الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
المغني الصوفي

كرم نعمة
اسمحوا لي بالزعم بأنني تعرفت علي مكامن في شخصية الفنان الدكتور فاضل عواد تجعلني قادرا علي رسم بورتريه بالكلمات لشخصيته الانسانية والفنية في آن، ربما لتجيب عن التساؤلات المتراكمة عن تركه للغناء من دون أمل قريب بالعودة اليه.
فاضل عواد الذي بات يرفض بشكل قاطع مخاطبته بغير كلمة تشير الي درجته العلمية ومن دون ادني اهتمام بشخصيته الفنية هو الصوفي المنعزل اليوم، القلق، الهائم.. أكثر بكثير من ذلك الصوت المعبر الذي غني (عيني يم عيون تضحك) و(شدات البريسم ) و(حاصودة وبيدي المنجل) مع الفنانة مائدة نزهت و(عادو الغياب) وصولا الي (سومري) التي نالت الجائزة الذهبية في مهرجان الاغنية العربية في دمشق ابان عقد السبعينيات من القرن الماضي، ومرد ذلك الي الخيبة التي واجهته مع ابناء جيله ازاء رواج الاغنية السريعة وصعود المغنيين الشباب واحتفاء شاشات التلفاز بهم وربما علي حسابهم!
حاورت فاضل عواد مرتين علي صفحات مجلة الرافدين وجريدة الجمهورية في بغداد، لكنني تعرفت عليه اكثر عندما جمعتنا سنوات سفر واقامة بين تونس وليبيا كنا نعيش معا ونتحاور طويلا ونقرأ احيانا الكتب نفسها! وكنت اتقصد مشاكسته تحت هاجس الصحفي متعمدا ايقاعه في شراك (اللعبة الصحفية) الذي كان يعيها تماما محذرا إياي من التمادي في ادخاله فيها، لكنني وجدت ضالتي عندما كتبت الناقدة المصرية صافيناز كاظم مقالا منتصف التسعينيات في مجلة الهلال تقارن فيه بين مايغنيه كاظم الساهر وبين أغنية فاضل عواد (لو أدري هيجي يصير ماعاشرتهم) طالبة من الساهر، هي التي عاشت اجمل سنين عمرها في العراق ومشبهة اياه بطلبتها في الجامعة المستنصرية، ان يعود الي حسه العراقي والاغنيات المشبعة بالالم الجميل والا يغني الا بلهجته العراقية الجميلة. عندها استجاب الدكتور فاضل عواد واجاب عن حزمة أسئلة أطلقتها عليه في حوار نشر في الزمان قبل ستة اعوام مؤكدا انه لن يعود غناء يكون دافعه الاول والاخير مجرد الرقص وإثارة الغرائز!
فاضل عواد مقتنع تماما بصمته اليوم ومكتفيا بذاته يشعر بمتعة عندما يعيد قراءة (الفتوحات المكية) أكثر من اعادة أجمل اغانيه، لا يغني حتي مع نفسه ويعيش في مدينة مستترة اسمها بني وليد الي الشرق من العاصمة الليبية طرابلس استاذا في جامعتها، يكتب ويقرأ كثيرا في سير المتصوفة ويزور مراقدهم في دول المغرب العربي، انه صوفي أكثر منه مغنيا!


المصدر : موقع جريدة الزمان .
http://www.azzaman.com/azz/articles/2004/06/06-30/553.htm
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: امنة محمد      البلد: العراق       التاريخ: 15-02-2007
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما سبحان الله الذي انار الوجود بطلعة سيد البرية طه عليه افضل الصلاة واتم التسليم. سبحانه اذ كانت قلوبنا بين اصبعيه الكريمتين يقلب فيها كيفما شاء. فالمؤمن يمسي مؤمنا ويصبح كافرا، والكافر يمسي كافرا ويصبح مؤمنا، فله الحكمة في ذلك وله الحمد والشكر على كل حال. سبحان من اذاق الانسان طعم الايمان واذاقه العصيان لتعرف رحمته فبات يبكي من خشية الله، فخشي ان يعود في المعاصي كخشيته ان يقذف في النار. سبحان الذي اذاق المؤمنون رشفة من قربه فباتوا لا يريحهم شيء الا معرفته والوصول اليه ذلك العسل المصفى الذي لا يرده الا العارفون الذين طلقوا الدنيا بالثلاث واقسموا الا يلتفتوا اليها مهما بلغت مغرياتها ومهما حاولت ان تلفت انظارهم حتى اصبحوا من المقربين واصبح ذكر ربهم هو انيسهم وشغلهم الشاغل فهم يتنفسون ذكره حتى باتت الدنيا تستحي منهم وصارت طوع امرهم لعلمها انهم احباءه واصفياءه وصفاته (ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب). اللهم اهدنا بهدايتك وقربنا منك وحببنا اليك واجمعنا بحبيبك المصطفى صلى الله تعالى عليه وسلم انك على كل شيء قدير . وصل اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .

الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 15-02-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
التصوف والفن كلاهما من مفردات عالم الوجدان فكلاهما تجربة شخصية فردانية تقوم في المقام الأول على الذوق. وحيث ان التصوف تجربة روحية شخصية باطنية بين العبد والله سبحانه وتعالى تعتمد على الارادة وليس على العقل للوصول للمعرفة الالهية ، المعرفة التي توحد قلب صاحبها وتجعله فان بالله عز وجل تصحبها احوال ومقامات تغمره بفيض من الاحساس بالنور والمواجيد والاشراقات تكون نتيجة تجربة خلقت عارف بمعروف . وهذا توكيد لوجود الحق ، الموجود الواحد الاحد الذي يضم كل الموجودات . فالصوفي له ملكة خاصة تمكنه من ممارسة التجربة الصوفية في السعي للاتحاد بالخالق والفن هو تطبيق عملي للتعبير عن المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال يحكمه الذوق والموهبة
ويتحقق بالتمرين والدراسة . فهذا البعد الجمالي الذي تشتمل دائرته كل شيء هو قوة روحية خلاقة تاخذ متسعا من الوقت للظهور. فالفنان ليس مخلوقا عاديا يبدع باعماله عن قصد وتفكير بل هو مجرد أداة في يد قوة عليا لا شعورية . فالعمل الفني يصنع الفنان وليس العكس ومن العبث مطالبة الفنان بتفسير عمله . ولذا فان الفن والتصوف لهم علاقة تشابه ملامح واضحة تصل الى ان الفن تجربة شبه دينية شخصية وجدانية تتم خارج نطاق الحواس فلا تقيدها قيود الواقع ولا المنطق ، و قدرة تجعل المتصوف والفنان ان يخلق من العدم بناء على الارادة . الفنان فاضل عواد استطاع ان يسعد الناس بموهبته في فن الغناء لفترة من الزمن ولكنه سوف يسعدهم على طول الزمن بما وهبه الله عز وجل من العلوم الصوفية التي ترقى بكل ماهو معبر عن الحب الالهي .
واللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما


الاسم: احمد عبد الكريم      البلد: مصر       التاريخ: 18-02-2007
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله والتابعين وبعد. سامحيني أختي سمر ماجد بالتعليق السابق في لفظ التصوف التجربه الشخصية الوجدانية: فهذا المعنى من التصوف بعيد ومتى كان حبنا لربنا وحبنا لنبينا وحبنا لإمامنا شيخنا تجربه( عرضه للصواب أو للخطاء) هكذا التجربه , أما التصوف فاصطفاء الهي لا خطاْ فيه ولا صواب ولا تجربه أخوضها مع الحباب فأين التوفيق الديني في قوله اهدنا الصراط. وقوله الذين اهتدو فينا لنهدينهم سبلنا فأعلمي أن التصوف ليست تجربه ولكنها توفيق من الرفيق لمريد طالب بصدق الطريق , فدله ربه علي الشيخ الصادق مع ربه وكانت أيته دلالات من ربه وأخذ العهد والصدق فيه مدحه الرب في قوله ومن أوفي بما عاهد الله عليه فسيؤتيه أجرا عظيما, وشكرا لكاتب المقال أن فتح علينا باب المناقشه لزيادة المعرفه وشكرا علي التعليق ففقد أفادونا وأرشدونا فتح الله علي جميع الأحباب من يكتب ومن يقرأ فهذا هو الوفاق في قوله أقرأ. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 19-02-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
احب ان انوه لاخي احمد عبد الكريم ان ما اعنيه بكلمة تجربة هي تجربة الصوفي المريد الصادق الروحية بين العبد وربه يخوضها ويسعى لها و يتذوقها ويحس بجمالها ومن تذوق واحس بطعم الجمال لا يمكنه ان يترك الاصرار على السير والوصول والقرب وتحقيق ما يريده بتحقق العبودية الكاملة لله سبحانه وتعالى بالطاعة العمياء له فتتنزل الانوار الالهية في قلبه وتتحقق المعرفة. ولكي يتحقق ذلك لابد من الالتزام بمنهج واداب شيخة الوارث المحمدي وتحقيق طاعته . وبالتاكيد يااخي احمد ان الله سبحانه وتعالى يعطي ملكة خاصة للمتصوف ويختار عباده الخواص ويصطفيهم ولكن بالاضافة الى ذلك لا بد من وجود الارادة وتحققها للوصول الى المعرفة الالهية . قال أحد الصالحين: ( إن كل من يتكلم في التصوف أو يحكم عليه من غير أن يعرف حقائقه ويتذوق معان

الاسم: الاء عبد المنعم      البلد: العراق       التاريخ: 21-02-2007
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
يقال ان العارف همة لقاء الخلق ومخالطتهم لجهلهم وسوء فعالهم ولكنه يفعل من اجل ان يحبب الله لعبادة ويحببهم لله و وجل مناه الخلوة بالخالق فهنيئا على ما تحقق به من انفراد بالخالق عز وجل لانه قدقطع عنه كل روافد الحواس السمع و اللسان(ومن قول او سماع الغيبة وكل ما يلهي عن ذكر الله من ثلاث كلمات فما فوق لان الواحدة مفردة و الاثنان مثنى و الثلاثة جمع و قد قال الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب) و البصر من رؤية المنكر ومن خائنة الاعين فهذه روافد مياة قذرة تصب في الروح فتعكر صفوها و تحط من منزلتها فالخلوة هو انقطاع هذه الأنهار القذرة عن مجرى الروح التي هي عبارة عن نفخة قدسية مطهرة من كل سوء فاذا بدأ الانسان يصفي روحة من كل الكادورات كمن يفرغ الاناء من الماء القذر ليحل محلة ماء النور من علم شيخة العارف بالله فالخلوة بلا شيخ تقود للتهلكة وكم من ناس زلو عن الطريق اما هلكوا او مرقوا عن طريق الله المستقيم لعدم وجود شيخ يعلمهم و يقودهم للتعرف على مخابيء النفس ومهلكاتها و يمكنة من مواصلة السير في ايام السلوك المرة (لمخالفتها النفس وطبائعها و العذبة للسير على نهج الرسول الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم والقران فهو في ايام السلوك طالب لعلم الله ومدرسه شيخة العارف بعلم الله, الشيخ كالطبيب الذي درس الطب و علم لكل مريض ما يحتاج من دواء و الانسان بغرائزة وطبائعه مريض بالقبح (من عجز و كسل عن العبادات و حب المال و البنين و الشهوات ) هذا ما تامره به نفسة الامارة بالسوء ولكل شخص امراضة الخاصة به فالشيخ يحدد الجرعات التي يحتاجها المريض من ذكر وتسابيح و خلوات وعبادات وقد وصف سلطان الاولياء الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره السلوك على يد شيخ ذي علم رباني بهذه الابيات الرائعة
وان ساعد المقدور او ساقك القضا
الى شيخ حق في الطريقة بارع
فقم لرضاه واتبع لمرادة
ودع كل ما من قبل كنت تسارع
ولا تعترض فيما جهلت من امره
علـيه فان الاعتراض تنازع
ففي قصة الخضر الكريم كفاية
بقتل الغلام و الكليم يدافع
فلما اضاء الصبح عن ليل سره
وسـل حســـام للغياهب قاطع
اقام له العذر الكليم وانه
كذلك علم القوم فية بدائع
و صل اللهم على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة وعلى اله وصحبة وسلم تسليما

الاسم: المحب لكم      البلد: العراااااااق       التاريخ: 26-06-2008
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
يقال ان العارف همة لقاء الخلق ومخالطتهم لجهلهم وسوء فعالهم ولكنه يفعل من اجل ان يحبب الله لعبادة ويحببهم لله و وجل مناه الخلوة بالخالق فهنيئا على ما تحقق به من انفراد بالخالق عز وجل لانه قد قطع عنه كل روافد الحواس السمع واللسان(ومن قول او سماع الغيبة وكل ما يلهي عن ذكر الله من ثلاث كلمات فما فوق لان الواحدة مفردة و الاثنان مثنى و الثلاثة جمع و قد قال الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب) و البصر من رؤية المنكر ومن خائنة الاعين فهذه روافد مياة قذرة تصب في الروح فتعكر صفوها و تحط من منزلتها فالخلوة هو انقطاع هذه الأنهار القذرة عن مجرى الروح التي هي عبارة عن نفخة قدسية مطهرة من كل سوء فاذا بدأ الانسان يصفي روحة من كل الكادورات كمن يفرغ الاناء من الماء القذر ليحل محلة ماء النور من علم شيخه العارف بالله فالخلوة بلا شيخ تقود للتهلكة وكم من ناس زلو عن الطريق اما هلكوا او مرقوا عن طريق الله المستقيم لعدم وجود شيخ يعلمهم و يقودهم للتعرف على مخابيء النفس ومهلكاتها ويمكنه من مواصلة السير في ايام السلوك المرة (لمخالفتها النفس وطبائعها والعذبة للسير على نهج الرسول الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم والقران فهو في ايام السلوك طالب لعلم الله ومدرسه شيخة العارف بعلم الله, الشيخ كالطبيب الذي درس الطب وعلم لكل مريض ما يحتاج من دواء و الانسان بغرائزه وطبائعه مريض بالقبح (من عجز و كسل عن العبادات و حب المال و البنين و الشهوات ) هذا ما تأمره به نفسة الامارة بالسوء ولكل شخص امراضة الخاصة به فالشيخ يحدد الجرعات التي يحتاجها المريض من ذكر وتسابيح و خلوات وعبادات وقد وصف سلطان الاولياء الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره السلوك على يد شيخ ذي علم رباني بهذه الابيات الرائعة
وان ساعد المقدور او ساقك القضا
الى شيخ حق في الطريقة بارع
فقم لرضاه واتبع لمراده
ودع كل ما من قبل كنت تسارع
ولا تعترض فيما جهلت من امره
علـيه فان الاعتراض تنازع
ففي قصة الخضر الكريم كفاية
بقتل الغلام و الكليم يدافع
فلما اضاء الصبح عن ليل سره
وسـل حســـام للغياهب قاطع
اقام له العذر الكليم وانه
كذلك علم القوم فية بدائع
و صل اللهم على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة وعلى اله وصحبة وسلم تسليما

الاسم: عاطف شندى      البلد: مصر       التاريخ: 20-02-2010
هذا ليس بتعليق ولكنه مشاركة
دخلت هذا الموقع وانا ابحث عن (من هو الصوفى) ونظرا لانى اتلقى منكم مشاركات طيبة على بريدى مما حمسنى فى الكتابة اليكم للجواب عن هذا السؤال ( من هو الصوفى )
هو العبد المتأمل فى صنع الله.
يجد حلاوة ونشوة ومتعة وسكينة وطمأنينة وانس فى المثول بين يدى الله فى صلاته.
يتأكد من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( ارحنا بها يابلال ) اى الصلاة.
فرض الله علية الفرائض فاحب اداءها.
رزق من الله عينا باكية عند سماعه لتلاوة الفرآن.
يتجافى جنبة عن مضجعه.
لايرى لنفسه فضل فى اى عمل صالح يوفقه الله له.
يطمع فى رضوان الله.
يخاف من غضب ربه عليه.
(رؤية وجه ربه الكريم يوم القيامة) هى الجنة التى يسعى لها ويخاف كل الخوف ان يحرم منها.
الدنيا سجنه فلذا يرجو لقاء ربه.
محبة الله تملأ قلبه فلا يجد فيه مكان لكراهية احد.
يشكو دائما من تقصيره فى جنب ربه.
يظل يشكر الله على نعمه حتى يصبح عاجز عن الشكر.
اللهم توج قلوبنا بمحبتك ، واذا سجدنا لك اجعلنا نحمدك على نعمة السجود لك يامسبح بحمده من جميع خلقه استجب لدعوتى لكل امة الحبيب المصطفى صلوات ربى وتسليماته عليه وعلى آلة وصحبه وسلم.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة