الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
المعنى العام لمصطلح ( الحقيقة المحمدية )

تتألف هذه العبارة من مفردتين : ( الحقيقة ) و ( المحمدية ) ، فأما المفردة الأولى فإن معناها العام : هو كنه الشيء وذاته أو كما يقال ( ماهيته ) ، وأما المفردة الأخرى فتشير إلى سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم ، فيكون معنى العبارة كاملة هو : الكنه أو الماهية الذاتية للرسول محمد صلى الله تعالى عليه و سلم .
إن هذا المعنى لهذه العبارة يبعدنا - ولو شكلياً – عن الجانب الصوري أو المظهري للرسول محمد ويجعلنا نركز على الجانب المعنوي له أو البعد الآخر .
ولتوضيح ذلك نأخذ على سبيل المثال ( الإنسان ) لنرى الفرق بين صورته وماهيته ، فلو أننا نظرنا إليه من حيث بعده الصوري أو المظهري لوجدنا أنه يتكون من لحم ودم وغيرها من الأمور البايلوجية الحية بما تنطوي عليه من عناصر كيمياوية متداخلة ، التي يمكن دراستها ومحاولة اكتشاف خصائصها بواسطة التجارب والاختبارات العلمية أو المعملية ، ولكن حين ننظر إلى الإنسان من حيث البعد الجوهري له الذي خلقه عليه الحق تعالى نجد أنه يتكون من ( طين ) نفخ فيه ( الروح ) بحسب ما يصفه لنا كلام الله تعالى . وعلى هذا يكون الأصل الماهوي للإنسان من حيث البعد القرآني هو ( الطين والروح ) .
هذا الأصل الماهوي هو الذي يعبر عنه بحقيقة الشيء أوكنهه ، فهو يمثل هنا ما يعرف اصطلاحاً بـ ( الحقيقة الإنسانية ) .
وعلى هذا فما يراد بالحقيقة المحمدية هو : الجانب الماهوي منها لا الصوري المظهري ، فما هي الحقيقة المحمدية  أو ماهوية سيدنا محمد  ؟ وهل تختلف عن الماهية الإنسانية الاعتيادية ؟
لو عدنا إلى القرآن الكريم الذي أخبرنا أن الماهية الإنسانية تعود إلى ( الطين ) لوجدناه يخبرنا أن ماهية سيدنا محمد   لا تعود إلى هذا الأصل ، بل تعود إلى محض النور الإلهي المطلق ، يقول تعالى :  قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نورٌ وَكِتابٌ مُبينٌ . يَهْدي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ (1)  .
فلنتأمل قوله تعالى : مِنَ اللَّهِ نورٌ والذي يعني أنه نور من نور الله تعالى ، تمثل وتجسد بهيئة الرسول محمد ، كما تمثل جبرائيل عليه السلام بهيئة البشر السوي لمريم (عليها السلام) . فلا فرق بين تمثل الطين وتجسده بهيئة الإنسان السوي وبين تمثل النور الإلهي بهيئة الرسول محمد .
فهذه هي حقيقة محمد : أنه نور محض تكثف وتجسد بإذن الله تعالى حتى ظهر بالصورة النبوية في وقت معلوم رحمة للعالمين ، وتلطف عن رؤية الأنظار حين انتهى وقت ذلك الظهور حتى عاد إلى حالته المطلقة (2) .
الهوامش :
[1] – المائدة : 15 – 16 .
[2] - انظر : بحث الحقيقة النورانية للرسول الأعظم  في حرف ( النون ) ففيه كل التفاصيل المتعلقة بالتجسد والتلطف وخصائص النور المحمدي .

المصدر : السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني - موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان - ج6 مادة (ح ق ق) .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 20-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

اللهم صلى على سيدنا محمد بحر انوارك،انسان عين الوجود، والسبب في كل موجود، عين اعيان خلقك المتقدم من نزر ضيائك

اللهم صلى على سيدنا محمد الذي هو قطب الجلالة

اللهم صلى على سيدنا محمد نور الذات وسره الساري في جميع الاسماء والصفات

اللهم صل

الاسم: محمود محمد حسين      البلد: مصر       التاريخ: 23-06-2006
اللهم صلى على سيدنا محمد مجلى الذات وسر الأسماء والصفات وعلى اله وصحبه وسلم

الاسم: مهند عبد الرضا عبادي      البلد: العراق       التاريخ: 02-07-2006
اللهم صلي على الدليل اليك في الليل الاليل والماسك من اسبابك بحبل الشرف الاطول والثابت القدم على دهاليزها في الزمن الاول سيدنا محمدوعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 20-05-2007
بسم الله الرحمن الرحيم( اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما) . اللهم صل على سيدنا محمد النور الذاتي والسر الساري في سائر الاسماء والصفات. الحقيقه المحمديه هي انه صلى الله عليه وسلم.هو سيد الوجود . وسبب كل موجود ولاجله خلق الله الاكوان( لولاك لولاك يا محمد ما كانت الافلاك) انه النبي والرسول والمبشر والنذير والداعي الى الله والسراج المنير.واذكر هنا قوله تعالى ( وخاتم النبيين) بعض المسلمين يتصور الخاتم انه اخر الانبياء. ولكن لفظه الخاتم هنا من باب الغه العربيه الفصحى . ان جاءت كلمه خاتم . مفتوحه عند حرف التاء وليس مكسوره. لان التاء المكسوره في كلمه خاتم تعني اخر الشيئ. اما كلمه خاتم جاءت بنص القران مفتوحه عند حرف التاء. وياتي معنى خاتم هنا . بمعنى الخاتم الذي يوضع في الاصبع. والذي من صفاته الاحاطه بالاصبع من جميع الجهات. وهذه من صفات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . فبه المبتدى واليه المنتهى. وهذا من الاعجاز القراني العظيم. ومن اكبر وادل الادله على حقيقته المحمديه الكبرى.هو سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجم. فالف صلاه وسلام على الفاتح لما اغلق. والوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما . في كل لمحه ونفس عدد ما وسعه علم الله

الاسم: عامر سعد الدين الجباوي      البلد: فلسطين       التاريخ: 10-12-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
اللهم اني اسالك باسمك الاعظم المكتوب من نور وجهك الاعلى ان تصل على سيدنا محمد سر حياه الوجود والسبب الاعظم لكل وجود صلاه تثبت في قلوبنا الايمان وتحفظ بها سيدنا الغوث محمدعليه السلام وتفعنا ببركه ال بيت رسول الله الذين هم اعلام الارشاد والتقوى السلام عليكم يا الكسنزانيه

الاسم: أمير جاد      البلد: مصر - المنصورة       التاريخ: 16-04-2008
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدُنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ

شَجَرَةِ الأَصْلِ النُّورَانِيَّةِ وَلَمْعَةِ الْقَبْضَةِ الرَّحْمَانِيَّةِ

وَأَفْضَلِ الْخَلِيقَةِ الإِنْسَانِيَّةِ وَأَشْرِفِ الصُّورَةِ الْجِسْمَانِيَّةِ

وَمَعْدِنِ الأَسْرَارِ الرَّبَّانِيَّةِ وَخَزَائِنِ الْعُلُومِ الإِصْطِفَائِيَّةِ

صَاحِبِ الْقَبْضَةِ الأَصْلِيَّةِ وَالْبَهْجَةِ السَّنِيَّةِ وَالرُّتْبَةِ الْعَلِيَّةِ

مَنِ انْدَرَجِتِ النَّبِيُّون تَحْتَ لِوَائِهِ فَهُمْ مِنْهُ وَإِلَيْهِ

وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلِيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ

عَدَدَ مَا خَلَقْتَ وَرَزَقْتَ وَأَمَتَّ وَأَحْيَيْتَ إِلَى يَوْمِ تَبْعَثُ مَنْ أَفْنَيْتَ

وَسَلِّمْ تَسْلِيماً كَثِيراً

وَالْحَمْدُ لله رَبِّ الْعَالَمِينَ


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة