الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
سؤال حول ( تصرف الأولياء الكاملين )

السائل : ود النور
البلد : السودان
السؤال :
هل للولي الكامل تصرف يكرمه به الله تعالى في الدنيا فقط ام في الدنيا والآخرة ؟
الجواب :
 يطلق الصوفية على كرامات التحريك او التأثير في الأشياء الكونية مصطلح (التصريف) او ( التصرف ) بلا فرق ، وهي كرامات معروفة شهد لها القرآن الكريم كما في قصة نقل عرش بلقيس من سبأ إلى فلسطين في اقل من طرفة عين ، وكما في طراوة جذع النخلة للصديقة مريم عليه السلام حين هزته فتساقط عليها رطبا جنيا في غير أوانه وما إلى ذلك من كرامات كثيرة ..
وقال ابن الأثير في كتاب أسد الغابة , روى محمد بن المنكدر عن سفينة مولى رسول  انه قال : ركبت سفينة فانكسرت فركبت لوحاً منها فطرحني إلى الساحل فلقيني أسد فقلت يا أبا الحارث أنا سفينة مولى رسول الله  قال فطأطأ رأسه وجعل يدفعني بجنبه أو بكتفيه حتى وقفني على الطريق فلما وقفني على الطريق همهم ففهمت انه يودعني  (1).
وعن ابي هريرة  قال : رأيت من العلاء بن الحضرمي أشياء لا أزال أحبه أبدا , رأيته قطع البحر على فرسه يوم دارين , وقدم من المدينه يريد البحرين , فلما كانوا بالدهناء نفد ماؤهم فدعا الله فنبع لهم من تحته رملة فارتووا وارتحلوا , ونسي رجل منهم بعض متاعه فرجع فأخذه ولم يجد الماء . وخرجت معه من البحرين الى صف البصرة فلما كنا بلياس مات ونحن بغير ماء فأبدى الله لنا سحابة فمطرنا فغسلناه وحفرنا له بسيوفنا ولم نلحد له ودفناه ومضينا فقال رجل من أصحاب رسول الله  صلى الله عليه وسلم دفناه ولم نلحد له فرجعنا لنلحد له فلم نجد موضع قبره (2).
 وعن سيدنا أنس بن مالك : أن أسيد بن حضير وعباد بن بشر رضي الله عنهما كانا عند رسول الله ::ص: في حاجة حتى إذا ذهبت من الليل ساعة وهي ليلة شديدة الظلمة , خرجا وبيد كل واحد منهما عصا , فأضاءت لهما عصا أحدهما فمشيا في ضوئها حتى اذا افترقت بهما الطريق أضاءت للآخر عصاه , فمشى كل واحد منهما في ضوء عصاه حتى بلغ أهله (3).
ومما حكي عن التصرف عند الصوفية ما نقل أن العز بن عبد السلام قال في حروب المسلمين مع  الفرنجة  يا ريح  خذيهم  فأخذتهم  الريح  حتى  قيل أن الله لم يزل يكرم هذه الأمة حتى كان منها من سخرت له الريح (4).
إن كرامات الأولياء إنما هي تصرف بإذن الله تعالى ، لا بتأثير مؤثر ، ولا بقوة أخرى مودعة ، وإذا كانت كذلك لا تتغير بموتهم بل هي بعد الحياة أولى منها ، لأن النفس أصفى ، والروح أنقى ، وإظهارها أحوج ، وكم رُئِيَت لكثير من المستورين كرامات لم تظهر إلا بعد انقضاء حياتهم ، وبعضهم ظهرت قبيل موتهم بعد أن كان سرهم مع الله تعالى  ، فلما أظهرها اختاروا لقاءه كتماناً للسر ، ثم إنه لا ينعزل الولي عن ولايته بالموت ، ولا يخرج منها كالأنبياء في نبوتهم ، لأن الاختصاص باقٍ كحال الحياة ، وليس معلقاً بها الحاجة ، بل اختار الله تعالى من شاء من خلقه لولايته امتياز باق ما بقي على العهد ، لا فرق بين حياة وممات أو إقامة وانتقال ، أو ظعن وسفر(5)، ولهذا يقول الحافظ جلال الدين السيوطي : ان تصريف كل وليّ حيا وميتا على مقتضى القدرة الأزلية والعلم القديم ، انما هو تابع لتصريف المصطفى  وبأذنه وهو  بأذن الله (6) ، أي ان تصرف الأولياء يأتي وفق الإرادة والمشيئة الإلهية كما يقول الشيخ محمد أبو المواهب الشاذلي : « التصريف : ان يعطى للكامل إذنه فيما قل وجل من المضار والمنافع ، ومن دونه يتصرف بالإذن بحسب النوازل والوقائع . ومن أعطى التصريف لا يخرج عن مشيئة الفاعل بالاختيار، ومن زعم غير ذلك حجبت عنه المعارف والأنوار »(7) .
ان هذه المرتبة التي يبلغها الولي انما هي ثمرة الطاعة التامة والمحبة الخالصة لله تعالى والتي اذا وصلها اطاعته الاشياء لطاعته التامة لله تعالى وقد جاء في الأثر : « ياعبدى أنا أقول للشىء كن فيكون أطعنى أجعلك تقول للشىء كن فيكون » وقد عقب ابن تيميه في فتاواه على هذا النص بقوله : « وهذه غاية ليس وراءها مرمى كيف لا وهو بالله يسمع وبه يبصر وبه يبطش وبه يمشى فلا يقوم لقوته قوة »(8).

الهوامش:
[1] - اخرجه الحاكم ( 3 / 606 ) وقال : صحيح على شرط مسلم , ووافقه الذهبي , وابن الجوزي في صفة الصفوة ( 1 / 671 ) وابو نعيم في الحلية ( 1 / 368 ) .
[2] - الطبقات الكبرى ج: 4 ص: 362 ، سير أعلام النبلاء ج: 1 ص: 265
[3] - صحيح ابن حبان ج: 5 ص: 378
[4] - طبقات الشافعية – الطبقة الثانية .
[5] – أبو محمد الخلال –كرامات الأولياء  ص 14 – 15 .
[6] - الشيخ محمد بن يحيى التادفي – قلائد الجواهر – ص 94 .
[7] - الشيخ محمد الطاهر المجذوب – الوسيلة إلى المطلوب في بعض ما اشتهر من مناقب الشيخ محمد المجذوب  – ص 131 .
[8] - كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 4، صفحة 377
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: فرات      البلد: العراق       التاريخ: 21-06-2006

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الى حضرة الشيخ (محمد الكسنزان)
نحن دراويش الطريقه العليه القادريه الكسنزانيه في مندلي لا توجد تكيه لدينا ادامكم الله فخرا لنا

0000000000


خادم شيخ الطريقه خليفه يوسف عيسى المندلاوي

21/6/2006

الاسم: محمد عبدالله احمد      البلد: السودان الخرطوم بحرى شمبات       التاريخ: 22-06-2006
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف الوحى والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
مدد مدد ياسيدى وسندى وتاج راسى ونور عينى حضرة السيد الشيخ قدس الله سر الشيخ محمد الشيخ عبد الكريم الكسنزان
نرجو من الاخوة الفاضل ان يمدونا باخباركم اول باول حتى نطمنا عليكم وجزاكم الله الف خير اخوكم فى الله ثم فى الطريق محمد عبدالله احمد

الاسم: ليث      البلد: البصره -الزبير       التاريخ: 30-03-2007
الهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد وال محمد سيد الرجال المفضل يابحرالكمال يا محمد اللهم بجاه المصطفى صلى الله تعالى عليه وسلم انصر السيد الشيخ الغوث محمد السيد عبد الكريم الكسنزان ونهناه بمولد فخر الاكوان جده المصطفى صلى الله عليه وسلم وان يكرمنا بانواره الربانيه

الاسم: كمال الحاج مصطفى      البلد: العراق تلعفـــــــــــــــر       التاريخ: 19-10-2007
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمةوعلى اله وصحبه وسلم وبارك الله لشيخنا واستاذنا هذه الخدمة الذي يقدم للأسلام والمسلمين وللطريقة العلية القادرية الكسنزانية ونفتخر بعلمكم وادابكم وارشاداتكم ....
الكرامة: هي أمر خارق للعادة يظهره الله على يد بعض الصالحين من أتباع الرسل
عليهم السلام الملتزمين لأحكام الشريعة الربانية من غير شذوذ ولا مخالفة، فضلاً من الله وإكراماً لهم، وهي غير مقرونة بدعوى النبوة، وهي في حقيقتها تأييـد وتأكيد لرسالة الرسول باعتبار أن الله أظهرها على يد الصالحين أمته، وتابع من أتباعه.
ب- معنى الولي:
الولي: هو الرجل المؤمن التقي المواظب على الطاعات المتقيد بأوامر الله ونواهيه. العارف بالله على حسب الإمكان المعرض عن الأمهات في الشهوة.
قال الله تعالى في حق الأولياء: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [يونس: 62-63-64].
ج- ثبوت الكرامة في القرآن الكريم:
أولاً: ثبوت الكرامة لأهل الكهف: ما ثبت من كرامة لأهل الكهف، وهم فتية آمنوا بالله وفروا بدينهم من ظلم ملك كافر كان في زمانهم فأووا إلى كهف في جبل فأنامهم الله ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً ثم أيقظهم من نومهم الطويل وقد ذكر قصتهم في سورة الكهف واسم السورة تشير إليهم.
قال الله تعالى: {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ(1) كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا(2) * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ(1) فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ(2) لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا(3)} [الكهف: 9 - 12].
(1) لوح حجري رقمت عليه أسماؤهم وقصتهم ووضع على باب كهفهم.
(2) عن العلامات العجيبة المخالفة لعادات الناس.
وقال تعالى: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} [الكهف: 25].
ثانياً: ثبوت الكرامة لمريم عليها السلام:
الكرامة الأولى: أن نبي الله زكريا عليه السلام يدخل عليها في محرابها فيجد عندها رزقاً دون أن يأتي به إنسان ودون سبب مادي.
قال الله تعالى{وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ(4) وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}آل عمران37
الكرامة الثانية: وهي حملها بعيسى عليه السلام دون أن يمسها بشر حيث جاءها روح القدس جبريل عليه السلام بأمر من الله بصورة رجل عادي، وأخبرها بأن الله أرسله ليهب لها غلاماً زكياً طاهراً يكون له شأن عجيب ويعطيه الله النبوة والحكمة، فاطمأنت على نفسها بعد اضطرابها منه، ثم نفخ في جيب(5) قميصها(6) نفخة وصلت إلى رحمها، فحملت بتلك النفخة(7) بالمسيح عليه السلام، وكانت هذه القصة من العلامات الخارقة التي لم يسبق لها مثيل.
قال الله تعالى{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ(8) مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا(9) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا(10) فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا(11) فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا(12) * قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيًّا * قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا * قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيًّا * قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً(13) لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا(14) } [مريم 16 21]
(1) أنمناهم إنامة ثقيلة.
(2) أيقظناهم من نومهم.
(3) أي الفريقين المختلفين في مدة لبثهم في ضبط أمد بقائهم في الكهف وهم مضروب على آذانهم بالنوم.
(4) غرفة عبادتها في بيت المقدس.
(5) فتحة الثوب حيث يدخل الرأس.
(6) ثوبها.
(7) تنبيه : قد افترى بعض الناس على جبريل ومريم عليها السلام افتراءً عظيماً حيث ادعوا أنهما مارسا الممارسة الجنسية كما يفعل الرجل والمرأة، وهذا الكلام لا يصدر إلا من إيحاءات إسرائيلية يهودية حاقدة على المسيح ابن مريم وأمه الصديقة، وكيف ذلك وقد قال الله تعالى في صريح كتابه (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ) (التحريم12) فالتصريح بالنفخ من الروح جلي وواضح، وفي كلامهم وادعائهم معارضة لكتاب الله الكريم.
(8) انفردت واعتزلت.
(9) شرقي المسجد الأقصى.
(10) ستراً.
(11) جبريل.
(12) إنساناً مستوي الخلق تامَّه.
(13) علامة.
(14) قدراً من الله سبحانه وتعالى.
وقال تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ} [التحريم: 12].
وصلى الله تعالى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم

الاسم: وليد كرار      البلد: السودان       التاريخ: 14-11-2010
اللهم صل علي الذات المحمديه اللطيغة الاحدية شمس سماءالاسرار ومظهر الانوار ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال وعلي آله وصحبه وسلم

الاسم: عمر شمس الدين      البلد: السودان       التاريخ: 28-04-2015
في الأصل أن الأمور كلها بيد الله عز وجل ولكن الله تبارك وتعالى إذا أحب إنساناً اكرمه بالكرامات وايده بالتصريف . والتصرف في الكون هي كرامه من الكرامات للصالحين .
جزاكم الله خيراً وايدكم الله بتوفيقه .

الاسم: محمد عثمان      البلد: السودان       التاريخ: 16-04-2016
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشرح لي كيف ان الغزال تكلمت مع الشيخ شاه الكسنزان اربد القصة كاملة بارك الله فيكم لاني لم افهم جيدا الحوار اللذي دار بين الغزال والشيخ شاه الكسنزان؟؟؟؟؟


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة