الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
التصوف الاسلامي وتنشئة جيل جديد

سمر ماجد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

خلق الله سبحانه وتعالى الانسان في أحسن صورة وأبدع تكوين وجعله يمتلك قدرات معرفية رائعة بفضل صنعه  جل جلاله ، أكثرها جلاء القدرة على التفكير واللغة  ولعظمة صنع الخالق كان لا بد من استعمال هذه القدرات النفيسة التي خص الله سبحانه وتعالى  بها الانسان دون غيره من المخلوقات بالشكل الذي يعود بالمنفعة والخير عليه وعلى الاخرين ، وليظهر ثناءه وشكره لصنيع هذا الخالق العظيم الذي من اجله ولعبوديته أوجد هذا العالم كله . فكيف والعالم في صراع مستمر بين خير وشر  ، شك ويقين ، وبين حب الذات وتفضيل المنفعة الشخصية على حب الاخرين وفائدتهم ، فكان لابد للانسان من استخدام القدرة التي منحها الله له بالشكل السوي الذي يقتدى به من قبل الاخرين وتعم المنفعة به .
 قال تعالى :وسخر لكم ما في السموات وما في الارض جميعا منه(الجاثية:45) .
فلقد عني التصوف الاسلامي بمنهجه الشرعي والروحي وأثبت دوره بتزكية  نفس وجوارح الانسان وكيفية تعليمه والرقي به الى اعلى المستويات . بحيث يكون الانسان نافعا لنفسه ونافعا لمجتمعه وللاخرين  لكون التصوف يهذب ويصفي الفرد ويعلمه كيفية السلوك بالمعنى الصحيح الذي يواكب العصر بنفسية متقبلة لواقع هذا العصر والى التفاعل معه بشكل ايجابي وديمقراطي على اساس تقوى الله سبحانه وتعالى .  قال  تعالى :اتقوا الله ويعلمكم الله( سورة البقرة 2/282  ).
وبالتاكيد هذه النفسية المطمئنة لا يمكن ان تتحقق وتكون إلا بتحقيق الايمان بالله أولا قال تعالى :واني لغفار لمن تاب وأمن وعمل صالحا ثم اهتدى ( سورة طه / الاية82 ) وذلك  بالجهد والمثابرة وتحقيق الهدف الذي من اجله خلقت لاستخلاف الله في الارض وحمل الامانة لتعميم  الخير ومحو الفساد قال تعالى  :ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون(سورة آل عمران / الاية 104)  وهذا لا يمكن ان  يتم  إلا بدءا بتنقية هذه النفس بالتلمذه على يد شيخ عالم عارف بالله وارث للنور المحمدي و ناهج نهجه بكتاب الله وسنته والسلف الصالح الذي منحه الله فيض من الفيوضات الرحمانية ، فيطيعه ويلتزم بمنهجه من
 ( ذكر وتسبيح وارشاد ) كما  في حديث أخرجه ابن حيان في الضعفاء من حديث ابن عمرو قال رسولصلى الله تعالى عليه و سلم :الشيخ في قومه كالنبي في  أمته .
وقال يحيى بن معاذ :( العلماء أرحم بأمة محمد صلى الله تعالى عليه وسلم من أبائهم وأمهاتهم  قيل وكيف ذلك .
قال : لان أبائهم وأمهاتهم يحفظونهم من نار الدنيا وهم يحفظونهم من نار الاخرة ) .
فيتتلمذ وينهل على يده العلوم الروحية التي يكتسبها التلميذ بملازمة شيخه العارف بأسس اركان الطريق المحمدي الثلاث : الاسلام ، الايمان ، الاحسان ( مراقبة النفس )  فيعينه على  تصفية و تطهير ذاته  والتخلص من مهلكات صفات القلب المذمومة المتمثلة بالنفس الامارة بالسوء  ( من كذب وحسد  ورياء وتكبر وعجب ) مرورا بمراتب تزكية النفس  (  النفس  اللوامة ، الملهمة ، المطمئنة ، الراضية ،  المرضية حتى يصل مرتبة النفس  الكاملة بالجزء البشري ) ومحققا للمقامات الروحية  لهذا الطريق ( من ايمان وصدق واخلاص وصبروورع وزهد ) اضافة الى تعلم العلوم الظاهرية الدينية  الشرعية من صلاة وصوم وزكاة وحج  الخ ... من هذه  العلوم  ويحثه ويشجعه على الاطلاع والإلمام  بكل ما هو متطور وحديث ومتعلق بالعلوم العلمية والادبية  والتكنلوجيا الحديثة التي تخاطب عقل الانسان وتلفت نظره بالتفكر والادراك ليظهرمن الناحية النفسية والعلمية  بالصورة التي ارادها الله سبحانه وتعالى  لخدمة نفسه وخدمة  الاخرين .
 قال تعالى :ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا (ال عمران :191 ) وقال تعالى :سنريهم أياتنا في الأفاق وفي أنفسهم( سورة فصلت / الاية 53) وقال تعالى : وكذلك أوحينا اليك روحا من أمرنا ( سورة الشورى / الاية 52)  فبالعلم الروحي الباطني وبالعلم الظاهري بكل جوانبه  تتصحح نفسية الانسان و يتعزز عنده حب الله والايمان به  وبحرية الاعتقاد وبرسالات السماء والتمسك بالمثل والقيم الاسلامية وبالمبادىء الانسانية المتمثلة بالسلوك ، لكون الفرد لا يحيا بمفرده وانما بمعية الاخرين في المجتمع فكل ما صقل في شخصه سوف يكون مرآة عاكسه لسلوكه مع الاخرين ، بدأ بالاسرة كونها النواة الاساسية في التنظيم الاجتماعي التي من خلالها يبدا أول سلوكه خروجا به للتعامل مع محيط دائرة المجتمع .
قال تعالى :هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون( سورة الزمر / الاية 9 )
التصوف يخلق انسانا له الرغبة في تغيير ذاته والتخلص من آفات النفس المهلكة الامارة بالسوء التي بدورها تفسد حال الفرد وتصعد به الى الهاوية . فبهذه الرغبة في تطهير النفس من شوائبها والرقي بها الى طريق الحق وتزكية النفس تجعل الانسان له حب دافع التغيير في المجتمع المعاصر والتخلص من الواقع الفاسد باطلاق كل ما لديه من طاقات كامنة في التجديد والحيوية والابداع للمشاركة والمساهمة في تطوير المجتمع ضمن حدود منهج الله ورسوله صلى الله تعالى عليه وسلم .
 وكون التصوف الاسلامي أوله علم وأوسطه عمل وأخره موهبة فبضمن هذا المبدأ  يتولد الوعي لدى الفرد بالاخذ بالعلم ومعرفة تطبيقاته في التفكير والعمل بما يتمثل بعدة قيم :
1–  قيم اخلاقية من ( حب – اخلاص – صدق – احترام حقوق وأراء الاخرين – سيرة حسنة ) .
2–  قيم تكامل الشخصية من ( النجاح – التصميم – المبادرة – الشجاعة –  الحرص ) .
3–  قيم معرفية من ( حفظ للحقائق – طلب العلم والدراسة وكل ما يساعد على التثقيف
 والتحضر – التعريف بموضوعات تاريخية وانسانية وعلمية ) .
4–  قيم اقتصادية من ( حب العمل الجماعي والمشاركة الطوعية والحماسية فيه – واقتصاد بالنفقات وتوفير الفائض منه وهذا يؤدي الى تخطيط و برمجة اقتصادية في كل الاموروالشؤون ).
5– قيم تراثية من ( تجعل الفرد له ثقة بالشخصية الاسلامية التي تتمثل فيها خصائص الثقافة الاسلامية وما تنطوي عليه من صور متعددة في الابداع في مجالات الفكر والفن والعمل ) .
وبكل هذه القيم سوف تساعد على بناء شخصيات ناشئة سليمة كل حسب استعداده تنسجم مع طموحات الحاضر والمستقبل لتحقيق التكامل والتكييف في المجتمع والاسهام في انشاطه .
  فبتعويدهم على ممارسة تلك القيم المستمدة من صوفيتهم  سوف تنشا لديهم العواطف السليمة
 وتنمي المواهب الفنية والتذوق الجمالي ، وتحفز روح المبادرة والابداع ، والقدرة على تحمل الصعاب والمشاق ومواجهة مشاكل المجتمع بكل ظروفه الحرجة من جميع جوانبه بحكمة وثقة وصبر . وبالتالي سوف يكون لهم القابلية لعرض الثقافة الاسلامية وأبراز روحها الاصيلة وعناصرها  السليمة .
 فباجتماع العقل ونقاوة وصفاء الروح يمكن خلق نفسية متقية واعية متحضرة مدركه ومتفكره تفيد نفسها و تخدم البشرية فتحقق العدالة والمساواة والولاء  في كل أوان .
  قال تعالى :أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس(الانعام : 122)  .
واللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: رفل سليم      البلد: العراق       التاريخ: 29-05-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على سيدنا محمد
وعلى آله الطيبين الطاهرين

بداية اشكر هذا الموقع على اختياره مواضيع جميلة تنورنا وتفتح ارواحنا واقدامنا على الصراط المستقيم في زمن يكاد تنعدم فيه القناعة بقلة الايمان .
أصوت لهذا الموضوع لكونه موضوع سلس ويدخل العقل والقلب وينور بصيرتنا الى امور اخذتنا منها زحمة الحياة فاشكر صاحبة هذه المقالة على هذا الطرح .

الاسم: salam      البلد: ejept       التاريخ: 31-05-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الطاهرين
اود ان اصوت على هذا الموضوع الجميل لكونه سهل الفهم قريب للقلب والعقل

الاسم: الدكتورة استبرق عبد المنعم      البلد: العراق       التاريخ: 03-06-2006
حياك الله تعالى واكرمك يااختي العزيزة على مقالتك الرائعة التي اظهرت جمالية وعاطفية وكمالية التصوف الاسلامي برؤية نابعة من عمق ايمان وصلاح السيرة والسريرة وصفاء نفس وصدق واخلاص وامانة في عرض تلك الرؤيا وتقديمها للعالم باسمى صورها ومعانيها وتمام حقيقتها ونرجو من الله تعالى العلي القدير ان يمدنا ويمدك بمزيد من الا يمان والعلم واليقين فينطلق به القلم بما هو اعلاء لكلمة لا اله الا الله باخلاص وصدق تامين وما هو اغلى من الذهب واللؤلؤ والياقوت والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله الكرام الطاهرين وصحبه التابعين وسلم تسليما...
فقيرة كسنزانية

الاسم: رضوان عبد الله      البلد: العراق       التاريخ: 03-06-2006
سم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه الطيبيبن
بوركت اخت سمر على صوفيتك وعلى هذه الدراسةالتربوية الصوفيةوان كنت لم تسهبي بالشرح عن التصوف ولكنك اعطيت له حقه وهدفه بالخطوات التي يجب ان تؤخذ للوصول للراحة النفسية من خلال عكسك للقيم التي ذكرتيها ورجوعها للتصوف لان التصوف تربية واخلاق تراني اراك طالبة او استاذه لمادة علم النفس واني اضيف صوتي لهذه المقالة ليس من باب التصويت لهذا الموضوع او ذاك بقدر ما يوصل من فكرة مبدا التصوف لتعم الفائدة للجميع وخصوصانحن في امس الحاجة لمثل هذه المواضيع كما ذكرت الاخت رفل بسبب قلة الايمان والامن والامانة فترى الاخ يقتل اخوه ليس فقط ماديا وانما معنويا ايضا ويتلذذ في قتله فيطعنه من ظهره ويغتابه ويستهزاباراءه ولا يحترمه ويسيء الظن به وهنا من مبدا ( سوء الظن من حسن الفطن ) منقادا بوسواس نفسه البناء الى الدمار دون ان يدري متخيلا نفسه كامل الايمان هو ولا احد سواه ناسيااو متناسيا قدرة الله تعالى وعظمته ولم يحسب حسابه انه قريب اقرب من حبل الوريد كما ذكر الله في اياته( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) كم من نفوس تحتاج لتنتبه وتعيد النظر في نفسها تغيرها وتهذبها وترحمها وتوقظها وتقول لها استيقظي انت مخدوعة بكمالك والكمال لله وحده العزيز الجبار المتعال

الاسم: ذكرى الجبورى      البلد: العراق       التاريخ: 03-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
اصوت للاخت سمر وبارك الله فيك يا سمر وشكرا

الاسم: فائزة الجبورى      البلد: العراق       التاريخ: 03-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك يا اخت سمر على هذا الموضوع الشيق الذى يبين فيه بان الله سبحانه وتعالى اعطى الانسان القدرة لكي يستخدمها بالشكل السوى وتزكية النفس والجوارح لان التصوف يهذب النفس الامارة بالسوءوالتخلص من افات النفس التى بدورها تفسد حال الفرد وتنزله الى الهاوية وترك الوساوس والظنون لان بعض الظن اثم وشكرا

الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 04-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

ما خاب ظنك اخي رضوان باني فعلا طالبة ، طالبة صغيرة في مدرسة السيد الشيخ الغوث محمد الكسنزان الحسيني قدس الله سره العزيز للتربية الصوفية الروحية متتلمذه لاسس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية والتي هي امتداد للطريق المحمدي للوصول لاعلى درجات القرب من الله عز وجل .

اما عن عدم اسهابي في شرح التصوف فانا متعمدة لذلك لكي أشد القارىء ساعيا وجاهدا وباحثا لمعرفة اصول هذا الطريق بكل اركانه ومراتبه ومقاماته لاني يا اخي مهما شرحت لن تتلمذذ بهذا الطريق الا بتجربة روحية خالصة تنقلك من عالم الى عالم اخر عالم ترى كل شيء جميل حتى في مراراته ومعاناته فتحقق المعرفة الروحية انذاك .
وهاك دليل على ان هذا الطريق يدلك على هذه المعرفة هذه المسابقة التي جمعت المشاركين والقراء على السواء وحفزتهم لطلب العلم والمعرفة للفوز برضوان الله ورسوله صلى الله تعالى عليه وسلم .
فهذه دعوة مني للسير في هذا الطريق والتعرف على أزقته وانا متأكدة سوف لا تكون لاي احد رجعه وشكرا

الاسم: سوسن علي      البلد: العراق       التاريخ: 05-06-2006
لهذا المقال ميزة مفيدة جدا لكونه يحث على تزكية الروح وكيفية الرقي بها ومحو كل المساوىء منها ويوضح عظمة الله سبحانه ورحمته وغفرانه ليتضح للانسان على كثرة ذنوبه وانه قادر ان يمحي ويصحح اخطائه بتهذيب النفس والسلوك الصحيح وان يتفاعل بشكل ايجابي مع نفسيته ليتعزز عنده حب الله وطاعته بكثرة التسبيح وكثرة التامل بقدرة الله سبحانه وتعالى ولذا اصوت على هذا الموضوع

الاسم: طه عبد الله      البلد: العراق       التاريخ: 05-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي محمد وعلى اله وصحبه الطيبين
اصوت لهذه المقالة لانها تريد ان تفهم الناس ما هي قدرات الله النفيسة قدرات الله بالسمع والبصر والكلام والعقل والتفكير واذا قال المثل حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق لا عقل له ولكن لو قرا هذه المقالة هل انه سوف لا يعقل ولا يصدق فاي عاقل هذا
هذه المقاله اعطت قيمه لفكرة التصوف وهدفه في التهذيب والتفكير والعمل به بعد ان اخذ الناس فكرة عنه بالانعزال والتعقيد وها هو الانسان بين يديه التعلم ولا يريد ان يتعلم ولا يريد ان يحافظ ويرعى القدرات التي اعاطاه الله اياه حق الرعاية بالتفكير والطاعة لله تعالى وهو يريد ان يكون بمثل ما اتى للدنيا وخرج منها بخفي حنين

الاسم: israa A Mohammed      البلد: uae       التاريخ: 05-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
مقال يستحق التصويت
وشكرا لك اختي سمر...

الاسم: ازدهار الشذر      البلد: العراق       التاريخ: 07-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك الاخت سمر على هذا المقال المتميز والذي يرسم الطريق الى كل من وضع قدمه على طريق الصوفية لينير طريقه للوصول الى الانوار الرحماني والكمالات الالهية والتي لا يصل اليها المريد الا بصحبة المشايخ العارفين بالله الكاملين .
ولكن تواجهنا معضلة ونحن امام تيارات العولمة الخطيرة التي انبهر بها الجيل الجديد بالانفتاح والتحرر اللا محدود والتي بدأت تحرق الاخضر واليابس ، وعندما نطلب من هذا الجيل الجديد بعد محاضرة طويلة عن الدين والتصوف تجده في عالم أخر بعيد عن عالمنا (عالم الورع والتقوى) وقسم أخر منه وبعد جهد جهيد يأخذ البيعة ثم يترك السلوك ويعود كما كان. ومنهم من حباهم الله فتمسك بها وسلك الطريق المستقيم وهم القلائل ، ولكن بالتأكيد وبأذن الله تعالى سنجاهد من اجل خلق جيل جديد لآنقاذه من براثم الفساد والانحلال والتقاليد والعادات المسوقة من الغرب لنغرس فيهم روح الاسلام .
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.

الاسم: لينا اسماعيل      البلد: العراق       التاريخ: 07-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك الاخت سمر على القدرة الواسعة على طرح المقال وزادك الله من العلوم والمعرفة وفقك الله.
اللهم صلي عبى سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلة اله وصحبة وسلم تسليما .

الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 08-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

انا لا اتفق معكي يا اختي ازدهار في تعليقك لفقرة تيارات العولمة الخطيرة التي انبهر بها الجيل الجديد . فكثير من الاجيال الجديدة هم من عوائل متفتحة ولم ينبهروا بالانفتاح والتحرر واضعين ومفكرين لكل شيء بالعقل والميزان . كثير من هذه الاجيال الجديدة والتي اعمارها صغيرة تتصرف وتفكر بقيم ومبادىء مع نفسها ومع الناس اكثر من الاجيال الكبيرة وهذا ينطبق على الصوفي وغير الصوفي. واعتقد ان التصوف علم عالمي له قيمته ومكانته في كل زمان ومكان بمنهجه وارشاداته ومرشديه وسوف يحقق هدفه ومبداه على المستوى العالمي فلكل انسان له بذرة نور في قلبه اذا شاء الله سقاها وانبتها واخرجها للناس قال تعالى : ( وما تشاءون الا ان يشاء الله )ويبقى الدور على هذا الانسان رعايتهاوالمحافظة عليها وشكرا.

الاسم: رقية علي      البلد: العراق       التاريخ: 08-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على افضل المرسلين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

اصوت على هذا الموضوع لتوضيح التصوف وفكرته وكون لي فكرة عن وجود ناس طيبين وجيدين صوفية لاني بصراحة اختلطت مع كثير من ناس صوفية لم اجد لديهم قيم التصوف

الاسم: عفاف محي      البلد: العراق       التاريخ: 08-06-2006
اصوت على هذا الموضوع لان ذكر موضوع مهم الايمان بالله والتوبة والاستغفار من كل الاخطاء فاذا اصر الانسان على التوبة والاستغفار واعترف باخطائه وانه مذنب ويجب ان يصحح نفسيته يقبل منه الله ويدليه على طريق التزكية والتهذيب

الاسم: سرور عبد العزيز      البلد: العراق       التاريخ: 08-06-2006
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.
بارك الله فيك ياأختي مقالك وافي وشافي ...فان البشريه أن نهضت مهما نهضت أنما تقوم على ساق بدون قدم وعلى بناء بدون اساس , فكلما سما فأنما يكون قد قرب من الهوى لان الذي بناه أنسان أعمى,وكيف لايكون اعمى القلب والبصر من وجد نور الاسلام فما أهتدى...فلابد من نظام أسلامي وشريعه تطبق مبادئه الحكيمه وقوانين عادله ونظم سديده ومثل عليا تبني العقيده السليمه في العقول وتغرس الاخلاق الحميده في النفوس , وتكتمل على يد استاذ ومربي فاضل عارف بالله وارث الروحي المحمدي, ومتخلق باخلاق الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وصفاته تولاه الله تعالى برعايته لاجل نشر كلمة الله جل جلاله وخير مثال على ذلك شيخنا(قدس الله سره) شيخ الطريقه العلية القادرية الكسنزانيه وشيخ آل الكسنزان السيدالشيخ محمدعبد الكريم(قدس الله سره) شيخنا واستاذنا وغوثنا وتاج رؤوسنا منه مَعِيننا وتنوير قلوبنا وخيرصحبتا ًلنا...فادامه الله لنا وحفظه لامة الأسلام وجعله منار لنا في الدنيا والاخره وعلى ملة رسولنا الكريم انه حميدٌ مجيد.

إلايصلحُ الناسُ فوضى لا سراة لهم
ولا سراة إذا جهالُهم سادوا
والبيت لايُِبتنى إلاَ لهُ عمُد
ولا عمادَ إذا لم ترسَِ أوتادُ
وإن تَجًمع اوتادٌ وأعمدةٌ
يوماً فقد بلغوا الأمر الذي كادُوا

الاسم: عادل زيدان      البلد: العراق       التاريخ: 09-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
احيي خلق هذه الكاتبة الذي عكسته في مقالتها من خلال تكلمها عن التصوف بشكل عام معتبرة للطرق الصوفية الاخوة ولخلقها وحياءها من الله ورسوله لم تذكر متبعة لاي طريقة لان كافة الطرق الصوفية تصب في حوض واحد الحوض المحمدي والذي جذبني الى هذه المقالة المميزةاخذها اعتبار التطبيق والتغير باسس اصول علم التصوف لاعطاء فرصة لهذه النفس بالظهور صافية دون شوائب لاعلاء كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله حيا الله مشايخ الكسنزانية بكل متبعيها وخصوصا هذه الاخت القدوة

الاسم: الاء عبد المنعم      البلد: العراق       التاريخ: 20-09-2008
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
حبيبتي و اختى و توام روحي و رفيقة دربي سمر رحمك الله وبارك لك قربك من رسول الله و المشايخ الكاملين ماكتبت هو نابع من اخلاص وتفان اثمر عنه قلمك بعدما تحققت من حب الله و رسوله و تتلمذت على يد من استشهدت بسبب حبك (لاستاذنا الحاضر الشيخ محمد الكسنزان ) اعذري تاخري عن التعليق على هذه الكلمات التي تفوق على اي تعليق كما تقوقتي بالمحبة و الجد و الاجتهاد و الصبر على المرض انك تقرأين الان افضل من قبل لان(الشهداء احياء عند ربهم يرزقون) و قربك الله اكثر و اكثر ممن تحبين ووفقك فيما تعملين من خير في الدار الاخرى لانك حية و الحي يعمل ارجو منك الدعاء.
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة