سببا في هداية كثير من الضالين إلى طريق الحق وأصبحوا سالكين على نهج طريقته حيث إن كثيرا من المدن والبلدان فتحت في عهده ودخلوا في دين الله أفواجا .
وبعد ذلك لاحت في الأفق أنوار ساطعة تجسدت في شخصية مقدسة عظيمة وهي شخصية الشيخ عبد الكريم الشاه الكسنـزان قدس الله سره الذي أنار الآفاق بوجوده وأشرقت الأرض بنوره المستمد من نور جده المصطفى محمد صلى الله تعالى عليه و سلم الذي أصبح علما من أعلام الطريقة والهدى ومنارا اهتدت به جموع من شتى أبقاع الأرض ومن بينهم الملوك والأمراء وكثير من العظماء كانوا يلقون بأنفسهم على عتبة بابه راجين نظرته  وكانت كل هذه القدرات والمواهب الروحية هي امتداد ووصل وإحياء لمآثر جده المصطفىصلى الله تعالى عليه و سلم حيث تجلت في مدرسته (المدرسة الكسنـزانية) التي أحيت الدين الإسلامي ومبادئه السامية بجهاده وإرشاده المتواصل وسلوكه لقب بمحي الدين بعد الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره  وبلغت منـزلته منـزلة لم يبلغها أحد . 
وقد أنجبت المدرسة الكسنـزانية رجالا مؤمنين صدقوا ما عاهدوا الله عليه فأصبحوا دعاة للطريقة وهداية الناس إلى طريق الخير والمحبة فكانوا خير من يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويتبعون سبيل الرشاد . وان ما ذكرناه آنفا من تاريخ الطريقة يؤكده قول الحافظ السيد محمد صديق الغماري رحمه الله عندما سئل عن أول من أسس الطريقة (التصوف) وهل بوحي سماوي ؟ فأجاب أما أول من أسس الطريقة فلتعلم إن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي ، إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هو أحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي محمد صلى الله تعالى عليه و سلم بعد ما بينها واحدا واحدا دينا بقوله:هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم (6)وهو الإسلام والإيمان والإحسان .
فالإسلام إطاعة وعبادة ، والإيمان نور وعقيدة ، والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة . أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك(7) ثم قال السيد محمد صديق الغماري في رسالته تلك (فأنه - كما في الحديث - عبارة عن الأركان فمن أخل بهذا المقام (الإحسان) الذي هو الطريقة فدينه ناقص بلا شك لتركه ركنا من أركانه فغاية ما تدعو إليه الطـريقة وتشير إليه هو مقام الإحسـان بعد تصحـيح الإسلام والأيـمان)(8) .
وقال القشيري : أعلموا بأن المسلمين بعد رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم لم يتسم أفاضلهم في عصورهم بتسمية سوى صحبة الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم إذ لا أفضلية فوقها فقيل لهم الصحابة ثم أختلف الناس وتباينت المراتب فقيل لخواص الناس من لهم شدة عناية بأمر الدين الزهاد والعباد ثم ظهرت البدعة وحصل التداعي بين الفرق فكل فريق أدعوا إن فيهم زهاد فأنفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة بأسم التصوف )(9) .
إن هذه الأدلة تؤكد على وجود الطريقة بمعناها الروحي في صدر الإسلام  في عهد الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم ولم تظهر بأسم التصوف لأنهم كانوا جميعا بصفة واحدة ، وبعد نكبة أهل بيت رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم  وتغير نظام الخلافة الإسلامية اتجه الناس إلى الابتعاد عن التعاليم الإسلامية وجوهرها بين طامع في المال وخائف على نفسه فتأخرت الأعمال وتنافس الناس في الدنيا وحييت النفوس بعد موتها فتأخرت بذلك أنوار القلوب ووقع ما وقع في الدين وكادت الحقائق تنقلب ولم يزل ذلك إلى أن حصل وجوب التصدي لذلك التداعي والانحلال لحفظ قواعد وأصول الطريقة وفيما يأتي الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد أزلية الطريقة :
الحديث الأول: أخرج البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله تعالى عليه و سلم انه قال إن الله قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فاذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يـبطش بها ورجله التي يمشي بها وان سألني أعطيته وان استعاذ بي أعذته(10) صدق رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم .
 الحديث الثاني: أخرج أبو نعيم في الحلية عن طريق طاووس عن أبي عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم  يقول الله : إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يتعاظم بها على خلقي وكف نفسه عن الشهوات ابتغاء مرضاتي فقطع نهاره في ذكري ولم يبت مصرا على خطيئته يطعم الجائع ويكسوا العاري ويرحم الضعيف ويؤوي الغريب فذاك الذي يضيء وجهه نور الشمس يدعوني فألبي ويسألني فأعطي ويقسم علي فأبر قسمه أجعل من الجهالة علما وفي الظلمة نورا أكلأه بقوتي واستحفظه ملائكتي .
الحديث الثالث: أخرج البزاز والبيهقي في الشعب عن ابن انس أن رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم  لقي رجلا يقال له حارثة فقال: كيف أصبحت يا حارثة ، قال : أصبحت مؤمنا حقا فقال صلى الله تعالى عليه و سلم : إن لكل قول حقيقة فما حقيقة إيمانك ، قال: عزفت نفسي عن الدنيا فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري وكأني انظر إلى عرش ربي وكأني انظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها وكأني اسمع عواء أهل النار فقال صلى الله تعالى عليه و سلم : عرفت فالزم .
 الحديث الرابع: أخرج الترمذي وحسنه شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني)(11) ، (الكيس) العاقل (من دان نفسه) من حاسبها .
الحديث الخامس: اخرج أبو الشيخ وابن حبان والبيهقي عن عمران بن الحصـين قـال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلممن انقطع إلى الله كفاه كل مؤونة ورزقه من حيث لا يحتسب ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها  (12) .
 الحديث السادس: أخرج الشيخان عن أبي هريرة في حديث سؤال جبريل عن الإحسان قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم : الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك(13) .
 الحديث السابع: أخرج الحاكم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم أحبوا الفقراء وجالسوهم(14) .
ولو أردنا جمع جميع ما يتعلق بطريق الصوفية لطال بنا الكتاب ولنكتف بما أوردنا وفيه كفاية ان شاء الله من الدلالة على صحة أهل الطريقة .
ففي الحديث الأول بيان مبدأ نهج الطريقة ونهايته وذلك لان سالكي هذا النهج يـبدؤون بالمجاهدة ولا يزالون يجاهدون أنفسهم ويجتهدون في تطهير قلوبهم من كل ما يـباعد عن الله وتزيـينها بكل ما يقرب إليه من الأموال والأقوال والأعمال ولزوم الإقبال والمثول بين يديه في كل وقت من الأوقات وحال من الأحوال على حسب الامكان حتى يصلوا إلى مقام الفناء ، والواصل إلى مقام الفناء هو المحبوب الملحوظ والمربوب المحفوظ .
وفي الحديث الثاني تنويه عظيم بقدر أهل الطريقة وذلك لأن الخصال التي ذكرت فيه كلها من الأخلاق التي يتخلق بها أهل الطريقة ويحثون على التخلق بها .
وفي الحديث الثالث بيان مبدأ أهل الطريقة ونهايته فأن حارثة اخبر انه جاهد نفسه بالقيام والصيام والتجافي عن دار الغرور حتى مَنّ الله عليه بالوصول إلى عين اليقين .
وفي الحديث الرابع تنويه بقدر كل سالك صادق وذلك لان من أخلاق أهل الطريقة محاسبة النفس وتعمير كل وقت بما يليق ، قال الشافعي  صحبت الصوفية واستفدت منهم ثلاث كلمات: الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ، نفسك إن لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر ، الندم عصمة .
وفي الحديث الخامس الحث على التخلق بأخلاق أهل الطريقة إذ هم المنقطعون إلى ربهم المتخلقون بأخلاق نبيهم صلى الله تعالى عليه و سلم
وفي الحديث السادس فيه إشارة جامعة لمنهج أهل الطريقة لأن اصل هذه الطريقة الخاصة كمال المعرفة ودوام المراقبة للحق سبحانه في الحركات والسكنات .
وفي الحديث السابع الحث على صحبة الصوفية ومجالستهم ، إذ الفقير الكامل هو الصوفي الصادق يتلذذ بفقره ويشهد فيه المنة لربه ويحمده عليه كما يحمده الغير على الغنى .
مما تقدم من الأحاديث الشريفة ودلالتها تبين لنا إن الطريقة هي روح الإسلام ولبه وأساسه وان كان اسمها ظهر فيما بعد فذلك لا يعني أنها ظهرت متأخرة وقال ابن خلدون في مقدمته :
( إن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين وَمَنْ بعدهم طريقة الحق والهداية ، وأهلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه والانفراد عن الخلق والخلوة للعبادة ، وكان ذلك عاما في الصحابة والسلف ، فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده وضج الناس إلى مخالطة الدنيا إختص المقبلون على العبادة بأسم الصوفية والمتصوفة ) (15) ، أي أهل الطريقة .
من ذلك يتبين إن إطلاق اسم معين أو حالة كالطريقة ليس كأطلاق اسم معين على مولود جديد من بني آدم بل يمر ذلك الإطلاق بتطورات تبعا لتطور ذلك المفهوم كما هو الحال في مصطلح (القراء والفقهاء والمحدثين) ذلك إن أناسا ظهروا فاختصوا بقراءة القرآن الكريم من الرعيل الأول فسموا بالقراء وظهرت جماعة تعنى بالحديث فسميت بالمحدثين وتكونت جماعة تعنى ببيان الرأي والفتوى في الأحكام الشرعية سميت بالفقهاء ثم اعترت هذه المصطلحات تطورت معروفة في الدلالة على معانيها كما هو الحال في المستحدثات الجديدة كالميكانيكي والكهربائي وغيرها من التسميات ، وكذلك أطلق اسم المريد أو الصوفي على المرء الذي اعتزل مباهج الدنيا والحياة ، وتوجه بقلب خاشع ولسان ذاكر وأدب جم إلى محراب العبادة قائم الليل صائم النهار يـبتغي رضوان الله وحده ، جمع بين طهارة الجوارح وزكاة النفس وكان ممن وقفوا موقف الاستجابة للأمر الإلهي وَذَروا ظاهِرَ ألإثْمِ وَباطِنَهُ(16) ، ويواظب على ذكر لا إله إلا الله ، أو ذكر الله ألله ، مع حضور القلب . فالرسول الكريم صلى الله تعالى عليه و سلم حامل راية الإسلام كان التصوف ديدنه قبل البعثة فما ورد عنه في اعتزال الناس وانقطاعه إلى الله في غار (حراء) فبل البعثة لا اختلاف فيه .
ومما تجد به الإشارة ذهاب البعض إلى إن الفلسفة مصدر للطريقة وأساس لها وهذا غير صائب لاختلاف الطريق والمنحى لكل منها ، وللمعنى ذاته لا يجوز اعتبار التصوف الهندي أو الصيني من المؤثرات التي تأثرت بها الطريقة ذلك إن الطريقة ، ذلك لأن نهج أهل الطريقة (أصيل نابع من الكتاب والسنة) .
إن حقائق الفلسفة اليونانية وأخبار حكماء الهند والصين وفارس نُقلت إلى العربية في القرنين الثاني والثالث الهجريين حيث ترجمت كتب الفلسفة اليونانية إلى العربية في عهد هارون الرشيد (766- 809م) وفي عهد الخليفة المأمون (786- 833م) فلا الفلسفة اليونانية القديمة ولا الفلسفة الجديدة لأفلوطين المشهورة (بفلسفة الاسكندراني) أو فلسفة أفلوطون الجديدة المنسوبة إلى أفلوطين (203- 270م) بذات اثر في التصوف الإسلامي ، ويبدو إن السبب الذي دفع المستشرقين إلى هذا الوهم ، هو وجود بعض التشابه في منطلقات بعض من رجال الطريقة ورجال الفلسفة لا سيما في نطاق فلسفة أفلوطين ، وهو في الحقيقة استقراء ناقص لا يُحتج به ، وان الحكم بمقتضى التشابه يتطلب في الأقل مقارنة علمية بين عدد من الفلاسفة وعدد من كبار مشايخ الطريقة (يكون الحد الأدنى للرؤية المشتركة) يجري فيها التحليل الفكري بشكل موضوعي لأرائهم في الفلسفة والطريقة دون الركون إلى بعض المواقف او الأقوال النادرة لبعض المشايخ ليس إلا .
والحقيقة إن أهداف الطريقة وغايتها لا تلتقي مع أهداف الفلسفة وغايتها ، ذلك إن الإسلام هو أساس الطريقة ، وغايتها هو الأيمان بوحدانية الله سبحانه والالتزام بشريعة القرآن في العقيدة والتعامل والسلوك الذاتي والاجتماعي في ضوء السيرة النبوية المطهرة ، وقد أجمع كبار مشايخ الطريقة على أن الطريقة هي الوقوف عند حدود الإسلام ولكنه وقوف لا يكتفي بالظاهر بل يتعدى الى القلب حتى يحقق تعاليم القرآن الكريم في سلوكه ويبلغ حق اليقين (مقام الإحسان) .
إن الإنسان لا ينفك في التأمل عما وراء الطبيعة والتساؤل عن حقيقتها وقد أختلف أفراده في هذه النـزعة فمنهم من كرَّس كل حياته للبحث عن هذا السر واختار العزلة عن الناس من أجله وأطلق على هؤلاء في الديانة المسيحية (الرهبان) ، ووصف الإسلام المؤمنين المتصوفين بأنهم: الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (17) .
لذلك نستطيع القول إن الإنسان كان دائم البحث لمعرفة الطبيعة وما ورائها وان تشابه نهج الطريقة في هذه النزعة مع الاتجاه العبادي التنسكي للانسان قبل الإسلام ذلك لا يعني تأثرها بنهج غير إسلامي في هذا المجال فهو تشابه في نزعة طبيعية لا تشابه في نهج مقصود وان الطريقة كما بينّا هي سلوك طريق سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم  في العبادة والتأمل والحياة .
ولو تأملنا في الحياة لوجدنا تشابها غريبا في كثير من ميادينها سببه تجانس الغريزة ، أو توارد الخاطر او تماثل الحاجات وطرق إشباعها وتشابه الظروف وعواملها ولم يتأثر اللاحق بالسابق ، وعلى سبيل المثال نذكر قصة العشق الذي ربط قيسا بليلى وهي قصة عرفت بقصة (مجنون ليلى) في الأدب العربي ، وهي نفسها تتكرر في قصة (روميو وجوليت) في الأدب الإنكليزي ، وفي قصة (مم وزين) في الأدب الكردي ، و(شيرين وفرهاد) في الأدب الفارسي .
في علم القانون شواهد عديدة على تشابه الأعراف القانونية في بلاد تتشابه الظروف الاجتماعية والاقتصادية فيها .
فاذا كان نهج الطريقة فيه بعض الشبه مع اتجاه في السلوك الإنساني قد ظهر بشكل أو بآخر قبله فان هذا لا يعني علاقة امتداد في الوجود بل يعني علاقة تشابه في تطلع الإنسان ذاته .
فالطريقة: هي سلوك حددت الشريعة الإسلامية مقامها ووضع كبار مشايخ الطريقة حقائقها .


الهوامش :
[1] - سورة الفاتحة - الآيات 6- 7.
[2] - سورة الجن - الآية 16.
[3] - سورة الأحزاب - الآية 21.
[4] - رواه مسلم
[5] - رواه مسلم
[6] - جزء من حديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه في كتاب الأيمان عن عمر بن الخطاب  .
[7] - رواه مسلم .
[8] - الانتصار لطريق الصوفية ص6 ، للمحدث محمد صديق الغماري .
[9] - كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون لحاجي خليفة ، ج1 ص414.
[10]- الحديث رواه البخاري ومتفق عليه . 
[11] - رواه مسلم .
[12] - المصدر نفسه .
[13] - المصدر نفسه .
[14] - في المستدرك .
[15]- المقدمة لابن خلدون .
[16] - سورة الأنعام - الآية 120.
[17]- سورة  آل عمران -  الآية 191.

المصدر -  السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني - كتاب الطريقة العلية القادرية الكسنزانية - ص 73.
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: احمد ساري العمري      البلد: الاردن       التاريخ: 13-02-2006
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , الرجاء ان ترسلوا لي سند الحديث : (انا مدينة العلم و علي بابها) , لأن معلوماتي ان هذا الحديث غير صحيح , و جزاكم الله خيرا.

الاسم: الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنزان      البلد: العراق       التاريخ: 14-02-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة
وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
الأخ أحمد ساري العمري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك غاية الشكر على سؤالك ، ونرفق لك فيما يلي تفاصيل الإجابة عن هذا السؤال .
جاء في المستدرك على الصحيحين للحاكم النيساوبوري ج3 ص 137 ( تحقيق مصطفى عباد القادر عطا – دار الكتب العلمية – بيروت – ط1 – 1990 ) ما نصه :
« حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الرحيم الهروي بالرملة ثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب ) .
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وأبو الصلت ثقة مأمون فإني سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب في التاريخ يقول : سمعت العباس بن محمد الدوري يقول : سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت الهروي فقال : ثقة فقلت : أليس قد حدث عن أبي معاوية عن الأعمش : ( أنا مدينة العلم ) ؟
فقال: قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي وهو ثقة مأمون .
سمعت أبا نصر أحمد بن سهل الفقيه القباني إمام آلاف ببخارا يقول : سمعت صالح بن محمد بن حبيب الحافظ يقول : وسئل عن أبي الصلت الهروي فقال : دخل يحيى بن معين ونحن معه على أبي عليه فلما خرج تبعته فقلت له : ما تقول رحمك الله في أبي الصلت ؟
فقال : هو صدوق .
فقلت له : إنه يروي حديث الأعمش عن مجاهد عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم:
( أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من بابها )
فقال : قد روى هذا ذاك الفيدي عن أبي معاوية عن الأعمش كما رواه أبو الصلت وقال الحاكم : حدثنا بصحة ما ذكره الإمام أبو زكريا ثنا يحيى بن معين ثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم القنطري ثنا الحسين بن فهم ثنا محمد بن يحيى بن الضريس ثنا محمد بن جعفر الفيدي ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب ) .
قال الحسين بن فهم حدثناه أبو الصلت الهروي عن أبي معاوية قال الحاكم ليعلم المستفيد لهذا العلم أن الحسين بن فهم بن عبد الرحمن ثقة مأمون حافظ ولهذا الحديث شاهد من حديث سفيان الثوري بإسناد صحيح » .

رئيس لجنة المتابعة والإرشاد في الموقع
الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنـزان الحسيني
الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنـزانية في العالم

الاسم: صفاء      البلد: الماتيا       التاريخ: 11-04-2006
تحيه احترام وتقدير لكل الساده المساهمين في انشاء هذا الموقع القيم والمحب للانسانيه والخير وصلاح النفوس المتعبه من جمود الحياه وكلاسيكية كثير من جوانبها.... وخاصةالمنقوله الينا تاريخيا, وبجفاف لايجرء احد على توضيحه لنا بما تحمله من معاني روحيه ساميه تدعو للمحبه وصفاء الروح و بالتالي سموها مع الرب.
اتمنا لكم الاستمراريه بطرحكم الجريء والراقي .. للابديةالتصوف.. وما يحمله من حساسيه لدى البعض الغير المدرك له.
والرجاء التحديث المستمر ان امكن
كما واتمنا لكم السعاده والسرور بمناسبة مولد النور الاعظم.

وشكرا.

الاسم: عبد القادر سالم      البلد: مصر       التاريخ: 28-08-2006
اللهم صل على سيدنا محمد واله صلاة تحل بها العقد وتفرج بها الكرب وتزيل بها الضرر وتهون بها الامور الصعاب وترضيك وترضيه وترضى بها عنا يارب العالمين
لله دركم يال البيت انتم مشاعل الهدى والهدايه وانتم سرج الله
وحبل الله المتين من تمسك به نجا
الم يقل جدكم الاعظم صلوات الله عليه تركت فيكم الثقلين كتاب الله وال البيت والله لن يفترقا حتى يردا الحوض
اشكركم على الجهد المبذول ووفقكم الله على اظهار حقيقة الدين السمحه والرحمة والجمال
والله اسال ان ينفعنا بكم ووان تكون لنا زخرا
وان يشفع في لنا جدكم جدكم الحبيب الاعظم صلى الله عليه وسلم

الاسم: محمد الشاذلي      البلد: مصر       التاريخ: 09-05-2009
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
بارك الله لكم على ما بذلتموه من خير ومن توضيح للحقائق
وجزاكم الله خيرا على ماقدمتموه للتصوف الاسلامي الشرعي بعيدا عن المغالاه حتي لا يتشدق الجاهلون علينا بمالا يفهمون
والسلام عليكم ورحمة الله

الاسم: محمد اسماعيل      البلد: سوريا-حلب-السفيرة       التاريخ: 01-09-2009
الحمد لله الذي هيأ للامة من ينير دروبها بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم

الاسم: احمد صبحي الكسنزاني      البلد: عمان_الاردن       التاريخ: 12-05-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرساله و الحكمه و على اله و صحبه و سلم تسليما
(قال سيد الخلق عليكم بسنتي و سنه الخلفاء الراشدين من بعدي فمن رغب عن سنتي فليس من)ان الخلفاء باقين الى يوم القيامه و الخليفه في زماننا الحاضر هو الوارث المحمدي اي وارث علم الباطن من سيدنا رسول الله فهناك علمان العلم الظاهر و هو العلم الذي موجود في الكتب ام العلم الباطن هو علم رسول الله بمعنى اخر هو العلم الوهبي الذي هو من الله...
(ان الوارث المحمدي غوث الزمان و قمر الوجدان هو حضره السيد الشيخ الغوث محمد عبد الكريم الكسنزان الحسيني حفظه الله تعالى هو و نجله الدكتور نهرو) خادم الطريقه في الاردن احمد صبحي الكسنزاني

الاسم: ابراهيم خادم تراب الكسنزان      البلد: العراق_اربيل       التاريخ: 25-12-2010
براية خفاقة رفرافة في الافق ياليتني كنت لهاسارية
يارايةالكسنزان سرك من الرحمن بالنظر اليك السعد في اعلى الجنان .
(خادم تراب اقدامكم الطاهرة.

الاسم: ابراهيم خادم تراب الكسنزان      البلد: العراق_اربيل       التاريخ: 08-01-2011
ان رمت نيل المطالب والاماني_فالزم طريق الكسنزاني_
ياابى نهروباسراركم شموس المعارف اشرقت_وبحبكم صدقانوال الاحساني .
(ابراهيم الجميلي خادم تراب اقدامكم الطاهرة).

الاسم: خليفه محمودالزين سوداني      البلد: السودان الخرطوم       التاريخ: 01-05-2012
بسمك اللهم لااله الاالله ياباسط ياودود ياعزيز ياحكيم واصلي واسلم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمآ في كل لمحه ونفس عدد ماوسعه علمه ومعيته

الاسم: هيثم الطيب عبدالسلام      البلد: السودان بحرى السقاى       التاريخ: 07-08-2012
الحمدلله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسسلم نفعنا الله بال بيت رسول الله

الاسم: عبد الوالي المعتصم      البلد: تونس       التاريخ: 30-09-2013
لقد علمت إن الصراط المستقيم هو الصراط الذي نعبر عليه يوم القيامة الذي من خلاله نعبر النار ونعبر بحسب أعمالنا فمنهم من اعماله جليلة ومنهم من اعماله قليلة فالهداية اي الثوب والثبات اي الاستقامة على الصراط وهو العبور بسلام وصحيح إن إتباع سيدنا محمد وأتباعهم هداية ولكن تفسير صورة الفاتحة ليست بهذا التفسير نرجو منكم الإفادة.


الجواب:الصراط المستقيم باختصار هو الطريق اوالمنهج القويم الذي يوصل الى رضا الله تعالى في الدنيا قبل الاخرة وحقيقة هذا الطريق هو غاية منهج الطريقة الذي ندعو اليه لتزكية النفس وتصفية القلب فمن عبره في الدنيا يعبره في الاخرة ...

الاسم: الفقير الى مولاه      البلد: مصر       التاريخ: 03-04-2014
ما قولكم فى أبى بكر وعمر وعثمان وعائشه

ج:ماذا تقصد بسؤالك يا اخي ؟...الا تقرأ صلواتنا ( وعلى آله وصحبه وسلم تسليما) فأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم على رأس صحابة رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم..وسيدتنا عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها بالنص القرآني الكريم أما سيدنا الإمام علي عليه السلام فهو عميد آل البيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الاسم: صابرين      البلد: الاردن       التاريخ: 25-03-2016
في فرق بين السنه والشيعه لاتكونوا سبب في فساد الأرض فتحملوا اوزاركم واوزار من تبعوكم كل كلمة أو فيديو المقال حجة على كاتبها وملقيها ومتعلمها يوم القيامه .. لما ربنا جعل الأنبياء بشر عشان ما نصل بهم لدرجة الغلو ..فينحرف ديننا وعقيدتنا. . وانتم تغلون بمحبة سيدنا علي مع انه الواجب رفع الأنبياء والرسل على كل البشر وعلي كان صحابي فمحبتة بقلوبنا مثلة كمثل اي صحابي .. الجزاء والعقاب بيد الله سبحانه .. احذروا أن تنتهك اعراضكم بإسم متعة أو أن تجرفكم حلاوة المال باقتصاص الخمس هذا الجيل امانه باعناقنا فكر بربك ثم بحسابك وأعمل ما تراه مناسبا لجزاىك.____
الجواب : الاخت صابرين هل دققت في معلوماتك عن الطريقة هل هي سنية ام شيعية . وهل التصوف ينتمي الى مذهب وما هو مذهب الجنيد البغدادي ؟او الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سرهما قال تعالى: ( ومن الناس من يجادل بغير علم ويتبع كل شيطان مريد ) هدانا الله واياك الى الصراط المستقيم.

الاسم: نور الأنوار      البلد: الجزائر       التاريخ: 14-04-2016
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد ميلاد سيدنا محمد المحمد الكسنزاني.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة