الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
ببليوجرافيا التصوف ( 3 )

عصام انس الزفتاوي

ابن عربى ، محيى الدين محمد بن على الطائى (ت 638 هـ)
الرسائل ، تحقيق محمد شهاب الدين العربى ، وتقديم محمود الغراب ، بيروت : دار صادر ، ط1 ، 1997 م . 544 ص . يتناول الأستاذ غراب فى مقدمته الرسائل ومدى صحة نسبتها لابن عربى ، كما يعطى نبذة صغيرة عن المؤلف . أما الرسائل فهى تشمل (29) رسالة لابن عربى هى :
1- كتاب الفناء فى المشاهدة .
2- كتاب الجلال والجمال .
3- كتاب الألف وهو كتاب الأحدية .
4- كتاب الجلالة .
5- كتاب أيام الشأن .
6- كتاب القربة .
7- كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام .
8- الميم والواو والنون .
9- رسالة القسم الإلهى .
10- كتاب الياء .
11- كتاب الأزل .
12- رسالة الأنوار .
13- كتاب الإسراء إلى مقام الأسرى .
14- رسالة فى سؤال إسماعيل بن سودكين .
15- رسالة إلى الإمام الرازى .
16- رسالة ((لا يعول عليه)) بين فيها ما لا يعول عليه فى طريق التصوف .
17- كتاب الشاهد .
18- كتاب التراجم .
19- كتاب منزل القطب ومقامه وحال .
20 – رسالة الانتصار .
21- كتاب الكتب .
22- كتاب المسائل وهو كتاب المعرفة .
23- كتاب التجليات .
24- الإسفار عن نتائج الأسفار .
25- كتاب الوصايا .
26- حلية الأبدال .
27- كتاب نقش الفصوص .
28 – كتاب الوصية .
29 – كتاب اصطلاح الصوفية .

الشعرانى ، عبد الوهاب بن أحمد بن على (ت 973)
لطائف المنن والأخلاق فى وجوب التحدث بنعمة الله على الإطلاق ، تقديم الشيخ عبد الحليم محمود ، القاهرة : عالم الفكر ، ط 2 ، 1976 ، 696 ص . يعد الكتاب من أهم الكتب التى تتحدث عن الأخلاق الإسلامية الحقيقية ويبين مأخذها من الكتاب والسنة ، ويبين كيفية العمل بها ، مع شواهدها من كلام الأولياء والصالحين فى العمل بكل خلق ، والكتاب يحتوى على مئات من الأخلاق الإسلامية الدقيقة ، وقد نحى به مؤلفه منحى عمليا ، وليس نظريا . وقد صدر المؤلف الكتاب بمقدمة ذكر فيها أمورا جعلها كالدهليز للكتاب ليتيسر الانتفاع به ، بدأها بالكلام على شكر النعم ، وبيان موارد الغلط فى التأليف فى التصوف ، وبيان كيفية التخلق بالأخلاق الواردة فى الكتاب . ثم ذكر بعد ذلك (16) بابا وخاتمة .
 فى أمور يجب عند أئمة الطريق فعلها قبل طلب طريق القوم ... . ثم أخذ فى سرد الأبواب دون وضع تراجم لها . والكتاب كأنه سيرة ذاتية للمؤلف يورد فيه مما مَنَّ الله عليه به من أخلاق نتيجة عمله بطريق التصوف ، وأسلوبه فى الكتاب أن يبدأ كل خلق جديد بقوله : ومما من الله به على كذا وكذا ، ثم يأخذ فى بيان الخلق ، ودليله من الكتاب والسنة ، وكلام القوم عليه .

محمد وفا الشاذلى 
الديوان ، إخراج وتعليق محمد إبراهيم محمد سالم ، القاهرة : المتحدة للنشر والتوزيع ، 200 ص ، 324 ص . يشمل الكتاب على (65) قصيدة من روائع الشعر الصوفى ، مع تعليق على يوضح معانى الأبيات للمحقق ، حيث تشمل القصائدُ المذهبَ الصوفى الكامل للشيخ محمد وفا ، أحد أكابر الصوفية ، وعلى رأس هذه القصائد التائية الكبرى ، والتى يبلغ عدد أبياتها (1002) بيتا .

ابن مغيزيل ، عبد القادر بن الحسين بن على الشاذلى (ق 10 هـ)
الكواكب الزاهرة فى اجتماع الأولياء يقظة بسيد الدنيا والآخرة ، ومعه الأجوبة عن الأسئلة فى كرامات الأولياء لشيخ الإسلام شمس الدين الشوبرى الشافعى ، تحقيق د. محمد سيد سلطان ، ود. على عبد الحميد عيسى ، ومراجعة أ . د عبد القادر حسين ، الأساتذة بجامعة الأزهر ، القاهرة : دار جوامع الكلم ، 1999م ، 418 ص . بدأ المؤلف الكتاب بمقدمة تكلم فيها عن فضل علم الحقيقة وسبب تأليف الكتاب . ويبدأ الكتاب بعد ذلك بالكلام على رؤيته صلى الله عليه وسلم مناما ، وهل تعد رؤيته تشريعا ، والكلام على رؤيته صلى الله عليه وسلم فى اليقظة اهتم فيه بنقل نصوص العلماء على الجواز ، ودليل ذلك ، وقد شمل الكتاب بعد ذلك العديد من الموضوعات : أوليته صلى الله عليه وسلم ونبوته حينئذ – شكل الأرواح وعالم المثال – رؤية الملائكة يقظة – الفرق بين الروح والجسد – إنكار الكرامات – أنواع الكرامات – سبب قلة الكرامات فى عهد الصحابة – الفرق بين الكرامة والسحر – أنواع الغيب باعتبار إطلاقه وتقييده – مراتب الأولياء – الفراسة والإلهام – بيان أن الأئمة الكبار ما زالوا يصحبون أهل الطريق وثنون عليهم – سند التصوف – طريقة الشاذلى – تكفير القائلين بالحلول والاتحاد المطلق – الكلام على ابن عربى – طريقة الصوفية فى التأليف – حسن الظن وعدم الوقيعة – الفرق بين المتصوف والمتشبه – الكلام على الحلاج – حقيقة العلم اللدنى – النبوة والولاية – علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين – توحيد القوم – أهل البصر وأهل البصيرة – أنواع التجلى – علم الحقيقة – حياة الخضر رضى الله عنه – الفناء – شرح ألفاظ صوفية مشكلة – الشطح – الجذب والسلوك ، وغير ذلك .

الكاشانى ، عبد الرزاق
شرح فصوص الحكم ، القاهرة : مصطفى الحلبى ، ط3 ، 1407 هـ / 1987 م ، 348 ص . تناول المؤلف فيه بالشرح كتاب فصوص الحكم لابن عربى ، وقد قدم له بثلاث مقدمات تحتوى على أصول فصوص الحكم :
1- فى تحقيق حقيقة الذات الأحدية .
2- فى بيان حقائق الأسماء ولا تناهيها .
3- فى بيان الشأن الإلهى . يحتوى الكتاب على (27) فصا على أسماء الرسل والأنبياء نحو : فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية – فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية ... وهكذا .
الجيلى ، عبد الكريم : شرح مشكلات الفتوحات المكية ، تحقيق د عاطف جودة نصر ، القاهرة : دار الكتب والوثائق القومية ، مركز تحقيق التراث ، 2003 ، 228 ص .
يبدأ الكتاب بمقدمة التحقيق التى تتناول التعريف الكتاب ، وفصلين : الأول : بين ابن عربى والجيلى ، والثانى : بين النص والشرح ، بين فيه أن الجيلى تناول التعليق على عشرة أبواب فقط من أبواب الفتوحات والتى تبلغ (560) بابا ، وهذه الأبواب هى :
1- معرفة الروح .
2- معرفة مراتب الحروف والحركات من العالم وما لها من الأسماء الحسنى .
3- تنزيه الحق تعالى ... عن التشبيه والتجسيم .
4- سبب بدء العالم ومراتب الأسماء الحسنى من العالم كله .
5- معرفة أسرار بسم الله الرحمن الرحيم والفاتحة .
6- معرفة بدء الخلق الروحانى ومن هو موجود فيه ... .
7- معرفة بدء الجسوم الإنسانية ... .
8 – معرفة الأرض التى خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام .
9- معرفة وجود الأرواح المارجية النارية .
10- معرفة دورة الملك وأول منفصل فيها عن أول موجود . ويتناول المحقق فى مقدمته الكلام باختصار على مذهب ابن عربى والجيلى الصوفى ، وبعض نظرياتهما العرفانية .

النورسى ، بديع الزمان سعيد (ت 1379 هـ) 
مجموعة المكتوبات من كليات رسائل النور ، ترجمها عن التركية الملا محمد زاهد الملا زكردى ، بيروت : دار الآفاق الجديدة ، ط1 ، 1406 هـ / 1986 م ، 650 ص . يشمل الكتاب (29) مكتوبا من مكتوبات النورسى ، يشمل كل مكتوب بعض الموضوعات الصوفية والمعرفية التى كان يسأله فيها تلاميذه :
1- يتناول فيه حياة الخضر ومراتب الحياة ، ومعنى خلق الموت ، ومكان جهنم ، والعشق المجازى والحقيقى .
2- فى قبول العلماء للهدايا وقاعدة ذلك .
3- تأملات فى أسرار الكون والأفلاك .
4- تأملات فى أسرار قوله تعالى وإن من شىء إلا يسبح بحمده .
5- أن طريق التصوف أعلاه خدمة الحقائق الإيمانية ثم خدمة الفرائض الدينية ، ثم إزالة الأمراض القلبية ، وبيان العلاقة بين التصوف والإسلام .
6- فى أنواع الغربة وكيفية تحويلها إلى دوائر نورانية .
7- فى دفع الشبهات عن تزوج النبى صلى الله عليه وسلم بالسيدة زينب بنت جحش .
8- فى أسرار اسمى الرحمن الرحيم .
9- فى نشر الأسرار القرآنية وطريق السعادة فى الدنيا ، والعشق الحقيقى ، والفرق بين الإسلام والإيمان .
10- معنى الإمام المبين والكتاب المبين المذكورين فى القرآن .
11- الكلام على كيد الشيطان .
12- حكمة إخراج آدم من الجنة ، وخلق الشياطين ، وتسليط المصائب على المؤمنين . 13- يتكلم فيه المؤلف عن شىء مما تعرض له فى جهاده الطويل فى سبيل خدمة القرآن الكريم .
14، 15- من أسرار الولاية ، وتعليقه على بعض ما وقع فى عصر الصحابة من فتن .
16- موقفه من السياسة .
17- تعزيته لبعض أصدقائه فى وفاة ولده ، والكلام على فيض من أسرار الدنيا ومصائبها .
18- بيان أنه ليس لأهل الكشف والشهود أن يعبروا عن ذلك ، وبيان أن أعلى من مقام الصحابة ، وأن مرتبة وحدة الوجود ناقصة ، ولكنه ذوق ونشوة ولهذا لا يريد كثيرون الخروج منه .
19- المعجزات الأحمدية ، وإثبات النبوة المحمدية بالدلائل القاطعة .
20 – الكلام على أسرار التوحيد .
21- الشفقة بالوالدين .
22- المحبة والأخوة .
23- فى الصبر ، والتكليف.
24- فى التربية والتدبير واللطف .
25، 26- إعجاز القرآن الكريم ، والكلام عن القومية .
27، 28- الكلام على الرؤيا ، والشكر وغير ذلك .
29- من أسرار القرآن الكريم كالقسم والحروف المقطعة ، وحكم ترجمته ، إلى غير ذلك من موضوعات .

شميل ، البروفسيرة أنيمارى ، دكتوراة الفلسفة وأستاذ الدراسات الإسلامية بالعديد من الجامعات كأنقرة وبون وهارفرد
الشمس المنتصرة ، دراسة آثار الشاعر الكبير جلال الدين الرومى ، ترجمة د. عيسى على العاكوب ، طهران : مؤسسة الطباعة والنشر التابعة لوزارة الإرشاد الإسلامي ، ط1، 1421هـ / 2003 م ، 816 ص . تتناول الدراسة حياة الشاعر الصوفى الكبير جلال الدين الرومى من خلال أربعة محاور : أولا الإطار الخارجى وتتكلم فيه عن الخلفية التاريخية وحياة الشاعر الصوفى والتقليد الشعرى ، والإلهام ، والشكل . ثانيا : الصور المجازية عند جلال الدين الرومى وتكشف فيها عن مفردات لغته الصوفية ورمزيتها من خلال العديد من الصور : الشمس – الماء – الحدائق – الحيوانات – الأطفال – الحياة اليومية – الطعام – الأمراض – النسيج – الخط الإلهى – تسليات الكبراء – الصور المستمدة من القرآن والتاريخ والجغرافية – الصور المستمدة من تاريخ التصوف – الموسيقى والرقص . ثالثا : المباحث الإلهية عند الرومى : الله وإبداعه – الإنسان وموقعه – النبوة – السلم الروحى – العشق – الدعاء . رابعا : تأثير مولانا جلال الدين فى الشرق والغرب .

ابن عباد النفزى ، محمد بن إبراهيم (ت 792 هـ)
شرح الحكم العطائية ، تحقيق د. محمد رضا بن محمد بشير القهوجى ، دمشق : دار الفرفور ، ط1 ، 1423هـ / 2003م ، 632ص . يقدم المحقق بين يدى الكتاب بمقدمة عن أسباب ظهور التصوف ومدار الطرق الصوفية عمليا ، وحقيقة المتصوف السالك ، ووصايا لا بد منها للسالك فى هذا الطريق ، وطرفا من مصطلحات أهل الطريقة ، وتعريف بكتاب الحكم ، ومؤلفها ، والشيخ أبى الحسن الشاذلى ، والشارح ابن عباد ، ويبدأ بعد ذلك النص المحقق ، والذى يشمل (264) حكمة ، يورد الشارح نص الحكمة منها ثم يتوجه إلى شرحها مستدلا بنصوص الكتاب والسنة ، وبكلام القوم ، ومن المعروف أن الحكم أوردها مؤلفها دون تقسيمها لأبواب أو فصول ، وإنما يتدرج فيها بالسالك فى طريق التربية . وقد أتبع المحقق النص ببعض الفهارس العامة .

محمود سعيد ممدوح 
كشف الستور عما أشكل من أحكام القبور ، دبي : دار الفقيه ، ط1 ، 1423هـ ، 364ص . يتناول المؤلف فى كتابه العديد من الممارسات التى ارتبطت بالتصوف ، ويبين حكم الشرع فيها ، مع عرض لمختلف الآراء فى المسألة ، يبدأ الكتاب بمقدمة تكلم فيها عن ابتلاء المسلمين ببعض إخوانهم يحاربونهم ويكفرونهم ، وبيان مواقف أئمة المسلمين من مخالفات ابن تيمية ، وأن محمد بن عبد الوهاب كان معجبا بتلك المخالفات ، وبيان أن نقل مسائل الفروع إلى الأصول خطأ كبير . ثم يقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول ، وفيه مباحث :
1- عناصر الإيمان بالله .
2- أنواع الكفر فى الجاهلية .
3- مقابلة عقائد المشركين بتكفير المسلمين .
4- تنبيه على أخطاء فى الفهم ودفع شبه المخالفين .
5- اعتراف المخالفين بأن مشركى الجاهلية ليسوا بموحدين .
6- معنى عبادة القبور .
7- الخلط بين مسائل القبور وخطأ تحريمها جملة .
8- محمد بن عبد الوهاب والاتجاه الواحد والتعصب .
القسم الثانى ، وفيه مباحث :
1- معنى اتخاذ القبور مساجد .
2- المراحل المتعاقبة للمسجد النبوى الشريف .
3- القبة المشرفة التى فوق الحجرة الشريفة ، وأنه لا فرق بين سقف البناء الذى أجاز الشارع الدفن فيه وبين السقف المجوف كالقبة .
4- قبور الأنبياء بالمسجد الحرام .
5- قبور الأنبياء بمسجد الخيف .
6- بناء الصحابى أبى جندل مسجدا على قبر الصحابى أبى بصير فى عهد النبوة .
7- الصلاة فى المقبرة .
8- البناء على القبور .
9- السفر لزيارة القبور .
10- استحباب السفر لزيارة القبر النبوى الشريف .
11- غرز الجريد الأخضر فى القبر .
12- الدعاء عند القبور مستحب .
13- قراءة القرآن عند القبر .
14- تقلين الميت فى القبر .
15- النذر للأموات .
16- الذبح .
17- تعليم القبر والكتابة عليه .
18- زيارة النساء للقبور .
19- التبرك بقبور الأنبياء والصالحين .
القسم الثالث : نظرات فى بعض الفتاوى ، تناول فيه تعريف الفتوى والمفتى ، وأدب الإفتاء ، والإجابة على بعض الفتاوى المتعلقة بموضوعات الكتاب .

عبد الحفيظ بن ملك عبد الحق المكي
موقف أئمة الحركة السلفية من التصوف والصوفية ، القاهرة : دار السلام ، ط3، 1421هـ / 2001م ، 288ص . يقدم المؤلف بمقدمة ينتقد فيها دعاة السلفية ، ويبين أن الصوفية عند أئمة الحركة السلفية طائفة إسلامية مثل بقية الطوائف الأخرى كالمحدثين والفقهاء والمتكلمين والمؤرخين فيهم المصيب والمخطىء ، ويتناول فى الكتاب بعد ذلك موقف سبعة من أئمة السلف : أحمد بن حنبل – ابن تيمية – الذهبى – ابن القيم – ابن كثير – ابن رجب – محمد بن عبد الوهاب من التصوف والصوفية . وقد خصص كل واحد من هؤلاء الأئمة بفصل بين فيه موقفه الحقيقى من الصوفية والتصوف عن طريق استقراء مصنفات هذا الإمام أو ذلك .

محيى الدين بن عربي ، (ت : 638هـ )
ذخائر الأعلاق شرح ترجمان الأشواق ، بيروت : دار صادر ، 1418هـ / 1998م ، 204ص . وهو شرح ابن عربى على ديوانه المسمى بترجمان الأشواق ، بين فى مقدمته السبب فى قيام بشرح الديوان ، وأنه وقع من بعض فقهاء حلب الإنكار على بعض أبيات له ، وأنه يتستر ورائها ، فقام بشرح الديوان وقراءة الشرح بمحضر الفقهاء ومنهم الفقيه المنكر عليه ، فرجع المنكر عن الإنكار على الفقراء فيما يأتون به فى أقاويلهم يقصدون فى ذلك الأسرار الإلهية . ويحتوى الديوان على (60) قافية ما بني قصيدة وقطعة ، يتناول فيها العديد من القضايا الصوفية .

المرزوقى ، د.جمال أحمد ، أستاذ الفلسفة بآداب القاهرة 
تجريد التوحيد للنفرى ، محمد بن عبد الجبار النفرى ، (ت : 354هـ ) ، القاهرة : دار الزهراء للإعلام العربى ، ط1، 1414هـ / 1994م ، 250ص . يتكون الكتاب من مقدمة وقسمين وخاتمة . المقدمة : تحدث فيها المؤلف عن أهمية دراسة النفرى ومذهبه فى التصوف .
القسم الأول : حياة النفرى ومصنفاته ، وفيه فصلان :
1- حياة النفرى .
2- مصنفات النفرى وخصائصها .
القسم الثانى : تصوف النفرى ، وفيه أربعة فصول :
1- تصوف النفرى والفناء .
2- المقامات والأحوال .
3- المعرفة عند النفرى .
4- شهود الأحدية فى الوجود .
الخاتمة : يلخص فيها المؤلف نتائج البحث ، من أن النفرى صاحب مذهب صوفى متميز يمكن أن يسمى بمذهب الوقفة ، وأنه يختلف عن ابن عربى وابن سبعين ، ويقترب من الجنيد وأبى مدين وابن عطاء الله ، وأن النفرى عظيم التأثر بالقرآن الكريم ، وأنه فى تصوره لعلاقة الله بالكائنات متفق مع أهل السنة والجماعة .

المحاسبى ، الحارث بن أسد (ت 243 هـ)
رسالة المسترشدين ، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة ، وتصدير للشيخ حسنين محمد مخلوف ، حلب : مكتب المطبوعات الإسلامية ، والقاهرة : دار السلام ، ط 6 ، 1405 هـ / 1985 م ، 220 ص . والكتاب عبارة عن مجموعة النصائح ومناقشة الكثير من القضايا السلوكية ، يبدأها المؤلف بالكلام على فريضة كتاب الله ، وإنه إنما يميز ذلك أهل العقل – الفحص عن النية – لزوم التقوى – المحاسبة – المراقبة – الخوف – الصبر – إصلاح عيب النفس – عدم الشكوى – الاستعانة بالله – الإيمان بالقدر – العمل بالحق – التقوى – التواضع – النصيحة – الصدق – ترك الفضول – المراء – لزوم الأدب – الحذر من المساوئ – لا بد من العرض على الكتاب والسنة – علامات الحق – التقيد بالعلم – إيثار الله – حماية القلب – الاستخارة – العمل والعلم والفهم – العقل – بناء أصول الأحوال على العلم – المجاهدة – التكلف – فساد القلب – حفظ الجوارح – التوبة – الإنصاف – الاستقامة – التأنى – العفو – العجب – حفظ الوقت – رؤية المقامات – أدب المشورة – عدم الشكوى – طلب الأدب – أثر الذنوب – العلاقة بين العلم والتقى – أهل الزهد – الغنى والفقر – الإخلاص – القناعة – الأنس – الرضا – اليقين – المحبة – الحياء .

اللكنوى ، محمد عبد الحى (ت 1304 هـ)
إقامة الحجة على أن الأكثار فى التعبد ليس ببدعة ، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة ، حلب : مكتب المطبوعات الإسلامية ، وبيروت : دار البشائر الإسلامية ، ط 3 ، 1419 هـ / 1998 م ، 200 ص .
يقوم الكتاب على أصلين ومقصدين وخاتمة : الأصل الأول : أن ما حدث فى القرون الثلاثة الأولى ليس ببدعة . الأصل الثانى : ذكر جماعة من الصحابة ومن بعدهم ممن اجتهدوا فى العبادة . المقصد الأول : إثبات أن هذه الاجتهادات ليست بضلالة . المقصد الثانى : دفع الشبهات عن هذه الاجتهادات وذكر شروط التشدد ، والكلام على النهى عن الاجتهـاد فى  العبـادة . الخاتمة  فى  حــكم  خــتم  القرآن  لــيلة  (27)  رمضان  فى التراويح .

أبو العزائم ، محمد ماضى ، العارف بالله شيخ الطريقة العزامية ، ومن علماء الأزهر
الإسلام نسب ، القاهرة : دار الشعب ، 1406 هـ / 1986 م ، 208 ص . الغرض من الكتاب كما يقول مؤلفه هو يقظة المجتمع الإسلامى من نومة الغفلة ورقدة الجهالة حتى يتحقق بنسبه الحقيقى . ويشمل الكتاب على (17) بابا :
1- الدليل على أن الإسلام نسب .
2- طهارة الحس والنفس فى المجتمع الفاضل .
3- المدينة المنورة المجتمع الإسلامى الفاضل .
4- كيف نحقق المجتمع الإسلامى ، وأهمية التعصب (الالتزام) الدينى ، وأسباب سعادة الفرد والمجتمع .
5- التساهل فى الدين وعواقبه .
6- بين مدنية الأفرنج ومدنية الإسلام .
7- حضارة الإسلام .
8- ميل النفوس الضعيفة إلى الباطل .
9- طريق الدعوة إلى تجديد السنة .
10- وسائل تحقيق المجتمع الإسلامى .
11- مرض التفرقة .
12- من الذى يقيم حدود الله ويقوم لشعائره .
13- المرأة المسلمة .
14- حكم الشرع والعقل .
15- نسب الإسلام والأخوة .
16- بشائر المتحابين فى الله تعالى .
17- الذكرى تنفع المؤمنين .
هكذا تمضى الأبواب تبحث عن طرق إصلاح المجتمع الإسلامى ، ويمضى الكلام داخلها على أهمية التدين وسلوك طرق التربية على مستوى الفرد والمجتمع عن طريق أسس وأصول التربية الإسلامية الأصيلة (التصوف) ، ولهذا فالكتاب يمثل الاتجاه الإيجابى فى التصوف المعاصر الذى ينظر إلى مشكلات المجتمع المسلم ويطرح الحلول لها .

أبو ريان ، محمد على ، أستاذ الفلسفة بجامعتى الإسكندرية وبيروت الغربية
أصول الفلسفة الإشراقية عند شهاب الدين السهروردى ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، 2002 م ، 414 ص . يتناول فى الكتاب سيرة ومذهب السهروردى المقتول الصوفى والفليسوف الإشراقى ، وقد قسم الكتاب إلى مقدمة وقسمين وخاتمة . المقدمة : يتكلم المؤلف عن المحنة التى عاناها الفليسوف والصوفى الشاب والظروف التاريخية التى عاصرت ظهور مذهب الإشراق . القسم الأول : شهاب الدين السهروردى – عصره ، مدرسته ، مصادر مذهبه ، ويتناول ذلك من خلال بابين :
1- حياته وآثاره الفلسفية ومصادره .
2- المدرسة الإشراقية ، دراسة نقدية للمصادر والأصول .
القسم الثانى : ميتافيزيقا الإشراق ، وفيه خمسة أبواب :
1- الله نور الأنوار .
2- البناء النورانى .
3- فى المادة .
4- فى النفس وخلاصها .
5- النبوة والأحلام والتناسخ .
الخاتمة : ويذكر فيها النتائج العامة أكد فيها أن المدرسة الإشراقية هى صورة إسلامية لمذهب أفلاطون .

بدوى ، عبد الرحمن ، الفليسوف الكبير ، وأستاذ الفلسفة بالعديد من الجامعات العربية والغربية 
شطحات الصوفية ، الكويت : وكالة المطبوعات ، ط3 ، 1978 م ، 232 ص . قسم المؤلف الكتاب إلى عدة عناوين رئيسية ، تناول تحتها العديد من الموضوعات .
1- الشطح عند الصوفية ، تكلم تحته عن ظاهرة الشطح وعناصره وبواعثه وتعريفه وتاريخه ورأى معاصرى البسطامى فى شطحاته ومذهب الشبلى فى الشطح .
2- النور من كلمات أبى طيفور ، وهو نص غير منشور فى مناقب وشطحات أبى يزيد البسطامى ينسب إلى السهلجى .
3- رسالة لعبد الغنى النابلسى فى حكم شطح الولى .
4- ملحق نصوص خاصة بالبسطامى .

مرفت عزت بالى ، أستاذ الفلسفة بآداب القاهرة 
أفلوطين والنزعة الصوفية فى فلسفته . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1991 م ، 504 ص . من أهم الدراسات التى تكشف عن حقيقة تأثر التصوف الإسلامى بالأفلوطينية ، وذلك من خلال الكشف عن النزعة الصوفية عن أفلوطين . ينقسم الكتاب إلى مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة . تتحدث المؤلفة فى المقدمة عن أهمية الموضوع . وفى الباب الأول : أفلوطين ومصادر فلسفته تناولت من خلال (4) فصول حياة أفلوطين ومؤلفاته وأصول تفكيره ومذهبه الفلسفى ونزعته الروحية وأصول التصوف اليونانى قبله ، والتصوف فى عصره . الباب الثانى : النظرية الميتافيزيقية ، وتناولت فيه المؤلفة من خلال فصلين : نظرية الأقانيم ، ونظرية الفيض . الباب الثالث : المعرفة والأخلاق الأفلوطينية : وتناولت فيه المؤلفة من خلال فصلين التأمل والمعرفة ، والأخلاق والطهارة الروحية . أما الخاتمة الطويلة للبحث فتناولت فيه المقارنة بين أفلوطين بين الاتجاه الإشراقى فى الفلسفة والتصوف الإسلاميين .

البريفكانى ، نور الدين (1268 هـ)
شرح نظم الحكم العطائية المسمى بتلخيص الحكم ، تحقيق محمد أحمد مصطفى الكزنى . القاهرة : الناشر العربى ، 1983 م ، 460 ص . قدم المحقق للكتاب بدارسة واسعة عن حياة المؤلف ، وعصره من الناحية السياسية والاجتماعية والعلمية ، وبيان أثر المؤلف البريفكانى فى التصوف فى عصره وأهم تلاميذه ، وآرائه الصوفية ، ومؤلفاته ، ثم خصص المحقق بابا لرسائل الشيخ نور الدين البريفكانى الصوفية والتى كتبها لمريديه فى التربية والسلوك ، والتى تصل إلى عشرين رسالة . ثم يبدأ بعد ذلك النص المحقق ، وهو عبارة عن شرح منظوم للحكم استقاه المؤلف من شروح كثيرة على الحكم العطائية المشهورة . وقد حاول الناظم تقسيم الحكم إلى أبواب فأوصلها إلى (25) بابا ، تشمل كافة الموضوعات التى ذكرها ابن عطاء الله فى حكمه .

الخطيب ، د على الخطيب ، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر
اتجاهات الأدب الصوفى بين الحلاج وابن عربى . القاهرة : دار المعارف ، 1404 هـ ، 504 ص . يشمل الكتاب (5) فصول .
1- نشأة الأدب الصوفى وأطواره ، تكلم فيه عن الأدب الصوفى وخصيصة الرمز فيه ، والشعر الصوفى وعصوره ، والنثر الصوفى ، والمدائح النبوية وصلتها بالتصوف .
2- فنون الأدب الصوفى وخصائصه ، تناول فيه أغراض الأدب الصوفى ، والرمزية فى الأدب العربى ، والأدب الصوفى .
3- الحلاج حياته وأدبه ، تناول فيه نشأته وثقافته ، وطابع عصره ، وأدبه .
4- محيى الدين ابن عربى حياته وأدبه ، تناول فيه نشأته وثقافته وأدبه .
5- اتجاهات الأدب الصوفى بين الحلاج وابن عربى ، تناول فيه الاتجاه الأدبى لابن عربى ، والحلاج ، والمقارنة بينهما .

ابن شاهاور ، أبو بكر عبد الله الرازى (ت 654 هـ)
منارات السائرين ، ومقامات الطائرين ، تحقيق سعيد عبد الفتاح ، الهيئة العامة للكتاب ، 1999 م ، 730 ص . يبدأ الكتاب بمقدمة المحقق ، والتى تحدث فيها عن مؤلف الكتاب ، ومؤلفاته ، ونسخ الكتاب ، ومنهج التحقيق . ويلى ذلك النص المحقق والذى يشمل مقدمة المؤلف ، وعشرة أبواب .
1- فى مقام المعرفة .
2- فى مقام التوحيد .
3- فى مقام النبوة .
4- فى مقام الولاية .
5- فى مقام الإنسان .
6- فى مقام الخلافة المختصة بالإنسان .
7- فى مقامات الإنسان عند رجوعه إلى ربه .
8- فى مقامات النفس ومعرفتها .
9- فى معرفة القلب ومقاماته فى التصفية .
10- فى معرفة الروح ومقاماته .

ابن علوان ، صفى الدين أحمد اليمنى (ت 654 هـ) 
الفتوح – ديوان وكتاب ، تحقيق عبد العزيز سلطان طاهر المنصوب ، وتقديم عبد العزيز المقالح . قدم المحقق بمقدمة ذكر فيها ترجمة الشيخ الولى صفى الدين أحمد بن علوان ، وذكر شيوخه فى التصوف وطريقته ومؤلفاته ، ومنهجه ، ومدى انتشار أتباع الشيخ والزوايا والربط التى كانت تابعة له ولأسباطه من بعده . أما النص المحقق فهو ديوان وكتاب الفتوح ، والذى يشمل بحسب ترقيم المحقق (290) فتحا بين نظم ، ونثر ، تشمل العديد من الموضوعات ، مثل : فتح فى لفظات الأذان – مراد الله اجتماع نقطتك فى نقطته – العطاء – صبغة الله – المحبة – رفع ابن آدم – التقدير والتدبير والتأثير – الفقر – النفس بين ثلاثة أبواب – الوصية – التوفيق – الهدى – حديث النفس – التوبة – حقائق الدين – الحكمة – صفة التصوف – آداب الفقر – صفات أهل التصوف – حسن الخلق – الداء والدواء – العبادة ، وغير ذلك من موضوعات ، وتمتاز أشعاره بعذوبة اللفظ ، ووضح الأفكار والمعانى ، والبعد عن الإلغاز والإغراق فى الرمزية ، كما يمتاز نثره بالجزالة ، والتعلق بالكتاب والسنة ، وكثرة الاستشهاد بنصوصهما .
الأسلافى ، جمال الدين محمد بنب الحسين بن إبراهيم اليمنى (ق13هـ ) : مسطور الإفادة بما يعين على العبادة ، اعتني به محمد نور عبد الرحمن كنجو ومحمد غسان نصوح وآخرون ، جدة : دار المنهاج ، ط1 ، 1422هـ / 2001م ، 280ص . يتناول الكتاب العديد من الموضوعات فى أسلوب سلسل ، ومن الموضوعات التى تناولها : العلم – علم المعاملة – آداب المتعلم – وظائف المرشد – حق المعلم – ذك علماء السوء – الحذر من البدعة والجدل – العقل وشرفه – ذم التعصب – تنزيه الله – حقيقة الشهادتين والإيمان – أسرار الطهارة – أسرار الصلاة – أسرار الصوم – مراتب الورع – أسرار الحج – الخوف والرجاء .

الرواس : السيد محمد مهدي الصيادي الرفاعي (ت 1287هـ) 
طي السجل ، تحقيق حسن بن عبد الحكيم عبد الباسط ، دمشق : دار البشائر ، ط1 ، 1417هـ / 1997 ، 532ص . يبدأ الكتاب – بعد مقدمة المحقق التى تناول فيها الكتاب وترجمة المؤلف – ببيان عقيدة القوم ، ثم تتوالى الموضوعات بعد ذلك : مشهد الاتباع والتبرى من الابتداع – أهل الحق – المجددون – الجهاد فى سبيل الله – الجهاد الأكبر – الذكر – السماع – الوجد – المحبة – الشكر – الصلاة – من معجزات النبى صلى الله عليه وسلم – كرامات الأولياء – أسانيد طرق القوم المشهورة – إلباس الخرقة – الإمام الرفاعى – الوارث المحمدى – التحقق بحال النبى صلى الله عليه وسلم – تعريف طريق الصوفية – التحدث بالنعمة .

محيي الدين بن عربي ، (ت : 638هـ ) 
تنزل الأملاك فى حركات الأفلاك ، الموسوم : بالتنزلات الموصلية فى أسرار الطهارات والصلوات والأيام الأصلية ، تحقيق نواف الجراح ، تقديم الدكتور يوحنا الحبيب صادر ، بيروت : دار صادر ، ط1 ، 1424هـ / 2003م ، 158ص . والنص مع صغر حجمه يتناول بالبيان العديد من الموضوعات عظيمة الأهمية ، والتى كثيرا ما يساء فهمها أو نقلها عن ابن عربى كالنبوة والرسالة والتكليف . والكتاب يعنى أيضا كما يذكر المقدم ببيان العلاقة الجسد وأعضائه بعناصر الطبيعة وخاصة عنصر الماء ، ثم أسرار الصلاة ، حيث يرى المؤلف أن لكل حركة بعدا صوفيا ، وقد ذكر المؤلف فهرست الكتاب فى مقدمته ن حيث قسمه إلى (54) بابا :
1- ذكر اسم الكتاب وشرحه مجملا .
2- تنزل الأملاك على قلوب الأولياء .
3- معرفة المكلِّف والمكلَّف .
4- معرفة التكليف .
5- معرفة سبب وضع الشريعة .
6- كون الرسول من جنس المرسل إليه .
7- مقام الرسالة .
8- تلقى الرسالة وشروطها .
9- الرسالة الثانية الموروثة من النبوة .
10- بيان سبب تأليف الكتاب .
11- علة أسماء الصلوات الخمس .
12- شروط الإمام .
13- شروط المأموم .
14- معرفة الطهارة وصفة الماء .
15- سبب التعميم فى غسل الجنابة وتخصيص الأعضاء فى الوضوء .
16- معرفة النية والفرق بينها وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .
17 : 29 – معرفة أسرار أفعال الوضوء واحدا واحدا وأسرار التشهد بعد الوضوء والانصراف منه إلى الصلاة .
30 : 54 – فى أسرار الصلاة فعلا فعلا .

نيكلسون ، رينولد ألن ، المستشرق المشهور
الصوفية فى الإسلام ، ترجمة نور الدين شريبه من كبار علماء الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، القاهرة : مكتبة الخانجى ، ط2، 1422هـ / 2002م ، 160ص . والكتاب على صغر حجمه من أهم النصوص الاستشراقية التى تتكلم عن مصادر التصوف الإسلامى وأهم قضاياه من وجهة نظر استشراقية ، والتى اعتنى المترجم نور الدين شريبه بنقدها فى الهوامش وبيان وجهة النظر الإسلامية منها .
ينقسم الكتاب إلى مقدمة وستة فصول . فى المقدمة يتكلم المؤلف عن أهم مصادر التصوف الإسلامى من وجهة نظره وهى :
المسيحية – الأفلاطونية المحدثة – الغنوصية – البوذية .
الفصل الأول : الطريق وأركانه : التوبة – الشيخ – الفقر – النفس – المجاهدة – التوكل – الذكر – المراقبة .
الفصل الثانى : التجلى والجذب .
الفصل الثالث : المعرفة . الرابع : الحب الإلهى . الخامس : الأولياء والكرامات . السادس : حال الاتحاد .

أبو طالب المكى (ت 386هـ ) 
قوت القلوب فى معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد ، تحقيق سعيد نسيب مكارم ، بيروت : دار صادر ، ط1، 1995 ، 2مج . يعد الكتاب من أهم نصوص التصوف الإسلامى ومصادره وأقدمها ، حيث يعد مصدرا لكل من أتى بعده كالغزالى والقشيرى ، ويشمل الكتاب بجزئيه (48) فصلا .
1- الآى التى فيها ذكر المعاملة (التصوف) .
2- الآى التى فيها أوراد الليل والنهار .
3- عمل المريد فى اليوم والليلة .
4- ما يستحب من الذكر .
5 : 10- الوظائف والأوراد فى الليل والنهار .
11- فضل الصلاة فى الأيام والليالى .
12- الوتر وصلاة والليل .
13- ما يقال عند الاستيقاظ للتهجد أو للصباح .
14- تقسيم الليل .
15- الورد من التسبيح والذكر والصلاة فى اليوم والليلة .
16- تلاوة القرآن .
17- فضل العلم بالقرآن .
18- ذم الغافلين .
19- الجهر والإخفات بالقرآن .
20- إحياء الليل .
21- الجمعة وهيئاتها وآدابها .
22- الصيام وترتيبه وما يستحب فيه .
23- محاسبة النفس ومراعاة الوقت .
24- ماهية الورد للمريد ووصف حال العارف .
25- تعريف النفس وتصريف مواجيد العارفين .
26- مشاهدة أهل المراقبة . 27- أساس المريدين .
28- مراقبة المراقبين ومقامات الموقنين .
29- ذكر أهل المقامات وتمييز أهل الغفلة .
30- تفصيل الخواطر لأهل القلوب وصفة القلب .
31- الكلام على مقام اليقين بالتفصيل .
32- شرح مقامات اليقين : الصبر ، والشكر ، والرجاء ، والخوف ، والزهد ، التوكل ، الرضا ، المحبة .
33- ذكر دعائم الإسلام الخمس : الشهادتين ، الصلاة ، الزكاة ، الصوم ، الحج .
34- تفصيل الإسلام والإيمان وشرح معاملة القلب .
35- اتصال الإيمان بالإسلام فى المعنى والحكم .
36- فضائل أهل السنة والطريقة وطرق السلف .
37- شرح الكبائر . 38- الإخلاص وشرح النيات .
39- ترتيب الأقوات ، ورياضة المريدين فى المأكول .
40- الأطعمة وذكر ما يجمع الأكل من السنن .
41- فضائل الفقر .
42- حكم المسافر والمقاصد فى الأسفار .
43- حكم الإمام والإمامة والمأموم .
44- الأخوة فى الله .
45- حكم التزويج .
46- حكم دخول الحمام .
47- حكم المتسبب للمعاش .
48- تفصيل الحلال والحرام .

علي حرازم بن العربى براد المغربى الفاسى 
جواهر المعانى وبلوغ الأمانى فى فيض سيدي أبي العباس التيجاني ، بيروت : دار الفكر ، 1421هـ/2001م ، 1مج× 2ج . يقدم المؤلف للكتاب بمقدمة يتكلم فيها عن أصول التصوف ، وأنه مشيد على الكتاب والسنة ، ثم يقسم الكتاب إلى (6) أبواب يشمل كل باب على فصول :
1- التعريف بالشيخ أبى العباس التجانى ونشأته وبدايته ومجاهدته .
2- فى مواجيد الشيخ أبى العباس التجانى ومقامه وسيرته السنية .
3- فى كرمه وسخائه وعظيم فتوته وورعه وزهده ودلالته على الله تعالى .
4- ترتيب أوراده وأذكاره وذكر طريقته وأتباعه ، وصفة المريد ، وما يقطعه عن أستاذه ، وكيفية الشيخ ، وكيفية السماع .
5- فى ذكر أجوبته على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ورسائله وكلامه وإشارته .
6- فى جملة من كراماته وتصرفاته وما اتفق لبعض أصحابه .

عمر بن سعيد الفوتى
رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم ، بيروت : دار الفكر ، 1421هـ/2001م ، 1مج× 2ج . رتبه على مقدمة وخمسة وخمسين فصلا . المقدمة فى ذكر الأمور التى تزيد فى الإيمان .
1- الإجابة عن أهل الله واجب على كل عالم متدين .
2- ترغيب الأخوان فى الانتساب إلى أولياء الله .
3- الاعتقاد فى أهل الله وتصديقهم ومحبتهم ولاية .
4- بيان بعض الحجبب التى تمنع الناس عن معرفة أولياء الله .
5- بيان زهد الكمل .
6- التحذير من الإنكار على القوم .
7- حكم إنكار المختلف فيه بين العلماء .
8- لم يوجب الله على أحد التزام مذهب معين من مذاهب المجتهدين .
9- لا يجوز إنكار الحقيقة إلا لمن أحاط بالشريعة .
10- الولى المفتوح عليه لا يتقيد بمذهب بل يدور مع الحق .
11- العلماء متفقون على الخروج من الخلاف .
12- يجب طلب شيخ مرشد .
13- لا يصل السالك إلا على يد أصحاب الإذن الخاص .
14- يجب على من تعلق به المريدون ومنَّ الله بوجود منه أكمل منه أن يأمرهم باتباعه .
15- المريد إذا تصدر للمشيخة لم يجئ منه شىء .
16- أول قدم على الطريق الصدق .
17- الولى لا يُعرف ولا يُصحب ولا يُحب ولا يُخدم إلا لله .
18- الشيخ فى قومه كالنبى فى أمته لأنه نائب عنه .
19- التحذير من مخالفة الشيخ .
20- التحذير عن قصد الكشوفات الكونية والكرامات العينية .
21- التحذير من الاشتغال بالوقائع والركون إليها .
22- ما لا بد للمريد الصادق .
23- الوالد المعنوى هو الشيخ .
24- فضل الذكر .
25- الترغيب فى الاجتماع على الذكر .
26- أصل تلقين الأذكار .
27- الذكر المعتبر عند أهل الله .
28- ذكر سند المؤلف بالطريقة .
29- بيان كونه المؤلف من خلفاء الشيخ التجانى .
30 – معرفة المؤلف بالاسم الأعظم .
31- رؤية الأولياء للنبى يقظة .
32- شرائط الطريقة التجانية .
33- الأذكار اللازمة للطريقة التجانية .
34- أذكار الطريقة غير اللازمة .
35- آداب الذكر وما يراد منه .
36- ذكر فضل الشيخ أحمد التجانى .
37- جواز مغفرة الله لعبده جميع ذنوبه ، وأن الولى قد يعرف ولايته وقد لا يعرف .
38- فضل المتعلقين بالشيخ التجانى .
39- فضل الأذكار اللازمة .
40- فضل الأذكار غير اللازمة .
41- شرح معانى الأذكار اللازمة للطريقة التجانية .
42- بعض المقاصد التى تبنى عليها الأذكار اللازمة للطريقة .
43- سبب تسمية هذه الطريقة .
44- الدليل على الخلوة وشروطها .
45- بعض خلوات التجانية .
46- فى مسائل أخذها الشيخ عن النبى صلى الله عليه وسلم .
47- يجب طاعة المقدمين فى الطريقة .
48- آداب المقدمين والخلفاء ووجوب صبرهم على الأخوان .
49- تحمل أهل الطرق إذاية المنكرين .
50- بيان ما يسهل صحبة الخلائق أجمعين .
51- ينبغى على كل إنسان أن يجتهد فى خلاص نفسه .
52- فى الأسباب الموجبة لانقطاع العبد عن ربه .
53- يجب على المكلف أن يخلص نفسه من سخط الله غضبه .
54- ذكر بعض ما يكفر الذنوب .
55- بعض كلامه ووصاياه .
الخاتمة فى بيان شرف الذكر .

المصدر : مشاركة من الكاتب .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: د.فائز طه عمر      البلد: العراق       التاريخ: 27-10-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اردت ابلاغكم ان كتابا صدر في بغداد عام 2004م بعنوان النثر الصوفي دراسة فنية تحليلية عن دار الشؤون الثقافية العامة للدكتور فائز طه عمر وهو اسهام في دراسة اساليب الصوفية في اقوالهم وعباراتهم ورسائلهم ومحاوراتهم وحكاياتهم وغيرها مع اخضاع هذه النصوص للدراسة الاسلوبية من خلال تناول الفاظهم وتراكيبهم النثرية ووسائل التعبير البياني والرمزي لدى الصوفية ابتداء من بدء التصوف الى زمن الغزالي - والكتاب في الاصل اطروحةدكتوراه للمؤلف كتبها في كلية الاداب جامعة بغدد مع احترامنا وتقديرنا

الاسم: د- فائز طه عمر      البلد: العراق       التاريخ: 22-01-2008
السلام عليكم يسرني ثانية ان اذكر لكم ان باحثا عراقيا اسمه سلمان التكريتي وهو دكتورا فلسفة استاذ مساعد في قسم الفلسفة في كلية الاداب جامعة بغداد كانت اطروحته للكتوراه بعنوان نقد الفكر الصوفي نال عليها درجة الامتياز بجدارة
علما بان رسالته للماجستير كانت تحقيق كتاب ابي عبد الرحمن السلمي حقائق التفسير نالها من كلية الاداب جامعة القاهرة
مع التقدير

الاسم: بالقاسم      البلد: الجزائر       التاريخ: 23-02-2008
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
مبروك علينا وعليكم هدا الموقع المبارك ادمه الله لنا ولكم

الاسم: الموح كوبي      البلد: الجزائر       التاريخ: 26-04-2008
السلام عليكم إخوتي لديكم موقع ثمين أرجو أن تحافظو ا عليه وأتمنا لكم كل النجاح في المستقبل القريب وجزاكم الله كل الجزاء وشكرا

الاسم: الخلوتي      البلد: ليبيا       التاريخ: 05-10-2011
السلام عليكم :بارك الله فيكم على هذا المجهود الرائع وزادكم الله عز وزادكم قربا منه ومن الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه
أسأل الله أن يكون موعدنا على حوض الكوثر إن شاء الله إنه ولي ذلك ومولاه

الاسم: منه خالد      البلد: مصر       التاريخ: 10-11-2012
شكرا على المجهود و ان شاء الله دائما فى تقدم


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة